المحرر موضوع: ناشط حقوقي ايزيدي: بغداد ملزمة بإعانة 2000 يتيم ايزيدي ومعرفة مصير مئات آخرين منهم بعضهم موجودون لدى عوائل موصلية  (زيارة 759 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37768
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ناشط حقوقي ايزيدي: بغداد ملزمة بإعانة 2000 يتيم ايزيدي ومعرفة مصير مئات آخرين منهم
بعضهم موجودون لدى عوائل موصلية

عنكاوا دوت كوم/باسنيوز/نصر حاجي خدر

طالب ناشط حقوقي ايزيدي الحكومة العراقية بالايفاء بالتزاماتها القانونية ازاء مواطنيها من الكورد الايزيديين، خاصة الاطفال الأيتام ، مشددا على ضرورة أن تكون على مستوى المسؤولية وتبذل جهوداً أكبر لاقتفاء اثر العديد من الاطفال الايزيديين المختطفين من قبل داعش والموجودين لدى العديد من الاسر الموصلية ، وتوفير الرعاية الصحية والنفسية لهم .

وقال صائب خضر ، لـ (باسنيوز)  ان كارثة شنكال في اغسطس/ آب 2014 خلّفت ما يقارب 2000 طفل يتيم ما بين يتيم الاب او الام او كليهما، والحكومة ملزمة قانونا بايجاد حل لهم من حيث ايوائهم وتوفير الرعاية الصحية والنفسية لهم .

مضيفاً ، ان " الكثير من الاطفال الناجين من قبضة داعش بحاجة الى رعاية خاصة ، فقد تعرضوا لعمليات غسيل دماغ خلال فترة اسرهم لدى التنظيم الارهابي ". موضحاً " فيهم من تم تلقينه افكار التنظيم المتوحش وتدرب  كثيرون منهم في معسكرات داعش ويبدون سلوكيات عدوانية ".

وكان مدير عام الشؤون الإيزيدية في وزارة أوقاف إقليم كوردستان خيري بوزاني، قال في وقت سابق إن"تنظيم داعش اختطف 6417 مواطناً إيزيدياً بينهم 3547 امرأة في مدينة سنجار منذ احتلاله لها، نجا منهم 2963 شخصاً بينهم 1070 امرأة و 1571 طفلاً " .

 موضحاً أن " عدد المتبقين في قبضة التنظيم هو 3454 شخصاً " .

وأشار بوزاني ، إلى أن" عدد الإيزيديين في العراق كان نحو 550 ألف نسمة ، وعدد النازحين نحو 360 ألف نازح، وعدد القتلى بأيدي داعش 1293 فيما بلغ عدد الأيتام بسبب سيطرة داعش على مناطق الإيزيدية 1759 يتيماً من ناحية الأب و 407 من ناحية الأم، و359 طفل من ناحية الأبوين " .

مبيناً ، أن " 220طفلاً ما زال آباؤهم في قبضة التنظيم، في حين أن المجموع الكلي للأيتام هو 2745 " .

وأكد الناشط الحقوقي الايزيدي صائب خضر، ان بحوزتهم معلومات عن وجود المئات من الاطفال الايزيديين محتجزين لدى عوائل موصلية كانت مع داعش ومسجلين بأسماء هذه العوائل بعد مقتل والديهم ، او تبنيهم من قبل تلك العوائل، واليوم هم في مخيمات النازحين .

كما طالب خضر، الحكومة الاتحادية في بغداد بتكثيف الجهد الاستخباري داخل مخيمات النزوح من اجل معرفة مصير هؤلاء الأطفال وارجاعهم لذويهم وعوائلهم الحقيقية . متمنيا ان يثبت المجتمع الموصلي النية الحسنة وان يكشف عن مصير هؤلاء الاطفال واعادتهم لذويهم .

واضاف خضر، بالقول: " نطالب رجال الدين والوجهاء والناشطين الايزيديين بإطلاق حملة لمعرفة مصير هؤلاء الاطفال الايزيديين المغيبين ".

مبينا بالقول:" لدينا دور لايواء الايتام ونحن مستعدين لايواء أطفالنا وعلى الحكومة ان تدعمنا في هذه المهمة.

وكان تنظيم داعش قد اختطف الآلاف من الاطفال والنسوة والفتيات الكورديات الايزيديات خلال اجتياحه قضاء شنكال في الـ 3 من أغسطس/آب 2014 كما ارتكب اعمال قتل واعدامات جماعية بحق المئات من الايزيديين ، ما اعتبرتها منظمات حقوقية دولية جرائم ابادة جماعية .
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية