المحرر موضوع: صدمة هجوم برشلونة ترفع حالة التأهب في أوروبا  (زيارة 971 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31489
    • مشاهدة الملف الشخصي
صدمة هجوم برشلونة ترفع حالة التأهب في أوروبا
الضربة التي تلقاها أحد أكبر مقاصد السفر في أوروبا في ذروة الموسم السياحي، دفعت الدول الأوروبية إلى مضاعفة احتياطاتها الأمنية، خصوصا ألمانيا المقبلة على انتخابات عامة، بينما سارع الرئيس الأميركي للتأكيد على صواب قراراته ضد الإرهاب.
العرب/ عنكاوا كوم [نُشر في 2017/08/19،]

رعب السياح في برشلونة
برلين - ألقى حادث الدهس الإرهابي في مدينة برشلونة بظلاله على أوروبا، وتحولت الحركة في عواصمها مرفوقة بحالة من التأهب، تحسبا لأي أعمال إرهابية أخرى تستهدفها، فيما انتهز الرئيس الأميركي دونالد ترامب الفرصة للترويج لسياساته “الصائبة” المناهضة للهجرة.

وشهدت مدن أوروبية حوادث طعن منفردة، حيث أعلنت الشرطة الفنلندية الجمعة مقتل شخصين وإصابة ستة آخرون في اعتداء بسكين في مدينة توركو الفنلندية الجمعة، فيما ذكرت الشرطة الألمانية أن شخصا قتل وأصيب آخر في حادث طعن في مدينة وبيرتال غرب ألمانيا، ولم تتضح تفاصيل هذه الاعتداءات إلى حد مساء الجمعة والتي توحي بتوقيتها أنها منظمة.

ودهس سائق الخميس، حشدا في شارع “لاس رامبلاس” الشهير الذي يرتاده أكبر عدد من السياح في شمال شرق إسبانيا، ما أدى إلى مقتل 14 شخصا وجرح أكثر من مئة آخرين، في عملية تبناها تنظيم داعش، وبعد ساعات قليلة، نفذت شرطة كاتالونيا عملية أمنية أحبطت خلالها اعتداء مماثلا في كامبريلس على بعد 120 كلم بجنوب غرب برشلونة، وقتلت خمسة ركاب في السيارة التي كانت تحاول تنفيذ الاعتداء.

ووقع الهجوم في ذروة الموسم السياحي ببرشلونة أحد أكبر مقاصد السفر في أوروبا حيث يزورها حوالي 11 مليون شخص سنويا.

وأعلن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي الحداد لثلاثة أيام جراء ما وصفه بأنه “هجوم جهادي”. وقال في مؤتمر صحافي في برشلونة “الحرب ضد الإرهاب هي اليوم الأولوية الأولى للمجتمعات الحرة والمنفتحة مثل مجتمعاتنا. إنه تهديد عالمي والرد يجب أن يكون عالميا”.

وقالت العائلة المالكة في إسبانيا على تويتر “هم قتلة.. لا شيء أكثر من مجرمين.. لن يرهبوننا”.

وسارع ترامب إلى استغلال الحادثة لإظهار صحة مواقفه وسياساته المثيرة للجدل، قائلا على العالم استخدام “كل الوسائل الضرورية” لوقف “الإرهاب الإسلامي المتطرف”.

وقال ترامب في تغريداته الصباحية المعتادة “يجب وقف الإرهاب الإسلامي المتطرف بأي طرق لازمة! يجب أن تمنحنا المحاكم حقوقنا التي تحمينا. يجب أن نكون أكثر شدة”.

ووجد أيضا الفرصة ملائمة لإلقاء اللوم على “الديمقراطيين المعرقلين” وقال إنهم يعقدون الأمن في الولايات المتحدة.

وأوضح “أنهم يستخدمون المحاكم والتأخير الناجم عنها في كل الأوقات. يجب أن يتوقف ذلك”، في مؤشر إلى قرار المحاكم الفيدرالية وقف التنفيذ الكامل للحظر الذي اقترحه حول وصول مواطني ست دول إسلامية إلى الأراضي الأميركية. وقال “الأمن الداخلي وتطبيق القانون في حالة تأهب، حدودنا أكثر إحكاما من أي وقت مضى”.

دونالد ترامب: يجب وقف الإرهاب الإسلامي المتطرف بأي طرق لازمة
وكانت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، من أوائل المعزين للأسر، التي فقدت أحباءها، وشددت على أن الإرهاب لن ينال من أسلوب الحياة المنفتح الذي تمثله المدن الإسبانية. وأضافت في بيان “لكننا متحدون في عزمنا على عدم السماح لهؤلاء القتلة بالوقوف بيننا وبين نمط حياتنا”.

وأعلنت ميركل أنها اتفقت مع الأحزاب الألمانية على مواصلة حملاتها الانتخابية، لكن على نحو مقيد. وقالت الجمعة على هامش إحدى الفعاليات الانتخابية في برلين إنها اتفقت هاتفيا مع الأحزاب الأخرى على التخلي عن الموسيقى الصاخبة في الفعاليات على سبيل المثال، بالإضافة إلى الوقوف دقيقة حداد على أرواح ضحايا الهجوم.

وكتب المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت مساء الخميس في تغريدة باسم المستشارة على تويتر “ألمانيا تشعر بالارتباط التام في هذه الساعة الصعبة مع الشعب الإسباني”.

يشار إلى أن الانتخابات التشريعية ستجرى بألمانيا في 24 سبتمبر المقبل. وهو ما يجعل ألمانيا تضاعف الحذر من الهجمات الإرهابية، وقد صرح مسؤول حكومي في برلين “وضع الخطورة الأمنية لا يزال مرتفعا. كان مرتفعا قبل الأحداث المفزعة أمس، ولا يزال مرتفعا اليوم”. وذكر المسؤول أن أوروبا تشكل منطقة مشتركة من القيم، وبالتالي فإنها أيضا هدف مشترك للإرهابيين.

من جهته قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي شهدت بلاده بعضا من أدمى هجمات المتشددين في أوروبا في السنوات القليلة الماضية، على تويتر “فكري وتضامن فرنسا مع ضحايا الهجوم المأساوي في برشلونة”.

وأشار وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى أن من بين المصابين في هجوم برشلونة 26 فرنسيا، 11 منهم في حالة حرجة، بينما صرح ديدييه رينديرز وزير الخارجية البلجيكي أن من بين القتلى بلجيكية.

وبرشلونة عاصمة إقليم كتالونيا الغني في شمال شرق إسبانيا، الذي يعتزم إجراء تصويت شعبي في أول أكتوبر بشأن ما إذا كان يجب أن ينفصل عن إسبانيا.

وخلصت التحقيقات الإسبانية حول الهجوم إلى أن منفذي الهجمات الإرهابية، في برشلونة وبلدة كامبريلس القريبة، من نفس الخلية الإرهابية على ما يبدو.

ونقلت وسائل الإعلام عن محققي الشرطة القول إن الخلية مكونة من 12 شخصا، خمسة منهم قتلوا في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في كامبريلس، وثلاثة منهم محتجزون حاليا لدى الشرطة وأربعة منهم، بينهم المشتبه في قيادته السيارة التي نفذت هجوم برشلونة، مازالوا طلقاء. وكشفت الشرطة إن الهجومين العنيفين جرى التخطيط لهما منذ فترة من قبل أشخاص في بلدة ألكانار، التي كانت مسرحا لانفجار وقع في منزل بعد فترة قصيرة من منتصف ليل الأربعاء في واقعة تربطها الشرطة بالهجومين.

وصرح قائد شرطة الإقليم خلال مؤتمر صحافي إن ثلاثة من الأشخاص الذين اعتقلوا مغاربة بينما الرابع إسباني. وليس لأي منهم سجل في ممارسة أنشطة مرتبطة بالإرهاب. وأوضحت إدارة الدفاع المدني الإسبانية أن الضحايا ينتمون إلى 18 جنسية.

وشهدت إسبانيا أسوأ اعتداء ارتكبه متطرفون إسلاميون بأوروبا في 11 مارس 2004، عندما أسفرت تفجيرات في قطارات بضاحية مدريد عن سقوط 191 قتيلا. وقد تبنى تنظيم القاعدة الاعتداءات.


غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

ستتوالى الصّدمات على أوروپا ،
إن لم تتّخذ التّدابير اللازمة
لتحييد تحركات الإرهابيين فيها ! .