المحرر موضوع: امل كلوني: ارحب بطلب العراق من الامم المتحدة تحقيق العدالة للايزيديين  (زيارة 897 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
امل كلوني: ارحب بطلب العراق من الامم المتحدة تحقيق العدالة للايزيديين

   عنكاوا دوت كوم : "النهار" 

تلقت "النهار" بيانا من المحامية امل كلوني وكيلة الايزيدية ناديا مراد وضحايا ايزيديين آخرين تعرضوا للابادة على يد تنظيم "داعش"، رحبت فيه بطلب العراق من الامم المتحدة تحقيق العدالة للايزيديين.

وذكرت كلوني "أعلنت المملكة المتحدة أنها تعمل مع العراق على قرار يعتمده مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإنشاء آلية للتحقيق في الجرائم التي يرتكبها تنظيم الدولة الإسلامية ومقاضاة مرتكبيه. ويأتي ذلك بعد رسالة بعث بها وزير الخارجية العراقي ابرهيم الجعفري الى الامم المتحدة الاسبوع الماضي طالبا فيها المساعدة في محاسبة "داعش"على جرائمه وطلب مماثل كان اصدره رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قبل ذلك.

ودعت مرارا مجلس الأمن إلى إنشاء آلية للتحقيق في جرائم داعش ومحاكمتها وفقا للمعايير الدولية. وحثت حكومة العراق في مناسبات عديدة على توجيه رسالة إلى الأمم المتحدة من شأنها أن تؤدي إلى تصويت مجلس الأمن.

ورحبت كلوني برسالة الوزير الجعفري كخطوة أولى مهمة لجلب داعش إلى العدالة. وهنأت حكومة المملكة المتحدة على دورها في قيادة هذه المبادرة داخل الأمم المتحدة. وبطبيعة الحال، فإن هذه الخطوة ذات معنى فقط إذا اتبعها إجراء عاجل من مجلس الأمن لجمع الأدلة على جرائم داعش بحيث يمكن استخدامها في الملاحقات القضائية المقبلة التي تحترم المعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

وقالت ناديا مراد، وهي ايزيدية ناجية وسفيرة النوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة: "إنني سعيدة جدا بتلقي هذه الأنباء الإيجابية بعد يوم واحد فقط من الذكرى الثالثة للمذابح في كوشو. واعربت عن امتنانها لرئيس الوزراء العراقي العبادي والمملكة المتحدة على الشروع في الخطوة الأولى لإنشاء آلية دولية للتحقيق في داعش ومحاسبته".وقالت " ان الضحايا يستحقون آلية للمساءلة ذات مغزى يثقون بها وآمل أن يعكس قرار مجلس الأمن ذلك ".

 وقالت كلوني : "إن الايزيديين وضحايا داعش الآخرين يريدون العدالة في محكمة القانون، وآمل أن تكون رسالة الحكومة العراقية بداية لنهاية الإفلات من العقاب على الإبادة الجماعية وغيرها من الجرائم التي يرتكبها داعش في العراق وحول العالم ".
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية