المحرر موضوع: نادية مراد بحاجة إلى من يحميها من الزلل  (زيارة 1039 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالخالق حسين

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 418
    • مشاهدة الملف الشخصي
نادية مراد بحاجة إلى من يحميها من الزلل

د.عبدالخالق حسين

نادية مراد، الفتاة الإيزيدية العراقية الشجاعة، ضحية الدواعش، الوحوش الضارية الكاسرة، وخوارج العصر، مرة أخرى تتألق في سماء الإعلام العراقي والعالمي، ولكن هذه المرة لا كضحية الدواعش التكفيريين، بل كشخصية مثيرة للاختلاف والجدل نتيجة قرارها الخاطئ لزيارة إسرائيل وإلقاء كلمة في برلمانها (الكنيست).

نادية مراد كغيرها من مئات، وربما ألوف النساء الأيزيديات، وقعت ضحية الاغتصاب والعدوان على إنسانيتها وكرامتها من قبل الإرهاب الداعشي المتوحش، ولكنها من القلة إن لم تكن الوحيدة، التي اتخذت موقفاً شجاعاً وحكيماً، فرفعت قضيتها، وقضية بنات جنسها ومكونها الأيزيدي، إلى المحافل الدولية، حيث ألقت كلمة مؤثرة في مجلس الأمن الدولي بكل شجاعة وبلاغة وفصاحة، فاستطاعت بذلك أن تكسب عطف وقلوب وعقول ومشاعر العالم كله لقضيتها العادلة، وإدانة الجناة، أكثر مما استطاعت كل وسائل الإعلام العراقية والعربية. وبذلك أصبحت نادية، بكل استحقاق، أشهر من نار على علم، ونجمة لامعة، فتم تعيينها سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، وترشيحها لجائزة نوبل للسلام لعام 2016، وحازت على جائزة زخاروف لحرية الفكر، كما راح رؤساء الدول و برلماناتها، والقنوات الفضائية، يتسابقون على دعوتها ليحظوا بمقابلتها، وإبداء تعاطفهم معها، ودعم رسالتها في حماية المكون الأيزيدي والإنسانية من الأوباش، كما وألقت كلمة في البرلمان الأوربي وغيرها من البرلمانات.

وأخيراً، استغلت إسرائيل مكانة وقضية نادية وتعاطف العالم معها، فدعتها لزيارة تل أبيب، لغرض الدعاية (propaganda) لها، وليس للتعاطف مع محنتها، ولسوء حظ الجميع، استجابت نادية لهذه الدعوة الملغومة، وألقت كلمة في الكنيست الإسرائيلي، فانفجر اللغم في وجهها، فأثارت كل هذه الضجة الإعلامية ضدها، والتي ما كان لها أن تحصل لو أحسنت نادية في أخذ القرار السليم برفض الدعوة. فإسرائيل تدعم داعش في سوريا، وقامت مراراً بقصف القوات السورية التي تحارب داعش وجبهة النصرة، وغيرهما من التنظيمات الإرهابية التي هي امتداد لداعش في العراق. وهناك تقارير تؤكد أن إسرائيل تعالج جرحى الإرهابيين في مستشفياتها، لا بدوافع إنسانية، بل لدعم الإرهابيين وتدمير سوريا، إضافة إلى استمرار العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني لعشرات السنين، ورفضها للحلول الصحيحة التي اقترحتها الأمم المتحدة بحل الدولتين. لذلك أعتقد أن قرار نادية مراد بزيارة إسرائيل كان خطأً كبيراً أساءت لها ولقضيتها العادلة.

لا شك أن قرار نادية مراد هذا ناتج عن قلة خبرتها في التعامل مع الأمور السياسة المعقدة التي يستغلها بعض السياسيين الخبثاء لمصالحهم، فهي مازالت شابة لم يتجاوز عمرها 24 عاماً، قليلة التجربة والخبرة في خوض مثل هذه النشاطات، وإذا بها فجأة وجدت نفسها نجمة لامعة تحت أضواء الإعلام العالمي. وإنصافاً لها، فقد أجادت نادية في كل هذه الأمور خلال العامين الماضيين، ما عدى هذه الزيارة المشؤومة لإسرائيل.

وفي هذه الحالة، وطالما أصبحت نادية رمزاً لطائفتها الأيزيدية، وقراراتها تؤثر على قومها، لذلك فهي بحاجة ماسة إلى أن تحيط نفسها بعدد من أبناء قومها من ذوي الخبرة، تلجأ إليهم في أخذ المشورة منهم في مثل هذه الأمور، كي تحمي نفسها من الانزلاق، إذ لا شك أن هناك جهات تستغل مكانة نادية الرفيعة وسمعتها الدولية الجيدة، وما تمثله من رمزية، لأغراضها الدعائية غير الحميدة كما فعلت إسرائيل.

وخطأ يلد خطأً آخر، فكما أخطأت نادية في قرارها لزيارة إسرائيل، كذلك أخطأت في تبرير هذه الزيارة للرد على نقادها، وأغلب ردودها لم تكن مقنعة، فإسرائيل لا تقل ضراوة من داعش في معاملتها مع الشعب الفلسطيني كما أشرنا أعلاه إلا بالأسلوب وبدرجة القسوة. وعليه فقد أساءت نادية مراد إلى نفسها بالدرجة الأولى حيث وضعت نفسها في هذا الموقف المحرج، كما وأساءت إلى طائفتها المكون الأيزيدي الضحية.

لذلك فالجهة المستفيدة من هذه الزيارة، هي إسرائيل التي تستغل كافة المناسبات لتظهر نفسها بأنها هي الأخرى ضحية التنظيمات الإرهابية، وأنها في مقدمة المدافعين عن حقوق الإنسان، بينما الواقع يؤكد العكس، فهي أكبر متجاوزة على حقوق الشعب الفلسطيني.
والجهة الأخرى المستفيدة من هذه الزيارة طبعاً هي داعش وبقية التكفيريين، فبهذه الهفوة قدمت نادية لداعش، و وسائل الإعلام المتعاطفة معها، ذخيرة حية لتبرير جرائمهم بحق الأيزيدين وغيرهم. وهذا ليس في صالح الإيزيديين، ولا الضحايا الآخرين، وعلى الشرفاء أن يستمروا في دعمهم للضحايا.

لذلك أقترح على الآنسة نادية مراد أن تعيِّن ناس قريبين منها، يتمتعون بالخبرة والإخلاص الوطني لتقديم المشورة الصحيحة لها في مثل هذه الأمور، والظروف المعقدة، لتحمي نفسها من الزلل، وتسد الأبواق المتعاطفة مع داعش، وكافة التنظيمات الإرهابية. وأن تعيد النظر في زيارتها لإسرائيل بأن تعتذر عن هذه الزلة الناتجة عن قلة الخبرة، وأنها وقعت ضحية في فخ الدبلوماسية الإسرائيلية الخبيثة.
فكما يقال: لكل جواد كبوة، ولكل حليم هفوة.
abdulkhaliq.hussein@btinternet.com 
http://www.abdulkhaliqhussein.nl/
ــــــــــــــــــــــــــ
رابط ذو صلة بالموضوع
ما قالته نادية مراد بحق الحشد الشعبي عند عودتها إلى مدينتها سنجار مسقط رأسها
https://twitter.com/MaanKhider/status/891041406848049152



غير متصل رعد الحافظ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 673
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيّة طيّبة د. عبد الخالق حسين
دعني أختلف قليلاً بالرأي هذه المرّة مع مضمون الفكرة في هذه الورقة العقلانيّة عموماً !
قصة بقاء (إسرائيل) بعبع في المنطقة يجب إجتنابه من جميع الناس الى أبد الآبدين والنظر إليها كعدو دائم
حتى لو كانت هناك حالات (إنسانيّة) ربّما تساعد على التطبيع بين شعوب المنطقة وما شابه / هذا المبدأ خاطيء بحدّ ذاته!
فعلى سبيل المثال / هناك زيجات بالعشرات بين رجال مصريين ونساء إسرائيليّات (بعضهنّ يهوديّات والبعض الآخر من أصل فلسطيني)
لكن هذا الموضوع من المحرمات التقرب له وفتح ملفاته !
حتى حالات علاج إسرائيل للجرحى في الحالة السورية فهي أنقذت 3000 جريح بينهم 850 طفل في العام الأخير !
هي تقول عنهم ضحايا القصف / لكن حتى لو كان ذلك كذباً / يكفي إنقاذها 850 طفل بالتأكيد لاذنب لهؤلاء الأبرياء
أقصد تحريك المياه الراكدة في هذا الملف (التطبيع الشعبي) قد يكون هدف لإسرائيل فإستغلت البطلة (نادية مراد) كفرصة نافعة
لكن حاول تفهّم رأي الطرف الآخر / ستجد ببساطة .. نعم لِمَ لا نستغل أيّ فرصة سانحة لأجل التطبيع النافع للجميع مستقبلاً ؟؟
أمّا عن رأيك في تفاصيل علاقة إسرائيل بالفلسطنيين / فالواقع يقول كلا ..ليس طيلة الوقت إسرائيل هي الظالمة!
لاحظ مثلاً الأزمة الاخيرة في المسجد الأقصى / بعد قتل جنديين إسرائليين داخل المسجد بإطلاق نار فلسطيني / وبعد قتل الجناة وضعت إسرائيل كاميرات وبوابات مراقبة الأسلحة والمعادن / فطار صواب الفلسطينيين وجنّ جنونهم / ولسان حالهم يقول : كيف تمنعونا من حمل أسلحة ؟ علما أنّ هذا المكان يقصده زوار متعبدين وسواح من جمع أجناس وأديان البشر / فمن المخطيء هنا ؟
تقبّل إحترامي
رعد الحافظ