الأدباء السريان يستذكرون ذكرى مذبحة سميل والتهجير ألقسري


المحرر موضوع: الأدباء السريان يستذكرون ذكرى مذبحة سميل والتهجير ألقسري  (زيارة 1316 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اتحاد الادباء السريان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأدباء السريان يستذكرون ذكرى مذبحة سميل والتهجير ألقسري
بمناسبة يوم شهيد شعبنا المصادف 7 آب من كل عام والذكرى 84  لمجزرة سميل البشعة في 7 آب 1933 , والذكرى الثالثة لتهجير أهلنا  من بلداته في سهل نينوى من قبل عصابات داعش الإرهابية في 6 /7آب 2014 ، و وفاء لدماء الشهداء وتضحيات أهلنا في هاتين الفاجعتين، و ومجازر وإبادات  اخرى التي سبقتها في سيفو 1933 وصوريا 1969 وسيدة النجاة 2010 .
نظم اتحاد الأدباء والكتاب السريان صباح يوم الاثنين 7 آب 2017 وقفة حداد أمام كنيسة مار يوسف في عنكاوا صاحبتها قرع  نواقيس الكنائس في عنكاوا و لمدة خمس دقائق،  حضرها حشد من جماهير عنكاوا وعدد من آباء الكهنة و النواب و رؤساء و ممثلو أحزاب وتنظيمات أبناء شعبنا والاحزاب الكوردستانية ومنظمات المجتمع المدني  والدوائر الرسمية تحدثوا خلالها إلى أجهزة الإعلام عن ما سببته هذه المذابح من انتهاكات و مظالم يندى لها الجبين بحق شعبنا المسالم.
ومساء نفس اليوم  ايضا،  اقام الاتحاد برنامج تابيني على قاعة متحف التراث السرياني في عنكاوا، حضره  قداسة مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العراق والعالم ،  ابتدأ بالوقوف دقيقة صمت حدادا وأكراما  لأرواح شهدائنا،  تلتها كلمة الكنائس القاها سيادة المطران مار ابرس يوخنا راعي ابرشية اربيل وتوابعها لكنيسة المشرق الاشورية , بعدها القيت  كلمة حكومة اقليم كوردستان القاها الاستاذ زيرك كمال ممثل رئيس الوزراء , ثم كلمة اتحاد الأدباء والكتاب السريان ألقاها روند بولص رئيس الاتحاد جاء في جانب منها : أمام هذه الإحداث الجسام , يبقى السؤال الأكبر , ماذا نفعل ؟ وكيف نكون أوفياء لشهدائنا وميف نترجم هذا الوفاء إلى أعمال على الأرض؟
وأضاف بولص : اطلب من النخب المثقفة الجرأة في قول الحقيقة وان يكتبوا بروح الأمل والإصرار، وكذلك مع الأكاديميين والقانونين أن ينخرطوا بفعالية أكثر لخدمة أبناء شعبنا ، واختتم رئيس الاتحاد كلمته بالقول : أحوج ما نكون عليه هو الحوار البناء   وتشكيل مجلس يكون بمثابة مرجع لشعبنا .
بعد ذلك القيت قصائد بالسريانية والعربية والكردية من قبل الشعراء : شاكر سيفو , كوركيس نباتي , زهير بردى , الأب قرياقوس البرطلي , فريدون سامان وأمير بولص .
الفقرة الأخيرة من البرنامج التأبيني محاضرتين , " سميل .. الحدث والواقع "  للباحث الاكاديمي إيفان جاني و " سهل نينوى ..الانتهاكات والأضرار  والمعاناة " قدمها الاستاذ خالص ايشوع من منظمة شلومو للتوثيق. كذلك تم توزيع فولدر تعريفي بالمناسبة باللغات السريانية والعربية والكردية و الانجليزية.
قدم فقرات البرنامج التأبيني الأديب نوئيل جميل.