هل نتائج مؤتمر بروكسل شرعية؟ ولماذا؟


المحرر موضوع: هل نتائج مؤتمر بروكسل شرعية؟ ولماذا؟  (زيارة 3392 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                            هل نتائج مؤتمر بروكسل شرعية ؟ولماذا ؟
  د. عبدالله مرقس رابي
     باحث أكاديمي
                 بعد الاعلان عن انعقاد مؤتمر بروكسل للبحث عن مستقبل المسيحيين في سهل نينوى، والكشف عن عدم الاتفاق بين الاحزاب السياسية والمذاهب الكنسية لاستمرار في عقد المؤتمر، تباينت ردود الافعال من قبل المهتمين المستقلين من ابناء شعبنا الكلداني والاشوري والسرياني حول الانسحاب واهمية المؤتمر وما الذي سيحققه. وقد سبقني بعض الاخوة المهتمين في تحليل ما توصل اليه المؤتمر من نتائج ومدى واقعيتها ومن وراء انعقاد مثل هذا المؤتمر ومدى شرعيتها وهل هذه النتائج ملزمة بالتنفيذ ؟ وقد تباينت الاراء في الاجابة على هذه التساؤلات. وفي هذا المقال ساسلط الضوء على شرعية نتائج مؤتمر بروكسل عن عدمها ولماذا .
 كيف تتحقق الشرعية ؟
                             من المعروف قانونياً الشخص هو المسؤل عن فعله، ويسحب ذلك على مسؤليته لما يمتلكه، ولا يحق للاخر التصرف بممتلكات غيره الا بوكالة قانونية تؤهله للتصرف، ولا يتحمل أحد نتائج  تصرفات غيره قانونياً. تنطبق هذه القاعدة على الجماعة البشرية وتصرفاتها وعلى ممتلكاتها وعلى المجتمعات المحلية. فالقائمون على أدارة الجماعات البشرية سياسياً ودينياً وفكرياً هم المؤهلون لادارة شؤون جماعتهم وتقرير مصيرها لانهم الادرى بواقعها النفسي والاجتماعي والاقتصادي والديمغرافي والسياسي والعلائقي وبكل تفاصيلها لانهم جزء من النسيج الاجتماعي المتفاعل يومياً.  أما أن يأتي غيرهم من خارج الجماعة يوكلون انفسهم ويقرون ما يشاؤون لتقرير المصير فذلك يعد انتهاكاً ومحاولة غير شرعية. أما اذا انقسم هؤلاء على أنفسهم في الادارة والمواقف من الازمات والاحداث، يعني ذلك أنقسام المجتمع على ذاته، وهنا تكمن وتتبلور المشاكل التي تُعيق تقدم وتحقيق مطالب الجماعة .
من يمثل شعبنا في المؤتمرات وتقرير المصير؟
أُقيم مؤتمر بروكسل تحت عنوان( مستقبل المسيحيين في العراق)، فأذن ببساطة من يشارك في المؤتمر أستوجب أن يكون مسيحي يسكن في العراق اليوم، سواء من العلمانيين أو المسؤلين الروحانيين، لان المؤتمر يعنيهم وهو من أجلهم، وهم أدرى بشؤونهم، ويتحملون المسؤلية لتبعات وتداعيات المؤتمر تجاه الحكومة العراقية، بينما من شارك فيه من الخارج من كلا الفئتين فهم لا يتحملون المسؤلية لانهم لا يخضعون للقانون العراقي.
فمن له المسؤلية للمشاركة؟
 بالطبع الاحزاب السياسية ومن أُنتخب من أعضائها أو مؤازريها للبرلمان، وثم المسؤلين في الوحدات الادارية في منطقة سهل نينوى  التي هي المحور الاساسي للمؤتمرين، والمسؤولين الروحانيين والوجهاء والحكماء الخبراء في مختلف الشؤون. بينما ما حدث في المؤتمر، ظهر ان المشاركين هم بعض من الاحزاب للاثنيات الثلاث، تلك الاحزاب التي لا تتمتع بثقل جماهيري لمؤازرتها، بل أن أكبرها وأكثرها ثُقلا وتأثيرا أنسحبت لم تشارك متمثلة بالحركة الديمقراطية الاشورية والاشوري الوطني، بحيث أن مجمل أعضاء الاحزاب المشاركة لا تساوي عدداً لتلك الاحزاب التي انسحبت. وشارك شخصيات تعيش في دول الشتات ليست معروفة لمسيحي العراق، وأن كان معروفين بعضهم الا أنهم لا يمكنهم تحمل مسؤلية المسيحيين في الداخل ويتدخلون بشؤونهم لانهم تركوا العراق للعيش في بحبوحة البلدان المتقدمة، وأحزاب تنطلق من عملها في الخارج ليست لها مشاركة سياسية ترتبط بالحكومة العراقية وتنقصها الخبرة للواقع السياسي والاجتماعي والجغرافي والديمغرافي لمن هم في الداخل وعن طبيعة المجتمع العراقي، فما الذي يعرفه السوري مثلاً عن طبيعة المجتمع العراقي وتركيبته الاثنية وصراعاته ليقرر مصيرهم؟وماذا يدرك عن واقع العراق ذلك العراقي الذي ترك العراق لسنين تتجاوز الثلاثين؟. لربما بالامكان أن يدعم ويساهم مثل هؤلاء المسيحيين في العراق بشتى الوسائل والطرق كالدعم الاقتصادي والتسهيل لايصال الصوت المسيحي الى المنظمات الدولية، وليس في تقرير المصير، الا بموافقة كافة ممثلي شعبنا في الداخل وهذا لم يحصل. 
وطالما هناك مشاركة كنسية في المؤتمر. فمن يمثل شعبنا دينياً ؟ وهم الكنيسة الكلدانية التي تعد أكبر كنائس العراق من حيث الاتباع والتأثير في المجتمع العراقي رسمياً وشعبياً، والكنيسة الشرقية الاشورية وثم الكنيسة المشرقية القديمة، اللتان تعدان من أعرق الكنائس في العراق، والكنيسة السريانية بشقيها الكاثوليكي والارثودكسي ممثلة برعاتها المحليين، لان مسؤليها الروحانيين في أعلى الهرم الاكليروسي يعملون خارج العراق. والمؤتمر هو عن مسيحي العراق، لو كان عن مستقبل مسيحي البلاد العربية أو الشرق الاوسط لاستوجب مشاركة كل رؤساء الكنائس بما فيها السريانية والقبطية والمارونية والروم الملكية وغيرها. فرؤساء الكنائس الثلاث المقيمين في العراق يتحملون المسؤلية الكاملة لمسيحي العراق مع الرعاة المحليين للكنائس الاخرى كالسريانية أو الملكية أو اللاتين وهم الادرى بشؤون رعياتهم وشعبهم وما يجري في العراق من الاحداث وما يترتب عنها من الاوضاع والعلاقات مع غير المسلمين، وأكثر تأثيراً ومكانة في الشأن العراقي والمجتمع العراقي على المستويين الرسمي والشعبي من غيرهم، فهل يجوز للبطريرك مار ساكو مثلا التدخل في شؤن مسيحي لبنان أو مصر أو سورية أو ايران او امريكا بالرغم من وجود ابرشيات كلدانية في البلدان المذكورة. والذي حدث، لم يشارك أحد من رؤساء الكنائس المذكورة في المؤتمر. باستثناء راعي ابرشية السريان الكاثوليك في سهل نينوى، ولا يمكن لاحد الاعتراض عليه.
مؤتمر عن مستقبل مسيحي العراق ولكن!
                              يبدو أن المنظمين للمؤتمر وقعوا في خطأ أستراتيجي تنظيمي قادهم الى التناقض، وهو وضع عنوان المؤتمر بصيغة( مؤتمر بروكسل عن مستقبل مسيحي العراق) كما ورد في بيانهم الختامي، وتصريحاتهم الاعلامية، وأنما محاور المؤتمر ونتائجه تصب بأكملها على مستقبل مسيحي منطقة سهل نينوى دون ذكر شيء عن مسيحي العراق في المناطق الاخرى، فماذا عن المسيحيين في البصرة وبغداد والعمارة والحلة والانبار ومن هم في مدينة الموصل، وماذا عن مسيحي اقليم كوردستان ومشاكلهم، فهل يعيش هؤلاء في الفردوس دون انتهاكات في حقوقهم؟ وهل كل مطاليبهم جاهزة ومنفذة؟
ولنتجاوز هذا الخطأ التنظيمي، وأعتبرنا المؤتمر هو لاجل مستقبل مسيحي سهل نينوى. أ لا يدرك المؤتمرون أنهم أختطف المؤتمر حقوق وصوت سكان سهل نينوى؟ فمعظم الحضور هم من خارج المنطقة من عينكاوة ودهوك والبلدات المسيحية الاخرى في الاقليم، فما الذي يعرفه أبن الحرير أو أبن منكيش عن طبيعة  وتركيبة سهل نينوى المعقد؟ فأين حضور المسؤلين الاداريين  الرسميين كقائمقام الحمدانية وتلكيف، ومدراء ناحية القوش وبرطلة  ووجهائهم؟ ودينياً كهنة البلدات الكلدانية والرابطة الكلدانية التي اساساً لم تتلق دعوة للمشاركة، علماً بأنها المُبادرة الاولى للتخطيط والتنفيذ لاعمار البلدات الكلدانية في سهل نينوى بالتعاون والتنسيق مع الكنيسة الكلدانية، وأكثر أنتشارا وتوسعاً من كل الجهات المشاركة؟ أ ليس هؤلاء الادرى باوضاع المنطقة من غيرهم والاحقية لهم في تقرير مصيرهم؟ وأن كان بعض المشاركين من أبناء البلدات في سهل نينوى الا انهم مرتبطين بالمجلس الكلداني السرياني الاشوري المرتبط بدوره بسياسة أقليم كوردستان وأخص بالذكر الاحزاب المتنفذة في الاقليم. فحتماً ستتأثر مواقفهم بهذا الارتباط السياسي.
هذا الخطأ الذي جاء بدون وعيهم، يدل على أن من ساهم في المؤتمر له اجندات خاصة مدعومة لتحقيق مصالح فئات أخرى غير مسيحي العراق، والتكهنات تصب في مصلحة الاكراد، لاستغلالهم الوضعية الشاذة والاوضاع المضطربة السائدة في منطقة سهل نينوى. والا لماذا لم يكترثوا لاحوال المسيحيين في جميع أنحاء العراق؟ ولم يمنحوا الفرصة لمشاركة السكان الاصليين والمستقلين من ابناء المنطقة.
هل كان المؤتمر مصيرياً؟
                             أعتبر المشاركون في مؤتمر بروكسل أنه مصيرياً اي توقف مصير المسيحيين العراقيين أو تحديداً مسيحي منطقة سهل نينوى على ما يقره. بينما من متابعة ماجرى الاحظ أن المؤتمر بعيدُ جداً عن تقرير مصير المسيحيين في العراق للاسباب الاتية:
اولاً : عدم وجود تكافؤ بين الاثنيات والاحزاب السياسية والمشاركة الكنسية ،بل العكس الاكثر تاثيراً ومكانة في المجتمع العراقي سياسياً واجتماعياً وعلائقياً لم يشاركو كالبطريرك الكلداني  وبطاركة الكنائس الاشورية، والحزب الاكثر تأثيراً على الساحة السياسية ممثلا بالحركة الديمقراطية الاشورية والوطني الاشوري.مع غياب الرابطة الكلدانية الاكثر تأثيرا وفعاليةً ونشاطاً.كما لم يسجل حضور لاي حزب كلداني مستقل عن سياسة المجلس الكلداني السرياني الاشوري.
ثانياً: غياب ممثلي الحكومة العراقية التي هي صاحبة الشأن مع الطرف الاخر، أي المسيحيين لانهم عراقيون ومصيرهم مرتبط بالعراق والمجتمع العراقي. ولا تقول لي حضر السفير العراقي ،فحضوره لا يحرك ساكناً وتأثيره معدوم ،ومع هذا صرح انه يتمنى ان تعقد مثل هذه المؤتمرات داخل العراق، ولابد ان يمر كل ما يتوصل اليه المؤتمرمن خلال الدستور العراقي.نعم لكي يكتسب الشرعية العراقية ، وهنا يكون عقد المؤتمر ضد ارادة الحكومة العراقية، مما سيزيد من تعقيد و تأزم العلاقة والوضع بين المسيحيين والحكومة العراقية أكثر فاكثر، فبدلا من دعمهم، وُضعوا بين مطرقة وسندان الحكومة المركزية وحكومة الاقليم.
ثالثاً: مُنحت صفة الدولية للمؤتمر،الا أنه لم ألحظ اية مبادرة دولية لقيامه والحضور ،وانما هي مبادرة شخصية بتكليف من مهتمين في الخارج لشخص عضو في البرلمان الاوربي ،وليس عن تقرير مستقبل المسيحيين في العراق وأنما السعي للتنسيق بين الاحزاب المسيحية وتقديم النصائح كما لاحظت من وقائع المؤتمر المصورة، ومن بيان الاحزاب المشاركة الاخير.ومن جهة اخرى لو كان المؤتمر قد اكتسب الصفة الدولية لخرج البرلمان الاوربي ببيان مشترك، ولا تغطية اعلامية دولية عن الحدث ولا تصريحات رسمية للتأييد وما شابه. كان بأمكان أي فرد من ابناء شعبنا في المهجرأو كنيسة لهم علاقات شخصية مع أعضاء البرلمان في بلدانهم التحضير والتنسيق لمثل هذا المؤتمر، مثلما حدث كما تبين في مؤتمر بروكسل عن علاقتهم بأعضاء برلمان السويد.
فلا نتوقع من هكذا أنشطة أن يكون لنتائجها ذات وقعة دولية مؤثرة لتحقيق الهدف، ما لم تشارك الحكومات والمنظمات الدولية، وأخص بالذكر الدول المتنفذة مثل امريكا حيث تعد العراق حصتها في اللعبة السياسية الدولية، فهي التي حاربت الدكتاتورية فيها واسقطتها،وهي التي تحارب داعش حالياً، فلا أعتقد سيكون لدولة أخرى تأثيراًعلى الوضع العراقي وشأنه الداخلي غير أمريكا.
رابعاً: أعتبر المشاركون وبعض من المهتمين أن المؤتمر حقق فرصة أنشاء محافظة للمسيحيين، كانما المؤتمر كان النهاية وملزمة نتائجه بالتطبيق والتنفيذ فورا. أنما بحسب ما وضحت في النقطة السابقة لا يمكن الاعتماد على نتائج هكذا مؤتمرات.اما بالنسبة الى استحداث محافظة فلها أوضاعها ومعطياتها وتداخلات المنطقة ديمغرافياً وجغرافياً واثنياً وكونها منطقة صراع بين الكورد والعرب. وقد كُتب عن الموضوع من قبل المهتمين.
خامساً: كيف يمكن أن يحقق هكذا مؤتمر نتائج واهداف تصب في خدمة شعبنا، وكما وصفت حالة أنعقاده  وما شاهدته مسجلاً، حيث ضعف الادارة، والفوضى وكأنما يوحي للمشاهد أنه مؤتمر صحفي، والا كيف يحمل كل مشارك كاميرته ولا يكترث للمتحدثين، وكان محتوى كلمات الباطريركين الموقرين عبارة عن نصائح وبعيدة عن هدف المؤتمر. وهكذا نصحهم البرلماني.عليه ما جاء في البيان الختامي للمؤتمر غير مجدية ولا يمكن ان تعمم وغير قابلة للتنفيذ أو حتى المطالبة بها.
حيث جاء في البيان الختامي( أن هذا المشروع تم بناؤه بوحدة صفوف احزابنا ومؤسساتنا والمنظمات الجماهيرية الوجاهية ومنظمات المجتمع المدني والاكاديميين) .أية وحدة يتحدث عنها البيان ،واكبر الاحزاب والكنائس قاطعت المؤتمرولها تأثيرها في الوضع العراقي كما وضحت اعلاه.
جاء في البيان من الاسس التي اعتمد المؤتمر في مشروعه هو( التمكين الامني)في سهل نينوى، دون أن يوضح في ظل الحكومة المركزية أم حكومة الاقليم ، وهذا هو الاهم لان منطقة سهل نينوى هي من المناطق المتنازع عليها.
وكيف سيطالبون بمحافظة وثم تتحول الى اقليم دون مشاركة الاثنيات من سكان المنطقة والتي تنقسم هي الاخرى في ولاء بعض من ابنائها للحكومة المركزية والاخر لحكومة الاقليم .
كيف سيتم تشكيل مجلس سهل نينوى المؤقت في ظل غياب ممثلي البلدات الكلدانية عن المؤتمر،وغياب الحركة الديمقراطية الاشورية التي لها حضور في المنطقة.
وكيف سيتم تشكيل مجلس عسكري بالتنسيق مع الحكومتين، في حين لا توافق الاحزاب غير المشاركة بما أقره المؤتمر حيث لها وحدات عسكرية فعالة، ناهيك عن تشتت موالات الاحزاب المسيحية بين المركز والاقليم، ووجود وحدات عسكرية من الاثنيات الاخرى كالشبك والايزيديين.
وختاما، لا يمكن اعتبار مؤتمر بروكسل المنعقد للبحث عن مستقبل المسيحيين في العراق الا تظاهرة اعلامية كغيرها سعى اليها بعض من ممثلي شعبنا دون الاكتراث للاغلبية المؤثرة في الشأن العراقي،ولا تُعد نتائجه شرعية تعمم للانطلاق منها لتقرير مصير شعبنا الكلداني والسرياني والاشوري لانها تفقد العقلانية والواقعية لاعتماد صياغتها على الجزء وليس الكل ، وعلى من ليس لهم خبرة بالشأن العراقي وهم بعيدون عنه .والغريب جاء في بيان الاحزاب المشاركة العبارة(وعندما طلبنا من لارس اداكتوسون استضافة مؤتمر دولي, قمنا بذلك من اجل وضع حد لسنوات من الخلافات والانقسامات السياسية التي قيدت بشدة قدرتنا على المضي قدما في المبادئ الاساسية التي استندنا عليها جميعا) كأنما المؤتمر هو من أجل التنسيق بين الاحزاب وتقديم النصائح لهم وليس من أجل المسيحيين في العراق. والغريب أيضاً تأكيدهم على عبارة الاجماع في الراي وهذا لم يحدث في ضوء ما ذكرته من المؤشرات.
تمنياتي لاحزاب شعبنا،الانطلاق من الواقع الذي يعيشه شعبنا والاعتماد على الذات والتعاون مع المسؤولين الروحانيين لكنائسنا الذين في العراق ،حيث هم الاكثر وعياً وادراكاً وتاثيراً في الشأن العراقي. والعمل الجماعي الحقيقي، والانطلاق من قبول الاخر واحترامه لتوحيد خطابهم .وان تقودهم العقلانية ،ونبذ المصالح الشخصية والحزبية الضيقة .




غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1161
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز الاستاذ عبدالله رابي
تحية
سيكون  ردي قصير  وسريع وهو جزء من ردي على احد الإخوة
  واقول هذا  المؤتمر الفاقد للشرعية  والذي أسميه مؤتمر الأجنحة المتكسرة  Broken  wings conference كان له  توصيلات وتوصيات  وافكار لا قيمة لها في بغداد او أربيل
الجميع يعرف التوصيات والاصلاحات التي يريدها اي مسيحي يعيش في العراق
  حتى الأطفال  الذين يلعبون في شوراع نوهدرا وعنكاوا وبغديدا وتلكيف والقوش وسرسنك   يتكلمون  عنها ويعرفون عنها  .
هذا التوصيات التي اكتشفها الرفيق  الأوربي بعد أربعة عشر سنة  من ذبحنا وتميزنا وتمزقينا وتشريدنا وتخويننا وتخويفنا  لا تأثير لها ولا معنى لها لماذا ؟
هذا الصديق الأوربي الذي استفاق بعد أربعة عشر سنة وكان له صحوة ضمير  أين كنت ياصاحب العيون الزرق عندما كان اطفالنا يغرقون في البحر وكانت  قرانا وبيوتنا تحرق ونحن نهاجر ؟ 
أين كُنتُم  عندما كنّا ننادي ونتوسل ونبكي  امام سفارتكم ؟
نحن نفس المسيحين كنّا وسنبقى فلماذا انتظرتم  كل هذا المدة ؟

مؤتمر الأجنحة المتكسرة
ليس شرعي ولا قانوني
 وقراراته حبر  في ماء   
وليس  على   ورق
بل  حبر قديم في وعاء
مؤتمر الأجنحة المتكسرة  سيكسرنا اكثر
مؤتمر  لا يحضره  ميخائيل او سركون او نزار
لا شرعية له
مؤتمر لا يحضره كبار الكنيسة الكلدانية والآشورية
لا مرجعية له
مؤتمر لا يحضره زوعا والكيان والحزب الاشوري والرابطة
لا اعتراف به
خرجت من الموتمر توصيات ونسمات هواء بارد في يومنا الحار
لكنها  قرارات شخصية  لمجموعة سخية
توصيات  غير ملزمة لأي حكومة او مركز او دولة او  ........او .. او .
المستفاد الوحيد هو الجار الكردي
لهذا اي مؤتمر لا يكون  دولي ورسمي ومعترف به  وبحضور الكبار    قراراته غير  ملزمة  وبلا طعم  وبلا مصداقية وفاقد للشرعية   .

سميته مؤتمر الأجنحة المتكسرة
 هل تعرفون  لماذا ؟
سأترك التحليل لكم ايها السادة . 

تحياتي
والبقية تأتي
جاني

 


غير متصل albert masho

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1302
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز الدكتور رابي : انت تعرف من افشل المؤتمر لان من رفض المشاركة قالها بسوط عالي وهي ( اتركونا نحل مشاكلنا لوحدنا فنحن لها نستجدي من الكردي ارض كانت لنا لكنها نهبت ومن العربي تاريخ اجدادنا الذي دمر ) اذا كان المؤتمر شرعي او غير شرعي كان علينا ان نشارك لانه لا يمكن ان يقام مؤتمر في مبنى الاتحاد الاوربي دون ان يعلم به اصحاب القرار الاوربي وان يوافقوا على ذلك لذلك كان قرار عدم المشاركة هو بمثابة المسمار الاخير في نعش مستقبل الوجود المسيحي في العراق وكذلك الرسوب في الامتحان وهو ان نكون سياسين من الدرجة الاولى لاننا سياسين هواية كما ان كرة القدم هواية في العراق, لذلك يجب قول الحقيقة وهي مخجلة جدا لان سبب عدم المشاركة هو بسبب الخوف من بغداد , بغداد التي يقودها بعض اللصوص والمرتزقة ونحن نتمسح بهم للخوف على رقابنا من ان تطير او كنائسنا من ان تحرق وكما حصل من قبل , هل نسينا من احرق الكنائس في الوقت الذي لم يكن هناك قاعدة او داعش انهم يريدوننا راكعين نستجدي في كل حين ونحن نجيد ذلك باتقان , لا اريد الاطالة لان الضرب في الميت حرام . تقبل محبتي .


غير متصل sppara

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 86
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا تزعل من عندي رابي عبدالله :
شلون ترجو من هذا المؤتمر ان يخرج بنتيجة وهو ما اجهض من عنكاوا وبغداد ببيانات نارية .... كما جاء في بيان رئيس المؤتمر السويدي حين عاتب اصحاب الشئن لعدم حضورهم الى المؤتمر.... هيجي سوا بيه بعد يلعن ابوه وام اذا بعد يجيب طارية مسيحيي العراق الا اذا اكو مؤتمر ما لرميهم احياء في البحر الميت.
ولكم التحية كاك دكتور عذرا اذا رديت بهذا القصر بسسب حرارة الجو في عنكاوا التي اخذت تقترب من 50 درجة مئوية.
سيروان شابي بهنان
عنكاوا اربيل العراق


غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1063
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبد الله رابي
مشروعية المؤتمر تاتي من حاجة شعبنا للتضامن الدولي معه ومساعدته للوقوف على أرجله وتوفير مستلزمات بقائه على ارضه .وليس من موافقتك انت او غيرك على حضوره او عدم حضوره.
فهنالك سبعة احزاب من مجموع 10 احزاب حضرت المؤتمر وهم اعضاء في تنظيمات شعبنا . ومن قاطع المؤتمر هي ثلاثة احزاب فقط وكلها اشورية .....فممثلي السريان حضروا دينيا وعلمانيا بأستثناء احد الفطاحل ....اللذي اتهم المؤتمر با الصهيونية ....والكلدان حضروا با استثناء الفطحل ريان الكلداني اللذي يهدد با استخدام الحشد((الحقد)) الشعبي ((كتائب بابيلون)) والاشوريين حضروا با استثناء من حاولوا تهميش ومحو الكلدان با أعتبارهم طوائف اشورية .فعن اي شرعية تتحدث.......
ومن المعروف ان حضور ممثلي كنائسنا هو مجرد لتجميل الصورة وهم لايمثلون شعبنا سياسيا..وانما دينيا واجتماعياوروحيا...ولذلك لم يوقع الحاضرين منهم على نتائج المؤتمر .اي ان دعوتهم بروتوكولية .
ومن المعروف ان 17 منظمة مجتمع مدني كانت مع انعقاد المؤتمر اضافة الى ثلاث كتل اخرى ساندت المؤتمر وقراراته التي تخدم شعبنا .اما الرابطة فلم تعلن رسميا موقفها من المؤتمر ونتائجه...وكذلك الحال مع الكنائس الاشورية التي لم تعلن موقفها.....وهي غير مطالبة بذلك اصلا.
كما حضر مندوب يمثل الحكومة العراقية اضافة للسفير العراقي في بروكسل.وكذلك ممثل لحكومة الاقليم.
اما ما طرحته انت في مقالك فهو تشويه للمعلومات المنشورة في كل وسائل الاعلام معتقدا بانك ستلوي عنق الحقائق.
ولا اعلم اهدافك من تشويه الحقائق والمعلومات و ذلك لعدم معرفتي بتاريخك الشخصي .


غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 69
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السادة القراء الكرام
تحية المحبة
قمت بتعديل تعليقي وشطب الفكرة الاصلية لان تعليق الاستاذ عبدالله والشماس سامي ليس ردا على هذا التعليق بل على تعليق اخر تم حذفه من ادراة عينكاوا مع العلم انه كان تعليقا اكثر من عادي
 أي عدلت تعليقي لكي لا يظهر رد الاستاذ عبدالله وسامي ديشو وكانه على تعليقي هنا
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى



غير متصل binjamin toma

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 489
    • مشاهدة الملف الشخصي
بهنام موسى مبروك عليكم سهل نينوى ونحن تكفينا القوش أم الرجال قاهرة أشباه الرجال. وكون شماس استجب أن تقول نيافة البطرك مار لويس. ليس ساكو حاف. وانت شماس


غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4023
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الفاضل والباحث الاكاديمي الانيق الدكتور عبدالله رابي المحترم
شلاما وايقارا

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة ثانيا اطلعت على تحليلكم المطول جدا اعلاه واتفق معكم في القليل واختلف في الكثير وبصدده اوضح راي الشخصي الاتي :

1 - هناك اشارات وتلميحات سلبية وغير مقبولة في المقال حول مشاركة قداسة (مار إغناطيوس أفرام الثاني كريم) بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم وغبطة البطريرك (مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان) بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي وكأنهما دخلاء على المؤتمر لا سامح الله اقول ان البطريركين يا دكتور عبدالله لهم كل الحق والشرعية في المشاركة بالمؤتمر اكثر من غيرهم لان الموضوع متعلق بمستقبل المسيحيين في سهل نينوى واتباعهما من السريان بشقيها هم الاغلبية ويعيشون في سهل نينوى اما الكلدان في سهل نينوى فهم الاقلية حيث في بغديدا لوحدها كان يعيش 50 الف سرياني كاثوليكي عدا برطلة السريانية الأرثوذكسية

2 - اخي دكتور عبدالله الاحزاب والمنظمات والمؤسسات التي شاركت في المؤتمر لها ثقلها الجماهيري المعروف حيث مثلا زوعا لها اربعة مقاعد برلمانية في بغداد والاقليم والمجلس الشعبي له ايضا اربعة مقاعد برلمانية في بغداد والاقليم وهذا يؤكد بالدليل ان جماهيريتهما متساوية ويضاف لهما جماهيرية الاحزاب الاخرى المشاركة يكون الميزان لصالح الاحزاب المشاركة وليس المنسحبة لذلك فان ما ذهبتم اليه في مقالكم غير صحيح ويفتقر للدقة

3 - لا يوجد احزاب ومنظمات لشعبنا مشاركة في المؤتمر تعمل في الخارج وجميع احزاب ومنظمات شعبنا التي شاركت لها وجود وتمثيل وامتدادات تنظيمية وشعبية في الوطن وهذه المعلومة المسربة اليكم غير دقيقة

4 - عدم مشاركة غبطة مار ساكو وزوعا سببه الضغوطات والاملاءات الواقعة عليهم من حكومة المحاصصة والفساد في بغداد ونحن نتفهم ذلك لان بغداد تحفظت على المؤتمر

5 - انا شخصيا اتحفظ على مشاركة كنائس شعبنا في المؤتمرات السياسية في حالة عدم وجود تنسيق واتفاق مسبق على المطاليب والحقوق لان الكنائس تعرقل عمل الاحزاب القومية في طروحاتها السلبية احيانا وفي مقدمتهم غبطة مار ساكو

6 - شخصيا ارفض مشاركة الرابطة الكلدانية في مثل هذه المؤتمرات السياسية لانها من منظمات المجتمع المدني وليس منظمة سياسية او قومية كما جاء في نظامها الداخلي

7 - الحكومة العراقية حكومة اللصوص ارادت تقزيم المؤتمر بمشاركة سفيرها لكنها فشلت

8 - نعم استحداث محافظة في سهل نينوى وافقت عليه الحكومة العراقية من حيث المبدأ وعشرة من احزابنا القومية في الوطن تمسكت به وهذا اعتبره المؤتمر ضمن توصياته الاولى

9 - من يمثل البلدات الكلدانية في سهل نينوى سياسيا ممثلي شعبنا المنتخبين ديمقراطيا في برلمان العراق ومجلس محافظة نينوى ليس الكنيسة الكلدانية او الرابطة الكلدانية

           مع تقديري

                                     اخوكم
                                   انطوان الصنا



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3528
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبدالله رابي
شلاما
ارجو ان يتسع صدركم لقراءة راي الشخصي
اولا
من كلمه المسؤول الأوربي عن الموتمر والتي قال فيها ما معناه   مخاطبا الحاضرين ( أنتم اصحاب القضية والحل يخصكم ومنكم ) وبمعنى ان المسؤول الأوربي كان مجرد لتقديم النصائح والإرشادات
ثانيا
 ان  توصيات الموءتمر ليست ملزمة
ثالثا
طالما ان التوصيات التي خرج بها الموتمر لم تخرج عن قرارات أحزابنا السابقة فإنها لا تشكل خطورة ما بل يمكن اعتبارها  مكسب سياسي لشعبنا سواء نال الموتمر رصاءومشاركة كل أحزابنا أم لا
رابعا
يجب ان  لا نختزل وتختصر مشاكل شعبنا بمؤتمر نصاءحي يعقد هنا او هناك لان مشاكل شعبنا اكبر من هذة الموءتمرات وبحاجة الى ان يعرض امام الامم المتحدة لتقرر قرارات ملزمة وبحضور الجهات السياسية الحكومية
خامسا
وفق اسس الديمقراطية فلا يجوز  لأي حزب غير فاءز في الانتخابات تمثيل شعبنا ولذلك لكسب الشرعية السياسية لا بد من مشاركة زوعا والأحزاب الفائزة
سادسا
انسحاب الكنيسة الكلدانية والآشورية دليل على النضج السياسي في اتخاذ الموقف الصحيح بعدم تدخل رجال الكنيسة بالسياسة وهذة علامة جيدة لابتعاد كناءسنا عن السياسية يمكن اتخاذها. كبند او ميثاق خاص  لاستمرار كناءسنا بعدم التدخل في الأمور السياسية
سابعا
يجب ان لا ننظر في نجاح الموتمر او فشله كاختبار او قياس لاهميته او عدمها لان المهم ان هناك توجه بصيغة ما لجلب الانتباه الى قضية شعبنا في الوطن ولذلك علينا ان نشكر المؤتمرين  لنجاحهم اعلاميا في طرح قصية شعبنا في الوسط الإعلامي العالمي وذلك يعتبر مكسب والمثل يقول شعرايا من جلد ،،،،، مكسب
وان لا يتم تصوير او إعطاء انطباع بان الموءتمر كان جرما سياسيا بل انه كان بمثابة بالون اختبار اثبت أهمية مشاركة الاحزاب الفائزة في الانتخابات كأصحاب شرعيين لتمثيل شعبنا في المحافل الدولية  لا يجوز التعالي عليهم اعلاميا او سياسيا   او تجاوزهم  حيث بحضور زوعا وبقية الفائزين  يكسب الموءتمر القادم شرعيته وأهميته

ثامنا
نامل  ان  يكون هذا الموءتمر مقدمة في الجهد الإعلامي و مفتاحا وحافزا  لعقد موءتمر في  الامم المتحدة  وبرعاية الجهات الدولية والوطنية ذات العلاقة بالموضوع  لكي يحصل شعبنا على وثيقة سياسية ملزمة لتحقيق مطالبه المشروعة


تقبل تحياتي


غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 383
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

+

مؤتمر فاشل لا شرعية له هدفه بداية لتقسيم العراق .
البطريرك ساكو كان محقا في عدم مشاركته في مؤتمر بروكسل لان اللعبة واضحة للجميع .
ومن اجل تمرير مقررات  هذه اللعبة زج من بين المشاركين مجموعة من الوصولين والانتهازيين من كانوا اعضاء شعب وفرق في حزب البعث القذر  (الذين كانوا يناضلون من اجل الرسالة الخالدة)  يضعون مصالحهم الشخصية في المقدمة حتى وان كان على حساب بيع سهل نينوى ارضا وشعبا لاسيادهم.

فاروق يوسف


لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1063
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز فاروق يوسف
اوجو ان تنورنا اكثر بخصوص(( الوصولين والانتهازيين من كانوا اعضاء شعب وفرق في حزب البعث القذر  (الذين كانوا يناضلون من اجل الرسالة الخالدة)  يضعون مصالحهم الشخصية في المقدمة حتى وان كان على حساب بيع سهل نينوى ارضا وشعبا لاسيادهم.))
لان ذلك قد يغير موقفي كليا.....لان البشر معجونين بتاريخهم......مع احترمي .


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز جان يلدا خوشابا المحترم
تحية ومحبة
ارجو ان تكون والعائلة الكريمة بخير وعافية
شكرا على مداخلتك التي تعبر عن أحاسيسكم ومشاعركم وحبكم لشعبنا وحرصكم على مصالحه ومتابعتكم لشؤونه .
اخي العزيز قد يفهم بعض الاخوة وكما يتبين من الردود اني ضد اقامة مشروع او مؤتمر يخص شؤون ومصالح شعبنا، وهذا الظن ليس في مكانه ،انما الهدف من الكتابة عن هذا المؤتمر هو رد فعل لاننا نتألم عندما نرى عدم السعي للعمل الجماعي فهنا حزب ينسحب او كنيسة أو اشخاص أو وجود من يحاول تغيير دفة المؤتمر لمصالحه ،فما الفائدة من مؤتمرات تُعقد دون وجود وحدة للكلمة، للخطاب ، للعمل الموحد . فهكذا مؤتمر يخرج بنتائج حتى لو تكون ايجابية وتصب في مصلحة شعبنا ،لا أظن أنها سترى التطبيق والتفيذ طالما لايوجد أجماع عليها.
كنت صائباً في وصفك للمؤتمر وفعلا انه مكسور الجناحين.
تحياتي
اخوكم د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز البرت ماشو المحترم
تحية وتقدير
شكرا على مداخلتكم وملاحظتكم وهي مقبولة عندي حتى وان اختلفنا ،ولكن الاختلاف لايمنع النقاش الهادىء طالما لا خروج فيه عن الموضوع للشخصنة كما يفعل بعض الاخوة مع الاسف.
أخي البرت القدير: كما كتبت آنفا للاخ جان ،أكتب كرد فعل للتعبير عن الالم والحصرة التي تولدتا عندنا لعدم محاولة احزاب شعبنا توحيد كلمتهم وخطابهم ولعدم السعي للعمل المشترك بالرغم من تاكيدنا جميعا نحن الكتاب لاهمية ذلك.وعليه ارى شخصياً من وجهة نظري لا فائدة من انعقاد مؤتمرات بهذه الحالة ،فمهما ستكون النتائج سوف لا ترى النور في التنفيذ طالما لايوجد اتفاق شامل وسنرى باذن الرب ما الذي سيتحقق .فكم من لقاءات ومؤتمرات دولية واقليمية ومحلية عقدت فلا جدوى منها لان الكلمة غير موحدة.
أما وجود المؤتمر في مبنى البرلمان فهو شرط أو مؤشر لاعتراف دولي او اهتمام دولي،فالمسالة بسيطة ،لا ادري اذا كنت تعيش في المهجر ،حيث بامكان اي مواطن أو جمعية او منظمة تأجير قاعة مخصصة لهكذا نشاطات  ، مؤتمرات بمختلف انواعها ومحاضرات وتقديم مشاريع  وغيرهافي مبنى المدينة ( ستي سنتر) أو في مباني البرلمانات المحلية او الفيدرالية اذا كانت مجاميع دولية مشتركة وحتى الجامعات تعمل مؤتمراتها في مثل هذه المباني وحضرت العديد منها.
وكما هنا ببساطة لو يكون للفرد معرفة لاي عضو برلماني ويطلب منه المساعدة بعد طرح قضيته فلا يمنع من التعاون بكل جهوده.فلا يشترط وجود المؤتمر في مبنى البرلمان هناك تجاوب دولي له.
أما عن موضوع المشاركة وعدمها بأختصار اقولها: ان شعبنا هو ضحية لصراع حكومة الاقليم مع الحكومة المركزية في بغداد.ارجو قد وصلت الرسالة.
ارجو ان تقبل تحياتي ومحبتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز والزميل المثابر سيروان شابي بهنان المحترم
تحية وتقدير
شكرا على مداخلتك ،وانت تكتبها ودرجة الحرارة 50 في عينكاوة الجميلة ،حيث زرتها لعدة مرات في السابق ولم اشعر بهذه الحرارة ،يبدوأن التوسع الحضري وما يتبعه من تغيرات أثر على الطقس المحلي للبلدة.اتمنى لو كنت معي في كندا الباردة .
كيف تريدني أن ازعل من زميل وأخ اعرفه شخصياً بمدى حرصه على شعبه ، وكلنا مثلك متالمين من الحالة وكما وضحت للاخوين جان والبرت اعلاه.ولا عندي ان اضف شيئاً على ماكتبت في الردين السابقين توخياً للتكرار.
بصراحة لم افهم ما كتبته عن بيان رئيس المؤتمر وهو غير واضح عندي .
تحياتي  لك ولجميع الاخوة الاكادميين في عينكاوة العزيزة علينا.ومع تنمياتي لك بالموفقية وهدوء البال والطمأنينة.
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ سامي المحترم
تحية وتقدير
           شكرا لقرائتك للمقال .وعلى مداخلتك المتشنجة بدرجة كبيرة لاحتوائها الشخصنة .وعلى كل حال أنا اقبلها من عندك ، انما الذي عرفته عنك في ردودك ،انك هادىء ووقور وملتزم ولا يعنيك الشخص بقدر ما تعنيك الافكار.
لو رغبت معرفة تاريخي الشخصي فأنا مستعد ان اعرضه باية طريقة ترغب بها ، حتى لا مانع لدي ان اكتبه هنا الا انه ساحتاج الى صفحات متعددة فهو تاريخ 60 سنة ،عجباً لم تطلع على المختصر منه في لقائاتي الاعلامية وبالمناسبة انه مكتوب باختصار مقتضب على  غلاف كتابي الاخير يمكن ان تطلع عليه وهو موجود بحوزة الاخ زيد ميشو القريب عنك ،وبل اسال الاخ زيد نفسه عن تاريخ حياتي ،والغريب هنا انك تطلب تاريخ حياتي وصورتي واسمي الصريح موجود ،انما صورتك غير موجودة واسمك مستعار !! فصاحب الصورة والاسم الصريح يطلب تاريخ الشخصي لصاحب الاسم المستعار وليس العكس ،فيبدو انك تسير عكس اتجاه عقرب الساعة.
اخي سامي شرعية المؤتمر واي حدث تأتي مما ذكرته في المقال وليس من عندي بل من مصادر درستها وادرسها لمدة ثلاثون عاما.وليس من خلال كتابة المقالات.فهنا الشرعية تاتي من توافق الاحزاب برؤيتنا اليها من حيث ثقلها وتاثيرها وليس بحسب عدد الاحزاب ،فهناك من الاحزاب لا يعدو عدد اعضائها اكثر من اصابع اليدين ومعروفة لا يحتاج ان نحرجها وحتى لا تملك مقرا او مركزا لها في اية بلدة او قرية مسيحية ولا نشاطاً يُذكر .
الاخ سامي: هناك مسالة مهمة ارجو ان تعرفها وهي، اني اقف شخصيا على مسافة واحدة من كل الاحزاب سواء الاشورية او الكلدانية او السريانية كما الكنائس جميعها بغض النظر عن فلسفتها الايديولوجية ومواقفها عن بعضها، فهي في موضع احترام بالنسبة لي لايماني بان كل شخص وكل جماعة لهماافكار تخصهما ولا يمكننا بحسب الفلسفة الحديثة ان اتعامل مع الاخرين كما يجب وانما كما هو عليه فلا اتعامل معك مثلا وفق ما اريد او افضله والا اتهجم عليك او اقاطعك بل اتعاطى معك كما تفكر به وليس لي الحق في تغيير ما تؤمن به.فاحترم كل انسان بغض النظر عن انتمائه ولونه وجنسه ومستوى فكره وعمله بشرط ان لا يؤذي الاخرين ، أو يعتدي على غيره ،وهنا الاعتداء بمعنى الايذاء الجسدي والنفسي أما الاختلاف في الفكر او الصراع الفكري فلا يهم .
اكتب مقالاتي بحرية فكرية ولاني غير مرتبط بايديولوجية سياسية لكي اشوه المعطيات ، فالحقيقة يراها كل فرد كما هو يتصورها في ذهنه عن الشيء من خلال ما تعرض الي التنشئة الاجتماعية.
ارجو ان لا تنسى لك الحرية في طلب تاريخي الشخصي باية طريقة تراها مناسبة.واطئمن من نواحي اخرى التي اعرف مايدور في ذهنك .
ارجو ان تقبل تحياتي وتقديري
اخوكم
د. رابي


غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1891
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الدكتور رابي المحترم
من رخصة الأخ سامي والأخ فاروق المحترمين
ما ذكره الأخ فاروق لم يكن المعني هو د. عبدالله مرقس رابي أبداً..
لأن د. رابي لم يكن حاضراً في المؤتمر الأوربي بل المعنيين هم أشحاص آخرين  .. والأكثر من ذلك د. رابي لم يكن يوماً ما عضو عادي في حزب سلطة البعث ، لكي يصل الى عضو شعبه كما نوه له الأخ فاروق ، من دون أن يسميه الحاضر بالأسم ، ومن ناحيتي أنا أعرف المقصود جيداً لكنني أحتفظ بالمعلومة مع الأعتذار..
شاركت الحديث لعلمي بملابسات في الأمر
تقبلوا خالص مودتي
اخوكم
منصور عجمايا
5\7\2017



غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 560
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سادتي المعلقين و السيد كاتب المقال
الفاشل من لم يضع يده مع يد اخوته و يركب رأسه
الفاشل هو من يراهن على الحكومة العراقية و حكومة الاقليم لاعادة بناء مدن سهل نينوى ، و خصوصا الحكومة الفاسدة المفلسة في بغداد ، لا مجال للمجاملات على حقوق شعبنا المسيحي ، و ما يقرره و يريده أبناء سهل الموصل هو الذي يسري على كل المرجعيات ، ابناء المنطقة ليسو بقاصرين حتى يحتاجون الى دكاتره Skype لايجاد حلول لهم .

الحكومة الفاسدة و المفلسة في العراق للاطلاع أدناه من صفحة النائب التميمي على الفيسبوك

مع التقدير
سمير عبد الاحد بغداد

https://www.facebook.com/drmajeda/?hc_ref=NEWSFEED&fref=nf

التميمي: ١١١،٧٢٥ مليار دولار مجموع الدين العام لنهاية ٢٠١٦

اشارت النائب الدكتورة ماجدة
التميمي الى ان مجموع الدين الخارجي للعراق لغاية تاريخ 2016/12/31 هو ٦٨،٢٢٠ مليار دولار اي بما يوازي ٨٠،٦٣٦،٣٤٧ ترليون دينار .
في حين بلغ مجموع الدين الداخلي لغاية التاريخ نفسه ٤٣،٥٠٥مليار دولار اي بما يوازي ٥١،٤٢٢،٤٩٦ترليون دينار ليكون
اجمالي الدين العام ١١١،٧٢٥ مليار دولار.

