المحرر موضوع: فضائية كوردستان24: حزب بيت نهرين الديمقراطي يعلن تاييده لاستفتاء كوردستان وينتقد الحكومة العراقية  (زيارة 1280 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حزب مسيحي يعلن تاييده لاستفتاء كوردستان وينتقد الحكومة العراقية


روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين


اربيل (كوردستان24)- أعلن حزب مسيحي في اقليم كوردستان، المشاركة في الاستفتاء على استقلال الاقليم عن العراق، فيما انتقد الحكومة العراقية، لافتا الى أنها لم تقدم التعويضات في حادثة قتل جماعي للمسيحيين، حدثت في ثلاثينيات القرن الماضي.

وقال السكرتير العام لحزب بيت نهرين روميو هكاري لكوردستان24 ان "المنطقة مقبلة على مرحلة أخرى، خصوصا بعد تحرير مناطق سهل نينوى من تنظيم داعش".

واضاف هكاري ان "المسيحيين في اقليم كوردستان، سيكونون جزءا من أي تحرك يتعلق بمستقبل كوردستان، وسنشارك في الاستفتاء كجزء اصيل من نسيج كوردستان".

ويعتزم اقليم كوردستان اجراء استفتاء على استقلاله في 25 من الشهر المقبل، في خطوة أولى لإعلان دولة كوردية مستقلة، ويقول قادة الكورد ان حقوق كافة المكونات الدينية، والقومية، ستكون مصانة في كوردستان".

وجاء حديث هكاري في ذكرى مرور 84 عاما على "مجزرة سيميل"، التي ارتكبتها الحكومة العراقية وقتها، وراح ضحيتها عدد كبير من المسيحيين.

وقال هكاري ان "كافة مطالباتنا للحكومة العراقية، بالتعويض عن مجزرة سيميل لم تلق آذانا صاغية ولم تقم بغداد بأي خطوة في هذا الاتجاه".

وتعرض المسيحيون في العراق الى اعمال عنف واضطهاد منذ تأسيس الدولة الحديثة وأعنفها المذبحة التي قامت بها الحكومة العراقية عام 1933 بحق أبناء الأقلية الآشورية في بلدة سيميل بدهوك الامر الذي اسفر عن مقتل الالاف الاشخاص  وتدمير عشرات القرى.

تحرير: سوار أحمد
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية