المحرر موضوع: دخيل تدعو الجعفري للتدخل بحل مشكلة الايزيديين الذين هربهم داعش للدول العربية  (زيارة 854 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37772
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دخيل تدعو الجعفري للتدخل بحل مشكلة الايزيديين الذين هربهم داعش للدول العربية

عنكاوا دوت كوم - بغداد – موازين نيوز

أكدت النائب الأيزيدية في مجلس النواب فيان دخيل، السبت، خلال لقائها وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، على ضرورة ان يكون هنالك حراك للدبلوماسية العراقية متمثلة بوزارة الخارجية في مخاطبة الدول العربية حول ملف الإيزيديين، بعد قيام ارهابيين بتهريبهم اليها بدون علم سلطاتها.

وذكر بيان لمكتب دخيل، تلقت /موازين نيوز/، نسخة منه، أن "النائبة الايزيدية في مجلس النواب العراقي،بدات مساعيها لانقاذ المختطفين الايزيديين الذين تم تهريبهم لخارج العراق خلال السنوات الثلاث الماضية"، مضيفاً أنها "التقت ابراهيم الجعفري وزير خارجية جمهورية العراق، وتباحثت معه حول مسالة وجود مختطفين ايزيديين بضمنهم عوائل واطفال في دول خارج العراق".

وأكدت دخيل، خلال لقائها الجعفري، على "ضرورة ان يكون هنالك حراك للدبلوماسية العراقية متمثلة بوزارة الخارجية حول هذا الملف الانساني، ومخاطبة الدول المعنية بذلك التي يُرجّح قيام ارهابيين بتهريبهم اليها بدون علم سلطاتها"، مشددةً على "ضرورة اعادة المختطفين الايزيديين الى العراق بشكل رسمي، مع تعويضهم والاهتمام بهم".

وشددت، على "اهمية ان يتم القبض على الخاطفين اذا كانوا من حملة الجنسية العراقية ومحاكمتهم داخل العراق امام القضاء العراقي"، مستدركةً "اما اذا كان الخاطفين اجانب فعلى الدول المعنية محاكمتهم وفق قوانينها الخاصة بهذا الشان".

من جانبه، اكد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، أن "وزارة الخارجية العراقية تمثل كل العراقيين بلا استثناء، وبضمنهم ابناء الاقليات الدينية والقومية، ومن واجباتها حماية مصالح العراقيين اينما كانوا، بوسائل وقنوات رسمية"، مبيناً أن "ما اصاب الايزيديين من مآسٍ اوجعت قلوبنا جميعا، مثلما نتالم لاية شريحة عراقية تطالها نكبة او كارثة".

وتابع، "وعليه سنبذل ما بوسعنا في هذا الجانب وسنخاطب الدول المعنية حول المعلومات التي تفيد بوجود مختطفين من المكون الايزيدي لديها"، مؤكداً "ضرورة اعادتهم لبلادهم مكرمين معززين".

هذا وقام عناصر تنظيم داعش الإرهابي بأسر المئات من الإيزيديين متخذاً من نسائهم "سبايا" كما يطلقون.انتهى29/6ن
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية