المحرر موضوع: الكويت تمنع دخول الشخصيات الدينية المدرجة على قوائم الإرهاب الخليجية  (زيارة 881 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31425
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكويت تمنع دخول الشخصيات الدينية المدرجة على قوائم الإرهاب الخليجية
وزارة الداخلية الكويتية تعتزم وضع آلية خاصة لمنح تأشيرات الدخول لرجال الدين لتتمكن من منع دخول أي شخص إلى البلاد عليه علامات استفهام.

ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم
الكويت - أعلنت الكويت أنها لن تسمح بدخول الشخصيات الدينية المدرجة في قائمة الإرهاب الخليجية ومصر أراضيها حتى تتجنب أي إحراج دبلوماسي لها مع دول الجوار الخليجي في ظل عدم إقدامها على إدراج معظمهم على قوائم الإرهاب.

وذكرت مصادر إعلامية كويتية إن "الكويت لن تسمح للشخصيات الدينية المدرجة على قوائم الإرهاب الخليجية بدخول البلاد، خاصة أنها لم تدرج معظمهم"، مشيرة إلى أنه "من باب رفع الحرج السياسي، فالكويت لن تسمح بدخول هذه الشخصيات التي تسبب حرجا دبلوماسياً لها في الأوساط الخليجية".

وأوضحت ذات المصادر أن "وزارة الداخلية الكويتية تعتزم وضع آلية خاصة لمنح تأشيرات الدخول لرجال الدين من مختلف المذاهب، سواء السنية أو الشيعية، حتى تتمكن من منع دخول أي شخص إلى البلاد عليه علامات استفهام، وتجنب أي مشاكل قد يتسبب بها ذلك".

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن "ثمة تنسيقا ولجنة مشتركة بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الداخلية لوضع آلية يسمح بموجبها لرجال الدين من دخول الكويت".

وتطلب وزارة الداخلية الكويتية من وزارة الأوقاف تزويدها بأسماء رجال الدين، الذين تنوي استضافتهم، للتحري عنهم وعن انتماءاتهم وطروحاتهم، قبل اتخاذ القرار بمنحهم تأشيرات للسماح بدخول البلاد أو منعهم.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد أصدرت قائمة بالشخصيات والكيانات القطرية أو التي تؤويها وتدعمها قطر وتشكل خطرا على الأمن والسلم في الدول الأربع وفي المنطقة بنشاطاتها الإرهابية، ومنها شخصيات مطلوبة دوليا أو من دول عدة دول وبعضها مفروض عليه عقوبات لدعمه الإرهاب وذلك في بيان مشترك أصدرته تلك الدول في التاسع من الشهر الجاري.

وتجدر الإشارة أن وضمت القوائم 12 مؤسسة و59 فردا منهم شخصيات مطلوبة دوليا أو من دول عدة دول، ونستعرض هنا أبرزهم يوسف القرضاوي، داعية مصري الأصل يعيش في قطر ومقرب من دائرة صنع القرار فيها، وهو صاحب تاريخ طويل من التحريض على العنف، وحث الشباب على الانضمام للجماعات المتطرفة، وأصدر القرضاوي فتاوى تبرر وتجيز التفجيرات الانتحارية.

ومحمد الإسلامبولي مصري يعيش في قطر، وهو أحد قياديي الجماعة الإسلامية خارج مصر، ومقرب من قادة القاعدة، متورط في عدد من الأعمال الإرهابية، وعليه أحكام في الولايات المتحدة منذ 2005 لتقديمه الدعم المالي للقاعدة والتآمر لتنفيذ أعمال إرهابية.

طارق الزمر، مصري يقيم في قطر، لعب دورا في اغتيال الرئيس المصري السابق أنور السادات، وهو متهم بالإرهاب والتحريض عليه.

محمد عفيفي، قيادي في الجماعة الإسلامية يتم استضافته بشكل منظم في قطر وعلى علاقات بمؤسسات قطرية داعمة للإرهاب.

محمد الصغير، قيادي هام في الجماعة الإسلامية تستضيفه الدوحة بشكل متكرر، وهو على علاقة بجمعيات ومؤسسات قطرية تدعم الإرهاب.

وجدي غنيم، مصري متطرف يعيش في قطر، مرتبط بتنظيم القاعدة والجماعة الإسلامية، يعمل على جمع الأموال دعما للإرهاب ويحرض على العنف والقتل.

عبد الحكيم بلحاج، ليبي كان أمير الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة، وأحد أبرز عناصر تنظيم القاعدة، وهو حاليا رئيس ما يسمى حزب الوطن الإسلامي.

إسماعيل الصلابي، ليبي قائد كتيبة راف الله السحاتي، وهو شقيق علي الصلابي المقيم في قطر والمدرج على القائمة أيضا والذي يطلق عليه "قرضاوي ليبيا".


غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي