المحرر موضوع: تحالف القوى للوفد الكردي: نرفض استفتاء كردستان في كركوك والمتنازع عليها  (زيارة 747 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31321
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحالف القوى للوفد الكردي: نرفض استفتاء كردستان في كركوك والمتنازع عليها

بغداد ـ عراق برس – 20 آب/ أغسطس:
جدد تحالف القوى العراقية خلال لقائه الوفد الكردستاني، اليوم الأحد، رفضه استفتاء كردستان في كركوك والمناطق المتنازع عليها، معربا عن تخوفه من الاستفتاء لوجود مشاكل عالقة في تلك المناطق.
وقال المكتب الإعلامي للتحالف في بيان، إن “وفدا من التحالف برئاسة رئيس الكتلة النيابية صلاح الجبوري استقبل، صباح اليوم، وفدا من التحالف الكردستاني برئاسة روژ نوري شاويس في مقر رئيس مجلس النواب”.
 
وأضاف المكتب، أن “الجانبين بحثا بعض الملفات السياسية الهامة وفِي مقدمتها قضية الاستفتاء الذي تنوي حكومة اقليم كردستان إجراءه في الخامس والعشرون من أيلول المقبل”.
 
وأكد الجبوري، بحسب البيان، “رفض كتلته اجراءالاستفتاء في كركوك وجميع المناطق التي تقع خارج حدود الاقليم”، مبينا اننا “لسنا معارضين على اجراء هذا الاستفتاء داخل الاقليم”.
 
وأضاف، أن “تحالف القوى والذي يمثل الأغلبية السنية يسكن في محافظات ومدن ومناطق مجاورة للإقليم يشعر بتخوف كبير من اجراء هذا الاستفتاء كون هناك مشاكل مازالت عالقة ولم تحل طيلة الفترة الماضية والتي سببت مصدر قلق لهم”.
 
وأكد الجبوري، أن “الإصرار على اجراء الاستفتاء بحجة حق تقرير المصير طبقا للمادة ١٤٠ فان الأطراف السياسية الاخرى، ستتخذ من المادة ١٤٣ من الدستور منطلقا لها، لذا ان هذا الإصرار لن يخدم الشعب العراقي سواء الكرد او العرب”.
 
واوضح، اننا “لسنا ضد حق تقرير المصير ولسنا ضد حرية الشعب العراقي في اختيار النظام الذي يرغب بتطبيقه لكننا نعتقد ان اجراء الاستفتاء في هذا الوقت امر لايصب بمصلحة الشعب العراقي وفِي مقدمته الشعب الكردي لذا اننا مع الحوار لتذويب جميع الخلافات والمشاكل العالقة وتطبيق كل ما من شانه توحيد العراق أرضا وشعبا”.
 
من جانبه، أكد الوفد الكردستاني، أنه “مع عراق واحد موحد أرضا وشعبا ولسنا مع تأسيس دويلات في هذا البلد ونحن مع اي حوار يهدف الى منح الأكراد حقوقهم التي كنّا نأمل ان يأخذها بعد مجيء الحكم الديمقراطي الجديد في العراق”. ا