المحرر موضوع: إصدارات المركز الثقافي الآشوري  (زيارة 1810 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ACCN

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 98
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إصدارات المركز الثقافي الآشوري
 


صدر عن المركز الثقافي الآشوري دهوك مجموعة من الإصدارات في مساهمة من المركز في دعم الثقافة الآشورية وتطويرها وكذلك دعم المبدعين في مجال الثقافة من الكتاب والأدباء والشعراء.

صدر عن المركز كتاب " فهرس مخطوطات دير الآباء الدومنيكان " لمؤلفه الأب الدكتور بهنام سوني. في شهر نيسان 2005  جاء الكتاب في 377 صفحة من حجم A4 بغلاف ملون يحمل صورة مخطوطة قديمة. تناول الكتاب دراسة عن المخطوطات القيمة لدير الآباء الدومنيكان في الموصل.

 

وصدر في شهر أيار من العام 2005 كتيب بعنوان " سوٌكلٍا من يَرةوٌةَن مفاهيم من تراثنا ". لمؤلفه السيد البرت عوديشو شابا. والكتاب من حجم B4 جاء في 44 صفحة. تناول مواضيع هامة عن التراث وممارسات البعض منها التي مازالت تمارس منذ الآلاف السنين.

 
وصدر ايضأ للشاعر رمزي عقراوي مجموعة شعرية بعنوان " اشراقة الضمير " في أيار من العام 2005 من حجم B4 في 84 صفحة. جاءت المجموعة في قسمين الأول: القصائد المنشورة في الصحف والدوريات المحلية وابرز القصائد: كلكامش ينهض من جديد، القلب الباكي، صوريا وداكان معبدا الثوار. وتضمن القسم الثاني قصائد غير منشورة وابرزها : قلبي والعراق، طريق الحرية، انه الفكرة.

 
كما صدر عن المركز كتيب باللغة الإنكليزية للأستاذ عدنان محسن البريفكاني – ماجستير في هندسة السيطرة من كلية الرشيد للهندسة والعلوم – الجامعة التكنولوجية – بغداد 1998. وطالب دكتوراه في قسم هندسة الحاسبات كلية الهندسة – جامعة الموصل. واستاذ في كلية الهندسة – جامعة دهوك.

بعنوان"The Road Wavelet Theory and Principles  "" الطريق نحو نظرية المويجات ومبادئها. جاء الكتيب في 82 صفحة من حجم 4B.

يتناول شرح أحد اهم مفاصل المعلوماتية والاتصالات وهي تطوير تقنية المويجات (Wavelet) من الحيز النظري إلى آفاق التطبيق العملي لغرض الاستفادة منها في التطبيقات العملية اليومية للإنسان. وهذا يسهم إلى التوصل إلى فهم صحيح للتحولات التي يمر بها المجتمع البشري وبكل ما تحمله من معان وأبعاد تنموية واقتصادية .

 

ومن اصدرات المركز الاخرى كتاب للكاتب والناقد المسرحي صباح هرمز بعنوان " قراءة أخرى في المسرح السرياني " صدر في تموز 2005. جاء الكتاب في 128 صفحة من حجم A4 . تناول موضوعات هامة عن المسرح منها: المسرح السرياني في الموصل، المسرح السرياني في القوش، أين " هالوخ مطرا " والمسرح الواقعي .. من المسرح الحداثوي، واخيرأ قراءة متأنية في مستوى مسرحنا السرياني.

 

صدر كتاب أخر بعنوان " المسالة الآشورية " من تأليف الدكتور جوزيف يعقوب والترجمة إلى العربية للزميلة سوزان خوشابا. يقع الكتاب في 130 صفحة من الحجم المتوسط.

يتناول الكتاب موضوعات هامة عن المسالة الآشورية في حقبة تاريخية هامة للشعب الآشوري في بداية القرن العشرين وما تعرض له من مذابح واضطهادات ابان الحرب العالمية الاولى 1914-1918 ووصولا إلى مذابح سميل 1933 والى اليوم والموقف الدولى ازاء هذه الأحداث.