المحرر موضوع: السينما العراقية في عيدها الثاني والستون  (زيارة 786 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
السينما العراقية في عيدها الثاني والستون
تحت شعار (الفن السابع يتنفس الابداع ) اقامت دائرة السينما والمسرح مهرجان عيد السينما العراقية ال٦٢ على خشبة المسرح الوطني يوم ١٥/٨/٢٠١٧.
استهل الحفل بتقطيع كعكة العيد ومن ثم الاستماع الى النشيد الوطني تلتها كلمة وزارة الثقافة والسياحة والاثار القاها وكيل الوزارة السيد (فوزي الاتروشي) نقل فيها تحيات السيد وزير الثقافة والسياحة والاثار (فرياد رواندزي) وتمنياته بالنجاح ، واكد خلال كلمته بالمضي في مسيرة الفن الى الامام  وخلق انعطافة اساسية والانتقال بالعراق من التمزق والتشرذم الى حالة السلام والتناغم والتناسق واعادة النسيج الى الهوية العراقية ، كما اشار في كلمته الى التحديات التي تواجه الفن في العراق مع ثقته التامة بالنهوض الجماهيري وفاءا للتاريخ الفني والسينما العراقية ، وعد الاحتفال ضربا من ضروب الوفاء للفن والجمال المرئي ولعمالقة الفن العراقي الكبير .
وكان للفنان (فارس طعمة) كلمته بالمناسبة عبر فيها عن بالغ سعادته وامتنانه للاستاذ (فوزي الاتروشي) لدعمه المستمر للفنانين والمثقفين ، كما اثنى على دور مدير عام دائرة السينما والمسرح للنهوض بواقع الفن العراقي النوعي .
تخلل الحفل عرض اوبريت خاص بالمناسبة للفرقة الوطنية للفنون الشعبية بعنوان( سينما ) من تصميم الفنان (فؤاد ذنون) و(هناء عبدالله) ، كما عرض فلم من انتاج دائرة السينما والمسرح بعنوان ( السينما العراقية ) استذكر فيه تاريخ السينما العراقية الذي بدأ بانطلاق اول شرارة لاول فلم عام ١٩٤٦ من قبل مجموعة فنانين شباب منهم (عادل عبد الوهاب) و(خضير عبد العزيز ) و(عزيز علي) . 
استذكر خلال الحفل مجموعة شخصيات فنية مهمة رفدت السينما العراقية بكل ما هو جميل وممتع وقيم منهم المخرج (حسين امين) ، والمخرجة (خيرية المنصور) ، والمخرج (فيصل الياسري) ، ومدير التصوير (محمد القزاز) ، و (وليم دانيال) .
في ختام الحفل تم توزيع الشهادات التقديرية ودروع الابداع من قبل وكيل الوزارة (فوزي الاتروشي) على مجموعة فنانين كبار وهم المخرج (فيصل الياسري) و(سامي قفطان) و(قاسم الملاك) و(عواطف نعيم) و(هديل كامل) و(شذى سالم) و(مقداد عبد  الرضا) و(فاطمه الربيعي)  و(غازي الكناني) و(التفات عزيز) .
وعلى هامش الاحتفاليه تم توقيع كتاب للمؤلف (مهدي عباس) الذي سلط الضوء على سيرة حياة الفنان (محمد شكري جميل) الفنية وما انجزه من افلام ناهزت الستين فلماً ، حمل الكتاب عنوان ( محمد شكري جميل عراب السينما العراقية) .

                فالنتين يوارش هيدو
        مسؤولة شعبة العلاقات والاعلام
              مكتب فوزي الاتروشي
      وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار
                  2017/8/15

غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

مسكينة هي السينما العراقي !
ستظل مهمّشة في ظل حزب الدعوة !
متى كان التّوافق بين الفن والدّين ؟ ! .