المحرر موضوع: الفنانة السورية انجيلا عجوب: عشقي للسلطنة والطرب القديم موجود بالفطرة لكون فيه جمال وسمو  (زيارة 1152 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفنانة السورية انجيلا عجوب:
 عشقي للسلطنة والطرب القديم موجود بالفطرة لكون فيه جمال وسمو

حوار / كاظم السيد علي
انجيلا اسماعيل عجوب...فنانة تحب الموسيقى والغناء الطربي خصوصا وذلك لخصوصية صوتها وادائها الجميل اي صاحبة اجمل صوت نسائي حاليا ،لكونها تربت في كنف والدها الذي كان يعشق الموسيقى والغناء ومن خلاله عشقت وتعلقت في هذا المضمار علما انها  خريجة كلية الهندسة الزراعية، ولكون عشقها للموسيقى والغناء تعلمت مبادئه وعزفه حتى اصبحت تغني اغاني كبار الطرب العربي لتسليط الضوء على مشوارها الفني كان لي معها هذا الحوار :
*ماذا عن بدايات انجيلا عجوب ؟ 
-  انا مواليد 1978 مدينة السلمية التابعة لمحافظة حماه / دمشق مدينة الفكر والعلم ، تربيت ودرست فيها .. وكان الفضل يعود طبعا لوالدي الذي  كان يعزف العود ومن خلاله تأثرت فيه كثيرا وعلمني العود تعليم سماعي وانا في  عمر عشر سنوات وكنت اغني معه اغاني فيروز .كنت في بيئة تسمع الطرب العراقي وفيروز فقط . حتى عمر 15 سنة.
*وبعدها كيف تعلمت مبادئ الموسيقى وعلى يد من ؟
-تعلمت مبادئ النوتة والمقامات مع الاستاذ هيثم القطريب صديق العائلة وقليلا من الصولفيج . حتى عام 2011 درست النوتة والمقامات عند الاستاذ باسل القطريب ووالده الاستاذ نعيم القطريب وتعلمت الصولفيج وتعلمت كيف اعزف واغني معا على الة العود وغنيت ام كلثوم ومحمد عبد الوهاب وفيروز والاغاني القديمة .
*ماذا استفدت من هذا ؟
-تعلمت الموسيقى ومبادئها والان اصبحت ادرس النوتة الموسيقية وتعليم العزف على الة العود من خلال دورات في مدينتنا أي  اقوم بتدريس العزف في معهد سحر الشرق في سلمية.
  * ذكرت انك تغني اغاني فيروز مع والدك اذا  لماذا فيروز فقط؟ 
- لانني تربيت وترعرعت على صوت فيروز فحفظت اغانيها والحانها من الصغر ..ومن بديهيات الصباح في مدينتي السلمية صوت فيروز يشدو في كل البيوت والمحلات.
   * طيب وما سر عشقك للعود؟
-عشقي للعود اولا تعلقي به من الصغر من عمر سنة لاانام الا اذا عزف وغنى لي والدي يلا تنام ريما لفيروز....وثانيا وجود الموهبة والعشق الفطري للموسيقا وتحديدا الشرقية.
   * اين تجدي نفسك في الهندسة الزراعية او الغناء ؟
- اكيد في الغناء لان الهندسة مجرد شهادة للحصول على وظيفة الدولة فقط.
  * اذا ماذا يمثل لك الغناء ؟
- الغناء حياتي سعادتي نشوتي كما تقول ام كلثوم المغنى حياة الروح والعود صديقي الدائم وفي كل الاوقات.
  *باعتبارك مهندسة زراعية كيف توفقين بين الغناء ومهنتك ؟
- مهنتي هي وظيفة في الفترة الصباحية  وباقي يومي للغناء والموسيقا.
 * لماذا تعشقي مقام البيات الشرقي بشدة؟
- لا اعرف عشق غريزي وفطري اي اغنية هلى هذا المقام تسحرني يمكن لأنني اعشق الموسيقا الشرقية وهو مقام شرقي..ولكن اغني باقي المقامات هل يوجد اجمل من الهزام والراست والصبا.
* ولماذا اخترت الطرب؟
-هو الذي اختارني ، عشقي للسلطنة والطرب القديم موجود بالفطرة لكون فيه جمال وسمو فمثلا اغنية واحدة لام كلثوم تجد فيها عدة مقامات وتنتقل من مقطع لاخر .من مقام لاخر بجمال وسلطنة وتكامل لايعرفه الا الملحنين العمالقة مثل السنباطي وبليغ حمدي والموجي ومحمد عبد الوهاب .كذلك مدرسة الرحابنة والمقامات العراقية الصعبة
  *وكيف تصنع الابتسامة بالرغم من ان الموسيقية العربية تميل للحزن بدرجة كبيرة؟
-- دائما يتكرر نفس السؤال مااعرف يمكن تعبير عن سعادتي بما اغني من لحن وكلمات .
  *وهل يمكن ان تشاركي بمهرجانات دولية ؟
-   اتمنى ان اقف على اهم المسارح لاغني واعزف لغة الموسيقا لغة العالم والسلام.
   * وهل خضتي تجربة الالحان خلال مشوارك ؟
-   لا ابدا ..لم ابحر في هذا المجال .
   * المشهد الغنائي السوري مزدحم كثيرا بالمطربين من هي الاسماء التي تستوقفك اليوم ؟ 
- بصراحة لم  اسمع جديد بسمع دائما قديم بس اي اغنية جميلة اسمعها ماعندي مشكلة ..يوجد اصوات كتير حلوة لكن من يميز مطرب عم اخر الاحساس دائما لكن يوجد عمالقة متل ميادة الحناوي صباح فخري ..
 * لمن تستمعين من الاصوات الغنائية العربية ؟ 
-استمع دائما لاام كلثوم – فيروز – وردة - ياس خضر - وديع الصافي - عبد الحليم حافظ -نور الهدى - كاظم الساهر  - شيرين عبد الوهاب - عبادي الجوهر - سعدون الجابر  .
  *وما رايك بموجة الاغاني هذا اليوم على مستوى الوطن العربي ؟ 
- هي موجة للأسف الاغلبية تجارة استعراض واسطات لا يوجد لحن ولا كلمة ولا حتى صوت.
  * وما هو رأيك بالغناء العراقي خصوصا ؟
-اه عالطرب العراقي اسال اهل السلمية لحن وكلمة واصوات تطرب وتغني بإحساس والمقامات العراقية من اصعب المقامات والاهم ان المطربين العراقيين يغنون بإحساس لذلك ما حدا في يقلدهم اما الغناء الجديد ما كتير اسمع جديد
* ماذا تقول الفنانة انجيلا عن تجربة الموسيقار السوري حسين احمد محمد ؟
-موسيقار رائع وموهوب ومبدع وانساني بكل معنى الكلمة ومجتهد اتمنى له النجاح والتميز دائما ضمن وسط فني كثرت فيه الحروب والواسطات والتجارة.
  * قبل ان نخدم حوارنا هذا ،هل تعتقدين انك حققت جزءا كبيرا من طموحاتك ؟
-نعم  حققت لكن جزء قليل سأظل اتعلم واغني واعزف واجتهد.