المحرر موضوع: ملف "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 28 تموز الاف المتظاهرين في بغداد يهتفون: نعم نعم للعراق  (زيارة 746 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الحزب الشيوعي العراقي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1291
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحزب الشيوعي العراقي
مركز الإتصالات الإعلامية ( ماتع )ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   
ملف "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 28 تموز
الاف المتظاهرين في بغداد يهتفون: نعم نعم للعراق
طريق الشعب - رعد محمد حسن
امتلأت ساحة التحرير بآلاف المتظاهرين في تواصل مستمر منذ سنتين معبرين عن ايمانهم الراسخ في احداث التغيير المنشود ومحاسبة الفاسدين الذين اذاقوا الشعب الامرين من خلال المحاصصة المقيتة التي خربت البلاد وافقرت العباد .
وكانت لتنسيقية مستمرون التيار المدني كلمة القاها الناشط المدني حسين النجار حيا فيها ذكرى استشهاد السيد محمد صادق الصدر الذي وقف بوجه الطاغية والاستبداد مدافعا عن العراقيين وحريتهم وكرامتهم دون تمييز مما جعل الشهيد نبراسا لفقراء العراق ومحروميه , فكان لقوة حركته ان جعلت السلطة تخشى من هذه الحركة مما دفعها إلى القيام باغتياله في عملية جبانة .
وذكر حسين النجار ان مجلس النواب كان على وشك ان يسن يوم الاثنين الفائت احد اسوأ القوانين وهو قانون حرية التعبير والتظاهر السلمي لكن نضال وجهود مثابرة اثمرت عن تأجيل التصويت عليه الى وقت اخر هذا النضال خاضته الكثير من الجمعيات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالحريات وحقوق الانسان وهو نضال متواصل منذ 2011.
واشار الى ان القانون المطروح حاليا اذا ما شرع فانه سيمنعنا من التظاهر في هذه الساحة وغيرها في عموم العراق وفي كل الاوقات وهذا يتناقض مع الشرعة الدولية بالحريات والحقوق وانه سيعيدنا الى عهد صدام وحكم البعث واننا لن نقبل بهذا القانون بصيغته الحالية .
بعد ذلك القى السيد ابراهيم الجابري كلمة في مناسبة ذكرى رحيل السيد محمد صادق الصدر قال فيها ان الشهيد اراد ان يذكرنا بثورة الامام الحسين , اراد ان يقتلع الخوف من اهل العراق بإخلاصه وحكمة تصرفاته ولأنه ابن الوطن فكانت عباراته كلا كلا امريكا كلا كلا اسرائيل كافية لتبرير اغتياله , و لقد استطاع الشهيد ان يخلق امة موحدة بعيدة عن الطائفية فكان ان ارعبتهم هذه الخطوة التي عجلت في استشهاده .
ثم القى الناشط المدني احمد عبد الحسين بيان اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاجات قال فيها بعد يومين تدخل التظاهرات عامها الثالث وهي تواصل حملتها ضد الفساد والفاسدين مستذكرين اخوة لنا اراقوا دماءهم الزكية في هذه الساحة وغيرها في كل العراق فإلى ارواحهم نرفع عهدا باستمرارنا على هذه الجادة التي سوف تنتهي بعراق سيد معافى ولن نساوم على دمائهم ابدا.
وبعد تحرير الموصل على يد ابناء القوات المسلحة كنا نعلم ان هذا النصر سوف يدعيه من ليس اهلا له وان المضحك والمبكي ان يدعي من سلم الموصل وتسبب في جريمة سبايكر ان ينصب نفسه قائدا للنصر وكأنه اصبح في مأمن من محاسبة الشعب .
واوضح احمد عبد الحسين ان تظاهراتنا اجتازت الكثير من الصعاب ابسطها التشكيك والتخوين واشدها التنكيل واستخدام العنف على سلميين عزل واننا مستعدون للمزيد لان العراق يستحق الكثير ثم شكر كل من ساهم في حملة المليون توقيع لمحاسبة كل من تسبب في سقوط الموصل وجريمة سبايكر واستذكارا للشهيد محمد صادق الصدر قال احمد عبد الحسين ان الشهيد هومن علم هذه الجموع ان تقول لا بوجه المستبد بعد ان كان العراق مرغما على ترديد نعم نعم للطاغية .وقال لم يزل الفاسدون يراهنون على بقائهم في السلطة وسلاحهم في ذلك قانون انتخابات جائر ومفوضية انتخابات اثبتت انها بعيدة كل البعد عن النزاهة فالواجب على كل من يحب العراق المطالبة بتغيير هذا القانون وهذه المفوضية.
جماهير البصرة ترفض مشروع قانون حرية التعبير

طريق الشعب – أحمد العكيلي
خرج المئات من جماهير البصرة و قواها المدنية أمس الأول، أمام مبنى محافظة البصرة، وهم يهتفون ضد قانون ينتهك حرية التعبير ويكمم الافواه .
ساحة التظاهرات التي شهدت تجمع الشباب والنساء والرجال، الذين شددوا من خلاله على رفضهم التام لمسودة قانون حرية التعبير والتظاهر ، وعلى أن يكون على هذا القانون تعديلا ينسجم مع الديمقراطية ولا يتعارض مع الدستور العراقي الذي أقر حق التظاهر و الاجتماع.
كما أكدوا في شعاراتهم وهتافاتهم على تعديل قانون الانتخابات ليكون أكثر انصافا ولا يقصي مشاركة الآخرين، فضلاً عن تغيير مفوضية الانتخابات بأخرى تعتمد أساس النزاهة والكفاءة بعيداً عن الحزبية الضيقة.
وطالب متظاهرو البصرة بتوفير الخدمات الأساسية ومنها الكهرباء، رافضين الدعوات إلى خصخصتها، وأن يكون هناك حسن نية في العمل من أجل توفير الكهرباء ولاسيما أن محافظة البصرة تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة.
كما أكدوا على الاستمرار في التظاهرات والاحتجاجات السلمية، إلى حين تحقيق بناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

بابل تحتفل بحراكها الجماهيري
طريق الشعب - محمد علي محيي الدين
في مناسبة مرور (100) أسبوع على انطلاق الحراك الجماهيري ببابل، نظمت تنسيقيات الحراك مهرجانا شعريا وخطابيا في هذه المناسبة  مستذكرين الزملاء الذين طالتهم يد الغدر او الاعتقال والضرب مشيدين بحدة المواجهة التي اجبرت السلطة الحاكمة على الرضوخ لإرادة الجماهير والانحناء أمام العاصفة بتبني مطالب الشعب ولكن سرعان ما تراجعت عن التزاماتها وتنكرت لعهودها لتعود إلى ما  كانت عليه من  اهمال المطالب والالتفاف على القوانين.
وبدأ الحفل بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت ترحما على شهداء الشعب الذين قضوا برصاص قوات سوات وشهداء قواتنا المسلحة في مواجهتها لداعش وفلول الارهاب وضحايا التفجيرات الاجرامية.
بعدها القى كلمة المتظاهرين الاستاذ عبد الرزاق علوش الذي حيا الوقفة الشجاعة لأبناء بابل وتصديهم للقوى الفاسدة التي فشلت في إدارة البلاد خلال السنوات الماضية، تلاه الدكتور سلام حربة رئيس التيار الديمقراطي في المحافظة الذي أثنى على صبر وقوة إرادة الجماهير واستمرارها في التظاهر طيلة العامين الماضيين وما حققه تحركهم من مكاسب جعلت الفاسدين في خوف ووجل من هذا الحراك المستمر، ليغيروا جلودهم بادعاء المدنية والديمقراطية بعد أن كانوا دعاة للطائفية والمحاصصة المقيتة.
ثم القى الشاعر الشعبي والناشط المدني بهجت الجابي قصيدة شعبية تغنى فيها بحركة الشعب وتحركه الدؤوب لمواجهة قوى الفساد والدعوة إلى بناء الدولة المدنية بعيدا عن المحاصصة التي ثبت فشلها، تلاه الشاعر الكبير عبد الرزاق كميل الذي أشاد بقوى الشعب ووقفتها البطولية في مواجهة التردي والفشل الحكومي في ادارة الدولة.
وعرض فيلم يصور مراحل الحراك المدني والانطلاقة الشعبية العارمة التي اذهلت الساسة الذين كانوا يظنون ان الشعب سيبقى راضخا لإرادتهم مخدرا بأفكارهم ساكتا عن اخطائهم وفشلهم في الادارة والحكم.
واقيم على هامش الحفل معرضا للصور الفوتوغرافية للفنان علي طالب التي تصور مراحل الحركة طيلة العامين الماضيين.

جماهير الكوت تجدد المطالبة بالإصلاح
طريق الشعب - علاء البعاج
تظاهر حشد من اهالي الكوت عصر الجمعة، امام مجلس المحافظة رافعين شعارات الاصلاح والتغيير وفي مقدمتها تغيير المفوضية العليا للانتخابات.
وابتدأت التظاهرة بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء العراق عامة ثم السلام الجمهوري وكلمة التيار المدني من قبل الدكتور حسين الهماشي حيا فيها انتصاراتنا على الارهاب وطالب بتوفير الخدمات للمدن المنكوبة ودعا الحكومة إلى الاستجابة لمطالب المتظاهرين وتغيير قوانينها المجحفة وضرورة تحسين الخدمات.
وفي الختام القى الاستاذ علي ناصر القريشي كلمه حيى فيها المتظاهرين ومؤكدا على مواصلة الحضور كل جمعة من اجل الضغط على اصحاب القرار حتى يستجيبوا لمطالب الشعب المعلنة .

متظاهرو كربلاء: نعم لمفوضية انتخابات مستقلة
طريق الشعب – عبدالواحد الورد
احتشد المئات من ابناء محافظة كربلاء مساء امس الاول امام مبنى المحافظة في تظاهرة، مطالبين فيها بتغيير مفوضية الانتخابات،معتبرين اياها مفوضية غير مستقلة وغير نزيهة،تعمل وفق هوى الاحزاب والكتل المتنفذة.
كما طالب المتظاهرون بحقهم في التعبير عن الراي والتظاهر السلمي الذي كفلته المادة 38من الدستور،وادانوا تعرض بعض الناشطين المدنيين إلى القتل والخطف والاعتقال والاضطهاد، وطالبوا بحمايتهم .
كما استذكروا في وقفتهم شهداء الوطن والحرية ومنهم الشهيد محمد صادق الصدر في ذكرى استشهاده، وقرأوا سورة الفاتحة على ارواحهم.
في بداية التظاهرة استمع المتظاهرون الى النشيد الوطني على انغام الموسيقى رافعين ايديهم بعلامات النصر.
الناشط المدني في الحراك الجماهيري محمد عبدالرضا واحد منسقي التظاهرة،حيا في كلمته وقفة المتظاهرين ومطالبهم المشروعة في استئصال دابر الفساد ورفضهم الظلم والحيف الذي لحق بالشعب،وندد بنهج المحاصصة الذي تنتهجه الكتل المتنفذة في سبيل تفتيت المجتمع وتمزيق وحدته قائلا:"نحن لسنا قلة بل كثيرون بهمتنا وعزيمتنا واقتدارنا"، كما اشار الى موضوع انشطار الاحزاب ووتكوين الكتل الجديدة ،واعتبرها مناورة ولعبة سياسية جديدة لا تنطلي على احد،كونها فقدت مصداقيتها عند المواطن.
وفي كلمته امام المتظاهرين حيا الناشط المدني حسين صبري الحاضرين وجدد المطالب بتغيير المفضية المستقلة للانتخابات،كونهامنبع الفساد الذي جلب هذه الوجوه الشقية والتي عاثت فسادا بمقدرات الشعب وحقوقه.
اما الاستاذ نعمة الدهش احد وجهاء المدينة فقد القى على مسامع المتظاهرين كلمة عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي بحق الشهيد محمد صادق الصدر في ذكرى استشهاده، معتبرا هذا الاغتيال جريمة مخلة بحرية التعبير عن الراي كما يجري اليوم، مؤكدا قوله:" يعيد المسؤولون انتاج نفس الفكر الدكتاتوري الذي انتج القهر والفساد".

العمارة: لا لإعادة المحاصصة
طريق الشعب - مهند حسين
تظاهر حشد من أبناء محافظة ميسان أمس الأول، أمام مبنى المفوضية مطالبين بعدم إقرار قانون انتخابات جائر يعيد انتاج المحاصصة التي أنهكت البلاد.
كما وطالب المتظاهرون بعدم التجاوز على الدستور الذي كفل حرية التعبير والتظاهر بإقرار قوانين مخالفة له وعدوه تجاوز على حقهم الذي كفله الدستور لهم.

أبناء الناصرية يرفضون تطبيق قرار خصخصة الكهرباء
طريق الشعب - باسم صاحب
تجمع حشد من أبناء مدينة الناصرية عصر يوم الجمعة في ساحة الحبوبي مطالبين الحكومة بعدم تطبيق قرار الخصخصة في المحافظة ، كما كانت هناك حالة سخط واضحة لدى المتظاهرين حول انقطاع الماء في عدد من أحياء المدينة لأكثر من ثلاثة أيام .
المتظاهر عباس سالم قال لـ "طريق الشعب": أنه مستمرون في حراكنا وهدفنا الرئيس تبديل مفوضية الانتخابات ونصر على هذا المطلب الوطني ، كما نرفض تطبيق قرار خصخصة الكهرباء لما له من آثار سلبية على وضع المواطن المادي وحرمان الفقير من بعض الخدمات".
وأضاف سالم "بعض أحياء المدينة تعاني انقطاع الماء عنها منذ أكثر من ثلاثة أيام وهذا الأمر يتطلب من الحكومة التدخل المباشر وتقديم المقصرين إلى العقاب ومن ضمن الأحياء أور الثانية ، الحكيم ، المنصورية وغيرها من الأحياء الأخرى".
هذا ويذكر أن مجلس محافظة ذي قار قدم كتاب يحذر المحافظة من التعاون مع المستثمر في مجال خصخصة الكهرباء.

السماوة ترفض خصخصة الكهرباء
طريق الشعب - عبدالحسين ناصر السماوي
تظاهر العشرات من أهالي السماوة مساء الجمعة احتجاجا على مشروع خصخصة الكهرباء في محافظة المثنى حيث انطلقوا من مكان تجمعهم في كورنيش السماوة وهم يجوبون شوارع المدينة ، وندد المتظاهرون في هتافاتهم بهذا المشروع غير المدروس والذي يكون عبئاً ثقيلاً على ميزانية المواطن السماوي .
وصدحت حناجرهم  بهتافات (ياوزير الكهرباء  انت ضد الفقراء) (لا كهرباء لا ماي لا عيشة زينه من هذا الاستثمار غسلنه ايدنه) (احنه مو دولة قانون ولا مواطن احنه نحارب الفساد كائن من كائن(.
ورفع المتظاهرون الأعلام العراقية ولافتات كتب عليها (تنسيقية أبناء المثنى ترفض قانون تعديل حرية الرأي والتعبير.) (اذا اردتم تحسين الكهرباء أوقفوا هذا الهدر القائم في الصفقات التجارية في الكهرباء) (من السماوة الى العراق ..اننا نموت ونحن احياء نريد كهرباء(.
المتظاهر علي حسين تحدث لطريق الشعب نرفض خصخصة الكهرباء كما نرفض اي قانون يمس حرية التعبير والتظاهر ونؤيد ما اتخذته لجنة النزاهة مؤخرا بحق الفاسدين. واليوم احتجاجنا هذا ضد مشروع الاستثمار الذي طبق في بعض مناطق السماوة مما اثر في عدد ساعات القطع لبعض المناطق غير المشمولة لكي يوفروا كهرباء  للمناطق المشمولة  بحيث صار القطع أربعة ساعات بساعتين وأحياناً ساعة ونصف في هذا الجو الحار والحار جداً.
وتعجب المتظاهر محمد كاظم من تصريح مجلس المحافظة على انه ليس لديه اي علم بدخول المستثمر إلى السماوة  !!.فكيف دخل هذا المستثمر الاردني إلى المدينة ؟ سؤال مطروح الى اعضاء الحكومة المحلية واكد محمد كاظم على مواصلة التظاهر السلمي إلى حين خروج المستثمر الذي لم يقدم اي شيء لتحسين الكهرباء وانما هو فقط مشروع جباية ! وهدر كبير لأموال الناس بسبب الاجور المرتفعة علماً ان اغلب مواطنيها يعيشون تحت خط الفقر.
ومن الجدير بالذكر ان مشروع خصخصة الكهرباء في محافظة المثنى رفض من قبل المحافظ الدكتور فالح الزيادي وأعضاء مجلس المحافظة .ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريدة "طريق الشعب" ص الاخيرة   
الاحد 30/ 7/ 2017