المحرر موضوع: مرة أخرى كالعادة أتفقوا الفقهاء على أن لا يتفقوا !!!  (زيارة 2994 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
مرة أخرى كالعادة اتفقَ الفقهاء على أن لا يتفقوا !!!
خوشابا سولاقا
بدءً ذي بدء الموضوع يخص ما سمي بمؤتمر بروكسل الذي أنعقد في 28 – 29 / 6 / 2017 م في مدينة بروكسيل عاصمة بلجيكا  لبحث موضوع ما سمي بكيفية حماية المسيحيين وغيرهم من الأقليات العرقية والدينية في سهل نينوى ودعي للحضور والمشاركة في جلساته ما يقارب من ستين شخصية دينية وسياسية من المسيحيين بكل انتماءاتهم الكنسية من الكلدان والسريان والآشوريين ومن الأيزيديين والشبك والكاكائيين والكورد حتماً وربما من العرب أيضاً وربما غيرهم لتكون هوية المؤتمر أكثر شمولية من حيث تمثيل مكونات الشعب العراقي .
كان الأعلام الموجه من وراء الكواليس الذي تحركه أصابع المنظمين للمؤتر يشير وكأن المؤتمر هو مؤتمر تقرير مصير سكان سهل نينوى في إدارة مستقلة خاصة بهم لأدارة شؤونهم الداخلية بأنفسهم وبدعم الأتحاد الأوروبي وحماية دولية لمنع تكرار ما حصل لهم على يد داعش ومن سبقها من الحكومات الشمولية الشوفينية ، هذا ما كان يوحي للمتابع والمراقب السياسي ، إلا أن التغيرات والتبدلات التي رافقت انعقاد المؤتمر في أوراق عمله تَوضح من خلالها للمراقبين أنه هناك أجندات خفية تحرك الرياح كما تشتهي سفنهم ليحصدوا في النهاية ثمار المؤآمرة لأهل هذه الأجندات وخيانة الأدوات المتعاونة معها من أبناء الأقليات في سهل نينوى وليَخرجوا المساكين الشرفاء المخلصين من أبناء الأقليات من المولد بلا حمص كما يقال .
هنا نود أن نشير الى أمور كثيرة في غاية الأهمية متعلقة بشأن العراق وما حصل ويحصل وما سوف يحصل مستقبلاً على المدى البعيد بعد غياب دولة الخرافة المصطنعة ، وهنا نسأل من هو صاحب القرار الأول والآخير من القوى الدولية في هذا الشأن ؟؟ هل هو الأتحاد الأوروبي من دون بريطانيا أم الولايات المتحدة مع بريطانيا ؟؟ ، ثم هل أن هذا المؤتمر انعقد تحت رعاية وراية ودعم الأتحاد الأوروبي بشكل رسمي ومعلن أم أنه انعقد برعاية أعضاء أو عضو معين في البرلمان الأوروبي ؟؟ ، ثم هل أن الولايات المتحدة والحكومة العراقية الأتحادية وافقوا على انعقاد هذا المؤتمر لتكون قراراته الثورية العظيمة ملزمة التنفيذ من قبل الحكومة الأتحادية بمباركة أمريكا ؟؟ ، ثم ما هي الأجندات الكوردية التي تبتغي تنفيذها من وراء هذا المؤتمر ؟؟ ثم هل أن المؤيدين للمشاركة في هذا المؤتمر من أبناء سهل نينوى لديهم أية ضمانات دولية أو كوردية تضمن لهم تنفيذ ما يقرر لصالحهم في المؤتمر ؟؟ أم أن الذين خططوا ورتبوا لهذا المؤتمر ومن وافقوا على المشاركة  فيه من المتعاونين مع الأجندات الكوردية المخفية – المكشوفة !! بأن سهل نينوى هو ملك سائب ليعبث به من يشاء كيفما يشاء ؟؟ لا أيها الأخوة الأمر ليس بهذه السهولة وسوف تلاقون مصاعب جمة وكبيرة .... لا سهل نينوى ولا  غيره من المناطق التي تسمى بالمناطق المتنازع عليها هي سهلة المنال لأن أهل العراق بكل مكوناتهم سوف يرفضون مؤآمرة تقسيمه الى كانتونات عرقية ومذهبية لأن تجربتهم مع الحكومات القومية والأسلام السياسي الشوفينية السابقة واللاحقة قد علمتهم بأن العيش في العراق بأمن وسلام لا يأتي إلا من خلال وحدته أرضاً وشعباً في ظل دولة ديمقراطية مدنية يحكمها الدستور المدني وليس الدستور الطائفي والعِرقي والقوانين التي تُؤمن للجميع العدالة والمساواة على أساس المواطنة والهوية الوطنية العراقية وليس سواهما .
الأتحاد الأوروبي بكل دوله بغياب بريطانيا وليس بعضو معين أو بعدد من أعضائه قادر على عمل شيء ولو قيد أنملة باتجاه تقرير الخارطة الجيوسياسية للعراق ومكوناته من دون موافقة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانية ، وما جرى في بروكسيل ليس أكثر من مهزلة ومؤآمرة لتحقيق أجندات كوردية مكشوفة للتمدد الى ما وراء حدود أقليمهم الحالي مستغلين المتعاونين معهم من المخدوعين بوعودهم التي تتحول بعد وصولهم الى غاياتهم الى مجرد كلام الليل يمحيه النهار وعندها سوف لا يفيد الندم ولا عض الأصابع .
الكورد وكأي قومية في العالم من حقهم تقرير مصيرهم في دولة مستقلة مستغلين في ذلك الظروف والتغيرات التي تستجد على مستوى مناطق تواجدهم في العراق والأقليم والعالم ولكنهم في ذات الوقت يدركون أن حق تقرير المصير في دولة مستقلة على أرض ليست أرضهم التاريخية بموجب القوانين والشرائع الدولية غير ممكن ولذلك يسعون إلى توفير وتأمين ما ممكن من وثائق وسندات تؤيد هذا الحق وتشرعنه على الأرض من خلال موافقة السكان الآصليين للأرض وهذا كان الهدف من وراء مؤتمر بروكسيل يا ممثلي الأقليات المشاركين وغير المشاركين فيه إلا أنه مع الأسف الشديد مواقفكم وانقسامكم على بعضكم خيبت آمال من تدعون تمثيلهم وهذا مخجل يبعث الى القرف في النفس يا سادة القوم .
المشكلة هي أن بعد أن تَوضَح الأمر من خلال الكتابات والنشريات في الأعلام ووسائل التواصل الاجتماعي للشخصيات المدعوة للحضور والمشاركة في المؤتمر من السياسيين والدينيين من الأقليات الآصيلة من أبناء سهل نينوى أرتبك الأمر عليهم وتقاطعت آرائهم ومصالحهم بحكم إرتباط المصالح الشخصية لغالبيتهم بأجندات سياسية للقوى السياسية المهيمنة في بغداد وأربيل ، وعلى أرضية وخلفية هذه المصالح الشخصية لبعض القيادات السياسية والدينية انقسم القرار بين موافق ورافض للمشاركة في المؤتمر وكانت الضحية هي أبناء الأقليات وبعض السياسيين المخلصين الشرفاء الذين تحركهم مصالح أمتهم وليس مصالحهم الشخصية وكذلك البعض ممن شاركوا الرقص في الدبكة ولكنهم لا يعرفون من هم العروسين مضيعين صول جعابهم كما يقول المثل !!! .
صاحب المصلحة الكبرى من انعقاد المؤتمر بغض النظر إن نجح أو فشل هم الكورد ، وكل ما يريدونه الأخوة الكورد من المؤتمر هو صدور وثيقة أو أي بروتوكول معين تحت أي عنوانٍ كان كبيان ختامي للمؤتمر موقع من قبل المشاركين من ممثلي الأقليات يؤيد ويؤكد بأن مصير الأقليات العِرقية والدينية في سهل نينوى يكون في شمول السهل بالأستفتاء المزمع إجرائه في 25 / أيلول القادم وقبول ممثلي السهل المشاركين في ضم السهل الى أقليم كوردستان الحالي باعتباره الحل الأمثل لمعاناة الأقليات في محافظة نينوى تمهيداً لأعتبار السهل جزء من دولة كوردستان مستقبلاً ، وهذه الوثيقة مهما تكون تسميتها تعطي الحق للكورد بتقرير مصيرهم على أرض غيرهم بحسب رؤية الكورد لتأمين المتطلبات التاريخية والقانونية لتطبيق ذلك الحق .
المشكلة العويصة في موضوع مقالنا هذا هي ... لماذا لم يتفقوا فقهائنا الفطاحل جميعاً على رفض المشاركة أو قبولها في المؤتمر الذي يعتبر المرحلة المفصلية في تقرير مصيرنا في أرضنا التاريخية على الأقل لتثبيت وحدة قرارهم وكلمتهم على القضايا المصيرية لدى الغير ؟؟ .
هنا نقول لو كانت فعلاً بحق وايمان ولاءآتهم وانتماءآتهم للأمة والمصلحة القومية والوطنية العليا لكانوا قد وافقوا جميعاً على المشاركة إن وجدوا أن الغاية المرجوة من المؤتمر تلتقي مع مصلحتنا القومية والوطنية ، أو لكانوا قد رفضوا جميعاً لو وجدوا أن غاية المؤتر بالضد من مصلحتنا القومية والوطنية كأقليات أصيلة ، ولكن ذلك لم يحصل ليس لأنهم لم يدركوا تلك الحقيقة الواضحة وضوح الشمس في كبد السماء بل لأن المصالح الشخصية للمشاركين مع الأجندات التي سعت لعقد المؤتمر في أربيل اقتضت منهم المشاركة حصراً لغاية في نفس كاكه مسعود ، أما أغلب الرافضين للمشاركة في المؤتر فإن مصالح قياداتهم الشخصية المرتبطة بأصحاب القرار الفاعل في بغداد وقرب الأنتخابات البرلمانية وضرورة استمراهم وسعيهم للبقاء في مواقعهم أقتضت منهم حصراً رفض المشاركة لغاية في نفوسهم المريضة ، ليخرجوا القلة القليلة من الرافضين ممن ليس لهم مصلحة شخصية لا مع أربيل ولا مع بغداد من المولد بلا حمص كما أشرنا في متن المقال .... هذه هي أوليات وأولويات ومخرجات مهزلة مؤتمر بروكسيل .... ننتظر لنرى الفلم بكامه على الأرض في المستقبل القريب ..

خوشـــابا ســـولاقا
الأول من تموز / 2017 م   
 



غير متصل كامـل زومايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي خوشابا الموقر
شلاما وايقارا
لأول مرة اراكم بكل شيء مستعجل في التوصيف والتخيلات والاستنتاجات والقرار ايضا ، شنو القصة يمعود خلي يطلع البيان الختامي اولا وبعدين بالامكان تقييم عمل المؤتمر ان كان ايجابيا ومهما لشعبنا او سيئا وككاتب معروف وشخصية سياسية نحتاج جميعا لرؤيتكم السياسية والمستقبلية واعتقد ارجو ان تسمح لي بهذه الكلمة ان لا تختزل شخصكم السياسي والمحروك دمه على شعبه وقضيته ان يكتب مقالات كردود افعال لمن قال وما ينشر في اعلامنا،
اتمنى لكم نهارا سعيدا رابي الموقر وللاعزاء القراء ايضا
اخوكم المحب
كامل زومايا

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب المتابع الأستاذ كامل زومايا المحترم
تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا الأخوية
يسعدنا لقاءكم وشرفنا مروركم الكريم بمقالنا التحليلي الأستنتاجي كما وصفتموه ، نحن كمتابعين ومحللين وسياسيين مستقلين نقرأ الأحداث من خلال أولياتها المعلنة والمخفية ومن خلال أجندات المتحكمين بها من جميع الأطراف الرئيسية وأدواتها ومن خلال مواقف الأطراف الدولية ومدى قدرتها على الفعل المؤثر في سير الأحداث ومن ثم نراقب مؤشرات الأحداث التي تتسرب لوسائل الأعلام من هنا وهناك ونحلل غايات الأطراف المحلية من الشركاء ثم على ضوء هذه المعطيات نستنتج ما هو الأقرب الى الواقع المقبول .... فمن استنتاجنا كان دور الأطراف الدولية المتحكمة بوضع العراق ومن منها هي صاحبة القرار وبينا رأينا بها بوضوح ، ثم استنتجنا على خلفية الأستفتاء وفصل الأقليم ماذا يكون هدف الكورد من هذا المؤتمر واستثماره لصالحهم ، ثم استنتجنا الأسباب المؤدية الى عدم توافق قادة تنظيماتنا السياسية والكنسية على موقف ورأي موحد حول القبول بالمشاركة أو رفضها بشكل جماعي وبينا رأينا في ذلك بكل وضوح ومن دون انحياز ولا مجاملة وقلنا بهذا الشأن ما رأيناه مستحق القول .
أما كون تسرعنا ولم ننتظر صدور البيان الختامي فالبيان واضح المعالم من خلال الأوليات ومع ذلك ننتظر البيان لخاطر عيونكم يا عزيزنا كامل لنرى ما يأتينا به البيان من مهم وأهم وعندها نغير استنتاجاتنا المتسرعة كسياسي برغماتي !!! .... وفي نفس الوقت ننتظر معاً ما هو الأهم من البيان الختامي ألا وهي النتائج النهائية على الأرض لنقول عندها كلمتنا الآخيرة بحق المضى والمقبل من الأحداث .... دمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

               محبكم أخوكم وصديقكم الوفي : خوشابا سولاقا - تحياتي 

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي خوشابا سولاقا
شلاما
من الطبيعي ان تكون هناك آراء مختلفة حول الموضوع ومن راي الشخصي ان الأهم هو ان لا يكون شعبنا تحت وصايا أية قومية اخرى بل ان ينال كامل حريته أسوة بالاكراد والعرب في مناطق تواجدهم ووفق الدستور العراقي

وهناك سوءال يفرض نفسه وهو هل يمكن اعتبار مقررات الموءتمر ملزمة ؟
أم انها مجرد اقتراحات سياسية ؟
فإذا لم تكن ملزمة فما الداعي لكي نزعج أنفسنا بها
تقبل تحياتي

غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز خوشابا سولاقا : لم تدع اي فرصة تمر دون ان تضع يدك على جرحنا القديم الجديد من خلال التحليل الموضوعي لانسان وسياسي يفهم الذي يدور من حولنا والقبور التي تحفر لابناء شعبنا في اربيل وبغداد,والمؤلم ان لنا ناس تساهم في هذا الحفر بل تقود الشعب الى هذه القبور دون اهتمام لانها قد حصلت على ثمن الدم ليس مهم الذي يقتل يهجر تهان كرامته بل المهم في كل حين هو الكرسي اللعين والمرتب الكبير هدفهم كروشهم ووقوفهم في الصف الامامي في الكنائس الظهور في التلفاز المديح في كل مكان وكان هذه هي نهاية العالم وهذا هو الذي يعيش له الانسان هم يعتبرون انفسهم خالدين سيبقون الى الابد , لكن الحقيقة تقول ان للحياة نهاية ومن ثم الدينونة والتي فيها لا يفيد المنصب الكرسي المال بل المفيد هو كم من حقيقة في حياتهم . الشعب ليس للبيع الارض ليست للبيع ماضينا حاضرنا مستقبلنا هل هو في ايدي امينة ؟؟؟ انا اشك في ذلك .تقبل محبتي والرب يسوع المسيح يبارك حياتك .

غير متصل هنري سـركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 976
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ المهندس والكاتب الرائع خوشابا سولاقا المحترم
تحية طيبة
استاذ العزيز اختلافنا شتت حاضر امتنا، اتفقنا على الا نتفق، اتفقنا ان نكون امة مشتتة مسلوبة الارادة والقرار، اتفقنا ان نصبح امة بيد هذا وذاك ويلعبون بها كما يشاؤن، امة متفرقة مكسورة ضعيفة مهزوزة، تطلب الحماية من الامم المتحدة تارة، و من الدولة الكبرى تارة اخرى، نحن اتفقنا على الا نتفق ابدا، لاننا اتخذنا قرارنا بان لا نتحد، فاتحدنا على الفرقة، واتفقنا على المناكفى والتعطيل. لما لاننا لم نتحد لم نفكر في خطط العمل المشترك، لم نفكر ابدا ان اختلافنا دمر وجودنا وشتت طاقاتنا ولا يزال.خارطة قضيتنا القومية تتوالى يوم بعد يوم من اجل تحديد مصير مستقبلنا ووجودنا في الوطن، لهذا فمن البديهيات ان يكون هذا المستقبل مشكوك في امره، بكل ما تحمله الكلمة، لان بعض الساسة والفئات الخارجين عن الصف القومي يغردون خارجه، هم من يتحملون فشل كل اعمالنا، لهذا فان اي جهة او جهات منها متى رجحت كفتها فانها لن تخرج قضيتنا القومية من ازمتها ومهدداته الداخلية، لان البعض اصحاب السوابق في اهدار حقوقنا، وغير مؤهلين لتمثيلنا كشعب، ولا يقدرون حتى من اخراج شعبنا الى بر الامان، لانهم مهزوزون بسبب تارجحهم وضعف بنيانهم فهو غير مرصوص بسبب مواقفهم الرمادية، كانهم يعملون بالريموت لانهم يقولون ولا ينفذون، يوافقون ولا يعترضون، ينسحبون او لا ينسحبون.وبالتالي علينا كشعب ان نحدد بانفسنا ما نوافق عليه وما لا نوافق عليه، غير اننا في اي حال من الاحوال لن نقبل ان نكون تابعين. لان خارطة المواقف السياسية لدى البعض لا تدعو لاي تفاؤل، بل تدعونا لنفرط في التشاؤم ما لم نشهد معجزة في هذا الزمن الذي لا يعرف المعجزات وان لم تكن مستحيلة. وختاما اننا كشعب لا نرغب بان نشارك فقط من اجل المشاركة. وتقبل مروري ووجهة نظري مع فائق محبتي وتقديري
هنري سركيس

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ خوشابا سولاقا المحترم
الاخوة اصحاب المقالأت والردود والاراء المحترمين
لو نفكر لبعض الوقت قبل الكتابة ما نرغب أن نسطره حول موضوع مؤتمر بروكسيل بايجابياته أو سلبياته في البيان الختامي المنتظر لحد هذه الساعة والمدة الزمنية لتطبيقه من عدمه ، ونتيجة لممطالته لحد الان هو الاتي:-
1- انفراد البعض من احزابنا وكنائسنا عن عدم حضوره هو عدم اللياقة لهكذا مؤتمر عالمي يعالج قضيتنا القومية والدينية في العراق .
2 - كان عليهم ( المقاطعين )  الحضور مع من حضر بالفعل وتلقى الخطاب أو الكلام حول موضوع حقوقنا بالتفاصيل وبالجزم سواءا بتوحيد خطابهم أو منفردة  كل حسب اسلوبه وطرق التي منها يرى الاخر لكن مع التركيز جميعهم بتوحد الكلمة حول ورقة المطالبة بحقوقنا على ارض بلدنا ( وهذا ما اعتقد يحدث بيننا حاليا ) ، وأنا اؤيد ذلك لو كان قد اتفق حوله قبل فواة الاوان .
3 - يقول بعض الاخوة من كتابنا الاعزاء ، اثناء التوقيع على البيان الختامي لو لم يلبي المؤتمر رغباتنا كمسيحي العراق بتسمياته  أو مكوناته ( حتى لا يزعل البعض ) كان عند ذاك يلزم لاطراف التي لم تحضر المؤتمر عدم التوقيع عليه ، هذا يعنى بنظري هو مثل  المقاطعين أي عدم الحضور من بدايته كان افضل ، وبمعنى اخر  وبافكاري الخاصة لو كان المقاطعون قد حضروا المؤتمر كان عليهم أن يشاركون بقوة دفاعهم عن حقوقهم لتدخل بصياغة البيان الختامي ، أي لا جدوى من الحضور وعدم التواقيع لبيان ختام المؤتمر ، وهذا يعتبر التمرد عليه لربما بنظر الاوربين يعتبرون اهانة لهم . 
 4 - البيان الختامي لهكذا مؤتمر عالمي عليهم اصدار البيان الختامي بالسرعة الممكنة من غير الانتظار الي كيفية التحميض والدبلجة واحاطته بالعطار الخاص المناسب للمؤتمرين . هههه ... أذا كان زمن اصدار البيان الختامي يأخد هكذا جهد وزمن منهم فكيف التنفيذ  ، شاهدنا المؤتمرون من ابناءنا وقعوا على البيان كمسودة غالية من الكتابة وغادروه ولحد الساعة نحن بانتظار قراراته ... ربي استرني  .
5 - السؤال هو " طريقة تنفيذه وزمنه وادواته على ارض الواقع بسلبياته وايجاباته والجهة التي تقرر القيام به من قبل الاتحاد الاوربي وفعاليته وعلاقته المباشرة مع كل الاطراف العراقية ؟؟ !! .
اوشانا يوخنا

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الأخ العزيز مهندس الوطن الاستاذ خوشابا سولاقا المحترم
تحية
كي أختصر محاولاً إيصال رأى البسيط من خلال مقالتكم
أقول هكذا مؤتمرات سيكون مصيرها الفشل لا محالة 
ومع الأسف هذا الزمن الذي  غدر بِنَا وتركنا سلعة بسيطة في زمن الأقوياء شمالاً وجنوباً
هذا الموتمر هو مزاد علني لمحو آثار أقدمنا من الارض التي انجبتنا
مزاد  علني  لبيع ما تبقى من كرامتنا   
مزاد علني  وتواقيع   حاضرة
مزاد  علني   وأوامر مفروضة ومعروضة .
ونحن نبقى نحن لا ينقذنا  الا اتحادنا والعودة الى جذورنا
والاستفادة من خبراتنا ورجالها  ومحبيها .
وانت أحد رجالها  مهما  طال البعد ومهما افترقت ومهما ابتعدت .
فنحن نعرف ما في قلبك وما تحمل في عقلك من  حب واخلاص  لنا ولأبناء شعبك مهما تحملت  ومهما
 ومهما ومهما مهما  حييت   .
تبقى ابن هذا الأمة التي أحببتها .

تقبل التحية
البقية تاتي
جاني

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخوة والأصدقاء الأعزاء الأساتذة المحترمين
تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا الأخوية
1 - الأستاذ أخيقر يوخنا
2 - الأستاذ albert masho
3 - الأستاذ oshana47
4 - الأستاذ جان يلدا خوشابا
5 - الأستاذ هنري سركيس
نشكر مروركم الكريم بمقالنا من خلال ملاحظاتكم التي أعتز بها والتي تبقى موضع تقديرنا واحترامنا ، وبالنظر لكون هذه الملاحظات تنحصر في موضوع واحد بالرغم من اختلاف الصيغ لذلك وجدنا أن يكون تعقيبنا عليها موحداً وأرجو منكم المعذرة على ذلك ، وعليه نلخص تعقيبنا بشكل تساؤلات وكما يلي :-
1 - من هي الجهات التي هيئت الأرضية لأنعقاد هذا المؤتمر ؟ هل هم ممثلي الأقليات القاطنة في منطقة سهل نينوى لوحدها نتيجة حوارات مدروسة مع الأتحاد الأوروبي وبرلمانه ؟ أم خططت لذلك جهات سياسية أخرى لها مطامع ومطامح في سهل نينوى بالتعاون والتنسيق مع بعض وجهاء من سياسيين ودينيين من سكان السهل ؟ .
2 - هل هناك موافقة أمريكية باعتبار أن أمريكا هي صاحبة الأمر والنهي بما يخص إعادة ترتيب الخارطة الجيوسياسية للعراق بعد داعش ؟ وإنها هي من أعطت الضوء الأخضر من وراء الستار الى الأتحاد الأوروبي للترتيب لهذا المؤتمر بالتنسيق مع ممثلي سكان السهل والقوى المتنفذة في المنطقة ( نقصد الأخوة الكورد ) وبعلم الحكومة الأتحادية في بغداد ؟ ، فإذا كان الأمر كذلك لماذا رفضت بغداد المؤتمر ولم تشارك رسمياً في جلساته وأيدتها أمريكا ضمناً لأنها لم تشارك هي الأخرى بممثل رسمي في جلسات المؤتر ؟ .
3 - ما هو المطلب المركزي المفروض إقراره في المؤتمر ليجسد الحقوق القومية والدينية والسياسية لسكان سهل نينوى ؟ هل هو إنشاء منطقة حكم ذاتي تابعة لحكومة بغداد ؟ أم لحكومة أربيل ؟ أم هو إقرار استحداث محافظة باسم محافظة سهل نينوي التي لا تجسد أي شكل من أشكال حق تقرير المصير لتلبي الحقوق القومية والدينية والسياسية لسكان سهل نينوى لأنها سوف تكون إدارتها وفقاً لقانون إدارة المحافظات العراقية الحالي ؟؟
4 - لماذا تم توقيت تاريخ عقد المؤتمر متزامناً مع إعلان الأخوة الكورد لإجراء استفتاء لتقرير مصير الأقليم بالانفصال عن العراق واعلان الدولة الكوردية المستقلة ؟ أليس من الممكن أن يكون سبب هذا التزامن هو السعي الكوردي لشمول المنطقة بالأستفتاء لتمديد الأقليم الى شرق دجلة وتكريد هوية الأرض ؟ على افتراض صحة هذا الأحتمال هل هناك ضمانات موثقة رسمياً من قبل الكورد لأن يكون بعد الأستقلال " منطقة سهل نينوى " منطقة حكم ذاتي للأقليات فيه يضمن لهم ممارسة حقوقهم القومية والدينية والسياسية ويحافظ على هوية الأرض من دون المساس بها ؟ ثم هل هناك ضمان أوروبي أو ضمان أممي بهذا الشأن ؟.
5 - والتساؤل الأخير هل تكون قرارات هذا المؤتمر ملزمة التنفيذ ومن قبل من يتم التنفيذ وبضمان من ؟؟ هذا هو الأهم في الأمر .
كل هذه التساؤلات جعلت المراقب والمتابع والمعني بالأمر من سكان السهل في حيرة من أمرهم ... هل سيجيب البيان الختامي المنتظر على كل هذه التساؤلات بشكل وافي وكافي بوضوح ؟ أم تبقى مجرد تسؤلات محيرة للقاصي والداني من المعنيين بالأمر من سكان السهل الأصليين ؟ .
دمتم وعوائلكم الكريمة بخير وسلام .
                         محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد



  [/color][/color]

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخوة الأعزاء جميعاً مع الأحترام والتقدير
تحية أخوية .. وبعد
اليكم نص البيان الصادر من المؤتمر الأوربي كما هو:
نصّ البيان الصادر اليوم “الأول من تموز” وبتوقيع أحزاب شعبنا السبعة المشاركة في مؤتمر بروكسل.
البيان الصادر عن مؤتمر “مستقبل المسيحيين في العراق”
الذي عقد في بروكسل للفترة من 28-30 حزيران 2017
إلى أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري
يا أبناء شعبنا الكرام
أنهى المؤتمر اعماله في الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الجمعة 30 حزيران 2017، هذا المؤتمر التاريخي الذي رسم به المؤتمرون خارطة سهل نينوى السياسية والإدارية والأمنية، من أجل العودة إلى منطقة سهل نينوى التاريخية، وإنهاء آلام الهجرة القسرية والإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ولأجل الإستمرار بالحياة الحرَّة الكريمة.
إن هذا المشروع تمَّ بناءه بوحدة صفوف أحزابنا ومؤسساتنا والمنظمات الجماهيرية الوجاهية ومنظمات المجتمع المدني والأكاديميين، وحضر المؤتمر وباركه كلِّ من قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني كريم، وغبطة البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان، وسيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي، وعدد من الآباء الكهنة الأفاضل.
إن هذا المشروع أرسى وأسس أربعة أسس في سهل نينوى وهي:
1-أساس التمكين للبناء والإعمار
2- أساس التمكين الأمني
3- أساس التمكين السياسي
4- أساس التمكين الاداري
هذه الأساسات هي الارضية لإعادة دمج شعبنا في المجتمع العراقي ونيل حقوقه المشروعة
وتمثلت بما يلي:
أولاً– استحداث محافظة سهل نينوى لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري وشراكة الأقليات المتعايشة معه وفق احصاء عام 1957 وتتحول هذه المحافظة لاحقاً الى اقليم بموجب المادة الدستورية 119 من دستور العراق الفيدرالي .
ثانياً – تشكيل مجلس سهل نينوى المؤقت .
ثالثاً– تشكيل مجلس عسكري بدءً بالتنسيق بين وحدات شعبنا العسكرية، ومن ثم توحيدها بإشراف التحالف الدولي مع الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان .
رابعاً – إعادة البناء والإعمار والتعويض المادي والمعنوي لأبناء شعبنا المتضرِّر، والدعوة إلى عقد مؤتمر للدول المانحة لتوفير الأموال اللازمة لإعادة الإعمار والبناء.
ومن خلال هذا الحدث التأريخي الذي لم يشهدهُ شعبنا لأكثر من مائة عام على الأقل، ومن خلال هذا الإصطفاف الموحِّد لأحزاب شعبنا والمنظمات الجماهيرية ومنظمات المجتمع الدولي لا يسعنا إلا أن نشكر البرلمان الأوربي وخاصة السيد لارش ادتكسون والفريق العامل معه.
ونشكر الوفد الحكومي للولايات المتحدة الأمريكية وحكومة العراق الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان على مشاركتهم الفاعلة في المؤتمر وخطبهم التأييدية، ونهنئ قواتنا الأمنية من الجيش العراقي والبيشمركة وقوات شعبنا على الإنتصارات التي تحقِّقت في تحرير محافظة نينوى ومدينة الموصل من براثن “داعش” الإرهابية ونثمِّن بكل إعتزاز تضحياتهم وخاصة ما قدموه من شهداء أبرار الذين ضحوا بدمائهم من أجل تربة الوطن .
والسلام لكم
1 تموز 2017
الأحزاب المشاركة في المؤتمر
1-حزب اتحاد بيث نهرين الوطني
2-المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري
3- حزب بيث نهرين الديمقراطي
4- المجلس القومي الكلداني
5- حركة تجمع السريان
6- منظمة كلدو آشور للحزب الشيوعي الكوردستاني
7- المنبر الديمقراطي الكلداني

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب السياسي الأستاذ ناصر عجمايا المحترم
تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا الأخوية
 شكراً على مروركم الكريم بنشركم للبيان الختامي لمؤتمر بروكسيل حول مستقبل سهل نينوى .... الظاهر في البيان هو الجزء الظاهر من جبل الجليد فوق سطح الماء ولكن الجزء الأهم هو الجزء المغمور منه تحت الماء أي بمعنى أنه بيان ضبابي ولم يحدد انتماء المحافظة الى أية جهة تكون هل الى بغداد أم الى أربيل وكان من المفروض أن يتم ذلك مسبقاً ، وكذلك لم يحدد طبيعة السلطات التي تحكم المحافظة كيف تكون وكيف تكون نسب مشاركة الآخرين من غير الكلدان والسريان والآشوريين من سكان سهل نينوى ، كما لم يحدد حدودها الجغرافية - الأدارية وتبعات ذلك من اشكالات مع الجيران من الأخوة الكورد والعرب وهذه النقطة ستكون بمثابة قنبلة موقوتة تنفجر في المستقبل ، كما لم يتطرق البيان على شمول السهل بالأستفتاء الكوردي المزمع إجراءه في 25 أيلول القادم من عدمه ، وهي ستكون نقطة اشكالية أخرى تؤدي الى صراعات بين سكان السهل بين قبول الأستفتاء ورفضه .... كان من المفروض بالبيان حسم كل هذه النقاط بوضع النقاط على الحروف لمنع أية اشكالات محتملة عملاً بقاعدة المجرب لا يجرب وشكراً ..... مع كل ذلك بشكل عام الظاهر من جبل الجليد هو أفضل من عدم وجوده .... ننتظر الى ما بعد الأستفتاء لتظهر للمتابع المزيد من الجزء المغمور يا أستاذ ناصر ، ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام

 محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ والأستاذ العزيز الكاتب القومي والوطني خوشابا سولاقا المحترم
دمتم والعائلة بالف خير ويسر وسلام دائم
شكرا جزيلاً لهذا التحليل الواقعي والموضوعي الواضح تماماً لجميع المعنيين ، مع الأعتذار لعدم أبداء الراي المسبق من قبلنا ، والسبب هو نشرنا للبيان الختامي ضمن مقالتكم لأعلامكم بمفردات الحدث المعني تعزيزاً لمقالتكم المؤقرة..
ومع هذا نظيف الآن الى تساؤلاتكم المنطقية الواردة في تعليقكم اعلاه .. هل البيان الختامي هو ملزم أم مجرد وثيقة توضع على الرفوف كغيرها من الوثائق السابقة وهي بالآلاف .. كما هو حال الدستور العراقي بالرغم من تخلفاته وأمراضه الكثيرة وتناقضاته المميتة للشعب العراقي؟!
ثم من هي الجهة الدولية التي سوف تتابع عن كثب حيثيات ومفردات البيان يا ترى؟!! هل هي الحكومات الأوروبية أم الأمريكية أم العراقية أم الكوردستانية أم عموم المجتمع الدولي من خلال مجلس الأمن أم الأمم المتحدة؟؟!!
مع أجمل التحيات الأخوية لكم وللقاريء الكريم..
أخوكم
منصور عجمايا
2\7\2017

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ والصديق العزيز الكاتب خوشابا سولاقا المحترم
اجمل تحية
تشرذمنا احد اهم الاسباب التي جعلتنا نبقى تحت الاقدام كل هذه السنين وسنبقى كذلك الى ان ننقرض في هذا الوطن، اخي العزيز ليس كل مؤتمر يعقد باسمنا يبحث مصالح العامة من الشعب! وليس كل من يشارك في المؤتمر فهو اكثر اخلاصا وفهما وثقافة والماما بالسياسة فما اكثر التجار والسماسرة هذه الايام.....لن يكون هناك استقرار لشعبنا ولا ضمان لمستقبلنا ولا تحسين لاوضاعنا المزرية ما لم يكن هناك اتفاق ورأي موحد حول قضيتنا القومية بعيدا عن المصالح الشخصية التي تفرض نفسها في كل مناسبة.بالمناسبة كل المؤتمرات التي عقدت باسم شعبنا كانت لم تكن لبحث اوضاعه ومستقبله باخلاص بل كانت لالتقاط صور تذكارية لاصحاب البدلات الانيقة........ واكثريتهم اصبحوا ساسة بمحض صدفة....

تحياتي ومودتي
كوهر يوحنان

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب السياسي الأستاذ كوهر يوحنان عوديش المحترم
تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا الأخوية
شكراً على مروركم الكريم بمقالنا بهذه المداخلة التي وضعتم من خلالها أصبعكم على الجرح النازف والذي أوصل حالة أمتنا الى ما هي عليه من وضع مزري، ألا وهو عدم وجود وحدة خطاب القيادات السياسية منها والكنسية لا بسبب الأختلاف حول اختيار الآليات الناجعة في مواجهة التحديات التي تواجه أمتنا في صيرورتها التاريخية من أجل البقاء بل بسبب الأختلاف حول المصالح السخصية لتلك القيالدات بأختلاف الجهات والمرجعيات التي ترتزق منها بين بغداد وأربيل ، وهذه الأزمة ، أزمة اختلاف المصالح الشخصية كانت دائماً هي المرض القاتل منذ سنة 1552 م الى 28 - 30 / حزيران / 2017 م وستبقى الى أجل غير محدد كما تدل كل المؤشرات منها نتائج الهجرة العبثية العشوائية اللعينة يا صديقنا العزيز ... دمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .
                     محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد 

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ خوشابا المحترم : جاء في متن كلمتك الآتي :
المشكلة العويصة في موضوع مقالنا هذا هي ... لماذا لم يتفقوا فقهائنا الفطاحل جميعاً على رفض المشاركة أو قبولها في المؤتمر الذي يعتبر المرحلة المفصلية في تقرير مصيرنا في أرضنا التاريخية على الأقل لتثبيت وحدة قرارهم وكلمتهم على القضايا المصيرية لدى الغير ؟؟ .
انتهى الاقتباس ..
سيدي الكريم هذا الذي ذهبنا اليه في سخريتنا الحالية .. نعم لماذا لم يتفقوا حتى على عدم الإتفاق ! لماذا انقسموا مرة اخرى ؟؟
هذا المؤتمر او الحضور سوف لا يعطي محافظة للمسيحي ... نعم الكل يعي ذلك ولكنه كان خطوة في طريق المستقبل .. كل الأطراف الضعيفة تدخل في دهاليز السياسيين الكبار وترشي هذا الطرف وذاك من اجل الحصول على مكان للجلوس فيه ..
نعي جيداً بأننا سوف لا نحصل على محافظة وحتى إذا ما حصل ذلك فمن سيكون حارس المرمى ؟؟ هل تتذكر الكلمة ! انها قديمة ويمكن ان ارسل لك الرابط على الاقل لكي تبتسم قليلاً ..
المحافظة هي في دستور مدني يحمي كل الحقوق وبالتساوي وعدم التفرقة بين المواطن ! هذه ستكون افضل محافظة وغير ذلك فلا يمكن بناء عُش عصافير بين اقدام الكوردي او الشيعي او السني او الارهابي المتطرف !!! وحتى هذا شبه مستحيل في ظل الظروف التعصبية والمذهبية الطائفية التي تمر بها المنطقة إذاً لم يبقى لنا إلا التوجه للجهات الخارجية وصانعي القرار لكي نحصل على شروط البقاء والعيش بسلام على الاقل في الوقت الحالي وبعدها لكل حادث حديث ..لهذا كانت المشاركة وبصوت ومطلب واحد ضروري كخطوة اولية تلحقها خطوات اخرى ولكن بهذه الضئالة وهذه المشاركة المتفرقة والمقاطعة المهمة فأعتقد سوف نُضيّع الخيط والعصفور ( شنو هَم راح اغسل ايدي  مرة اخرى اي بعدها مو ناشفة ) ... تحية وتقدير ..

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب الساخر الأستاذ نيسان سمو الهوزي المحترم
تقبلوا محبتنا الصادقة مع خالص تحياتنا الأخوية
شكراً على مروركم الكريم بمقالنا ونشكر لكم مداخلتكم التي لا تخلو من نقد ساخر لأوضاع أمتنا ونحن نتفق معكم على كل ما ذكرتموه وليس لدينا ما نضيفه غير أن نقول لكم " لا ، لاتغسلوا يديكم ما زال هناك بصيص أمل علينا أن لا نفقد الصبر " ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .
                     محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد