لقاء خاص مع نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام، يتحدث فيه عن عدد من الامور التي تهم أبناء شعبنا


المحرر موضوع: لقاء خاص مع نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام، يتحدث فيه عن عدد من الامور التي تهم أبناء شعبنا  (زيارة 1848 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ACOE-Europe

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 242
    • مشاهدة الملف الشخصي

لقاء خاص مع نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام، يتحدث فيه عن عدد من الامور التي تهم أبناء شعبنا

http://www.ankawa.org/vshare/view/10511/hg-mar-odisho-oraham-special-interview/




غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 331
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد المطران المحترم
مع اني اُقرَُّ انك اكثر مطارنة كنيستك اعتدالاً لحد الآن، إلاَّ أن المعلومات التي ذكرتها عن الوحدة وعلاقات كنيستكم بروما ليست صحيحة وواضحة، واعتقد عليكم كرجال دين توضيح الأمور والحقيقة كما هي لشعبكم لتخرجوا من هذه العزلة الحقيقة.

1: تقول أن كنيسة المسيح واحدة، فلماذا لا تطبقون انتم تعاليم السيد المسيح وتتحدون بروما وتصبحوا كاثوليك وتنهون الأمر؟

2: إن البيان الموقع مع روما 1994م ليس له أي أهمية ما لم يتم توقيع المذكرات الثانية وبعدها الثالثة والمصادقة عليها وتعلن فيهما بصراحة أنها تخلت عن الهرطقة النسطورية، وهو ما لم تفعله الكنيسة النسطورية، وقد أنذرتكم روما بذلك عبر الكاردينال كاسبار، أن بيان 1994م لا معنى له ما لم تصادق الكنيسة على المذكرات، فالبطرك دنخا عبر البيان أوحى لشعبه أنه فعل شيئاً، وهو ما ليس صحيحاً، فالبيان يقول ناسف للاحتفال سويا.

3: الكنيستين الرسولتين القبطية والسريانية الأرثوذكسيتين وقعتا البيان خلال مدة قصيرة من المباحثات لان الخلاف مع روما كان بسيطاً وشكلياً أصلاً فهم كانوا متفقين في الجوهر ومختلفين في التعبير وخاصة في سري التجسد والفداء، بينما كنيستكم تختلف في الجوهر والعقيدة، ولهذا منذ عشرات السنين تتناقش، وإلى متى يستمر النقاش؟.

4:البيان الموقع من روما مع الأقباط يقول:
نؤمن أن ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح الكلمة (اللوغس) المتجسد، هو كامل في لاهوته، وكامل في ناسوته، وأنه جعل ناسوته مع لاهوته واحداً، بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير، وأن لاهوته لم ينفصل عن ناسوته لحظةً واحدة ولا طرفة عين، وفي نفس الوقت نحرم  تعاليم نسطور وأوطيخا.
فهل تنتظرون من روما تغيره من أجل 300 ألف نسطوري؟ومن جهة أخرى إذا ليس لكم علاقة بنسطور لماذ انتم الوحيدون في العالم تعتبرونه لحد الان احد قديسكم وله تذكارات وأعياد..الخ، فهل تخليتم عن الاسم فقط أم عن العقيدة، ولم يعد مار نسطور، وهل تعتقد أن روما وغيرها بهذه السذاجة؟، الموضوع هو التخلي عن أساطين النسطرة كنسطور واساتذته تيودورس المصيصي والطرسوسي وعقيدتهم.

5: إن نسطور ليس يوناني، بل سرياني من مرعش وخريج مدرسة أنطاكية، ولكن كان بطريرك القسطنطنية ولغتها اليونانية وكانت اللغة الرسمية للملكة ولغة الثقافة في الشرق شانها شان العربية اليوم، وهو نفسه كتب باليوناني، ولذلك فطبعاً يرد اسمه يوناني في كثير من الكتب أسوةً بطيطانوس وثيودورس وتاودورس وغيرهم وحتى أقمار أنطاكية الثلاثة الاباء الكبادكيون، لكنهم سرياناً جنساً ووطناً وأنطاكيين كنيسةً. وحتى البيان الموقع سنة 1994 مع روما يقول أن شعبكم سرياني، فلماذا لم يعترض البطرك دنحا ومن معه على ذلك؟
http://www.nesrosuryoyo.com/forums/viewtopic.php?f=302&t=13588&sid=997c0114179d0fb3b27437d404a64552

6: كيف استطاعة كنيسة الأقباط ومثلها السريانية الأرثوذكسية إن تجعل روما توقع وثيقة الإيمان أعلاه حسب العقيدة اللاخلقيدونية؟، فالصيغة أعلاه هي صيغة الطبيعة الواحدة وليس الطبيعتين الخلقيدونية.

7: محاولة مقارنة كنيستكم بالقبطية والسريانية محاولة غير صحيح، كنيستا الإسكندرية وأنطاكية رسولتين، أمَّا كنيستة المشرق بشقيها الكلدني والنسطوري ضعيفة وليست رسولية ولا تعترف روما برسوليتها وهذا ثابت في كل عقيدة وقوانين وتاريخ كنيسة روما، والباب 4، قانون 59، بند 2، من مجموعة قوانين  الكنائس الشرقية، الكنائس البطريركية، التي صدرت في عهد البابا يوحنا بولس الثاني في 18/ 10/ 1990م: إن ترتيب التقدّم بين كراسي الكنائس الشرقية البطريركية القديمة هو كما يلي: في المقام الأول الكرسي القسطنيطيني ويليه الإسكندري، فالأنطاكي فالأورشليمي.
 
8: إن كنيسة المشرق ضعيفة في التاريخ ونشاطها الحقيقي والرئيس هو منذ القرن الثامن وإلى 1318م فقط وكنيستكم بالذات هي أقرب إلى حزب سياسي قومي من كنيسة مسيحية، وقد تندم البطرك دنحا بإطلاق التسمية الآشورية في 17 /10/ 1976م لأنه حولها إلى حزب سياسي قومي.
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,849563.msg7539529.html#msg7539529

9: كيف ولماذا استطاعة الكنيسة القبطية إن تفرض عدم مشاركتكم في مجلس كنائس الشرق الأوسط؟ ألا تَدَّعون أن كنيستكم عريقة ووصلت الصين..الخ، وبطرككم الراحل دنخا كان يعتبر كل الكنائس الشرقية آشورية، لماذا لم يساعده ويتشفع له بطاركة الكلدان والسريان الكاثوليك والأرثوذكس والمارونية، أو على الأقل إخوة الأمس الكلدان، فلماذا لم ينسحب البطرك ساكو الذي يشارككم هذا الادعاء ويفرض رأئيه على الأقباط؟، خاصةً أن لقبه بطريك الكلدان في العالم، بينما بطريرك الأقباط لا يستعمل هذا اللقب.

10: إن مشكلة كنيستكم ليست مع روما أو الأقباط، بل مع كل كنائس العالم التقليدية الرسولية، فالكنيسة السريانية لها ترتيلة خاصة "محروم نسطور من عيتو" فلماذا لم تستطيعوا أن توقعوا بيان مع كنيسة روسيا مثلاً أو السريانية الارثوذكسية أو حتى روم أنطاكية الأقرب عليكم نوعاً ما وهناك كثير من المشتركات معهم اهمها اللغة والطقس..الخ، والمشكلة ليست مع العالم فقط بل بينكم أيضا ففي حال اتفاقكم مع روما أو روسيا مثلاً، ما هو موقف كنيسة البطرك أدي، هل سيشمله الأتفاق، أم يجب عليه الدخول في محادثات لوحده معهم، أليس هو أيضاً بطرك مستقل قائم شانه شان بطرك كنيستكم؟. اتفقوا وتوحدوا بينكم ثم اذهبوا إلى الآخرين.

11: الشئ الصحيح الوحيد الذي ذكرته هو: أن روما لا يمكنها التخلي عن تاريخها، وهنا السؤال: هل ستتخلى روما عن التاريخ وتعرض علاقتها مع كنائس عالمية ورسولية لحوالي نصف مليار  أرثوذكسي خلقيدوني ولا خلقيدوني من أجل 300 ألف نسطوري؟، وبيان روما واضح مع الأقباط بتحريم عقيدة نسطور.
وشكراً
موفق نيسكو



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3479
    • مشاهدة الملف الشخصي
                           ܞ
ܢܝܤܟܘ ܚܕ ܕܐܝܠܗ ܡܗܘܡܢܐ ܫܪܝܪܐ ܒܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܒܐܗܐ ܦܨܠܐ ܕܫܢܙܘܬܐ ܘܣܢܝܬܐ ܡܠܘܐܐ ܚܒܪܢܐ ܕܘܓܠܐ ܠܐ ܟܬܝܒ : ܗܕܟܐ ܐܘܪܚܐ ܕܐܗܐ ܟܬܒܬܘܟ ܐܝܠܗ ܐܘܪܚܐ ܕܐܟܠܩܪܨܐ ܘܫܩܠܢܐ ܕܦܐܬܘܬܐ ܘܢܤܒ ܒܐܦܐ ܘܙܪܥܐ ܕܐܟܕܢܐ :ܗܕܟܐ ܗܘ ܫܡܐ ܕܡܟܘܪܐܝܘܬ ܢܤܛܘܪܣ ܚܝܠܐ ܦܫܠܗ ܥܒܝܕܐ ܠܡܪܝ ܢܤܛܘܪܝܤ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܩܘܣܛܢܛܝܢܐ ܦܘܠܝ ܒܡܨܥܝܘܬܐ ܕܐܢܝ ܦܛܪܝܪܟܘܟ ܒܚܝܠܐ ܕܡܘܫܠܡܢܬܘܬܐ ܒܪܫܐܝܬ ܬܘܪܟܝܐ ܀ ܕܘܡܪܐ ܝܢ ܥܓܝܒܘܬܐ ܓܘܪܬܐ ܪܒܐ ܢܟܦܘܬܐ ܘܟܘܦܘܬܐܝܠܗ ܩܬܘܟ ܐܢܐ ܚܕܟܡܐ ܓܗܐ ܡܠܘܐܘܟ ܫܢܝܙܐ ܘܗܒܤ ܦܫܠܗܘܢ ܫܝܦܐ ܒܝܕ ܦܠܚܐ ܟܫܝܪܐ ܕܥܢܟܒܐ ܠܐܝܘܬ ܒܪܥܫܐ ܒܢܟܦܘܬܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa   



غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 116
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
على أي كوكب يعيش نيسكو، لا أدري!!!!  أنا هنا كأحد أبناء الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، لا أعطي أي مصداقية لهذا الشخص المدعي نيسكو والذي ينتمي الى نفس المدرسة الكيفوركية القائمة على نشر الكراهية والانقسامات داخل شعبنا.... كنائسنا (السريانية، الآشورية، الكلدانية) رسولية مشرقية بحته، وروما كنيسة غربية بحته.... يجب على كنائسنا المشرقية أن تتفق وتتعامل معاً بغض النظر عن التفاسير والتحاليل البيزنطية البالية والتي لا تليق هذا العصر.... هرطقة ولا شرطقة؟؟؟؟ نحن نعيش في القرن الحادي والعشرين، وهذا الرجل نيسكو لا يزال يسبح في مستنقع القرن الخامس... وما التالي من مطاليب نيسكو؟ التخلي عن اللغة السريانية  في كنائسنا وتبديلها الى اللاتينية؟



غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 116
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تودي ساغي أحونو قشو، أنت على حق... هذا الرجل نيسكو معقد نفسيا، ومصاب بحالة كره الذات والمعروفة ب-"الآشورفوبيا"... مع كل الأسف هو داء لا برء منه....فهو يعرف بأنه سورايا (أي آشوري)، لكنه طائفي صرف، ولا يفوت فرصة لبث التفرقة بين بني جلدته. هنال زمرة أمثال بدروس كيفوركيان مندسين من قبل أطراف حاقدة على شعبنا الآشوري ظهرت حديثاً على الشاشة همها الوحيد هو بث التفرقة والحقد وتنفيذ المؤامرات المحاكة لها...
أنا لست هنا بصدد الدفاع عن الكنيسة المشرقية الآشورية، فالمطران عوديشو أصاب الهدف، ولكنني أذكر ما صرح به بطريرك كنيستي السريانية،  الراحل مار زكا عيواص والذي كان يحاول التوصل إلى انفتاح مع كنيسة المشرق الآشورية والتصويت لها لتنضم الى المجمع ، ألا أن  البابا شنودة انذاك  هدده بإنهاء علاقته مع الكنيسة السريانية الأرثوذكسية اذا ما فعل البطريرك ذلك.... هناك العديد من المثقفين الأقباط الذين لا يتفقون مع تصرفات الكنيسة القبطية تجاه كنيسة المشرق، أمثال السيد جورج طرابلسي. يمكنك قراءة كتاباته على FB، تحت أسمه George Tarabolsi
   

كوريه حنا