المحرر موضوع: القوات العراقية تحاصر الجهاديين في مساحة تقل عن 600 متر  (زيارة 1027 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20793
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
القوات العراقية تحاصر الجهاديين في مساحة تقل عن 600 متر
قائد الشرطة الاتحادية العراقية يقول أن قواته قضت على 'أشرس تنظيم إرهابي' والتحالف الدولي يعلن أن العدد المتبقي للجهاديين لا يتجاوز الـ200.
ميدل ايست أونلاين

المرحلة الأخيرة المرحلة الأصعب
الموصل (العراق) - أعلنت الشرطة الاتحادية العراقية أن المساحة الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الموصل القديمة، تراجعت بقدر كبير ولم تعد تتجاوز 600 متر، فيما أشار التحالف الدولي إلى انه لم يتبقَ هناك سوى 200 منهم ولن يتمكنوا من الصمود إلا لبعض الوقت.

وأعلن الفريق رائد شاكر جودت، قائد الشرطة الاتحادية، أن قواته التي تقاتل إلى جانب قوات الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي "قضت تماما على أشرس تنظيم إرهابي ظهر إلى الوجود وما تبقى منه حاليًا بضع عشرات من المجرمين يتحصنون بمساحة لا تتجاوز 600 متر مربع مكتظة بالمنازل والأزقة الضيقة".

وأضاف أن وحدات من الشرطة نفذت مساء الاثنين عملية التفاف في باب البيض وتحاصر مسلحي التنظيم في محيط كنيسة شمعون، واشتبكت معهم بالأسلحة الخفيفة والقنابل اليدوية.

وأشار في بيان إلى أن وحدات أخرى من مغاوير النخبة تتقدم من جنوب المدينة القديمة باتجاه جامع الزيواني وتقترب القطعات المتوغلة في الوسط مسافة عشرات الأمتار للسيطرة على شارع الفاروق.

وأوضح أن أربع فرق قتالية تابعة للشرطة الاتحادية تحكم قبضتها على منافذ المدينة القديمة وتقف على مشارف المجمعات التجارية في السرجخانه بعد أن رفعت الأعلام العراقية على شارع الفاروق، وتوقع حسم قواته التي تتقدم بثلاثة محاور للمعركة، وتصل إلى شارع الكورنيش المحاذي لنهر دجلة في غضون أيام قليلة.

وفي الأثناء كشف التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية عن عدد عناصر التنظيم الذين ما زالوا في غرب مدينة الموصل، مشيراً إلى وجود توازن دقيق في معركة تحرير ما تبقى من المدينة.

وقال المتحدث باسم التحالف الكولونيل جوزيف سكروكا، في تصريح نقله موقع سي ان ان الأميركي، "في المدينة القديمة بالموصل، هناك عدد قليل من مقاتلي داعش يمكنهم الصمود لبعض الوقت". وأضاف أن "هناك توازنا دقيقا يتمثل بأهمية التأني لإنقاذ المدنيين، وفي الوقت ذاته على القوات العراقية وقوات التحالف أن تكون سريعة بما فيه الكفاية لإنقاذ الأهالي من المجاعة".

وأشار سكروكا إلى أن "هناك نحو 200 مقاتل بداعش ما زالوا غرب الموصل، وهناك قتال صعب لا يزال غرب المدينة".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قد صرح مساء الاثنين، إن إعلان النصر على تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي بات قريبا جدا في مدينة الموصل.

جاء حديث العبادي، خلال كلمة له أثناء جولته التفقدية في عدد من المؤسسات الخيرية والإنسانية المعنية بالرعاية الأسرية والاجتماعية في العاصمة بغداد، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء.

وأشار العبادي، إلى أن القوات الحكومية "تقاتل وتحقق انتصارات جديدة حتى خلال أيام العيد".

وأضاف أن "داعش يحاول إلحاق دمار كبير وارتكاب أبشع الجرائم بحق المدنيين في آخر بقعة محاصرين فيها بالموصل".

وأشاد العبادي، بـ"التعامل الإنساني" لقوات بلاده مع المدنيين، وقال "إننا نسعى لتحرير الإنسان قبل الأرض".

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق، وقد سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في العاشر من يونيو حزيران عام 2014، لكن القوات العراقية تمكنت خلال حملة عسكرية بدأت في 17 أكتوبر الماضي من استعادة النصف الشرقي الأيسر للمدينة في 24 يناير كانون الثاني ثم بدأت في 19 فبراير شباط عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على القسم الغربي الأيمن من المدينة.
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