المحرر موضوع: ورشة كتابة قصة الطفل في الاتحاد العام للادباء والكتاب  (زيارة 636 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تضامن عبدالمحسن

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 516
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ورشة كتابة قصة الطفل في الاتحاد العام للادباء والكتاب

تضامن عبدالمحسن
اختتمت في اتحاد الادباء والكتاب في العراق، ورشة كتابة قصة الطفل للكبار التي قدمها الشاعر والكاتب قاسم سعودي ليومي 19 و20 من اب الجاري.
عن الهدف من الورشة قال الشاعر قاسم سعودي (لقد اخذ عدد كتاب قصص الاطفال بالانحسار، اضافة الى قلة المؤسسات التي تهتم بهذا النوع من الآداب)، مؤكدا على اهمية ادب الطفل الذي يسهم في اعداد وتنمية مدارك الاطفال نحو المعرفة والتربية السليمة، مشيرا الى ان الكتابة القصصية بشكل عام هي دفاع عن الانسانية والامل والجمال في تعبيرها عن الحب والسلام، وخاصة بعد الحروب التي أبتلي بها العراق والتي سببت الكم من الخراب والدمار.
تناولت الورشة في اول موضوعاتها الاسس التي ينبغي ان يستند عليها الكاتب في كتابته لقصص الاطفال، التي تسهم في خلق الوعي الجمالي.
كما تناولت اهم عناصر القصة والتي هي شخصية البطل التي غالبا ماتكون اما حيوان او فاكهة او اي شيء فيقوم الكاتب بأنسنتها لتتماشى وخيال الطفل، كذلك الخيال المطلق هو من عناصر القصة والذي يحمل القيمة الجمالية للقصة، ثم يأتي بعد ذلك الفكرة المبتكرة والعنوان الذي ينبغي ان يكون جاذبا للطفل.
وقد اكد سعودي في حديثه على ضرورة ابتعاد الكاتب عن مظاهر العنف وعن المفردات الثقيلة على اسماع الاطفال، كما ينبغي ان تحمل القصة مفاهيم تربوية واخلاقية وانسانية.
وقد تضمنت الورشة تمارين لكتابة القصة قام بها المشاركون الذين بلغ عددهم العشرين مشاركا.
ومن الجدير بالذكر ان الشاعر قاسم سعودي سبق وان اقام عدة ورش لكتابة قصص الاطفال لمجموعة من اطفال المدارس في مشروع (تعال نكتب في بغداد) وهو مشروع تطوعي مجاني يهدف الى تعليم طلاب وطالبات المدارس الابتدائية كتابة القصة القصيرة للطفل، وخرج بمجموعة قصصية قام بكتباتها الاطفال بعنوان (مغامرات البالون بوبو).


20/8/2017