المحرر موضوع: عاجل.. لماذا قُتِل الدكتور إلياس إسحق في الحسكة؟  (زيارة 3352 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عاجل.. لماذا قُتِل الدكتور إلياس إسحق في الحسكة؟

الحسكة - عنكاوا كوم (خاص)

نشر تقرير شبه حكومي اليوم الأحد تفاصيلاً جديدة حول ملابسات جريمة اغتيال الدكتور المهندس إلياس كيفاركيس إسحق في مدينة الحسكة شمال شرق سوريا قبل أكثر من أسبوع والذي أكدت تقارير سابقة تورط ابن شقيقته في جريمة مقتله.
 
وقال تلفزيون "الخبر" عبر موقعه الإلكتروني إن "جريمة قتل الدكتور ألياس كيفاركيس إسحق، عميد كلية الهندسة الزراعية السابق في مدينة الحسكة، (شكلت) صدمة كبيرة لدى المواطنين في المحافظة، لما لها من تأثير اجتماعي من ناحية قرب المغدور ومحبته الكبيرة والمتبادلة بينه وبين مجتمعه".

وأوضح أن الاتصال مع الدكتور ألياس كان قد فقد عصر "يوم الخميس 20 -7 -2017، بعد عودته من امتحانات كلية الزراعية إلى منزله الكائن بحي تل حجر بجانب الكنسية الأشورية بمدينة الحسكة"، وأنه "بعد مضي أقل من 48 ساعة.. صباح السبت 21- 7- 2017 تم العثور على جثة مجهولة الهوية ومرمية وملفوفة ببطانية على قارعة الطريق العام (الحسكة - تل تمر) المقابل لقرية أم الملح 7 كلم غرب الحسكة".

وتم تسليم جثة الراحل -التي تبين أن الجريمة تمت بطلق ناري بالرأس- لقوات الأسايش وهي القوى الأمنية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي الذي يقود الإدارة الذاتية في عموم محافظة الحسكة.

وقال تقرير التلفزيون المقرب من الحكومة السورية إنه "في صباح يوم الأحد 22- 7- 2017 قام المدعو نذير جورج يونان الملقب بـ (نينوس) -مواليد 1983 وهو يكون ابن شقيقة المغدور- بإبلاغ عناصر الشرطة بمدينة الحسكة أن الجثة المجهولة تعود لخاله الدكتور الياس".

وأضاف أنه "تم نقل الجثة إلى المستشفى الوطني بمدينة الحسكة، ومعاينتها من قبل الطبيب الشرعي الذي أكد أن (المغدور قتل بطلق ناري من بندقية صيد ما أدى لوفاته مباشرة)".

وأوضح أنه في اليوم نفسه، قام فرع الأمن الجنائي بالحسكة بإجراء عدد من التحريات، "واستدعاء عدد من أقارب المغدور والتحقيق معهم. وفي اليوم الثاني، تم كشف ملابسات الجريمة مقتل الدكتور وتم إلقاء القبض على المجرم المدعو نذير جورج يونان ابن شقيقة المقتول الذي اعترف بجريمته".

وأكد التقرير أنه من خلال التحقيق، اعترف يونان "بحدوث مشادة كلامية بينه وبين خاله المغدور الذي عاد إلى المنزل وهو بحالة من الغضب والتعب نتيجة ما حدث معه من إشكاليات خلال امتحانات الكلية”".

وأضاف "تبين أن المجرم يعاني من ظروف نفسية سيئة نتيجة وفاة والده و سفر والدته مع شقيقه الآخر إلى كندا، وقام بتهديد خاله عبر بندقية صيد بعد المشادة الكلامية، فأطلق الرصاصة من بندقية الصيد بدون قصد، حسب اعترافه، مضيفاً أنه لم يكن ينوي قتل خاله".

وبحسب التقرير "اعترف يونان أنه قام بالاتصال بأحد أصدقائه، يدعى (س ح) وهو موقوف حالياً لدى ما يسمى النيابة العامة التابعة لقوات الأسايش، وهو الذي أمن له السيارة نوع (فان) ورافقه لإلقاء الجثة على الطريق العام المقابل لقرية أم الملح غرب الحسكة".

وقال التقرير إن "القاتل نذير يونان وبعد جمع المعلومات عنه من قبل فرع الأمن الجنائي بالحسكة تبين أن لديه سجل في السوابق الإجرامية، ومن هذه السوابق شروعه بقتل والده وجده أثر نزاع على مال، إضافة لسمعته وسلوكه السيئين في مجتمعه ومحيطه".

والدكتور إلياس إسحق من مواليد قرية تل شاميرام بريف تل تمر سنة 1959 نال الدكتوراه في أمراض النباتات من جامعة بوزنان في بولونيا، متأهل و أب لولدين. وكان قد شغل عدة مناصب أكاديمية كان أخرها منصب عميد كلية الهندسة الزراعية في جامعة الحسكة الحكومية.

وقال التقرير أيضاً إن "الدكتور اسحق من أبناء المكون الآشوري وهو أحد الأشخاص الذين رفضوا السفر خارج سوريا رغم أنه يحمل جوز سفر بولوني وأصر على البقاء في بلدته تل تمر و الاستمرار في عمله الأكاديمي، علماً أن بلدته تعرضت لهجوم عنيف من عناصر تنظيم داعش في شباط من عام 2015 الذي قام باختطاف عدد كبير من الآشوريين بينهم عدد من أقاربه".

مواضيع متعلقة من "عنكاوا كوم":

عاجل: الكشف عن المتهم باغتيال الدكتور ألياس إسحق بالحسكة27/7/2017
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=849051.0

عاجل: اغتيال أكاديمي آشوري في الحسكة23/7/2017
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,848589.0.html

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية