المحرر موضوع: مجرد فكرة  (زيارة 1800 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ميخائيل شمشون

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 16
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مجرد فكرة
« في: 19:44 11/08/2017 »
مجرد فكرة
                                                                          منذ سنين  ، تراودنا  ،  فكرة الكتابة في الموضوع ، الذي نحن  بصدده  الان ، الا ان مشاغل العمل ، كانت تثنينا عن ذلك ، حيث كنا نؤجل الفكرة من يوم الى آخر ، وصباح هذا اليوم الجمعة (11/8/2017 ) قررنا البدأ بالكتابة ولو بشيء بسيط ، عن هذه الفكرة ، التي تتخمر في بالنا   ، وباشرنا  ذلك بالقول   ----   ان جميع الامم تفتخربماضيها ، بما فيه من مآثر وبطولات وتراث  ، وتحتفظ  بفلكلورها ---    ونحن خير من يمتلك كما هائلا من ذلك التراث ، والذي  قسم كبير  منه ، هو كنسيا ، فهناك العديد من التراتيل والصلوات  التي تتلى في كنائسنا ، اغلبها يعبر عن حب الله ، بافكار شعبية فلكلورية  ،  وكنا نتقبل ،  تلك المدائح او التراتيل  ، بكل سلاسة  واعجاب ، وان كنا  لا نفهم  في اغلب الاحيان معانيها ، وخاصة عندما كنا صغارا في السن .
ومحور فكرتنا ---    نقترح بان يصار ، ضمن ابرشية معينة او بطريركية ما  ، الى تقديم  برنامجا تنافسيا وترفيهيا ، مادته دينية ، يدعى  للمشاركة  فيه ، كل من يرغب ، من الاشخاص  ، الذين يجدون ، في انفسهم المقدرة ،  باداء التراتيل  ، التي تحتفظ بها كنائسنا في رفوفها ، والتي قلما تلجا اليها ، الا  في مناسبات معينة ، وان يكون الاعلان عن ذلك  ، من خلال اعلام الكنائس ،  وان يتم اختيار التراتيل ، التي لها صدى كبيرا ، لدى جمهور المؤمنين ، حيث هناك تراتيل ، نطرب لها كثيرا ،  عند السماع اليها ، من شدة روعتها ---   وتشكل لهذا الغرض ، لجنة  من ذوي الاختصاص من  رجال دين  ،   وغيرهم ، لاختيار (اجمل واحلى  الااصوات ) وتخصص جوائز رمزية   او عينية للفازين ، حسب الامكانية المادية  ، للجهة الدينية المعنية  ، وان يكون ذلك البرنامج او الفعالية على غرار ، برنامج  ( The Voice ) ،  بان يدعى لحضوره ايضا  الجمهور الكريم ، وان تتلى كلمات  تلك التراتيل اولا ، بلغتنا (السورث ) الدارجة ،  ثم تغنى باللهجة  ، التي قيلت فيها ، ومن التراتيل الجديرة ، التي نرى تناولها  في البرنامج ، والتي لاتغادر مخيلتنا لحظة  ، ( امرلي عيتا ايكا ، و مشيحا ملكا دعلمين ) ، وغيرها كثيرة ، وان الترتيلين المذكورين ، انشدهما من الاباء الكهنة والمطارنه ، وعلمانيون  كثيرون ، بالحان مختلفة ،  واننا  وان كنا لا نفقه بالالحان  الكنسية كثيرا  ، لكننا راينا خير من ادى ترتيل او نشيد ( مشيحا ملكا دعلمين ) ، بلا منازع ،   هو المطران الجليل ،  مثلث الرحمات (اندراوس صنا  ) ،  حيث ترتجف ابداننا ، حينما ينطلق المطران المذكور ، باداء ذلك النشيد ، حيث يتفنن بادائه ، بانطلاقه ، من طبقة صوتية الى اخرى ،  علما بان قصيدة او ترتيل ( مشيحا ملكا دعلمين ) ، مشهورة   ، في منطة ارادن وحواليها ، ولكن هذا لا يعني ، بانها لا تتلى في الكنائس الاخرى .
حيث ان كنائس مار ياقو وشيوز ، معروفة بالاحان الشجية ، التي كانوا يرتلونها شمامسة ورجال دين عظام رحلوا عنا (رحمهم الله واسكنهم في نعيمه الابدي ، الذي لا يفنى ولا يزول ) ، ما احوجنا الى تلك الالحان  في الوقت الحاضر .
حبذا لو تحققت هذه الفكرة ----    كم نكون سعداء ، ونحن نخصص ساعة من وقتنا ، لهكذا امسيات ، ونكون قد قدمنا خدمة لاجيالنا ، للاحتفاظ بتراثنا الكنسي والاعتزاز به .
ومن المفارقات ، في هذا الصدد -- اننا كتبنا  جزءا من هذا الموضوع ، صباح هذا اليوم ، كم اسلفنا اعلاه ، واجلنا الكتابة الى العصر لاتمامها ، وحاولنا بعذ ذلك ،  تصفح الموقع الالكتوني (عنكاوة دوت كوم ) كعادتنا ، عند تمتعنا  بوقت كاف لذلك ، واذ بنا نرى ، بان هناك مقال ، منشور في الموقع المذكور ، للاستاذ القدير ( ليون برخو ) ، متناولا الموضوع من زاوية اخرى ،  ومن الجدير يالذكر  ، بان الاستاذ برخو ( والذي لا اعرفه شخصيا )  ، يكاد يكون من اشد الدعاة  ، للحفاظ على التراث الكنسي واللغوي لمجتمعاتنا ، بارك الله كل جهد يبذل في هذا المجال ---   وان غدا لناظره قريب .
                                                ميخائيل شمشون .
ترتيل بصوت المطران الجليل مثلث ارحمات اندراوس صنا ،
http://www.ankawa.org/vshare/view/10508/4marandrasanamshehamalka/

