المحرر موضوع: د. كاظم ناصر يكتب في دنيا الوطن: هجرة المسيحيين العرب خسارة كبرى لوطننا العربي  (زيارة 1096 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

د. كاظم ناصر
دنيا الوطن


تعتبر فلسطين أرض الأنبياء والديانات، وبلد عيسى ابن مريم رسول الحبّ والسلام والإنسانيّة، وموجد الديانة المسيحية التي شكّل أتباعها في وقت من الأوقات أغلبيّة المواطنين في فلسطين وما يعرف الآن بالوطن العربي، وساهمت في تغيير التاريخ الإنساني من خلال كونها دين واسع يعبّرعن حاجات الناس ومشاكلهم، ويستوعبهم جميعا بغض النظر عن درجة تديّنهم.
للمسيحيين العرب تاريخ عريق في العالم العربي لا يمكن إختزاله، ودور هام جدّا في تطويره وتقدّمه لا يسيطيع أحد إنكاره أو التقليل من أهميّته . إنهم من السكّان الأصليين لبلادنا العربية قبل الإسلام، ويشكّلون جزءا مهما من نسيجنا الإجتماعي ولحمتنا القومية العربية . لقد شاركونا كجيران، وأصدقاء، وأبناء وطن واحد في آلامنا وأحلامنا وعاداتنا وتقاليدنا، وفي بناء أوطاننا والتضحية من أجلها .
لقد عاشوا مع المسلمون منذ القرن الأوّل الهجري، وكانت علاقات الطرفين الإجتماعية والتجارية جيّدة، ومارسون عباداتهم بحرّية على الرغم من وجود الإختلاف الديني وبعض المضايضات من المتعصّبين، ومن بعض الحكام المسلمين، وكانو الأكثر تعليما وثقافة ومعرفة بالغرب المسيحي وانفتاحا على الحضارة العالميّة، وشغل بعضهم مراكز جيّدة في الدولة والمجتمع.
قام المسيحيّون في الوطن العربي، وخاصّة في فلسطين ومصر ولبنان وسورية والعراق بدور هام في تطوير حياة دولهم الإقتصاديّة والسياسيّة والفكريّة. فمنذ منتصف القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين، كانت بيروت والقاهرة ودمشق والقدس وحلب مراكز إشعاع حضاري وفكري .لقد ساهم مسيحيوها مساهمة هامّة جدا في تأسيس مدارس ممتازة كمداس الراهبات والفرير والوردية وفكتوريا .. ، وكانوا روّادا في التدريس وإدارة العدد الكبير من المدارس التي بنتها الكنائس والإرساليات، والتي وفّرت تعليما إبتدائيا وثانويا مميّزا استفادت منه أعدادا كبيرة من الطلاب المسيحيين والمسلمين. كذلك قاموا بدور محوري في إزدهار التعليم العالي بتأسيسهم جامعات عريقة كجامعة القديس يوسف في لبنان، والجامعة الأمريكية في بيروت والقاهرة، وجامعة الحكمة في بغداد، وجامعة بير زيت في فلسطين.
وكانوا سبّاقين في تأسيس المطابع والصحافة، وفي تجديد أدبي ولغوي مميّز، وتكوين حركات سياسية نشطة كانت الأساس في إنبعاث حركة التنوير العربية، والحفاظ على العروبة والقومية العربية، وفي قيادة اليسار العربي، ونضال أمّتنا ضد الإستعمار والتخلّف، وحمل لواء تحرير المرأة وتعليمها ومشاركتها في المجتمع.
وكانوا وما زالو يشكّلون جزءا هامّا من الطبقة العربية المتعلمة والمثقفةّ وقدّموا لأمتنا عددا كبيرا من الرواد والمبدعين من أمثال فارس الخوري، جبران خليل جبران، بطرس البستاني، مكرم عبيد، نجيب الريحاني، أنطون سعادة، قسطنطين زريق، إلياس أنطون إلياس، ميشيل عفلق، جورج حبش، إدوارد سعيد، مجدي يعقوب.. الذين كان لهم دورا محوريا في نضال أمتنا السياسي، وفضلا لا ينكر في تطوير العلوم والآداب والفنون والثقافة المستنيرة في وطننا العربي وفي دول المهجر.
في بداية القرن العشرين وصل عددهم إلى أكثر من 20 % من عدد سكان الوطن العربي، وحوالي 25 % في سورية والعراق، وأكثر من 20 % في فلسطين، وخلال تلك الفترة هاجرعرب مسلمين ومسيحيين كثيرين بناء على رغبتهم إلى دول أمريكا اللاتينية، والولايات المتحدة بحثا عن فرص عمل تمكّنهم من تطوير أحوالهم المعيشية. لقد كانت هجرتهم في ذلك الوقت إختيارية ولم تكن نتيجة إضطهاد ديني أو إجتماعي أو سياسي.
للأسف الشديد الهجرة المسيحية من الوطن العربي كانت وما زالت في إزدياد مستمر لأسباب متعدّدة من أهمها فشلنا في إقامة دول قانون ديموقراطية تضمن حرّية الإعتقاد، وتحترم الإختلاف الديني والفكري بين مكونات المجتمع، وتعزّز مفهوم المواطنة المتساوية كحقّ للجميع، وتطبّق العدالة الإجتماعية، وتحارب التطرّف الديني أيا كان مصدره، وإحتلال فلسطين عام 1948 ، والحرب الأهلية اللبنانية، والحروب التي اندلعت في العراق وسورية والحقت ضررا بالغا بالمواطنين جميعا فقتلت ودمرت وهجّرت وشرّدت ملايين المسلمين والمسيحيين وتركتهم بلا أمل .
لقد حوّل طغاة السياسة وجهلة الدين العالم العربي إلى منطقة مصدّرة للّاجئين، وطاردة للعقول وللوجود المسيحي .لا يمكن تخيّل وطن المسيحية العربي بلا مسيحيين لآن وجودهم أثراه، وساهم في استقلاله وتعليمه، ومد جسورا من التعاون بينه وبين حضارات العالم . ولهذا فإن هجرة مسيحيّيه تعني حرمانه من مساهمة شريحة مثقّفة من أبنائه في تطويره، وتؤكد فشلنا كشعوب ودول في ترسيخ مفهوم التعاون والتعايش، وإخفاقنا في قبول التنوّع الفكري والديني، وعدم تمكّننا من إقامة دول قانون ديموقراطية حديثة قادرة على حمايتنا والمساواة بيننا .
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية