المحرر موضوع: مصلو الأقصى يرفضون دخول الباحة بعد منع إسرائيل إدخال موظفي الأوقاف  (زيارة 895 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31433
    • مشاهدة الملف الشخصي
مصلو الأقصى يرفضون دخول الباحة بعد منع إسرائيل إدخال موظفي الأوقاف
القوات الإسرائيلية تشترط خضوع موظفي دائرة الأوقاف للتفتيش وهو ما رفضه موظفو المسجد الأقصى والمصلون الذين أقاموا صلاة الظهر خارجه.
العرب اليوم/ عنكاوا كوم  [نُشر في 2017/07/16]

دخول المصلين إلى باحة المسجد الأقصى 'مقيدا' بشروط إسرائيلية
القدس- رفض المصلون المسلمون دخول المسجد الأقصى بمدينة القدس، ظهر الأحد، بعد منع الشرطة الإسرائيلية إدخال موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية للمسجد.

وأفاد شهود عيان أن السلطات الإسرائيلية فتحت ظهر الأحد، بعض بوابات المسجد الأقصى أمام المصلين المسلمين، بعد إغلاقه منذ صباح الجمعة.

لكنها اشترطت خضوع المصلين وموظفي دائرة الأوقاف للتفتيش عبر بوابات الكترونية تم تركيبها اليوم، وهو ما رفضه موظفو المسجد التابعون لوزارة الأوقاف الأردنية.

وعلى إثر ذلك، رفض المصلون دخول المسجد، قبل دخول موظفي دائرة الأوقاف، وأقاموا صلاة الظهر خارجه.

وكان وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد إردان، قال الأحد، إن المسجد الأقصى يقع "تحت السيادة الإسرائيلية".

وأضاف إردان في تصريحات الأحد "إسرائيل سيدة المكان، ولسنا بحاجة لتوصيات من أحد دون النظر إلى آراء الآخرين، الأردن أو غيرها من الدول، ما نراه ضروريا نفعله".

وأغلقت القوات الاسرائيلية أجزاء من المدينة القديمة في القدس السبت وبقي المسجد الأقصى مغلقا غداة الهجوم الذي أدى الى مقتل شرطيين اسرائيليين اثنين وثلاثة فلسطينيين والى تصعيد التوتر بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

واطلق الفلسطينيون الثلاثة النار على الشرطة الاسرائيلية الجمعة في البلدة القديمة قبل أن يفروا الى باحة المسجد الاقصى حيث قتلتهم الشرطة.

وذكرت السلطات الاسرائيلية ان الثلاثة جاؤوا من الحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، لتنفيذ الهجوم.

واتخذت السلطات الاسرائيلية القرار غير المعتاد بإغلاق باحة الأقصى امام المصلين الجمعة ما أثار غضب المسلمين وسلطات الاردن الذي يشرف على المقدسات الاسلامية في القدس.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أمر بالابقاء على اغلاق باحة الاقصى حتى الاحد بينما تقوم السلطات بتقييم الوضع الأمني. ومن المقرر ان يعاد فتح باحة المسجد بعد ظهر الاحد.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري ان اجهزة لكشف المعادن يتم تركيبها عند مداخل الباحة، وسيتم ايضا نصب كاميرات في المنطقة.

واضافت الشرطة ان الموقع سيعاد فتحه تدريجا من دون تفاصيل اضافية. وقبل ان يتوجه الى فرنسا، اعلن نتانياهو السبت ان الموقع سيعاد فتحه امام المصلين والزوار والسياح.

واوضح ايضا ان "اجهزة لكشف المعادن سيتم تركيبها عند المداخل فيما ستقوم كاميرات بتغطية اي حركة في الخارج".

اتصال بين عبدالله ونتانياهو
وطالب العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في اتصال هاتفي مع نتانياهو ليل السبت الاحد، باعادة فتح المسجد الاقصى، ودان في الوقت نفسه الهجوم الذي ادى الى مقتل شرطيين اسرائيليين في القدس الجمعة.

وقال الديوان الملكي في بيان ان الملك عبدالله اكد في اتصال هاتفي مع نتانياهو "ضرورة إعادة فتح الحرم القدسي الشريف أمام المصلين"، مشددا على "رفض الأردن المطلق لاستمرار إغلاق الحرم الشريف".

كما شدد العاهل الاردني على "أهمية التهدئة ومنع التصعيد في الحرم القدسي الشريف"، و"ضرورة عدم السماح لأي جهة بتقويض الأمن والاستقرار وفتح المجال أمام المزيد من أعمال العنف والتطرف".

ودان ملك الاردن "الهجوم في القدس يوم الجمعة"، مؤكدا "رفض العنف بجميع أشكاله وخصوصا في الأماكن المقدسة وأماكن العبادة".

وتظاهر مئات الاشخاص بعد صلاة العصر السبت في العاصمة الاردنية عمان احتجاجا على اغلاق السلطات الاسرائيلية للمسجد الاقصى.

وحذر وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الاردني وائل عربيات اسرائيل من مواصلة اغلاق المسجد الاقصى "بحجة احتواء العنف والتوتر"، مؤكدا ان "هذ ألامر يشكل حدثا خطيرا لم يشهده المسجد الاقصى منذ اكثر من 800 عام".

ودعا وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني الجمعة اسرائيل الى اعادة فتح ابواب المسجد الاقصى امام المصلين "فورا" وفتح تحقيق "فوري وشامل" في الاحداث التي وقعت في القدس الشرقية.

والسبت سمح للفلسطينيين بالدخول من بوابة دمشق التي تعتبر المدخل الرئيسي الذي يستخدمه الفلسطينيون للدخول الى البلدة القديمة، إلا أن دخولهم كان مقيدا حيث لم يسمح بالدخول سوى للسكان الذين يحملون هويات.

موجة عنف
والحرم القدسي الذي يضم المسجد الاقصى وقبة الصخرة، هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

ويعتبر اليهود حائط المبكى الذي يقع أسفل باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو أقدس الأماكن لديهم.

وتسمح السلطات الاسرائيلية لليهود بزيارة الباحة في أوقات محددة وتحت رقابة صارمة، لكن لا يحق لهم الصلاة فيها.

ويستغل يهود متطرفون سماح الشرطة الاسرائيلية بدخول السياح الاجانب لزيارة الاقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول الى المسجد الاقصى وممارسة شعائر دينية والمجاهرة بانهم ينوون بناء الهيكل مكانه.

وتشهد الأراضي الفلسطينية واسرائيل موجة عنف تسببت منذ أول اكتوبر 2015 بمقتل نحو 281 فلسطينيا بينهم فلسطينيون من عرب إسرائيل و44 إسرائيليا وأميركيين اثنين وأردني وأريتري وسوداني.

ومعظم الفلسطينيين الذين قتلوا نفذوا او حاولوا تنفيذ هجمات على إسرائيليين بواسطة السلاح الابيض، وفق المصادر الإسرائيلية. وخفت حدة التوتر بشكل كبير خلال الأشهر القليلة الماضية.


غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

واذا رفضوا المصلون دخول الباحة ،
فماذا يتغير ؟ دعهم يصلون في شوارع
مناطق سكناهم ! .