حيث تتضمن
أ _ ديون نادي باريس وخارج نادي باريس والدائنون التجاريون
ب_ صندوق النقد العربي والاقتراض الجديد والدين غير المعالج
ج _ تعويضات الكويت ومتاخرات الشركات النفطية العالمية ومتاخرات استيراد الطاقة.

د_ حوالات المزادات وقروض شركات التمويل الذاتي وحوالات تمويل العجز والمشاريع وقروض وزارة الكهرباء .

المكتب الاعلامي
للنائب الدكتورة ماجدة التميمي
الثلاثاء الموافق 2017/7/4



غير متصل Husam Sami

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 220
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ د . عبد الله رابي المحترم .
تحية مسيحية وبعد .
لن اتداخل بأكثر ما تداخل به الأخوة لكن ... !!
 بداية ... لا تعتبر تداخلي متشنج كما حكمت على الأخ ( سامي ) فأنا اشاركك افكارك ولنفكر معاً بالمنطق يا سيدي .. مع احترامي لرأيكم سوف اعلّق فقط على مفردة قانونية ذكرتها وبنيت موضوعك عليها وسأؤجل مداخلتي الثانية المستقاة من جوابك للأخ ( سامي ) في تداخله معك .
1 ) ( اقتباس ) من المعروف قانونياً الشخص هو المسؤل عن فعله، ويسحب ذلك على مسؤليته لما يمتلكه، ولا يحق للاخر التصرف بممتلكات غيره الا بوكالة قانونية تؤهله للتصرف، ولا يتحمل أحد نتائج  تصرفات غيره قانونياً. تنطبق هذه القاعدة على الجماعة البشرية وتصرفاتها وعلى ممتلكاتها وعلى المجتمعات المحلية. فالقائمون على أدارة الجماعات البشرية سياسياً ودينياً وفكرياً هم المؤهلون لادارة شؤون جماعتهم وتقرير مصيرها لانهم الادرى بواقعها النفسي والاجتماعي والاقتصادي والديمغرافي والسياسي والعلائقي وبكل تفاصيلها لانهم جزء من النسيج الاجتماعي المتفاعل يومياً.  أما أن يأتي غيرهم من خارج الجماعة يوكلون انفسهم ويقرون ما يشاؤون لتقرير المصير فذلك يعد انتهاكاً ومحاولة غير شرعية. أما اذا انقسم هؤلاء على أنفسهم في الادارة والمواقف من الازمات والاحداث، يعني ذلك أنقسام المجتمع على ذاته، وهنا تكمن وتتبلور المشاكل التي تُعيق تقدم وتحقيق مطالب الجماعة .
الجواب : بما انك يا سيدي اكاديمي اجتماعي مختص واستاذ في اختصاصك لا نستطيع ان نقول إلاّ انك أوردت نص قانوني رائع ( صحيح ) ... لكن وجوده في مقالتك التي بنيتها عليه ( غير صحيح ) ومحاولتك النيل من المؤتمر ( التجمع ... اللقاء ... الخ ) ولنسميه ما شئنا وحسب مشتهياتنا هي محاولة ضعيفة جداً جداً ..... (( ونقول لماذا غير صحيح ...؟ )) لو طبقنا الآن هذا النص القانوني على واقعنا لقلنا على سبيل المثال لا الحصر ... ان القضية العراقية تخص العراقيين فقط ... !! إذاً فمن غير المسموح لآخرين من ( حملة الجنسيات الأخرى ) التدخل فيها ... ولنأخذ الكلدان والآشوريين مثلاً إذاً فالنص القانوني لا يسمح لـ 80 % منهم التدخل في الشأن العراقي وشأن انتمائهم القومي كونهم حاصلين على جنسيات البلد الذي هجروا إليه ( وهذا ينطبق على سيادتكم أيضا في حالة حصولكم على جنسية بلد المهجر ) كذلك على السيد يونادم كنّا وعلى نيافة وقداسة البطاركة الآشوريين كونهم حاملي جنسيات غير عراقية وكما رغبت سيادتكم ان تنوّه عن نيافة وقداسة بطاركة السريان وان اردنا تطبيق القانون الذي استعنت به لقلنا ان غبطة البطريرك ساكو هو بطريرك الكلدان على العراقيين فقط وليس الكلدان على العالم ... وان البابا فرنسيس ليس له الحق بالتدخل من اجل نصرة الكاثوليك في العالم ... ولنتحوّل إلى العراق : العراق اليوم يحكم من مزدوجي الجنسية ومن الحاصلين على جنسيات غير عراقية من شيعة وسنّة وحتى اكراد لكنهم قوميون او طائفيون ولو طبقنا عليهم القانون الذي استخدمته للحصول على شرعية التدخّل لجاز لكم ولنا جميعاً ان نطلب منهم مغادرة العراق وعدم التدخّل في شأنه ومغادرة كرسيّ السلطة ... إذاً نقول ان استخدامكم للقانون كان لغاية واحدة فقط ان ((( تضفي عدم شرعية لمؤتمر بروكسل ولماذا ؟؟ لأنكم بنيتم عدم الشرعية من قانون اكاديمي لا يحمل شرعية تطبيقه واقعياً وعملياً على الأرض كونه موجود فقط في كتبكم القانونية التي تدرّس ولا تطبق )) وعدم الشرعية استندت على ان قادة المؤسسات الكنسية السريانية ليسوا عراقيين ...!! ((( هل هذا منطق بربك ...!! ))) .
الجزء الثاني : لنقارن بين شرعية هذا المؤتمر وشرعية اللقاءات الأخرى مثلاً ( لقاء مع سفير هندي او صومالي او عضو برلماني عراقي كان يشغل منصب وزير الدفاع او مدير المخابرات ...او لقاء السيد عمار الحكيم او مشاركة في المؤتمر الإسلامي او لقاء مع مفتي الديار المصرية او مؤتمر النزاهة في بلد فقدت فيه النزاهة ... او ... او توزيع المكرمات ... لقد اوجدت شرعية لكل ذلك ولكنك سيدي لم تجد شرعية للقاء برلمانيين اوربيين لكيّ تطرح مطالب شعبنا العادلة عليهم ...)) يا سيدي الفاضل لا تبنوا أي شرعية على أساس ارتباطها باسم شخص او بحزب او مؤسسة وان لم يكونوا حاضرين فقد المؤتمر شرعيته (( لينزل الجميع عن بغالهم وليعوا ان مصلحة شعبنا المسيحي هي اعظم من مصالحهم ... قطرية كانت ام قومية ام سياسية وحتى مؤسساتية دينية )) ركوب الرؤوس لن يؤدي إلاّ إلى ان نفقد هيبتنا وكرامتنا اكثر مما فقدناه ليومنا هذا ... وان كان هذا هو واحد من مطالبنا فلندعم المؤتمر حتى وان لم نكن مشاركين فيه ففشله ونجاحه مقرون بنا ... لنترك خلافاتنا السياسية والعقائدية الدينية جانباً ولنعود لنصلح ما افسدناه نحن بأيدينا ... و ( ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه ... ) فالتاريخ لن ينسى من وضع يده مع اخوته فنصرهم من اجل قضاياهم العادلة ... فجميعنا تحت المطرقة والسندان ولا خلاص لنا إلاّ باتحادنا . وأخيراً أقول (( ان ما بني على خطاً فخطأ هو )) وموضوعك سيدي بني على خطأ
اعتذر اذا كان هناك أي تجاوز ادبي في مداخلتي ...
الرب يبارك حياتكم جميعاً
     اخوكم حسام سامي                 5 - 7 - 2017

 



غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1063
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبد الله رابي المحترم
والله عزيزي لم استهدف اي شخصنة .......لكنني بحثت عن مبررات لوي عنق الحقيقة فلم اجد سبب لتشويه الحقائق ولذلك عاتبت نفسي ولمتها ....لانني لم اجد السبب....فقلت لنفسي قد يكون سبب تحاملك على المؤتمر وانتزاعك الشرعية منه موقف مرتبط بشأن شخصي من القوى التي حضرت المؤتمر او شان شخصي بمن لم يحضر المؤتمر.
لانه ليس للعلم اي علاقة بأحكامك .لان العلم يستند على الوقائع والحقائق وليس تشويهها والموقعين على وثائق المؤتمر ممثليين شرعيين لقواهم السياسية ولم يوقعوا بأسم تنظيمات اخرى كي نتهمهم ونسحب شرعية تمثيلهم لتنظيماتهم في مؤتمر عالمي اما ان نربط كل نشاط بحضور هذا الطرف او ذاك فهو فعل أرادوي.
واذا جمعنا كل ابناء شعبنا من كلدان واشوريين وسريان وسألناهم كا أفراد هل تريدون مساعدات وخدمات ومدارس لاطفالكم وكهرباء وماء وعمل وسكن امن في ارضكم وتحكمون انفسكم بانفسكم وتحفظون كرامتكم . هل سيرفضون طبعا لا.
لذلك شرعية المؤتمر تاتي من كونها تلبي مصالح شعب ومن يقف ضدها هم ادوات الاخرين ممن شتتوا الشعب ودمروا الوطن .وفي حالتنا هذه هم ضغوطات واغرأات المركز والاقليم على البعض . لان انشاء محافظة لاتعني التقسيم لان العراق 18 محافظة وهو غير مقسم واضيفت محافظة حلبجة بدون اي اثارة من المركز والاقليم او من اعداء التقسيم .وشعبنا من اعداء التقسيم لان كل العراق عراقنا.لاننا لسنا دخلاء عليه من الجزيرة او القوقاز.
وأشارة اخيرة فانني لم اطلب منك ان تخبرني عن تاريخك الشخصي وانما عكست حقيقة معرفتي بك.
وأخيرا فان الجزئية التي حاججك بها الاخ حسام سامي دليل اخر لممارستك ((double standard)) اي الكيل بمكيالين وعدم تطبيقك نفس المقائيس على الظواهر.لاستنباط النتائج الموضوعية وليس الارادوية.
مع تحياتي الاخوية.وعذرا لازعاجك .


غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 103
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي  الدكتور عبدالله رابي 
اامل ان تكون مع العائلة باتم الصحة
شكرا لمقالك و تحليلك الرائع لما يجري اليوم  و لكن  دكتورنا العزيز و كل ابناء شعبنا ( المكون المسيحي )  الا تعتقد ان تحركهم في مؤتمر بروكسل جاء  متاخر جدا و بعد فوات الاوان  بعد ان افقدت شعبنا صوابه و  تجرع  كاس المرارة  , اما كان الاجدر و الافيد  لو تحركوا منذ اول كنيسة تفجرت في عراقنا و خاصة كنيسة سيدة النجاة و منذ ان استشهد العديد من رجال كنيستنا و هل ننسى  شيخ شهدائنا المثلث الرحمة المطران  فرج رحو و بقية الاباء  و منهم من ذبح  -  و حتى العديد من ابناء – المكون المسيحي  و اخرها ما خلفته الاعمال الهمجية  لعصابات داعش.  و اين كنتم – رعاة مؤتمر بروكسل و المشاركون فيه و الان صحوتم و تحركتم  ان لم يكن احد حرككم  - و لغاية في نفس يعقوب  -  الا يكفينا الامنا  و اشبههم من  يرقص على – جثامين شهدائنا  -  و يزيد الامنا .
ارجوا الاستمرار بتقديم مواضيعك الهدافة  و المخلصة .
غانم كني




غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بهنام موسى المحترم
تحية وتقدير
شكرا على مداخلتك وقرائتك للمقال بالرغم من انها جاءت متشنجة وفيها الشخصنة التي يُفترض أن يتجنبها انسان برتبة شماس في كنيسة ومهما يكون المقصود من الخطاب.
اخي القدير: الاكاديمي غير المؤدلج لا يكتفي في الحصول على المعلومات من طرف واحد أو جهة واحدة بل عدة أطراف ذات العلاقة لكي يخرج بمحصلة لنتائج اتصالاته ومطالعاته.عكس الشخص المؤدلج الذي ينتمي الى جهة سياسية او يتخذ موقفاً متعصباً تجاه الاخرين لاسباب متعددة.وهنا اعتقد انك حصلت على معلوماتك من جهة واحدة والدليل هو تشنجك غير المبرر في الرد ، وحتى ان لم يحضر من السياسيين المقيمين في الخارج من ابناء شعبنا، هناك التاثير الواضح على صاحب الدعوة ومجريات المؤتمر ،حيث بيان الحركة الديمقراطية الاشورية واضح جدا عن توضيح اسباب انسحابها،وكما هو واضح عن وجود اجندة معينة من عدم رضى نشطاء سهل نينوى في ضوء توضيحهم ايضاً ،وكثيرة هي الدلائل والمؤشرات.اكتفي بهذا القدر ويكتفي بيان الحركة لانها تتحمل المسؤولية لو جاء شيء مخالف لما ذكر بيانها اعلامياً.
وكما قلت في ردود اخرى اني احترم كل اثنيات شعبنا من السريان والاشوريين والكلدان ،واحترم كل انسان على فكره ومواقفه بشرط ان لا يؤذي الاخرين جسدياً ونفسياً .
اخي بهنام المحترم
انا لا ادعي الاكاديمية ، بل أكاديمي ، واسأل السادة المطارنة الموقرون مار نيقوديموس والشماني فهم الى جانب عدة مطارنة من السريان وعشرات الكهنة من السريان من طلابي النجباء في معهد الاكليريكي للسريان الارثودكس في الموصل للففترة من 1988 والى 1998 ،وهناك العديد من كهنة واسقافة وعلمانيين اكاديميين من السريان الكاثوليك والارثودكس من اعز اصدقائي. فعندما دُعيت الى التدريس في المعهد المذكور ومعي العديد من زملائي الاكاديميين ولبيت الدعوة بدون مقدمات ،لم افكر اني كلداني وطلبتي من السريان ابداً وكان الاحترام متبادل بيننا لحد كبير ولا يزال في ضوء الفكر المستقل غير المؤدلج المتعصب.
جئت بالمثال اعلاه لابين لك اني لا ادعي الاكاديمية كما تفضلت بل اكاديمي.
 15 سنة واتجول في منطقة سهل نينوى بحكم عملي في جامعة الموصل ، لاجراء بحوث ومع زملائي الاساتذة الاخرين ،ولم نلاحظ يوما ان السريان يمتلكون 80% من اراضي السهل، فاراضي الاخوة السريان تنحصر في بغديدا وبرطلة بينما الكلدان تمتد من كرمليس ومرورا بتلكيف وبطنايا وتللسقف وبيقوفا وبيندوايا والقوش ، وعلى مساحات واسعة ،يبدو انك لم تميز بين الكثافة السكانية والمساحة  التي يشغلها السكان،فهم اي السريان  بكثافة عالية يشغلون مساحة لا تعدو 20% من مساحة السهل بينما الكلدان يشغلون مساحة واسعة  جداًوعليه معلوماتك تفتقر الى الدقة.
اخي ،العراق هو للجميع ولا يخص فئة اثنية معينة .
وتفتقر معلوماتك الى الدقة ايضا لاعتقادك ان عدم الحضور للاحزاب السياسية والكنائس لان الثقل هو للسريان بدليل،اولا اذا كان الثقل للسريان او الكلدان او الاشوريين وكثيرا ما عملوا لوحدهم فما هي النتيجة ؟ لا شيء وثانياً حضر للمداولة مع الحكومة الامريكية قبل فترة ثلاثة بطاركة اثنان للسريان وواحد كلداني هم مار افرام ومار يونان ومار لويس الموقرون ،فالثقل كان للسريان ،أ ليس كذلك ؟ولكن البطريرك مار لويس ظل معهم لم ينسحب. هذه الحجة غير منطقية .
تسليطك الضوء بتشنج على غبطة البطريرك مار ساكو ليس في مكانه وانت برتبة شماس يستوجب ان تحترم قبل غيرك الاكليروس بدرجاتهم ولاي كنيسة  دون تمييز.
البطريرك ساكو مشغول بقضية شعبه وليس كما تتصور فهو المبادر الاول في كل مناسبة وحدث وهو المبادر الاول للحضور مع المهجرين والتخطيط لتلبية احتياجاتهم وهو المبادر الاول في زيارة  البلدات المحررة بدون استثناء ،بينما كانوا مع تقديري واحترامي لهم البطاركة الاخرون جالسون في صومعاتهم ، كل واحد بحسب ظروفه وامكاناته الذاتية .
ارجو ان تستمر بشجاعتك وحماسك للانتماء الاثني للسريانية وانما مع قبول الاخر واحترامه ولا تمر بنفس التجربة التي يمر ومر بها المتعصبون من الاثنيات الاخرى.
ارجو ان تتقبل تحياتي والى كل سرياني غيور على اثنيته وعلى كل اشوري وكلداني غيور على اثنيته
اخوكم
د. رابي



غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بنجامين توماالمحترم
تحية
شكرا على قرائتك للمقال
تقبل تقديري
اخوكم
د. رابي


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3455
    • مشاهدة الملف الشخصي
                         ܞ 
ܒܦܤܤܐ ܕܡܝܩܪܘܬܘܟܘܢ ܪܒܝ ܕܟܬܘܪ ܥܒܕܠܠܐ ܡܪܩܘܣ ܪܒܝ ܩܐ ܕܐܗܐ ܫܢܝܙܐ ܘܙܐܦܢܐ ܠܐ ܫܡܫܐ ܓܘ ܥܕܬܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܫܡܐ بهنام موسى ܡܘܕܝ ܒܐܡܪܐܠܗ ܪܒܐ ܒܡܤܠܝܬܐ ܘܣܢܝܬܐ الأهتمام لغيره البطريرك ساكو لايقبل يد قداسة البطريرك افرام الذي اعلى منه رتبة ويشكل كنيسة رسولية عالمية بينما قبل يد بطرك نسطوري وهي كنيسة غير رسولية والأهم انه محروم من الكنيسة الكاثوليكية؟ ܐܗܐ ܐܝܠܗ ܓ̰ܘܘܵܒܝ ܩܐ ܕܐܗܐ ܠܐ ܫܡܫܐ ܓܘ ܥܪܬܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܐܘܦܙܐ ܚܕ ܡܠܘܐܐ ܐܚܪܢܐ ܡܚܙܢܐ ܒܘܬ ܒܢܝ ܝܤܪܝܠ ܩܬܗ ܘܩܐ ܚܒܪܢܐ ܕܝܐ ܐܝܠܗ ܐܘܦ ܐܢܝ ܡܐܝܟ ܕܝܐ؟       
 



غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز انطوان الصنا المحترم
تحية وتقدير
ارجو ان تكون ومع العائلة الكريمة بخير وعافية .
شكرا على مداخلتك واهتمامك ولملاحظاتك التي اتفق معك  عن بعضها قليلا واختلف كثيرا في الاخريات ، وكيف ستحل هذه المشكلة ؟لا ادري،وعلى كل حال كل واحد ينظر الى الموضوع بمقاييس التي يراها مناسبة وفقاً لتطلعاته وارتباطاته.فاسمح لي ان اوضح الاتي بحسب تسلسل الفقرات:

المؤتمر هو عن مسيحي العراق وليس عن سهل نينوى او سورية او لبنان ،بحسب عنوان المؤتمر، وعليه استوجب على المؤتمرين ومن رعاه ان يحترم خصوصيات الدول لتجنب التداخل والتحسس. والاخوة السريان لهم ممثليهم الروحانيين في العراق وهم الادرى بشؤون الدار .وطالما المؤتمر عن مسيحي العراق فاكبر كنيسة لشعبنا في العراق واكثرهم تاثيرا ومكانة هي الكنيسة الكلدانية .واما في سهل نينوى فالبلدات المسيحية هي التي تشغل مساحة اكبر من اراضي المنطقة .
 
الثقل الجماهيري الذي ذكرته عن احزاب شعبنا في ضوء مؤشر الممثلين في البرلمان غير صحيح ودقيق ، المجلس الشعبي له 4 ويحسب معه الاحزاب المنضوية تحت خيمته فالممثلين هم عن كل الاحزاب المنضوية .اما المنسحبين فهم الحركة الديمقراطية الاشورية 4 ممثلين لحزب واحد اضافة الى ابناء النهرين مقعد واحد .، اخي ابا عمار الورد لا تحتاج المسالة الى حساب الثقل الجماهيري للحركة اكبر من كل الاحزاب مع احترامي للمجلس والاحزاب الاخرى( وبالمناسبة ما اعرف المجلس هل هو حزب سياسي ام ماذا ؟ بحسب معرفتي وقرائتي لنظامه الداخلي ليس حزبا سياسيا وانما كمنظمة او مؤسسة تنسيقية بين الاحزاب).

تذكر على زوعا ضغوطات من قبل الحكومة في بغداد ولا تنسى احزاب شعبنا في الاقليم يخضعون الى نفس الضغوطات ويقرون ما يقره الحزب المتنفذ.
اما غبطة البطريرك مار ساكو ،فهو خارج عن لعبة الضغوطات ، فهو ليس عضوا في الحكومة ولم يقلد منصبه الديني من خلال قوانين الدولة ، وانما المسالة هي: غبطته يدرك ويتفهم الواقع وما تفكر به الاحزاب والحكومةوعلى كل الاصعدة ،فعليه يتصرف وفقاً للمعطيات التي يفرزها الواقع .

البطريرك مار ساكو ليس له سلطة على احزاب شعبنا لكي يعطل اعمالهم كما تفضلت،بل يقدم المقترحات ،ويتعاطى مع الاوضاع انطلاقا لكونه ابا روحيا للكنيسة الكلدانية ومسؤولا امام رعيته.

تؤكدان حكومة بغداد فاسدة ،ولا تنسى ان احزاب شعبنا جزء من الحكومة نفسها ،فعند اتهامنا الحكومة بالفساد فاننا نتهم احزاب شعبنا ايضاً من حيث لا ندري.

الكنيسة الكلدانية والرابطة الكلدانية تعمل جاهدة من اجل اعمار البلدات  الكلدانية في سهل نينوى وتدير شؤنها ولا يخصها البلدات الاخرى الا حين الطلب وعليه هي المسؤلة عنهم بعد الدولة ،وكما تعرفون الدولة مقصرة وبطيئة في تنفيذ اعادة الاسكان للمهجرين والاحزاب لا تعمل شيئا ،ففي هذه الحالة ياتي دور الكنيسة الحريصة على الشعب.

اذا شاركت منظمات المجتمع المدني الاخرى في المؤتمر فمن الاصول توجيه الدعوة للرابطة الكلدانية ايضا اما  في حالة عدم مشاركتهم فالحق معك .
ارجو ان تقبل تحياتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ أخيقر يوخنا المحترم
تحية وتقدير
اخي اخيقر يتسع صدري دائما لما تتفضل به، بل لا تتهمني بالازدواجية لان كل فرد له حصة من الازدواجية وهي حالة طبيعية.على كل حال شكرا على مداخلتك ،وكل ما تفضلت به اتفق معك عن المؤتمر ، الا ان مقالتي جاءت رد فعل لتألمي لعدم امكانية احزاب شعبنا التي تمثلنا في الداخل ان توحد كلمتها وحضورها لكي لا تفوت الفرصة كما تفضلت لو اصلا هناك فرصة ،فالى متى نبقى على هذه الحالة ويتعبونك بالكتابة والكتابة وثم الكتابة وبدون فائدة!!!!
شكرا
ارجو ان تقبل تحياتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 348
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس بهنام موسى المحترم
بعد الاستئذان من الاخ الدكتور رابي المحترم


يُبان من خلال ردودك على موضوع الدكتور رابي، بان ثقافتك تفتقر الى اللياقة الادبية، وان معلوماتك الكنسية  محدودة وغير صحيحة، اذ تقول:
(انا شماس واعرف احترام الاخرين كل حسب منزلته)
(نحن السريان أكثر شعب في العالم يحترم الآخرين بغض النظر عن دينهم وطائفتهم)

من يقرأ ردودك أعلاه، لا يرى فيها أي احترام للآخرين - مع احترامي للاخوة السريان جميعاً - خصوصا رجال الدين الافاضل بمختلف مراتبهم.

وتقول:
(ألبطريرك ساكو لا يقبّل يد قداسة البطريرك  افرام الذي اعلى منه رتبة ويشكل كنيسة رسولية عالميه بينما قبل يد بطريرك نسطوري وهي كنيسة غير رسولية والاهم انه محروم من الكنيسة الكاثوليكية)
من أين أتيتَ بأن كنيسة المشرق، ومن ضمنها كنيسة المشرق الاشورية والجاثاليقية القديمة، ليست رسولية. وهل تفهم ما معني الكنيسة الرسولية؟ وتضيف: والأهم انه محروم من الكنيسة الكاثوليكية. متى حرّم قداسة البابا الروماني  المثلث الرحمات قداسة مار دنخا بطريرك كنيسة المشرق الاشورية، الذي قبّل قداسة البطريرك مار ساكو يده؟ من أين أتيت بهذه المعلومات؟ لمعلوماتك، قداسة البابا يوحنا بولس الثاني وقّع مع المثلث الرحمات مار دنخا الرابع الاعلان المسيحاني المشترك، الكريستولوجي، سنة 1994م. بامكانك الاتصال مع خوري رعيتك أو سيادة مطران أبرشيتك للتأكد من رسولية كنيسة المشرق بفروعها، اذ يبدو انك لا تفهم معنى الكنيسة الرسولية، وتخلط في هذا المعنى أموراً عقائدية.

وتقول:
(أنت تعترف من حيث لا تدري ان البطريرك ساكو متقلب فماذا كان يفعل مع قداسة البطريرك افرام في مقابلته مع نائب  الرئيس الامريكي. هل ذهب ليشرح الكتاب المقدس ام للعب دور سياسي ومن رتب اللقاء اليس السريان).

أخي الشماس: الذي رتّب اللقاء مع نائب الرئيس الامريكي، هو نيافة الكردينال كريستوف شونبورون رئيس اساقفة فيينا والدكتور كريستيان فون غوزاو رئيس المنظمة الدولية للمشرّعين الكاثوليك، وحضرا المقابلة مع البطاركة الثلاث، وحلّوا جميعاً ضيوفا على السفير البابوي في مقر السفارة البابوية في الولايات المتحدة. كيف تقول: ومن رتّب اللقاء أليس السريان. ونحن نقول لك: منْ مِن السريان رتّب اللقاء كما تدّعي؟ بامكانك التأكد من ذلك من الموقع الرسمي لبطريركية انطاكيا للسريان الارثوذكس الذي نشر الخبر، اضافة الى المواقع الاخرى.

نصيحتي لك أن تكتب بعقلية شماس، كما أوضح الدكتور رابي في ردّه عليك، لا أن تُطلق العنان لقلمك وتكتب دون التأكد ممّا تكتب. كما أنصحك، ان تعرضَ مقالتك قبل نشرها، على مصحّح لغوي نحوي، لانها محفوفة بالاخطاء النحوية، ناهيك عن الاملائية. فامّا انك تكتب بتشنّج، كما شخّص ذلك الدكتور رابي، أو لا تُجيد الكتابة، أو كلاهما. أمّا مقولتك بانك أكثر اقتداراً من الدكتور رابي في الكتابة، فهذا محض هراء، ولن يوافقك الرأي غير من هم على شاكلتك. واتهامك للدكتور رابي بانه يكتب بدافع حقد من الداخل، فهذا مردود عليك. وبامكانك التأكد من ذلك، من طلابه النجباء ومنهم على سبيل المثال: سيادة المطران مار نيقوديموس داود شرف، رئيس اساقفة الموصل وكركوك وكردستان. تقبّل تحياتي...

سامي ديشو - استراليا



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3455
    • مشاهدة الملف الشخصي
                        ܞ
ܡܩܠܣܐ ܡܫܡܫܢܐ ܣܡܝ ܕܝܫܘܥ سامي ديشو ܫܡܫܐ ܕܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܓܘ ܐܘܣܬܪܠܝܐ ܡܘܚܒܐ ܗܘܝܬܘܢ ܒܣܝܡܐ ܪܒܐ ܩܐ ܕܐܗܐ ܥܠܠܬܘܟܘܢ ܪܒܐ ܒܕܘܟܬܐ ܩܐ ܕܐܗܐ ܡܝܩܪܐ܀ ܡܩܠܣܐ ܡܫܡܫܢܐ ܤܡܝ ܚܙܝ ܘܩܕܝܠܐ ܐܗܐ ܡܢܚܐ ܩܕܝܫܘܬܗ ܬܪܘܗܝ ܢܝܚ ܢܲܦ̰ܫܹܐ ܒܓܪܫܐܝܠܗ ܕܪܢܐ ܘܐܗܐܝܠܗ ܒܘܕܩܐ ܟܪܝܼܤܛܘܿܠܘܿܓܼܝܼܵܝܵܐ ܡܫܘܬܦܐ ܒܝܢܬ ܕܥܕܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܘܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ ܙܘܕܐ ܡܢ ܥܤܪܐ ܐܠܦܐ ܡܗܘܡܢܐ ܬܡܐ ܐܡܝܢ : Qasho Ibrahim Nerwa     



غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ فاروق يوسف المحترم
تحية
شكرا على قرائتك للموضوع وابداء رايكم عن المؤتمر والمشاركة فيه .
نعم انه مؤتمر فاشل طالما يقسم شعبنا ويقسم العراق.
تحياتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حسام سامي المحترم
تحية وتقدير
شكرا على قرائتك للموضوع
لا ادري ما هو منطقك هل قديم ام حديث ؟ ارجو ان تبحث الفرق بينهما ( واجب بيتي ) لانه بحسب هذا الرد ستكون النتيجة راسب .أذ ان تحليلك ضعيف جدا جدا جدا جدا.....وأما لماذا ؟
لان الامثلة التي جئت بها كل منها لها حالتها الخاصة وظروفها ومؤشراتها ومداخلتها.
بالنسبة لمثالك عن الجنسيات والحكومة العراقية ، طالما هو مسموح ازدواجية الجنسية فلا يهم.
وهذه تعتمد على القوانين السائدة.
أخي حسام حقوق الانسان واضحة وتقر ( من حق الشعوب تقرير مصيرها) أما اذا طلبت الوساطة او المؤازرة فتلك مسالة اخرى ومن حقها ، فهنا في مؤتمر بروكسل يعد البرلماني الاوربي وساطة لحل مشكلة عن مسيحي العراق ، وما الذي جاء بهم مسيحي تركيا وسوريا ليعدوا وينسقوا لنا لاقامة المؤتمر ،ولااقصد البطريركين الموقرين؟ أ لم تُعد هذه فوضى في القانون الدولي ؟وما لنا وبشار لكي تمدح به في المؤتمر؟
أما اذا تدخلت جهة ما في شؤون الاخرى باستخدام القوة العسكرية او النفوذ السياسي ،فهذا غير شرعي والامثلة على الحالة متعددة في يومنا هذا.
ولان معلوماتك ناقصة بل معدومة عن عملية التحضير للمؤتمر واعداده والهدف الحقيقي منه كذلك العديد من الاخوة المعلقين ،وعليه جاء ردك في سياق ردودك الاخرى السابقة حيث في كل مناسبة اذا يخص الموضوع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية أو غبطة البطريرك مار لويس أو كاتب الموضوع يكتب ايجاباً عنهما يكون ردك بهذه الطريقة السلبية الهدامة للنيل من المقصودين. فردك هذا مبني على الخطأ جداً جدا ً جداً ،وأما لماذا النيل فهو ضغطكم على القلم وتكرار ضعيف جدا اكثر من مرة أو خطأ اكثر من مرة!!!وعليه جاءجوابي بنفس الصيغة.
تمنياتي لك بالتوفيق وارجو بناء مواقفك على الصح.
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز غانم كني المحترم
تحية وتقدير
تمنياتي لك وللعائلة الكريمة بالخير والصحة التامة
شكرا على قرائتكم للمقال وتقييمكم له ولتفهمكم لموقفي من المؤتمر،نعم هكذا مؤتمر متأخر جدا، ويا ليت كان من اعداد مسيحي العراقي ،بل من أعد وحضر له هم الاخرون خارج البيت المسيحي العراقي. فأصبت قولا( رعاة مؤتمر بروكسل أو المشاركون فيه والان صحوتم وتحركتم ،ان لم يكن احد حرككم ولغاية في نفس يعقوب) نعم قولك هو عين الصواب.
تقبل تحياتي ومحبتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز قشو ابراهيم نيروا المحترم
شلاما وايقارا
شكرا على ما زودتم به المقال لكشف الحقائق والرد على من تنقصهم المعلومات عن الاحداث. فهم يغردون في واد اخر . فصراحة ان ما تفضلت به دليل ومؤشر على سعة معلوماتكم ومتابعتكم . فاكرر لك شكري والرب يحفظك.
تقبل تحياتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس القدير سامي ديشو المحترم
تحية ومحبة
          شكرا على ما تفضلت به من معلومات التي تدل على سعة معرفتكم وتبحركم بشؤون الكنيسة ، ولا أبالغ في القول: في الحقيقة هكذا يكون رد الشماس ، شماس يدرك رتبته ، وكيف يخاطب الاخرين ، ويحترم الكهنوت ، وهكذا يكون الشماس ملماً بقضايا الكنيسة .
تقبل تحياتي وتقديري
اخوكم
د. رابي


غير متصل Husam Sami

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 220
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ د . عبد الله رابي المحترم .
تحية وتقدير .
 شكراً على اجابتك لتداخلي .
استاذي الرائع دعني اقتبس مقدمتك لأرد عليك ولكن قبل كل هذا وذاك ارجوك ان لا تتشنّج كثيراً كما رأيتك اليوم ...!! كونك يا سيدي انت من ينصح الآخرين بعدم التشنّج ... ولتمتلك روح رياضية للحوار ( فسيادتك في موقع حر وليس في فصل كلية تدرّس فيه مادتك المقررة ) وهذا يعني انك متكافئ مع جميع من فيه لست اعظم منهم ولا هم كذلك ... الظاهر ان تداخلي استفزك قليلاً ... انا آسف لذلك . لا تزعل مني .. ولنعود لموضوعنا .
لا ادري ما هو منطقك هل قديم ام حديث ؟ ارجو ان تبحث الفرق بينهما ( واجب بيتي ) لانه بحسب هذا الرد ستكون النتيجة راسب .أذ ان تحليلك ضعيف جدا جدا جدا جدا.....وأما لماذا ؟ ..... ( هذا يا سيدي لو كنت طالباً في فصلك لكنني اليوم نداً لك احاورك بكل احترام ومحبة ) .. لن اعيد ما ذكرته في مداخلتي الأولى لكنني مضطر الآن ان ادخل في موضوعك لأبيّن كم التناقض الموجود في مقالكم الغير مدروس وليحكم " غير النوارس " على محاورتنا ... " فأخاك مجبر لا مخيّر " .
1 ) تكلمت عن شرعة حقوق الإنسان وقلت ( من حق الشعوب تقرير مصيرها ) هل هذا ينعكس على المؤتمر فقط ام يدخل في حدث تأريخي سيحدث في العراق وهو (( الاستفتاء )) لم نسمع منك رأيك أتنتظر لحين ان يكون هناك بيان لتقرر شرعيته من عدمها ام ان الاستفتاء لا يدخل في باب ( حق الشعوب في تقرير مصيرها ) لو تفضلت لقراءة تصريحات السيد البرزاني المنشورة في الموقع لتقدّر هل ان مؤتمر بروكسل له فائدة ام لا .... ؟ .
2 ) من خلال موضوعك فقد عنيت جميع من شاركوا في المؤتمر غبطة البطريركين والأحزاب والمنظمات المشاركة في المؤتمر ... ( فهل اتهمتك بأنك متحامل عليهم جميعاً لأنهم لم يتفقوا بالرأي مع غبطته ... وهل أجزت لنفسي ذلك ) ولذلك المفروض محاربتهم والتقليل من محاولاتهم لأيجاد وسائل تساعدنا كمسيحيين عراقيين لجني اقل قدر ممكن من حقوقنا المشروعة والتي لم يستطع أي تحرك من أي جهة وشخصية لتحريك ملفنا هذا ... بل على العكس ترى أي محاولة خارج اطار المؤسسة الكلدانية هي مؤامرة ضد إرادة الشعب وحقوقه وطموحاته وضد الوطنية لذلك استوجب التشهير بها وتسقيطها كما حال المؤتمر  !! ؟ ) .
3 ) أصبحت إدانتكم وفريق ( النوارس ) لكتاباتي ومعارضتي لتدخل رجال الدين في السياسة ( أسطوانة مشروخة ) كونكم تكرروها جميعاً وبدون استثناء ، على الرغم من انني قد شرحت ذلك مبيّناً قناعتي المكتسبة من دراستي المتواضعة ( كتابياً لاهوتياً وسياسياً ) . لكن المصيبة بمن لا يقبل ان يفهم ومن له غايات ومصالح عند الطرف الآخر ويعتقد انه بعداوتي سيكسب رضاه ... فهنيئاً له ما يبتغي . أكرر جزئية بسيطة جداً وافهموها كيفما تشاؤون (( ان رجل الله يجب ان يحافظ على هيبته وكرامته كونه يعكس صورة الله في شخصه فلا يدنسها بأعمال السياسة التي هي اعمال دنس " مكر وخداع وكذب وتآمر وانحطاط أخلاقي ...الخ"  [ فهل يستوي عمل الله مع عمل الشيطان ... ؟ !! ] )) اجيبوا يا فريق النوارس على ذلك ان استطعتم  .
4 ) بالمناسبة الذي اعرفه ان القانون العراقي لا يسمح بأزدواج الجنسية ... فان صح ذلك كان مثلي متطابق عن السياسيين العراقيين .
5 ) لماذا لم تتطرق لمثلي عن ( قداسة البابا والسيد يونادم كنّا وغبطة البطريركين الشرقيين ... أوليسوا مشمولين بدراستكم ..؟! ) .
6 ) غبطة وقداسة البطريركين السريانيين هم ممثلين للشعب المسيحي السرياني في المنطقة ومن حقهم شرعاً وقانوناً ان يتدخلوا في تقرير مصير شعبهم في أي منطقة من مناطق تواجد ذاك الشعب ان كان في سوريا او العراق او ... اخريات . لذلك فإن أي كلام خارج عن اطار تلك الصلاحيات يعتبر تجاوزاً عليهم .
7 ) لم نلاحظ لحد الآن ان غبطتيهما  تدخلا في السياسة او حاولا انشاء منظمة سياسية او حاولا اخضاع السياسيين لأرادتهما بل لاحظنا ان هناك احترام متبادل بين السياسيين وقيادتهم في المؤسسة الروحية وكل يعمل حسب اختصاصه دون الخضوع أي منهم للآخر مع الأخذ بنظر الإعتبار ان على السياسي ان يحقق برنامج الله في تعاملاته ( البرنامج الأخلاقي ) ( لايمكن ان تخدم سيدين الله والمال ... لكن ممكن ان تسخر المال لخدمة الله ) هكذا علاقة يجب ان تسود .
8 ) أقتبس من خطابكم الأخير هذه الأسطر ... حيث في كل مناسبة اذا يخص الموضوع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية أو غبطة البطريرك مار لويس أو كاتب الموضوع يكتب ايجاباً عنهما يكون ردك بهذه الطريقة السلبية الهدامة للنيل من المقصودين. فردك هذا مبني على الخطأ جداً جدا ً جداً ...
الجواب : هذه المحاولات للتسقيط أصبحت بائسة يستخدمها من ليس له حجة للجواب المنطقي على المداخلة او الموضوع ، والذي يكشف عن ان موضوعك ليس سوى مدح واطراء وتملّق لكرسي سلطة ...!! ألا تلاحظ سيدي ان كل من خالفك تحليلاتك ودراساتك أصبح غشيماً ولا يفهم في مادتك العلمية الاجتماعية وعليه اصبح واجباً ( ان يكون راسب ويعيد سنته الدراسية ) . سأعرض ما قلته في مداخلتي والتي بنيت عليها سيادتك عدائي الذي اسميته وسرب النوارس ( شخصي مع غبطة البطريرك ساكو ) .....  الجزء الثاني : لنقارن بين شرعية هذا المؤتمر وشرعية اللقاءات الأخرى مثلاً ( لقاء مع سفير هندي او صومالي او عضو برلماني عراقي كان يشغل منصب وزير الدفاع او مدير المخابرات ...او لقاء السيد عمار الحكيم او مشاركة في المؤتمر الإسلامي او لقاء مع مفتي الديار المصرية او مؤتمر النزاهة في بلد فقدت فيه النزاهة ... او ... او توزيع المكرمات ... لقد اوجدت شرعية لكل ذلك ولكنك سيدي لم تجد شرعية للقاء برلمانيين اوربيين لكيّ تطرح مطالب شعبنا العادلة عليهم        (
ألم تقرأ سيدي مفردة (( لنقارن )) فلماذا لا تقارن وهل تعني لنقارن هو ( انتقاص لشخصية او لحدث ) وهل ما ذكرت فيه شائبة او ( تبلي ) او كذب .. أنيرونا اجازكم الله خيراً فقد فقدنا الاستنارة ومنكم نتعلّم لكي ( لا نعيد سنتنا الدراسية ) فلم يبقى من العمر لنهدره بالرسوب ...! .
اخيراً آسف للإطالة على الرغم من انني لم استمع إلى نصيحة النوارس ( خير الكلام ما قل ودل ) فهذه يستخدمونها مع كتّاب ليس لديهم حجة مناقشتهم ويطرون على آخرين حتى لو كان موضوعهم صفحات عديدة وحتى لو لم يفهموا مواضيعهم لمجرد انهم من ذات السرب .
الرب يبارك حياتكم جميعاً .
 حسام سامي      12 – 7 – 2017




غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1384
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ والصديق العزيز عبدالله رابي المحترم
تحيه طيبه
 نظرا لاهميةما تضمنه مقالكم , فقداعجبني كثيرا , لذا كان بودي المشاركه بابداء رايي  مبكرا لكن مع الاسف لم تتوفر لي امكانية ذلك الا بعد عودتي الى بيتي , ولكي اكون امينا مع نفسي اولا ثم معكم,كان مقالكم بمثابة حافز لي  شجعني على كتابة رسالة اعتراض وجهتها للسيد لارش راعي مؤتمر بروكسيل الفاشل.
بالنسبة لي وبقدر تعلق رأيي بعنوان مقالكم التساؤلي, فالمؤتمر لا يمكن ان يكتسب اية مشروعيه لا الآن ولا في المستقبل بعد انكشاف اوراق اللعبه التي حاول البعض اخفائها لكنها سرعان ما انكشفت واستبانت حقيقة سلبيات المؤتمر التي فاقت المعقول, لا يمكن لنا ان نقبل لانفسنا المشاركه في  مؤتمرات ومخافل تقسيم البلاد وبعثرة شعبنا بتوزيعه على خرائط رسمتها جهات لا يعنيها امرنا بقدر ما يعنيها مشروعها الخاص بها.
نحن شعب كاي شعب  لنا من الحقوق التي تضمنها القوانين الدوليه ولوائحها الانسانيه لاي شعب يحب العيش حرا كريما على ارض ابائه واجداده دون فرض امر الواقع علينا ومن دون استغلالنا كورقة لتمرير مشاريع الغير...
اتمنى على قلمكم ان يستمر في هذا الاتجاه الذي جنابكم سائرون نحوه, نحن اليوم بحاجه الى خطاب يعيد بناء ذواتنا كي لا نحسب بضاعه في نظر الاخرين,, ما قدمه شعبنا من عطاءات وتضحيات ليست بالقليله كي نكتب لانفسنا  معوزة وصايات الغير الغير علينا.
اختم واقول المؤتمر لم يكتسب اية مشروعيه  للاسباب التي تفضلتم بها وربما ما ورد في رسالتي الاعتراضيه اضافات متواضعه لاسباب اخرى,  وربما الايام ستكشف لنا المزيد مما يؤكد صحة كلامكم وكلامنا.
شكرا جزيلا لكم
وتقبلوا خالص تحياتي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الا ستاذ العزيز شوكت توسا المحترم
تحية وتقدير
شكرا على تفهمكم لموضوع المقال وموقفكم الايجابي مما جاء به ،وايضا بدوري اسف جدا على الرد المتأخر على تعقيبكم واضافاتكم القيمة لاغناء ما جاء في المقال لانشغالي بعض الشيء.
نعم اتمنى من الجميع النظرة العامة الى ما يحدث لشعبنا وما يتعرض اليه،ونبذ النظرة الضيقة التي تخدم الافراد او الاحزاب ،فكثيرا ما يتحدثون ويطلقون عبارة ( مصالح شعبنا ) وانما الواقع هو المصالح الحزبية الضيقة، وما انطلاقهم الى التسابق لحضور مؤتمرات وباجندة خاصة  لغرباء عن وطننا وعن شعبنا ولتحقيق مكاسب شخصيةالا دليلا في تناقضهم بين الواقع والادعاء. فلم يكن موقف الحركة الديمقراطية الاشورية وأبناء النهرين وحزب الاشوري الوطني وكنائسنا الوطنية الا ادراكاً واقعياً لما خُطط للمؤتمر من أهداف وأجندات لا تصب في صالح شعبنا، والا كيف لحزب له باع طويل في السياسة مثل الحركة وكنيسة ذات ثقل ديمغرافي وتأثيري في الساحة العراقية مثل الكنيسة الكلدانية يقاطعان المؤتمر لو عرفاانه يصب في خدمة شعبنا.
ارجو ان تقبل تحيتي وتقديري
اخوكم
د. رابي