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مجرد فكرة
« رد #1 في: 19:44 12/08/2017 »
الأستاذ ميخائيل شمشون المحترم

أؤيِّد بشدة فكرة اجراء مثل هذه المسابقات بين المتمكنين من اداء ألحان طقسنا الجميلة حفاظاً عليها من الضياع سواء كانوا من رجال الآكليروس أو الشمامسة أو العلمانيين ذوي الالمام والمعرفة ولا بأس أن تكون هذه اللجنة تحت اشراف البطريركية الكلدانية وأن يمنح الفائزون هدايا رمزية تشجيعاً لمشاركتهم .

أظنّ أن الكل معنيون بالحفاظ على تراثنا وليس الاكتفاء بتوجيه اللوم ليل نهار لهذه الجهة الكنسية أو تلك كما يفعل البعض لأنّ للجميع حصة في هذه المسؤولية.

شكر خاص على تنزيل  رابط ترتيلة مشيحا ملكا دلعلمين (ܡܫܝܚܐ ܡܠܟܐ ܕܠܥܠܡܝܢ) بالصوت الرخيم لمثلث الرحمات المطران أندراوس صنا الذي هو أحد المبدعين الكبار في اداء الألحان الكنسية وعلى الاشارة الى كنيستي مار ياقو وشيوز وان لم يعد للأولى وجود حالياً.

وتقبّل تحياتي


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مجرد فكرة
« رد #2 في: 21:09 12/08/2017 »
الأستاذ ميخائيل شمشون المحترم

أضم صوتي الى صوت الزميل عبدالاحد سليمان بولص وأثني على اقتراحك وأمل ان يأخذ به القائمون على كنيستنا المشرقية الكلدانية المجيدة قبل ضياع تراثنا وإرثنا وثقافتنا وبضياعها سنضيع وننتهي ونبقى أثرا بعد عين.

واشكرك على الرابط للمرحوم المطران أندروس صنا. فأنا اتذكره كثيرا لأنه كان مطراننا في أبرشية عقرة وترك أثرا بالغا في كل ابناء هذه الأبرشية المهجورة حاليا.

تحياتي


غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 663
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مجرد فكرة
« رد #3 في: 07:06 13/08/2017 »
الاستاذ ميخائيل شمشون المحترم,
   
احترامي لك برشي
فكرة جيدة ان تقوم كل كنيسة الى تقديم برنامج خاص بها يتنافس فيها اتباعها مع بعضهم, ولكن لا اؤيد التنافس بين كنائس شعبنا. أحنا ناقصين مشاكل! رجال دين شعبنا لا يصدقون ان تتاح لهم الفرصة للتنافس مع بعضهم. مع ذلك لا اعتقد نحن بحاجة لهكذا تنافس لان الكنيسةالاشورية وبلغة الام هي الفائزة مقدما. تحياتي