المحرر موضوع: الفنان نؤاس اموري : الأغنية الحالية تخلو من الرومانسية التي هي اهم صفه من صفات الفن  (زيارة 887 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفنان نؤاس اموري :
الأغنية الحالية تخلو من الرومانسية التي هي اهم صفه من صفات الفن
 
 
حوار / كاظم السيد علي
 الفنان نؤاس اموري عرفه الجمهور في اعمال غنائية كثيرة ضمتها  البوماته الغنائية وكانا ضمنها  البوم كامل لإعادة توزيع وغناء الحان والده الملحن والموسيقار محمد جواد اموري  اضافة لكونه مطربا فهو ملحنا وموزعا موسيقيا ومهندسا للصوت وصاحب استديو التقينا به فكان لنا معه حديث عن الغناء اليوم وعن كيف بدأت تجربته الغنائية فقال :
-بداياتي كانت بالعزف على آلة الاورك بعمر 4 سنوات وكنت قد حفظت اغنيه " اسبقني يا قلبي" للفنان عبد الحليم حافظ  عن ظهر قلب وقد قال عني الناقد الكبير الراحل سعاد الهرمزي: استمعوا لهذا العزف المحترف فإنه لطفلً عمره 4 سنوات احفظوا هذا الاسم جيداً سيكون له شأن كبير في الموسيقى مستقبلاً.
* طيب و ماذا قال عنك الوالد الملحن الكبير  محمد جواد اموري قبل رحيله؟
- بعد ان قمت بتلحين عدة اعمال لي قبل وفاة والدي وقام بالاستماع لها قال : "سوف أموت وأنا مرتاح لان هناك من سيكمل مسيرتي من بعدي بنجاح" .وانا بدوري اتمنى ان اكون عند حسن ظنه.
* وماذا اضافة تجربة الوالد لتجربتك الغنائية ؟
-مجرد اقتراني باسم وقامة كبيرة مثل اسم محمد جواد أموري لهو فخرٌ يتمناه اي فنان في بداياته وقد استفدت كثيراً من تجربته ولا سيما عندما كنت حاضراً في طفولتي اغلب جلسات العمل الفنية التي كانت تتخللها تحفيض المطربين الكبار امثال.. ياس خضر وحسين نعمه وحميد منصور لأغانيهم من قبل والدي وكنت شاهداً على ذلك.
* ماذا  تختزن مخيلتك من ذكريات الوالد الفنية ؟
- اختزن كل صغيره وكبيره من ذكرياته الفنية والتزامه وعفته فهو مربي قبل ان يكون ملحن وموسيقار ولا سيما في اخر فتره فقد كنت صديقه المقرب ودفتر اسراره والمشرف على اعماله والموزع الموسيقي الحصري لها.
* كم البوم غنائي سجلت ؟ 
- سجلت (5 ) البومات غنائية وكان اولها البوم كامل لإعادة توزيع وغناء الحان والدي مثل : انا يا طير / مرينه بيكم حمد / مالي شغل بالسوك / يا حريمه / ارد اعوفن كل هلي/ على شط الفرات / عد وانه عد وغيرها.
  * لماذا لم تسجل لك اغاني جديدة رغم انك تمتلك استديو ولكونك مهندس صوت ؟
- بالعكس .. لقد سجلت العديد من الاغاني وصورتها ولكن العتب على القنوات الفضائية وخصوصاً الغنائية منها فأنها تطلب مبالغ ضخمه لبث الاغاني فيها تصل الى ( 5 ) الاف دولار في الشهر الواحد.
  * كيف كانت بدايتك كموزع ومخرج ؟
-التوزيع الموسيقي وهندسة الصوت هي مهنتي الأساسية التي اعشقها وقد بدأت بها قبل الغناء بسنوات عديدة ولا زلت امارسها بنفس الشغف الذي بدأت به منذ اكثر من عشرين عاماً.
   * وهل لك تجارب في التوزيع الموسيقي ؟
-اكيد فانا موزع موسيقي ولي تعاملات مع اغلب الفنانين العراقيين وبعض العرب.
* ما هو العمل الجديد في النية تقوم بإنتاجه ؟
-لدي اكثر من( 4) اعمال جديدة لي شخصياً بدأت العمل بها وقد اصور اكثر من عمل منها.
* باعتبارك موزعا للموسيقى الاغاني كيف ترى الاغنية اليوم ؟ 
- مع الاسف التوزيع الموسيقي اليوم وخصوصاً الاغاني العراقية لا يمثل الموسيقى من قريب او من بعيد فهو ابعد ما يكون للموسيقى الحقيقية فهو مزيج غربي هندي خليجي وبعض اصوات الأجراس الدراجات الهوائية والافلام الفضائية وليس هنالك من روح الا في بعض الاغاني التي تحمل قيمة فنية ولا اقصد الكل البعض فقط.
 * وهل انت راضي على اخراج الاغنية الشبابية اليوم ؟
-انت سيد العارفين بواقع الأغنية الحالية وانتقاد الجمهور الشديد للإسفاف الحاصل في طريقة الاخراج من تراجع القيم الإنسانية والاجتماعية والعري والتحريض على العنف والتقديم المستمر لعنصر الخيانة العاطفية ، اين الرومانسية التي هي اهم صفه من صفات الفن؟.
* ماهي اشهر الاغاني عراقيا وعربيا التي قمت بتوزيعها ؟
-الكثير الكثير من الاغاني فهي بالمئات فلقد تعاونت كما قلت سابقاً مع اغلب الفنانين العراقيين سواء كان التعاون بالتوزيع او بالهندسة الصوتية ولكن تبقى اغنيتي الشخصية ( طفاچ القدر يا شمعتي) وهي اغنية مسلسل سنوات الضياع قد نالت على اعجاب الجمهور العراقي والعربي على حد سواء.
*لو خيرت بين ان تكون ملحنا او مطربا فأي  منهما تفضل ؟
-افضل بصراحة ان اكون موزعاً على هذين الاثنتين.
* ظهرت عدة وجوه شبابية في الساحة الغنائية ساعات ما تبخرت ؟ فما هو تعليقكم على ذلك ؟.
-الذي يأتي بسهولة يذهب بسهوله والذي يبنى لبنه.. لبنه سيبقى ويخلد مدى الدهر ولك مثال على ذلك اغاني العمالقة امثال الغزالي والقره غولي واموري وعباس جميل فهي تغنى وتطلب لحد اليوم في كل الحفلات والمناسبات الفنية الغنائية.
* اذا لمن تحمل المسؤولية  بذلك ! وما المطلوب ؟
-المسؤولية تقع على الجميع بدأً بالفنان والملحن والشاعر وصولاً الى الجمهور الذي يسمع ويطرب ويرقص على الاغاني الهابطة ويطلبها في الحفلات ويشاهدها على النت مما يزيد نسبة المشاهدة مما يشجع هذا اصحاب الشأن بتقديم اعمال مماثلة طلباً للشهرة والمال على حساب الذوق والآداب.
* اخيرا ماذا عن امنيات نؤاس اموري ؟
-اتمنى امنية كل عراقي يحب العراق فقط ان ينهض بلدي في كل المجالات وان يتقدم الشعب ونعود لقيادة العالم العربي فنياً وفكرياً وعلمياً كما كنا دائماً وابداً وان نتوحد ونترك التخلف والجهل وراءنا لنكون بالفعل نستحق حضارة وادي الرافدين.