المحرر موضوع: ايران تقول إنها دخلت المرحلة الصناعية من نشاطها النووي  (زيارة 1237 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي

ايران تقول إنها دخلت المرحلة الصناعية من نشاطها النووي

Mon Apr 9, 2007 7:32 PM GMT
نطنز (ايران) (رويترز) - أعلنت ايران يوم الاثنين أنها بدأت انتاج الوقود النووي على نطاق صناعي في أحدث خطوة تتجاهل مجلس الامن الدولي الذي فرض مجموعتين من العقوبات على طهران لرفضها وقف تلك الانشطة.

وقال الرئيس محمود أحمدي نجاد لحشد في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم بوسط ايران "أعلن بكل فخر أن ايران أصبحت اعتبارا من اليوم في مصاف البلدان التي تنتج الوقود النووي على نطاق صناعي."

وتشتبه دول غربية بقيادة الولايات المتحدة في أن البرنامج النووي الايراني يستهدف صنع أسلحة ذرية. وتقول ايران انها لن تستخدم الوقود النووي الا لتوليد الكهرباء.

كانت ايران قد أعلنت قبل عام أنها نجحت في انتاج أول كمية من اليورانيوم المخصب وقالت انها ستقوم بتركيب ثلاثة الاف جهاز طرد مركزي في نطنز كخطوة أولى نحو انتاج الوقود "على نطاق صناعي".

وتعتزم ايران في نهاية المطاف تشغيل 54 ألفا من تلك الاجهزة التي تدور بسرعة تفوق سرعة الصوت لإنتاج الوقود للمفاعلات النووية أو لصناعة القنابل النووية في حالة تخصيب اليورانيوم بدرجة أكبر.

ويقول خبراء غربيون ان بوسع ايران من خلال تشغيل ثلاثة الاف جهاز للطرد المركزي أن تنتج المواد الكافية لصناعة قنبلة في غضون عام بافتراض أنها تريد ذلك.

وتعهد أحمدي نجاد بألا تنحني ايران أمام الضغوط الخارجية لوقف برنامجها النووي.

وقال "ايران سارت حتى الان في طريق سلمي تماما وتريد مواصلة السير في هذا الطريق .. عليهم أن يتجنبوا عمل أي شيء يضطر هذه الامة لمراجعة سلوكها."

ووافق مجلس الامن على قرارين بفرض عقوبات على ايران منذ ديسمبر كانون الاول مستهدفا قطاعيها النووي والعسكري وأعاق بشدة تعاملاتها المالية مع العالم الخارجي.

وقال علي لاريجاني كبير المفاوضين الايرانيين في المحادثات النووية مع الغرب "اذا واصلوا الضغط على ايران بشأن أنشطتها النووية السلمية فلا خيار لنا سوى تنفيذ قرار البرلمان واعادة النظر في عضويتنا في معاهدة حظر الانتشار النووي."

وسئل لاريجاني ان كانت ايران قد بدأت ضخ الغاز في ثلاثة الاف جهاز للطرد المركزي يتم تركيبها في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم فأجاب "نعم قمنا بضخ الغاز."

لكنه لم يذكر عدد الاجهزة التي تم تركيبها بنجاح من بين الثلاثة الاف جهاز.

ولمواكبة الاحتفال بث التلفزيون الايراني الرسمي برامج عن كيفية تخصيب اليورانيوم وعدد المنشآت النووية التي تملكها بلدان مثل الولايات المتحدة وفرنسا.

وقال ان التقدم النووي مبعث "لأعلى درجات الفخر الوطني".

وتقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان لديها ثغرات في معرفتها بخطط ايران النووية ينبغي توضيحها قبل أن تتمكن من تأكيد أن تلك الخطط سلمية.

وتحث الوكالة طهران على الموافقة على السماح لها بوضع كاميرات في الجزء الواقع تحت الارض من نطنز لمراقبة نشاط ايران. وتقول طهران ان مثل هذه المراقبة تتجاوز التزامات الضمانات الاساسية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ولا تزال المحادثات متواصلة حول تلك النقاط.

من باريسا حافظي
 

 
http://ara.today.reuters.com/news/newsArticle.aspx?type=topNews&storyID=2007-04-09T163251Z_01_TAH959373_RTRIDST_0_OEGTP-IRAN-NUCLEAR-MT3.XML
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم