المحرر موضوع: مسيحيو نينوى وكركوك يرفضون إجراء استفتاء كردستان في مناطقهم  (زيارة 1079 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل albabely

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 7917
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
كركوك ـ أربيل ـ «القدس العربي»:

يعارض أغلب المسيحيين العراقيين القاطنين في محافظتي كركوك ونينوى (شمال) إجراء الاستفتاء في مناطقهم حول انفصال الإقليم الكردي شمالي العراق.
وقال مساعد رئيس «الحركة الديمقراطية السريانية»، والنائب عن محافظة كركوك في البرلمان العراقي، عماد يوحنا: «لا نريد إجراء الاستفتاء في المناطق التي يقطنها المسيحيون بكثافة».
وأضاف يوحنا (مسيحي): «نرفض الاستفتاء في مناطقنا؛ لأننا لا نرى فيه أي ضمانة تحمي مستقبل شعبنا».
وأشار إلى أن «العضو المسيحي في لجنة الاستفتاء العليا في الإقليم الكردي شمالي العراق لا يمثل المسيحيين، بل انضم للجنة من أجل مصالحه الشخصية، ولا يحظى بتأييد أغلبية المسيحيين في العراق».
وأكد أنه «لا يحق لأحد أن يقرر باسم جميع المسيحيين». وتابع أنه «ليس من العدل أن يجري استفتاء في مناطق المسيحيين وهم نازحون هربًا من تنظيم داعش، هذا استغلال واضح لشعب نازح لم يضمن مستقبله».
وكانت حركة «بابليون» المسيحية التي تنشط في قضائي الحمدانية وتكليف شرقي الموصل، أعلنت في وقت سابق رفضها للاستفتاء.
كما يرفض التركمان الذين يعتبرون ثالث أكبر قومية في العراق، والعرب القاطنون في محافظة كركوك، شمول المحافظة وبقية مناطق المتنازع عليها بالاستفتاء.
ومحليا، دعت حركة «التغيير» الكردية، والجماعة الإسلامية الكردستانية، في بيان مشترك إلى تأجيل الاستفتاء.
وقالت حركة «التغيير» إن «قرار الاستفتاء لا تتوفر له أرضية قانونية واقتصادية وسياسية واجتماعية مناسبة».
وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور العراق، الذي أُقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.
كما ترفض الجارة تركيا إجراء هذا الاستفتاء، وتقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة. وأعربت الولايات المتحدة في أكثر من مناسبة عن قلقها من الاستفتاء، معتبرة أنه سيشكل انحرافًا عن الأولويات العاجلة، مثل هزيمة «داعش» وتحقيق استقرار البلاد.
في المقابل، أكد رئيس إقليم كوردستان، مسعود بارزاني، عدم تأجيل استفتاء الاستقلال، مضيفاً: «هم يقولون إنه من المصلحة إجراء الاستفتاء، ونحن نقول إنه ليس من مصلحة الكرد تأجيل الاستفتاء أو عدم إجرائه».
وقال في اجتماعه مع مكونات الكلدو آشوريين، والكاكائيين والتركمان، إن «قرار الاستفتاء كان قراراً جريئاً.. ومن الخطير جداً انتظار بغداد وعدم إجراء الاستفتاء.. ويجب أن يتخلص الكرد من حالة عدم الارتياح مع العراق».
وأضاف أن «الكرد وافقوا على الشراكة مع العراق لفتح صفحة جديدة، لكن للأسف لم يطرأ أي تغيير على عقلية السلطة في بغداد، وأعتقد أنهم سيطلبون منا في المستقبل العودة إلى حدود الخط الأخضر في زمن حكم صدام حسين».
وتابع: «نرغب بحسم القضايا مع بغداد عبر التفاهم، لكي يرتاح كلا الطرفين»، مشدداً على أن «الدستور العراقي يسمح لنا بتقرير مصيرنا».
وحول طريقة تعامل بغداد مع الكرد، قال بارزاني إن «بغداد أنفقت كل ما تملك في شراء النار والحديد واستخدمتهما ضد الكرد، لقد كانت هنالك اتفاقية لتوفير الأسلحة والأموال للبيشمركه، لكنها لم ترسل رصاصة واحدة أو ديناراً واحداً للبيشمركه.. ولم تنجح أي تجربة مع بغداد».
وأضاف: «نطالب بدولة لجميع المكونات في كردستان. نحن حينما نقول دولة كردستان، نقصد دولة بجميع مكونات كوردستان.. وكل المكونات ستشارك في كتابة دستور دولة كردستان وسنبذل كل الجهود لحماية المكونات الأخرى». وأكد أن الاستفتاء لن يؤثر على الحرب ضد «الدولة»، بالقول: «الكرد هم عامل سلام في المنطقة، ويجب أن تؤتي هذه الدماء التي أريقت ثمارها». وبشأن انتخابات الرئاسة في الإقليم، قال بارزاني: «لن أعيد ترشيح نفسي، والخطأ الأكبر في حياتي هو أنني أصبحت رئيساً لإقليم كردستان»، لافتاً إلى أنه «يجب وضع نظام يضمن عدم إلحاق ضرر بالمواطنين بمجيء شخص وذهاب آخر (تداول السلطة)».
والاستفتاء، المزمع تنظيمه، غير مُلزم، بمعنى أنّه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن ما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.
وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور العراق، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.
كما ترفض الجارة تركيا إجراء هذا الاستفتاء، وتقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.
http://www.alquds.co.uk/?p=776936
مريم العذراء مخلصتي * ويسوع الملك نور الكون  الابدي * وبابل ارض اجدادي