المحرر موضوع: بمناسبة الذكرى ال 36 لرحيل شمران الياسري (ابو كاطع) ( أبو كاطع و رحيله المأساوي)  (زيارة 570 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بمناسبة الذكرى ال 36 لرحيل  شمران الياسري (ابو كاطع)
( أبو كاطع و رحيله المأساوي)


بقلم / كاظم السيد علي

 الياسري شمران .. الشهير بـ ( أبو كاطع ) واحد من الذين نقلوا تفاصيل الحياة اليومية إلى المقالة في استخدام الموروث الشعبي والحكاية الريفية .. بأدواته التصويرية وقدراته التخيلية   وهذه المهمة جعلته فنانا و كاتبا من كتاب السياسة والتاريخ ومؤرخا للأحداث الصغيرة والكبيرة بنفس القدر من المعاناة .. وفعلا ما قاله الروائي مكسيم غوركي  " التاريخ لايكتبه المؤرخون بل الفنانون ، الذين يكتبون التاريخ الحقيقي للإنسان "

لقد كان "أبو كاطع " واحدا من أبناء هذا الشعب الذي عاش الآمرين سجن وجاع وطورد من قبل جلاوزة الأنظمة الرجعية السابقة .. لذلك عرفه أبناء المدن العراقية في كل مكان من خلال عموده الساخر .. ومن قبله برنامجه الشهير (احجيها بصراحة يبوكاطع )  الذي كان يتابعه بشغف  سمار المقاهي والمجالس الاجتماعية والثقافية ، بل حتى أعدائه وأعداء الفكر الذي اعتنقه (السيد) وهذه الميزة لم يحظ بها إلا عدد قليل من رجال الشعر والأدب ..

كان لعموده وحكاياته وطرائفه عمقا مؤثرا كأنها بيانات سياسية يقدمها صباح كل يوم من خلال عموده الثابت في الصفحة الأخيرة من جريدة الحزب المركزية " طريق الشعب " ولهذا اهتم بكتاباته كل الناس لكونها تطرح بجرأة متميزة . لذا أصبح لافتا للنظر .

على وزارة الثقافة واتحاد الأدباء مدعوون للاحتفاء بهذا الإنسان المناضل الذي قارع السلطات الرجعية والدكتاتورية البغيضة بقلمه الجريء ومقالاته المعروفة الساحقة ونقده أللاذع للنظام السابق وحكومته وحزبه الفاشي  .

وهذه الأيام وبالضبط يوم 17 اب  تمر الذكرى الخامسة والثلاثون لرحيله المأساوي  ، ونحن بانتظار أن تتبنى الوزارة فكرة إقامة مهرجان سنوي لهذا الكاتب الكبير الذي ناضل من اجل حرية الوطن وسعادة الشعب .