توثيق 450 كنيسة ارمنية و150 كنيسة اشورية.... ايران تنوي استعادة كنائسها المدرجة على لائحة اليونسكو


المحرر موضوع: توثيق 450 كنيسة ارمنية و150 كنيسة اشورية.... ايران تنوي استعادة كنائسها المدرجة على لائحة اليونسكو  (زيارة 2459 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 30989
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عنكاوا كوم \ طهران تايمز
ترجمة وتحرير \ ريفان الحكيم


تماشيا مع الهدف المتمثل في تحريك السياحة, خصصت ايران نحو 370 الف دولار لاستعادة الكنائس المدرجة في اليونسكو والتي تقع في شمال غرب البلاد.

وقال محمد حسن طالبان نائب مدير منظمة التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية لوكالة الانباء الايرانية (ايرنا) اليوم الاحد "ان مبلغ 14 مليار ريال (ما يقابل 370 الف دولار) سيتم تخصيصها لخطط استعادة الكنائس التي تحمل اسم اليونسكو في ايران".

وقال طالبان " يجب الحفاظ على هوية الكنائس التاريخية (في البلاد) كما تبذل منظمة التراث الثقافي جهودا للترويج لها عن طريق تنظيم الاحتفالات الدينية وتنفيذ مشاريع الصيانة".

تصريحات المسؤول جاءت خلال زيارة لقره كليسا (دير القديس تاديوس), وهو دير ارمني قديم استضاف تجمع ديني مسيحي وسط المناظر الجبلية الطبيعية الخلابة لمقاطعة غرب اذربيجان المتاخمة للحدود الارمينية الاذربيجانية والتركية.

ونقلت الوكالة عن طالبان قوله يوم السبت ان المنظمة تخطط ايضا لتوثيق ما مجموعه 450 كنيسة ارمينية و150 كنيسة اشورية.

وكانت كنيسة  قره كليسا دائما مكان ذو قيمة روحية عالية للمسيحيين وغيرهم من سكان المنطقة. وتستضيف كل صيف تجمعات من الحجاج القادمين من ايران وارمينيا لمشاهدة الاحتفالات الدينية الخاصة مثل التناول المقدس والتعميد.

بالإضافة الى دير القديس سطيفانوس وكنيسة دزوردزور, كان دير القديس ثاديوس على لائحة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2008 تحت عنوان "المجموعات الرهبانية الارمنية في ايران".

وتقول اليونسكو ان هذه الصروح هي امثلة على القيمة العالمية المتميزة للتقاليد المعمارية ووالزخرفية الارمينية




أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية