عبارة غير مؤهل لإعادة التوطين (( ( مراحل التوطين من قبل UNHCR )))


المحرر موضوع: عبارة غير مؤهل لإعادة التوطين (( ( مراحل التوطين من قبل UNHCR )))  (زيارة 403 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sound of Soul

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 12042
  • الجنس: أنثى
  • اردت العيش كما تريد نفسي فعاشت نفسي كما يريد زماني
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ankawa.com/forum/index.php?PHPSESSID=2622rbulvdb1dvlb15e1vd3cu7&/board,53.0.html

الموضوع للمشترك ابو عماد وقد قمت  باعادة نشرة لتعم الفائدة لمشتركي
 ومتابعي منتدانا الكرام .
بخصوص نقطة مهمة جدا يوجد جدل حول مفهومه او ينظر له من زاوية واحدة فقط
 من قبل بعض الاعضاء المشتركين  خاصة فيما يخص مرحلة عدم الاهلية لاعادة التوطين
هنا يوجد شرح تفصيلي وبالصور حول المراحل التي يتم فيها رفض طلب اعادة التوطين
لاي متقدم للجوء سواء بالمرحلة الابتدائية (((الاولى)))  من قبل اليو ان
 او من بعده بعد تأهيله لاعادة التوطين لاي دولة .
ارجو قرائته بتمعن كي يزول الغبار عن الموضوع لمن التبس عنده مفهوم
عدم الاهلية لاعادة التوطين   .
تحياتي .
Sound of Soul .

_______________________


معلومات حول إعادة التوطين ((أسئلة وأجوبة))


ما هي إعادة التوطين؟


إعادة التوطين هي واحدة من الحلول الدائمة الثلاثة التي تحاول مفوضية الأمم المتحدة للاجئين UNHCR إيجادها للاجئين المعترف بهم. أما الحلاّن الآخران فهما العودة الطوعية الى بلدك الأصل والانصهار المحلي في بلد اللجوء.


هل يمكن أن أتسجل في المفوضية من أجل إعادة التوطين؟


إن إعادة التوطين كحل دائم هو أحد الخيارات الممكنة للاجئين المعترف بهم فقط لكنه يبقى خياراً محدوداً، وهو متوفر لعدد صغير من اللاجئين حول العالم. كما أن عدد اللاجئين الذين تتم إعادة توطينهم يعتمد بشكل رئيسي على عدد الأماكن المتوفرة في بلدان إعادة التوطين التي تستقبل لاجئين لديها. ولما كان عدد الأماكن المتوفرة أقل بكثير من عدد اللاجئين، تحتاج المفوضية الى تحديد الأولويات وفقاً لمعايير محدَّدة وضعتها بلدان إعادة التوطين بالتشاور مع المفوضية بعد الأخذ بعين الاعتبار عوامل عدة. وستقوم المفوضية بتقديم ملفك لإعادة التوطين فقط في حال كانت هذه المعايير تنطبق على وضعك. بالتالي، سيعتبر قسم صغير من بين مجموع اللاجئين مؤهلاً لإعادة التوطين وقد يتم قبول جزء من هؤلاء فقط من قبل دول إعادة التوطين.


هل يتم تقديم ملفي بشكل آلي لإعادة التوطين ما أن يتم الاعتراف بي كلاجئ؟


كلا. أن تكون لاجئاً لا يعني أن لديك الحق بإعادة التوطين بشكل آلي. فالاعتراف بك كلاجئ لا يعني بالضرورة أن هناك حاجة أو امكانية لإعادة توطينك. فالأمر يختلف بين لاجئ وآخر.


من يقرر تحويل ملفي لإعادة التوطين أو عدمه؟


في المفوضية أنظمة شفافة لتحديد الحالات التي تحتاج لإعادة التوطين. وتقوم لجنة بمراجعة الحالات فلا يكون موظف بمفرده مسؤولاً عن تحديد إحالة ملف معين لإعادة التوطين.


كيف أعرف إنه تم إختيار ملفي لاحتمال إعادة التوطين؟


إذا ارتأت اللجنة اختيار ملفك لاحتمال إعادة التوطين، فسيتم إعلامك بذلك. إذ يتصل بك موظف في المفوضية ويعطيك موعداً لمقابلة حول إعادة التوطين في مكتب المفوضية. غير أن هذه المقابلة لا تعني أنه تم أو سيتم تقديم ملفك لإحدى الدول بل تكون مقابلة أولية لإعادة التوطين.


ما هي المستمسكات التي يجب إحضارها الى المقابلة الأولية لإعادة التوطين ؟


في يوم المقابلة، عليك أن تأتي الى المكتب برفقة جميع أفراد أسرتك المسجلين على ملفك. وعليك الوصول الى المكتب قبل عشر دقائق على الأقل من موعدك. قد تستغرق المقابلة ثلاث ساعات كحد أقصى. كما عليك أن تحضر المستمسكات التالية:

1- وثائقك الثبوتية الأصلية (جواز سفر، أو بطاقة شخصية، أو بطاقة جنسية ...)
2- وثائق ثبوتية أصلية (جواز سفر، أو بطاقة شخصية، أو بطاقة جنسية ...) لكل فرد من أفراد أسرتك المسجلين على ملفك.
3- أي من المستمسكات التي تعتقد أنها ستدعم أقوالك (وثيقة زواج، وثيقة وفاة....)


ما هو هدف المقابلة الأولية لإعادة التوطين؟

خلال مقابلة إعادة التوطين يقوم موظف في المفوضية بطرح أسئلة عليك حول وضعك ويقوم بإدخال أجوبتك في قاعدة البيانات الخاصة بالمفوضية. قد يتم طرح الأسئلة نفسها التي سبق أن طُرحت عليك في مقابلات سابقة. يرجى الإجابة على هذه الأسئلة بأكبر قدر ممكن من الدقة والصدق عبر تقديم معلومات واضحة ومفصلة وصحيحة. كما يجب أن تأخذ بعين الإعتبار أنه سيتم سؤالك حول أقربائك القاطنين خارج بلادك، لذلك من الأفضل أن تحضِّر مسبقاً لائحة بأسمائهم وعناوينهم وأرقام هواتفهم إذا ما توفرت لديك. إن أي تغيير أو تشويه مقصود للحقائق بما في ذلك معلومات حول أفراد أسرتك يؤدي الى إغلاق ملفك ومن الممكن أن يؤدي أيضاً الى سحب صفة اللجوء عنك. ستكون أقوالك الأساس الذي ستعتمد عليه اللجنة في تحديد ما إذا كانت معايير إعادة التوطين تنطبق على وضعك أم لا. أشارة الى إن مضمون المقابلة سري. عليك تقديم رواية صادقة حول تجربتك إذ إن خلاف ذلك قد يرتد سلباً  على قضيتك.


ماذا بعد إجراء المقابلة الأولية لإعادة التوطين؟ كيف أعرف أنه تم تقديم ملفي لإعادة التوطين؟


يمكنك الاتصال بالمكتب بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع من تاريخ المقابلة لمعرفة ما اذا كانت اللجنة قد ارتأت أن معايير إعادة التوطين تنطبق على وضعك أم لا. إذا رأت اللجنة أن المعايير تنطبق عليك، تقدم المفوضية ملفك لإحدى دول إعادة التوطين. سيتم أيضاً إعلامك من هي الدولة التي قُدِّم ملفك اليها. أما إذا رأت اللجنة أن معايير إعادة التوطين لا تنطبق على وضعك، فسوف يتم إبلاغك بذلك أيضاً كما سيتم إعطاؤك تفسيراً كاملاً حول أسباب هذا القرار. غير أنه حتى في حال عدم انطباق معايير إعادة التوطين عليك، فإنك لا تزال تعتبر لاجئاً وبالتالي يحق لك بحماية المفوضية وخدماتها. إن تكرار زيارتك لمكتب المفوضية للاستعلام عن وضع ملفك لن يسرِّع من الإجراءات بل إنه سيبطئ عمل المكتب وقدرته على مراجعة الملفات.

هل يمكنني اختيار بلد معين لإعادة التوطين؟

قد لا يكون البلد المستعد لاستقبالك هو نفسه البلد الذي تفضله، غير أن المفوضية تأخذ بعين الاعتبار الروابط الأسرية وغيرها من الروابط عند تقديم ملفك.

ماذا يحصل بعد تقديم ملفي لإعادة التوطين، في حال تم ذلك؟

في حال تم تقديم ملفك لإعادة التوطين، يقوم فريق من البلد الذي قدِّم ملفك اليه بمقابلتك. إما يقوم هذا البلد بارسال بعثة لإجراء المقابلات أو تجرى المقابلات في سفاراتهم. وتقوم هذه السفارة أو المكتب بالاتصال بك لاعطائك موعداً لمقابلة وفد دولة إعادة التوطين.

كم من الوقت أنتظر قبل أن تقوم إحدى دول إعادة التوطين مقابلتي؟

ما أن تقدم المفوضية ملفك لإحدى دول إعادة التوطين، لا يمكن للمفوضية التحكم بتاريخ المقابلة. قد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً في بعض الأحيان يتعدى السنة.

هل تعني هذه المقابلة بأنه تم قبول ملفي لاعادة التوطين؟

كلا. إن هذه المقابلة هي الأساس الذي تعتمد عليه دولة إعادة التوطين لأخذ القرار إما بقبولك أو برفضك. إن المفوضية تقدِّم ملفك لإعادة التوطين الا أنها لا تضمن بأن يتم قبول ملفك، فالقرار النهائي (قبولك لإعادة التوطين أو رفضك) يعود بأكمله لدولة إعادة التوطين وحدها وليس للمفوضية.

كم من الوقت يستغرق دولة إعادة التوطين لاتخاذ قرار حول قبولي أو رفضي؟

لا يمكن للمفوضية التحكم بعملية اتخاذ القرار وتاريخ إعلامك به. لكن  متوسط الوقت لاستكمال هذا الإجراء هو بضعة أشهر أو أكثر. على اللاجئين في هذه الأثناء الامتناع عن الاتصال تكراراً بالمكتب للاستعلام عن وضع ملفاتهم، ولكن ينصح اللاجئون بابقاء المفوضية على اطلاع كتابةً حول أي تغيير يطرأ على عنوان سكنهم أو رقم هاتفهم أو تكوين أسرتهم.

ماذا يحصل إذا رُفض طلبي من قبل إحدى دول إعادة التوطين؟

إذا تم رفض ملفك من قبل إحدى دول إعادة التوطين، تحاول المفوضية إيجاد دولة إعادة توطين أخرى، ولكنها قد لا تنجح بالضرورة. ويستغرق هذا البحث بعض الوقت. في هذه الأثناء، يتصل بك المكتب لتحديث بيان إعادة تقديم ملفك والذي سيكون عليك التوقيع عليه. ومن المهم أن تدرك بأن رفضك من قبل دول إعادة التوطين لا يعني أنك لم تعد لاجئاً لا بل تظل لاجئاً أي يمكن أن تستفيد من خدمات المفوضية.

إذا تم قبول ملفي لإعادة التوطين، متى أغادر؟

إذا تم قبول ملفك لإعادة التوطين، تلتزم المفوضية ودولة إعادة التوطين بضمان أن تسافر بأسرع وقت ممكن غير أنه لا يمكن للمفوضية أن تتحكم بموعد سفرك. إذا إن الدول المعنية هي التي تحدد موعد سفرك. بالإضافة الى ذلك، تفرض دول إعادة التوطين إجراءات عديدة قبل تحديد الموعد بما في ذلك الفحوصات الطبية والأمنية وإجراءات المغادرة لتمكينك من السفر. قد تستغرق هذه الإجراءات وقتاً طويلاً.

هل يمكنني تقديم طلب مباشر لسفارات دول إعادة التوطين؟

طلبت معظم السفارات من المفوضية ارسال طلبات اللاجئين لإعادة التوطين اليها. فيما قد تستقبل بعض السفارات طلبات مباشرة، الا أن هذه السفارات تتشاور مع المفوضية إذا كنت مسجلاً لدى المكتب. ليس لدى السفارات عدد الموظفين أو الوقت الكافي، لذلك فإن تقديم طلبات مباشرة اليها قد يؤثر على قدرتها على العمل.

ماذا لو كان لدي كفيل من أجل إعادة التوطين؟

الكفيل هو شخص، أحد الأقرباء أو مؤسسة في إحدى دول إعادة التوطين يوافق على أن يوفر لك الدعم بعد وصولك الى هذه الدولة. وتختلف نظرة دول إعادة التوطين حول موضوع الكفيل: فبعضها يعتبره متعلقاً باجراءات الهجرة تحديداً وغير مرتبط بإعادة توطين اللاجئين، فيما قد يعتبره البعض الآخر عاملاً ايجابياً لقبول شخص لإعادة التوطين. وعلى الكفيل أن يلاحق الحالات التي يكفلها مع سلطات الهجرة في بلد إعادة التوطين المعني. وفي حال حصل لاجئ على إذن بالمغادرة على أساس كفالة، ستسهل المفوضية إجراءات المغادرة.

ما هو الاحتيال المرتبط بإعادة التوطين؟

في العديد من مراحل عملية إعادة التوطين، قد تتم مقابلة اللاجئين من قبل ممثلين عن دول إعادة التوطين أو عن المفوضية، وإن تزوير أو تحريف الحقائق (بما في ذلك تكوين الأسرة وأسباب اللجوء...) خلال أي من هذه المقابلات يعتبر احتيالاً وقد يؤدي الى رفض تقديم الطلب لإعادة التوطين أو رفضه من قبل دول إعادة التوطين. كما أن أي محاولة للتحايل على الاجراءات قد يؤدي الى الرفض أو حتى الملاحقة القانونية.

تذكر:
* إن جميع الخدمات والمعلومات والطلبات المتعلقة بإعادة التوطين مجانية. بالتالي، فإن أي شخص يقدِّم خدمات لإعادة التوطين أو وثائق سفر مقابل المال يرتكب الاحتيال ويخالف القانون.
* الزيارات والطلبات المتكررة للمفوضية حول إعادة التوطين تؤثر سلباً على قدرة الموظفين على العمل على ملفات اللاجئين.


صورة توظيحية /








http://www.ankawa.org/vshare/view/10418/god-bless/


ما دام هناك في السماء من يحميني ليس هنا في الارض من يكسرني
ربي لا ادري ما تحمله لي الايام لكن ثقتي بانك معي تكفيني
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,603190.0.html
ايميل ادارة منتدى الهجرةsound@ankawa.com