بارزاني يحذر من حرب دموية إذا لم يتجه الكرد نحو الاستقلال


المحرر موضوع: بارزاني يحذر من حرب دموية إذا لم يتجه الكرد نحو الاستقلال  (زيارة 568 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 20770
    • مشاهدة الملف الشخصي
بارزاني يحذر من حرب دموية إذا لم يتجه الكرد نحو الاستقلال

NRT / ankawa.com
أكد رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، من العاصمة البلجيكية بروكسل، الثلاثاء، إنه عدم التراجع عن اجراء الاستفتاء على استقلال الاقليم المزمع اجراءه في ايلول المقبل، محذرا من "حرب دموية" في حال عدم حصول الكرد على الاستقلال.

وحذر بارزاني، خلال كلمة له في البرلمان الاوروبي ببروكسل، اليوم (11 تموز 2017)، من حرب دموية إذا لم يتجه الكرد نحو الاستقلال، قائلا "لست متفائلا وأتوقع حدوث أزمات في المستقبل بالمنطقة".

وقال بارزاني في كلمة له أمام البرلمان الاوروبي، انه خلال حقبتين من الحكم في العراق "السني والشيعي" بقى الكرد مهمشين، مضفا أن "شعب اقليم كردستان قرر تحديد مصيره عبر اجراء الاستفتاء في الـ 25 من ايلول المقبل وان قرار الاستفتاء هو قرار الشعب".

واشار ان "هناك الكثير ينظرون الى ان قيام الدولة الكردية سوف يخلق مشاكل للمنطقة، الا اننا ننظر الى الموضوع بالعكس ونعتقد اننا سنكون عاملا للسلام في المنطقة آملين ان نكون مع العراق جارين جيدين".

واضاف بارزاني "نحن لا نريد لاجيالنا ان تمر بنفس المعاناة التي عانيناها، لذا نرى ان اقامة الدولة الكردية من استحقاقنا، وهذا حق مشروع لجميع الشعوب"، مبينا بالقول "لست متفائلا لعودة الامور الى طبيعتها في الموصل، لاننا ناقشنا في حينها اوضاع الموصل لما بعد داعش، الا ان الاطراف الاخرى لم تول الاهتمام بمقترحاتنا ورؤيتنا"، حسب قوله.

وكان وفد كردي رفيع برئاسة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، توجه إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، أمس الاثنين، للتباحث مع المسؤولين البلجيكيين والأوروبيين بشأن استفتاء استقلال إقليم كردستان، المقرر إجراؤه في الخامس والعشرين من شهر أيلول المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، والأحزاب السياسية الكردية باستنثاء حركة التغيير والجماعة الإسلامية الكردية، قرروا في (7 حزيران 2017)، أي يكون الـ 25 من أيلول المقبل موعداً لإجراء الاستفتاء بشأن استقلال إقليم كردستان وسط رفض إقليمي وتحفظات دولية.