المحرر موضوع: رسالة أميركية حازمة للأكراد: توقيت استفتائكم كارثي... وندعم وحدة العراق  (زيارة 962 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل albabely

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 7917
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
بغداد - وكالات -

 أجرى وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، أمس، محادثات مع كبار المسؤولين العراقيين والأكراد في بغداد وأربيل، لتأكيد الدعم الأميركي للعراق و«وحدة أراضيه»، في حين نجحت القوات العراقية باقتحام مدينة تلعفر، مركز القضاء الذي يحمل الاسم نفسه، في إطار عملية تحريره من تنظيم «داعش» التي انطلقت الأحد الماضي.

وفي إطار زيارة مفاجئة للعراق، أجرى ماتيس محادثات في بغداد مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وكبار المسؤولين العراقيين، ثم انتقل إلى أربيل حيث التقى رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني.

وأعلن في تصريحات للصحافيين، قبيل الزيارة، أنه يريد المساعدة على أن يبقى التركيز منصباً على دحر مقاتلي تنظيم «داعش»، قائلاً: إن «تركيزنا حالياً هو على إلحاق الهزيمة بـ(داعش) داخل العراق، وإعادة فرض سيادة العراق ووحدة أراضيه».

ماتيس الذي لم يُعلن سابقاً عن زيارته بغداد، وجاءت ضمن جولته التي بدأها من الأردن أول من أمس وتستمر خمسة أيام وتشمل أيضاً تركيا وأوكرانيا، أبلغ رئيس الوزراء العراقي، خلال محادثاتهما في بغداد، رفض بلاده أي إجراء يهدف لتقسيم العراق وزعزعة استقراره، في إشارة إلى استفتاء انفصال اقليم كردستان المقرر في 25 سبتمبر المقبل.

وشملت المحادثات أيضاً تعزيز التعاون لتدريب وتسليح القوات العراقية لمواجهة الإرهاب، حسب بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة العراقية.

وقال مسؤولون أميركيون إن محادثات ماتيس تطرقت أيضاً إلى مستقبل القوات الأميركية في العراق بعد دحر «داعش»، والدور الذي يمكن أن تلعبه في عمليات تحقيق الاستقرار.

وفي ما بدت رسالة حازمة من واشنطن للأكراد، قال مبعوث الرئيس الأميركي لدى التحالف الدولي بريت ماكغورك إن «الاستفتاء (بشأن انفصال كردستان عن العراق) في هذا الوقت سيكون كارثياً للحملة ضد (داعش)»، و«ليست الولايات المتحدة وحدها، (بل) كل عضو في التحالف يعتقد أن ليس هذا هو الوقت المناسب لإجراء هذا الاستفتاء».

وبعد زيارة ماتيس، من المقرر أن يصل اليوم إلى العراق وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو لإجراء محادثات في بغداد وأربيل، محورها معركة تحرير تلعفر واستفتاء إقليم كردستان.وبعد تضييق الخناق على «داعش» يومي الأحد والاثنين الماضيين وتحرير نحو 250 كيلومتراً مربعاً، بدأت القوات العراقية، أمس، باقتحام قضاء تلعفر من محاور عدة، في خطوات سريعة لحسم المعركة.

وأعلنت قوات «الحشد الشعبي»، ظهر أمس، استعادة أول حيين داخل مدينة تلعفر، آخر أكبر معاقل «داعش» في محافظة نينوى شمال البلاد.

وأوضحت في بيان أن «اللواءين الحادي عشر والثاني بالحشد الشعبي حررا حي النور جنوب شرق تلعفر بالكامل»، وان «اللواء الحادي عشر وفرقة التدخل السريع وقطاعات الجيش العراقي تمكنوا من تحرير حي الكفاء بالكامل من سيطرة (داعش) الإجرامي».

وعن طبيعة المواجهات، قال الناطق باسم «الحشد» أحمد الأسدي إن «الاشتباكات عنيفة... ولكنْ هناك انهيار لدفاعات (داعش) على الخطوط الأمامية».

بدوره، أكد الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول أن «قطاعات من الفرقة المدرعة التاسعة بمشاركة قوات الحشد الشعبي، باشرت اقتحام قضاء تلعفر من الجهة الشرقية للمدينة ومستمرة في التقدم»، مشيرا الى ان «قوات جهاز مكافحة الارهاب باشرت باقتحام مركز قضاء تلعفر من الجهة الجنوبية الغربية للمدينة».

من جهته، قال الناطق باسم جهاز مكافحة الارهاب صباح نوري «نتوقع أن تزداد المعركة شراسة كلما اقتربنا من مركز القضاء وبالتأكيد لن تكون اصعب من قتالنا الذي خضناه في الموصل لكننا لا نستهين بالعدو».

وعن مسار المعركة، قال ماتيس إن «أيام (داعش) معدودة بالتأكيد، لكن الأمر لم ينتهِ بعد ولن ينتهي قريباً»، مضيفاً أن معركة الموصل «كلفت القوات العراقية أكثر من ستة آلاف جريح وأكثر من 1200 قتيل».

وشدد على أن استعادة الموصل ما كانت لتحدث «من دون ثبات رئيس الوزراء العبادي في إعادة تشكيل هذا الجيش الذي كان مشتتاً في العام 2014، الجيش الذي ورثه».

وتقع تلعفر على بعد نحو 70 كيلومترا إلى غرب مدينة الموصل التي استعادت القوات العراقية السيطرة عليها في يوليو الماضي.

ويُقدّر عدد مقاتلي «داعش» في تلعفر بنحو ألف بينهم أجانب، حسب رئيس مجلس قضاء تلعفر محمد عبدالقادر، فيما تشير تقديرات أخرى إلى وجود نحو ألفي مقاتل.

وتلعفر، البلدة التركمانية الرئيسية في العراق، تعد نظراً إلى موقعها المحوري بين منطقة الموصل والحدود السورية، حلقة وصل لـ«دولة الخلافة» المزعومة التي أعلنها التنظيم في يونيو 2014، وتشكل استعادتها المرحلة الأخيرة من عملية قطع تلك الحلقة.

إيزيدية تتعرف على «داعشي» اغتصبها وباعها
بغداد - «روسيا اليوم» - تعرفت فتاة إيزيدية على «داعشي»، خلال نزوحه مع أهالي تلعفر، قام بشرائها وبيعها عندما كانت أسيرة لدى التنظيم، وطالبت الحكومة بالتحقيق معه.

وكتبت الفتاة الإيزيدية إيفانا وليد، على صفحتها في «فيسبوك»، ان أحد النازحين من أهالي تلعفر ظهر على إحدى الفضائيات هو «داعشي» ويكنى بـ «أبو علي»، قام بشرائها وبيعها أكثر من مرة، مؤكدة أنها لاتستطيع نسيان وجهه مهما حصل وأنه كان مسؤولا عن بيع وشراء جميع الإيزيديات في تلعفر. وطالبت إيفانا، حسب موقع «السومرية نيوز»، الحكومة بالتحقيق مع هذا «الداعشي»، كونه يعلم أين أغلب الإيزيديات وماذا حدث لهم.

يشار إلى أنه مع بدء انطلاق عملية تحرير تلعفر، بدأ أهالي القضاء بالنزوح عبر ممرات آمنة قامت بفتحها القوات الأمنية لهم بهدف إيوائهم داخل مخيمات لحين انتهاء تحرير تلعفر بالكامل.
http://www.faceiraq.net/inews.php?id=5812915
مريم العذراء مخلصتي * ويسوع الملك نور الكون  الابدي * وبابل ارض اجدادي

غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

مجرّد مناورة سياسية ،
لاتعرف أهـدافها الحقيقية ! .