المحرر موضوع: اصداء مؤتمر بروكسل لمناقشة مستقبل مسحيي العراق في المواقع الالكترونية والصحف  (زيارة 1594 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نائب البرلمان الأوربي يناقش "مستقبل المسيحيين في العراق"


فعاليات مؤتمر مستقبل فعاليات مؤتمر "مستقبل المسيحيين في العراق"
عنكاوا دوت كوم/موقع البوابة نيوز /مايكل عادل وأسنات ابراهيم
انتهت، منذ قليل، فعاليات مؤتمر "مستقبل المسيحيين في العراق"، الذي استمر لمده يومين، في مقر البرلمان بالعاصمة البلجيكية بروكسل، وبرعاية نائب البرلمان الأوروبي لارس أداكتوسون.
شارك الحضور مايريد ماك جينيس، نائب رئيس البرلمان الأوروبي، البطريرك مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، البطريرك مار أغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، المطران مار يوحنّا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وكركوك وكوردستان، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، وعدد من الشخصيات الدينية والسياسية من أوروبا ومن العراق.
وقالت "مايريد ماك جينيس" نائب رئيس البرلمان الأوروبي خلال كلمتها بالمؤتمر: إن البرلمان الأوروبي يهتم بقضية الحضور المسيحي في العراق.
وتحدث البطريرك مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي خلال كلمته التي ألقاها بالمؤتمر، عن الوضع الراهن للحضور المسيحي في العراق، وآفاق المستقبل، مع التأكيد على أهمية المحافظة على وجود المسيحيين في أرض الآباء والأجداد.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مؤتمر لمسيحيي “سهل نينوى” في بروكسل ومطالبات بحكم ذاتي

عنكاوا دوت كوم/اربيل (كوردستان24)

 طالب عضو قيادة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري هالان هرمز بحكم ذاتي للمسيحيين في مناطق سهل نينوى، الواقعة الى الشمال، والشمال الشرقي لمدينة الموصل.

وجاء حديث هرمز اليوم الخميس، خلال المؤتمر الذي نظمه برلمان الاتحاد الأوروبي، والذي يبحث مستقبل المسيحيين والمكونات الأخرى في سهل نينوى، وكيفية إدارة مناطقهم، خصوصا بعد دحر تنظيم داعش.

ومناطق سهل نينوى تضم بلدات عديدة يقطنها مسيحيون وشبك وايزيديون ومكونات دينينة اخرى. وأفرغ تنظيم داعش تلك المناطق من سكانها الاصليين في اعقاب اجتياح مدينة الموصل وما حولها قبل نحو 3 سنوات، وارتكب فيها واحدة من اسوأ مجازره.

وقال هرمز لكوردستان24 “نطالب بحكم ذاتي للمسيحيين في سهل نينوى، وإدارة مناطقنا بأنفسنا خصوصا بعد التهميش، والإهمال، والظلم الذي طالنا من قبل الحكومة العراقية”.

وتعرض المسيحيون في العراق الى اعمال عنف منذ عام 2003 مما دفع الكثير منهم الى التوجه لاقليم كوردستان بينما غادر آخرون الى اوروبا وامريكا طلبا للامان.

واشار هرمز الى أن “سكان المنطقة، هم من سيقررون أن يبقوا ضمن إطار الحكومة العراقية، أو أن يكونوا ضمن اقليم كوردستان، وسيدلون بدلوهم” في استفتاء الخريف المقبل.

وأصبح إقليم كوردستان ملاذا آمنا للمسيحيين الهاربين من جحيم العنف الذي اجتاح مناطقهم في مدن عديدة من العراق خصوصا في الموصل وما حولها.

ويمارس المسيحيون طقوسهم بكل حرية في كوردستان

وكان تعداد المسيحيين في العراق يوما ما يصل إلى 1.5 مليون نسمة ويعتقد أنه وصل ألان إلى اقل من النصف رغم دعوات متكررة للتشبث بأرضهم بعد موجات من العنف طالتهم في أعقاب سقوط النظام السابق من جانب جماعات إسلامية شيعية وسنية وآخرها تنظيم داعش.

ويتركز وجود المسيحيين في المناطق التي تفصل الحدود الحالية لإقليم كوردستان عن العراق وبخاصة في مناطق سهل نينوى، حيث تمكنت قوات البيشمركة إلى جانب القوات العراقية من تحرير معظمها في إطار معركة استعادة السيطرة على الموصل.

تحرير: سوار أحمد
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

البرلمان الأوربي يناقش مستقبل مسيحيي بغـداد

عنكاوا دوت كوم/الحياة المصرية
انتهت، منذ قليل، فعاليات مؤتمر "مستقبل المسيحيين فـــي العراق"، الذي استمر لمده يومين، فـــي مَرْكَز البرلمان الاوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، وبرعاية نائب البرلمان الأوروبي لارس أداكتوسون.
شارك الحضور مايريد ماك جينيس، نائب رئيس البرلمان الأوروبي، البطريرك مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، البطريرك مار أغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، المطران مار يوحنّا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وكركوك وكوردستان، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، وعدد مـــن الشخصيات الدينية والسياسية مـــن أوروبا ومن العراق.
وقالت "مايريد ماك جينيس" نائب رئيس البرلمان الأوروبي خلال كلمتها بالمؤتمر: إن البرلمان الأوروبي يهتم بقضية الحضور المسيحي فـــي العراق.
وتحدث البطريرك مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي خلال كلمته التي ألقاها بالمؤتمر، عن الوضع الراهن للحضور المسيحي فـــي العراق، وآفاق المستقبل، مع التأكيد على أهمية المحافظة على وجود المسيحيين فـــي أرض الآباء والأجداد.
 

المصدر : الوفد
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية