المحرر موضوع: البطريركية الكلدانية تبين رايها في بيان حول موقفها من استفتاء اقليم كردستان  (زيارة 2204 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
البطريركية الكلدانية تبين رايها في بيان حول موقفها من استفتاء اقليم كردستان
عنكاوا كوم –خاص
اصدرت البطريركية الكلدانية بيانا  (اليوم) الاثنين  حول ابراز موقفها من الاستفتاء المزمع اجراؤه من قبل اقليم كردستان العراق بشان استقلاله ..
 وجاء البيان الذي اطلع عليه موقع (عنكاوا كوم ) تحت عنوان (البطريركية تنفي أي تصريح للبطريرك ساكو حول"استفتاء إقليم كردستان") بان ما نشرته صحيفة ديلي كولرDaily caller  ونقلته صحيفة بابل 24، وبعض وسائل التواصل الاجتماعي حول تصريح مزعوم  لغبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو حول الاستفتاء الذي يزمع إقليم كوردستان إجراؤه، انه خبر عارٍ عن الصحة. وغبطته لم يجر أية مقابلة ولم يدلً باي تصريح بهذا الشأن. وخلال زيارته للبلدات المحررة والموصل لم يلتق باي مراسل لهذه الصحيفة. كل التصريحات والبيانات تنشر على موقع البطريركية الرسمي.

وتابع البيان بان كل ما حصل هو قبل نحو شهر حيث أجرت إذاعة الفاتيكان/القسم الإيطالي حواراً مع غبطته(البطريرك ) حول وضع المسيحيين العراقيين. فذكر غبطته ان الوضع متشنج بسبب استمرار الحرب مع داعش، وغياب الرؤية ما بعد دحر هذا التنظيم الإرهابي، تأخير عودة النازحين الى بلداتهم المحررة في سهل نينوى بسبب تقسيمها بين إدارة الحكومة المركزية وحكومة الإقليم وعدم بدء عملية الأعمار لافتقار العراق الى المال بسبب الحرب والفساد، ترقب مسيحيي سهل نينوى موضوع الاستفتاء الذي يرغب  إقليم كردستان إجراؤه في 25 ايلول. وذكر ان هناك عودة خجولة تشجعها الكنيسة من خلال قيامها بترميم بيوت بعض البلدات في سهل نينوى.

فيما بين البيان الخاص بالبطريركية  موقفها ازاء الوضع العراقي من خلال جملة نقاط احتواها مضمون البيان ومنها الدعوة المتكررة إلى تحقيق مصالحة حقيقية وصادقة بين الفرقاء لخير البلاد والعباد.و السعي الحثيث لبناء دولة مدنية حديثة، دولة عدالة ومساواة وليس دولة محاصصة ولا دينية. فللديانات أهداف نبيلة ينبغي احترامها وعدم تسيسها، ان الدين لا يبني دولة، بل يؤسس علاقة شخصية حرة  بين الانسان وربه.ولكل شعب الحق في تقرير مصيره من خلال الحوار الشجاع والهادئ مع الذي يعنيهم الامر، وليس عبر الاقتتال.ولاهالي سهل نينوى وحدهم الحق في تقرير مستقبلهم ولا يحق لغيرهم التكلم نيابة عنهم، وذلك من خلال الحوار مع الحكومة المركزية وحكومة إقليم كوردستان.وانتهى البيان بالاشارة الى تلك النقاط تبين  موقف البطريركية،معتبرا  ما يكتب هنا وهناك عن لسانها، فهو محض كذب، لذا اقتضى التوضيح.
 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية