المحرر موضوع: في الذكرى الثالثة لجريمة ابادة الايزيديين .. دموع الحزن تمتزج بمشاعر التحدي  (زيارة 538 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
في الذكرى الثالثة لجريمة ابادة الايزيديين .. دموع الحزن تمتزج بمشاعر التحدي
وسط حضور دبلوماسي وسياسي وثقافي مكثف تم يوم ( 3/آب) احياء ذكرى جريمة الابادة الجماعية للايزيديين على يد عصابات داعش . وتضمن حفل الاستذكار الذي اقامته منظمة( يزدا) في فندق بابل القاء كلمات ، وعرض فلم توثيقي عن الجريمة واخر عرض شهادات لعدد من الفتيات المغتصبات . كما القت احدى اسيرات داعش المتحررات كلمة مؤثرة قوبلت بالتصفيق و بمشاعر تضامن حميمة . والقى السفير الامريكي و الالماني وممثل بعثة الامم المتحدة في العراق وممثل المجلس الروحاني العالمي الايزيدي وممثل رئيس الجمهورية وممثل حكومة اقليم كوردستان و السيد (عمار الحكيم) وشخصيات اخرى كلمات بالمناسبة عبرت عن الاستنكار الشديد لهذه الجريمة الوحشية ودعت الى اعمار مناطق الايزيديين و رفع الغبن عنهم و مواصلة الجهود لتحرير من ما زال في الاسر وايلاء اهمية اكبر للديانة والتراث الايزيدي وتوفير ضمانات لعدم تكرار هكذا جرائم بحقهم .
ومن جانب وزارة الثقافة والسياحة والاثار حضر الوكيل (فوزي الاتروشي) و السيدة (زيان عقراوي) مسؤولة قسم العلاقات والاعلام في دار الثقافة والنشر الكوردية . وقدم السيد الوكيل باقة ورد عطرة لاحدى النساء الايزيديات الناجيات من الاسر معبرا عن اهمية ان يجري تسليط المزيد من الاضواء على الديانة الايزيدية كاحدى الديانات العريقة في الوطن وتدريسها اسوة باقليم كوردستان لان الجهل والتعتيم الذي مورس بحق التراث الايزيدي ادى الى بروز اراء وافكار مشوهة ومخالفة للحقيقة . واعلن (الاتروشي) انه بدون القضاء المبرم على ثقافة تكفير الاخر سيبقى الباب مفتوحا امام كوارث اخرى . وشارك السيد الوكيل مع كل من السادة والسيدات (سعد سلوم) و (بشرى العبيدي) و(رعد الكيلاني) و (خليل جندي) و (د. نهلا النداوي) في الندوة الحوارية التي اعقبت القاء الكلمات بعنوان ( ماذا بعد الابادة ؟ مستقبل الايزيديين والاقليات الدينية في مرحلة ما بعد داعش واليات منع الاضطهاد مستقبلا ).
وخلال الجلسة تم توزيع كتاب مصور يضم مجموعة كبيرة من الصور الملونة التي توثق الجريمة و فيه شروح باللغات الكوردية والعربية والانكليزية من اعداد وتقديم (فوزي الاتروشي) و (فراس نوري) وبمساعدة فريق عمل من دار الثقافة والنشر الكوردية.
تضمنت الفعالية ايضا معرضا للصور وكلمة لمختار قرية كوجو التي ابيد اهلها بالكامل واصبحت رمزا لمأساة الايزيديين .
شكلت فعالية الاستذكار صرخة تحدي و دعوة للمجتمع وللحكومة العراقية والمجتمع الدولي ولمراكز القرار في العالم للنهوض بمسؤولياتها و كان ثمة اجماع على عرض الامر امام المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا للعدل ولانصاف الضحايا  .

                  شعبة العلاقات والاعلام
                   مكتب فوزي الاتروشي
          وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار
                      2017/8/3