عندما فكرت في نشر مقالي السابق (بعض الأخطاء الشائعة في اللغة العربية مع تصويباتها)، في هذا الموقع الكريم، لم أكن لأتصور أنَّه سيلقى كل هذا الصدى وهذه المتابعة غير المتوقعة من قبل القراء الأعزاء، نظراً لتعوّد الناس على هذه الأخطاء، فقد ألِفوها وأخذوا عليها، حتى أنَّهم باتوا يستهجنون الصواب ويرفضونه، وذلك ليس بالأمر الغريب، فمن يتعود على الخطأ في أول الأمر، يبدو له الصواب إذا عرفه فيما بعد هو المستغرَب المستنكَر، ثم لماذا نلقي اللوم على المتلقي، إذا كانت بعض المعاجم، وأخص بالذكر الحديثة منها، قد حوت على متنها الكثير منها..
غير أنَّ ما أثار دهشتي هنا، أنَّ (جوجل)، هو الآخر قد استوعب هذه الأخطاء، فأخذ عليها، وصار يحتج ويؤشر بالأحمر تحت بعض الكلمات لدى قيامي بتصحيحها، معلناً رفضَه وعدم استساغته لها.. يبدو إنّه قد تلقّن جمهرةً منها، في الوقت الذي لم يكترث اللغويون بهذا التخريب اللغوي.
وما كنت لأتصدى لهذا الموضوع، لولا تكاثر الأخطاء الجديدة التي ابتدعها الجيل الجديد، ولم يسبق أن نبّه عليها الأسلاف، لأنها لم تظهر في زمانهم، فقد تكاثرت هذه الأخطاء في الأعوام الأخيرة إلى حد، صار المهتم ( من أمثالي)، لا يحتاج إلى طول عناء لاستحضارها، حتى جعلت تنثال على ذهني، فاجتمعت لي منها طائفة أخرى، سأوردها هنا، تلبيةً لطلب الكثير من الإخوة القراء والمتابعين الذين رغبوا في الاستزادة منها، وبخاصة أولئك الذين مرّوا على مقالي السابق وعقبوا عليه من خلال ردودهم اللطيفة الجميلة، فلهم ولكم أجمعين كل الشكر والامتنان..
إليكم هذه الأخطاء:
نقاط: جمع (نقطة) ينطقونها بضم النون، والصواب (نِقاط) بكسر النون.
تكرار: بكسر التاء خطأ. الصواب (تَكرار) بفتح التاء.
رُعاع: بضم الراء خطأ. الصواب (رَعاع) بفتح الراء، ويأتي استعمال الكلمة للتحقير (قومٌ رَعاع، أو رَعاع البشر)، أي السافلونَ من الناس.
جمع (بائس)، أي (المفتقر) على (بؤساء) خطأ. الصواب: بائسونَ (جمع مذكر سالم)، أما (بؤساء) فجمع (بئيس)، وهو الشجاع القوي.
ورود: جمع (وردة) خطأ. الصواب: وَردٌ.
نفط: بفتح النون خطأ. الصواب (نِفط) بكسرها.
عراقيل: خطأ. الصواب (عراقِل) بكسر القاف، من دون ياء، لأنَّ كلمة (عرقلة) لا تحتوي على حرف المد، وبالتالي لا يمكن جمعها على (عراقيل) بالياء، فهي زِنة (وسوسة)، وجمعها (وساوس).. ولا تُزاد الياء، إلّا في جمع المفرد الذي يحتوي على حرف المد (الألف)، نحو: مسمار، وجمعه (مسامير)، أو (الواو)، نحو: عصفور، وجمعه (عصافير)، أو (الياء)، نحو: قنديل، وجمعه (قناديل)، ولا يوجد أيٌّ من هذه الأحرف في (عرقلة)، ولا توجد في العربية كلمات مثل: (عرقال، و عرقول، و عرقيل)، حتى تُجمع (عراقيل).
أعزب: شاب أعزب خطأ. الصواب: شاب عزب.
هوية: بفتح الهاء خطأ. الصواب: هُوية بضم الهاء. أما هَوية بفتح الهاء فهي البئر العميقة.
طرق التدريس: خطأ، لأنَّ طرق جمع (طريق). الصواب: (طرائق) جمع (طريقة)، فنقول: طريقة التدريس، وطرائق التدريس، ونقول: الطريق مسدودة (لأنَّ الطريق لفظ مؤنث)، والطرق مسدودة.
طازِجة: فاكهة طازِجة بكسر الزاي خطأ. الصواب: طازَجة بفتحها.
مبروك: خطأ. الصواب (مبارك) اسم مفعول من الفعل (باركَ)، أما (مبروك)، فهو اسم مفعول من الفعل (بركَ)، وشتانَ بين باركَ و بركَ، فالله يبارك ولا يبرك.
نسائم: (نسائم الصباح) خطأ، لأنّ (نسائم) جمع (نسيمة)، لا (نسمة). الصواب: (نسمات الصباح) جمع مؤنث سالم لـ (نسمة)، بعد حذف التاء وزيادة ألف وتاء مبسوطة (ات).
ملاحظة: مصطلح خطأ. الصواب: ملحوظة.
فتاوي، دعاوي، شكاوي... بالياء: خطأ. الصواب: فتاوى، دعاوى، شكاوى... بالألف المقصورة.
تحاليل، تمارين، مشاريع، مواضيع، عناوين: جمع (تحليل، تمرين، مشروع، موضوع، عنوان) خطأ. الصواب: تحليلات، تمرينات، مشروعات، موضوعات، عنوانات. حسب القاعدة التي تقول: ما زاد من المصادر عن ثلاثة أحرف يُجمع جمعَ مؤنثٍ سالماً، بزيادة ألف وتاء مبسوطة (ات) على آخره.
مصائر: جمع (مصير) خطأ. الصواب: مصاير. بالياء، لا بالهمزة.
وريث: خطأ. الصواب: وارث.. اسم فاعل من (ورِثَ). لأنَّ كلمة (وريث) لا أثرَ لها في معاجم اللغة العربية.
استمارة: خطأ. الصواب: استبانة، لأنَّ لفظة (استمارة) لا أصل لها في اللغة.
مجوهرات: خطأ. الصواب: جواهر، لأنَّ كلمة (مجوهرات) لم ترد في اللغة العربية.
نزيف: (نزيفٌ دموي) خطأ. الصواب (نَزْفٌ دموي) من دون ياء.
بنادق: جمع (بندقية) خطأ. الصواب: (بندقيات)- تُجمع جمعَ مؤنثٍ سالماً، بعد حذف تاء المفرد (بندقية) بحسب القاعدة، ثم إضافة ألف وتاء مبسوطة (ات) إلى المفرد.
حُضن: حُضن الأم: خطأ. الصواب: (حِضنُ) بكسر الحاء، لا بضمّها.
جُعبتي: في جُعبتي: خطأ. الصواب: (في جَعبتي) بفتح الجيم، لا بضمّها.
مدراء: جمع (مدير) خطأ. الصواب: مديرونَ، وقد يحتاج ذلك إلى بعض الشرح، فـ (مدير) اسم فاعل من الفعل الرباعي (أدارَ)، واسم الفاعل من الرباعي عادةً على وزن مضارعه مع إبدال ياء المضارعة بميم مضمومة وكسر ما قبل الآخر، مثل: (أنجَزَ – يُنجِزُ – مُنجِز، و أبدَعَ – يُبدِعُ – مُبدِع)، و مثلها (أدارَ – يُديرُ – مُدير)، وعند جمع مُنجِز، و مُبدِع نقول: مُنجِزون، و مُبدِعونَ، وكذلك الحال مع مُدير، فنقول: مديرونَ، لا مدراء، أما جمع التكسير على وزن (فُعلاء)، نحو: (أُمراء، وزراء، سُفراء...إلخ)، فمفرداتها مأخوذة من أفعال ثلاثية، لا رباعية، فـ (أمير) من أمر، و (وزير) من وزر، و (سفير) من سفر.
أخصائي (طبيب أخصائي) خطأ. الصواب: طبيب اختصاصي، من الفعل (اختصَّ)، أي تعمّق في دراسة فرع من فروع الطب، واختصَّ فيه.
زرع الشجرة: خطأ. الصواب: غرس الشجرة، لأنَّ البذور هي التي تُزرَع، أما الأشجار والشتلات، فتُغرَس في الأرض.
لا يلقى أذناً صاغية: هذا التعبير خطأ. الصواب: لا يلقى أذناً مُصغية. من الفعل (صغا) الثلاثي المجرد، بمعنى: مالَ إلى.
قَيدُ أُنملة: بفتح القاف خطأ. الصواب: ( قِيدُ أنملة) بكسرها.
تنازل عن حقِّه: خطأ. الصواب (نزل عن حقَّه).
سؤالٌ بسيط: خطأ. الصواب: سؤالٌ سهل، لأنَّ (بسيط) بمعنى منشرح.. يقال رجل بسيط الوجه، إذا كان متهللاً منشرحاً، لأنَّ الإنسان إذا سُرَّ انبسط وجهُهُ.
جُرمٌ سماوي: بمعنى (كوكب)، بضم الجيم خطأ. الصواب: (جِرمٌ سماوي) بكسر الجيم.
عَن كَثَبْ: خطأ. الصواب (مِن كَثَبْ).
بدون شك: خطأ. الصواب: من دون شك.
بالرغم: خطأ. الصواب: على الرغم.
تلميذٌ شاطر: خطأ. الصواب: تلميذٌ نبيه، لأنَّ (الشاطر): هو الذي يُعْيي الآخرين بخبثه.
ناكر الجميل: خطأ. الصواب: (مُنكِرُ الجميل) - اسم فاعل من الفعل (أَنكَرَ - يُنكِرُ)، فهو مُنكِر، بعد استبدال ياء المضارعة بـ (ميم مضمومة).
اعتذر منه: خطأ. الصواب: اعتذر إليهِ.
عديم الفائدة: خطأ. الصواب: معدوم الفائدة.
في هذا الحال: خطأ. الصواب: في هذه الحال، لأنَّ (الحال) لفظ مؤنث.
يحظى بالقُبول: خطأ. الصواب: يحظى بالقَبول. بفتح القاف.
حاز على الشهادة: خطأ. الصواب: حاز الشهادةَ، لأنَّ الفعل (حازَ) متعدي، ينصب مفعولاً به (الشهادة)، فلا حاجة لحرف الجر (على).
أُبيدوا عن بكرةِ أبيهم: خطأ. الصواب: أُبيدوا على بكرةِ أبيهم، أي، أُبيدوا جميعاً ولم يبقَ منهم أحد.
الرضوخ للأمر: خطأ. الصواب: الخضوع للأمر، أو الإذعان للأمر، أو الامتثال للأمر، أو الاستجابة للأمر. لأنّ (رَضَخَ) بمعنى: أعطى.
مما يؤسَف له: خطأ. الصواب: مما يؤسَف عليهِ.
سويّاً، (حضرنا سويّاً): خطأ. الصواب: حضرنا معاً، لأنَّ (السويّ) في معاجم اللغة هو (المعتدل)، ولا تدل الكلمة على المصاحبة.
وأخيراً، لا بد لي من الإشارة إلى خطأ يتداوله الناس على وجه الكثرة في هذه الأيام، فيَرِد على بعض الألسنة والأقلام استعمال مصطلح (عضوة) في حق المرأة التي تتمتع بعضوية مجلس، أو نقابة، أو مؤسسة، والصواب: (عضو)، لا (عضوة)، كما أنَّ الأذن عضو، والأنف عضو من أعضاء جسم الإنسان.
وفي الختام أشكر كل الإخوة الأفاضل، والأخوات الفاضلات على هذا التجاوب مع الموضوع، وأسأل الله أن يجعل في مقالي هذا النفع والفائدة، ومن كان له تعقيب أو إضافة فلا يبخل بها علينا..