المحرر موضوع: موقع "كوردستان24": مسيحيون يدعمون استفتاء كوردستان و جامعة دهوك تطلق حملة  (زيارة 960 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مسيحيون يدعمون استفتاء كوردستان و جامعة دهوك تطلق حملة

عنكاوا دوت كوم /اربيل (كوردستان24)
 أطلقت جامعة دهوك باقليم كوردستان حملة لتأييد الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق، وتعريف سكان المحافظة به، بشكل أكاديمي، فيما أبدى مسيحيون في الاقليم التاييد للاستفتاء في ايلول المقبل.

ويعتزم إقليم كوردستان تنظيم استفتاء على استقلال في 25 من أيلول سبتمبر المقبل، كخطوة أولى نحو تشكيل دولة كوردية مستقلة.

وقال رئيس جامعة دهوك مصلح دهوكي لكوردستان24 ان "اجتمعت بعدد من عمداء الكليات بهدف إطلاق حملة، وتشكيل لجان تجتمع بسكان المحافظة لتعريف الناس بماهية الاستفتاء بشكل أكاديمي".


مصلح دهوكي رئيس جامعة دهوك

وقال الاستاذ في الجامعة الأمريكية هنر عيسى ان "الجامعة ستقوم بدورها على أفضل نحو، لتأييد الاستفتاء وتحقيق حلم الآباء والأجداد".

وقال كوركيس يلدا وهو مسيحي من قضاء سوران ان "الآشوريين في منطقة بهدينان وحتى قضاء سوران، كلهم كانوا مشاركين في ثورة كولان وذلك من أجل الحرية، والانعتاق".


كوركيس يلدا مواطن مسيحي من كوردستان

ويعتبر اقليم كوردستان واحة أمان، ونموذجا للتعايش بين المكونات الدينية والعرقية، ويعيش المسيحيون والتركمان والعرب والكورد والايزيديون والسنة والشيعة جنبا الى جنب، بكل تسامح.

واضاف "ندعم استفتاء كوردستان، من أجل نيل الاستقلال فحريتنا وحرية الكورد ليستا منفصلتين، لأننا نعيش في وطن واحد يتسع لنا جميعا".

وقال يعقوب حنا ان "مصير الآشوريين والسريان هو نفس مصير الكورد، لذلك فإننا سنذهب الى صناديق الاقتراع ونصوت بنعم بكل سرور".

ويأمل قادة اقليم كوردستان، أن تضع الدولة الكوردية المستقلة حدا للمظالم التي تعرض لها الشعب الكوردي، على يد الأنظمة المتعاقبة للعراق.

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

ت: س أ
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية