أنقرة توافق أخيراً على زيارة برلمانيين ألمان لقاعدة قونية


المحرر موضوع: أنقرة توافق أخيراً على زيارة برلمانيين ألمان لقاعدة قونية  (زيارة 80 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 20944
    • مشاهدة الملف الشخصي
أنقرة توافق أخيراً على زيارة برلمانيين ألمان لقاعدة قونية
بوساطة من حلف الناتو وتحت مظلته وافقت تركيا أخيراً على زيارة برلمانيين ألمان لجنود بلادهم في قاعدة قونية التابعة للحلف في تركيا. ووزيرة الدفاع الألمانية تشيد بالموافقة التركية وتؤكد على أولوية التركيز على محاربة "داعش".

ankawa.com/ DW
أشادت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين اليوم الثلاثاء (الثامن من أغسطس/ آب) بالسماح لبرلمانيين ألمان بزيارة قاعدة "قونية" العسكرية التركية التابعة لحلف شمال الأطلسي "ناتو". وقالت في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)  "إنه لحل جيد أن يتم السماح لبرلمانيين ألمان  بالزيارة حاليا تحت مظلة الناتو".
وتابعت الوزيرة الاتحادية قائلة: " الطلعات الجوية التي تنطلق من قونية هي مهمة الناتو، وطائرات (نظام الإنذار المبكر والمراقبة الألماني المحمول جوا) /أواكس/ هي قدرة الحلف. لذا من الصائب أن الناتو تولى مهمة تنظيم زيارة برلمانيين بالحلف إلى قونية".
وأكدت فون دير لاين في تصريحاتها لـ (د.ب.أ) أنه لابد أن يكون متاحا بشكل أساسي أن يُسمح لبرلمانيين بزيارة القوات الألمانية المتمركزة في الخارج، قالت: "إنها أيضا مسألة احترام متبادل داخل الناتو".
وشددت على ضرورة أن تُظهر تركيا نفسها الاحترام الذي تتوقعه منها ألمانيا، وقالت: "يتعين علينا التركيز على مكافحة الإرهاب الإسلامي. إن ذلك في مصلحة تركيا أيضا".
يشار إلى أنه من المقرر أن يزر سبعة نواب ألمان قاعدة قونية تحت قيادة روز جوتنمولر نائبة الأمين العام لحلف الناتو في يوم 8 أيلول/ سبتمبر القادم. جدير بالذكر أن الزيارة جاءت بعد وساطة الحلف.
وأظهر خطاب من وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل إلى البرلمان الألماني أن تركيا وافقت على السماح للبرلمانيين بزيارة الجنود الألمان في القاعدة الجوية الشهر المقبل في إطار زيارة لحلف شمال الأطلسي. وجاء في خطاب من غابرييل إلى رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان أن تركيا وافقت على اقتراح من حلف شمال الأطلسي بزيارة القاعدة الجوية التي تقع قرب قونية في الثامن من سبتمبر/ أيلول.
وكانت تركيا قد أجلت في منتصف شهر تموز/ يوليو الماضي زيارة برلمانيين ألمان لجنود الجيش الألماني في قونية إلى أجل غير مسمى، وبررت ذلك حينها بتوتر العلاقات الثنائية بين البلدين.
يشار إلى أن الناتو  يدعم مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" انطلاقا من قاعدة قونية بطائرات نظام الإنذار والمراقبة الألماني المحمول جوا "أواكس". ويتمركز في القاعدة تسعة جنود ألمان.
ع.ج.م/  (د ب أ، رويترز)