الأدباء السريان يستضيفون " ما تركه جندي في بغديدا "


المحرر موضوع: الأدباء السريان يستضيفون " ما تركه جندي في بغديدا "  (زيارة 223 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 92
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأدباء السريان يستضيفون " ما تركه جندي في بغديدا "
كتابة : نمرود قاشا
ما تركه جندي في بغديدا , عنوان لمجموعة شعرية للشاعر جميل الجميل , صدرت بالعربية عن دار ناجي نعمان الأدبية في لبنان , وقد فازت بجائزتها لعام 2015 - 2016 في موسمها الثالث عشر  عن جائزة الإبداع "بلغَ عددُ المرَشَّحين المُتقدِّمين لنَيل  الجائزة 2041 مشتركًا ومشتركةً، جاءُوا من ستِّين دولة، وكتبوا في اثنتين وثلاثين لغةً ولهجة .
المجموعة التي  جرى التوقيع عليها هي نفس المجموعة مترجمة إلى السريانية ( ما دشوقلي بلاخا بغديدا ) صدرت عن دار انخيدونا - لندن , فقد استضاف اتحاد الأدباء والكتاب السريان الشاعر الجميل في احتفالية توقيع المجموعة وذلك مساء يوم الثلاثاء 22 آب 2017 وعلى قاعة المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا .
أدار الجلسة الشاعر رمزي هرمز ياكو , بمقدمة موجزة عن السيرة الذاتية للمحتفى به , قدم بعد ذلك الشاعر شاكر مجيد سيفو ورقته النقدية عن المجموعة جاء في جانب منها : يشتغل جميل الجميل في مطولته الشعرية على الفعل الأساسي " ما دشوقلي " أي ما تركه , والدال المكاني الانطولوجي ( بغديدا ) الراسخ في الذات الشخصية للشاعر في إخضاع اللغة لخلق مشهديه شعرية دراماتيكية في ازدواجية بنيتي الحضور والغياب للدال البؤري المكاني .
ويضيف سيفو : يهيم الشاعر في عالم الحلم الكارثي وتمشهده شعريا , عرفانيا وغنوصيا في اقتران الدال السماوي ( الاها ) الله في السياقات التركيبة للنص الشعري على امتداد مساحته الكلية , وتنزاح الأمثولة النصية عن اسطوريتها وغنوصيتها إلى المشهد الواقعي باستحضار الدال المكاني الذي هو البؤرة الشعرية المركزية  في المطولة .
بعدها قدم الشاعر موجزا عن تجربته الشعرية وظروف إصداره هذه المجموعة مع قراءة لبعض نصوصها
بعد ذلك فتح المجال للمداخلات والأسئلة فقد استمع الحضور إلى مجموعة من الاستفسارات أجاب عليها الشاعر سيفو والمحتفى به .
ثم جرى التوقيع على المجوعة من قبل الشاعر , وقد حضر الاحتفالية الدكتور روبن بيث شموئيل مدير عام الثقافة والفنون السريانية والأديب روند بولص رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان والإعلامي أكد مراد نائب رئيس الاتحاد  عدد من المهتمين .
--------------------------
الاسم : جميل صلاح الدين جميل بهنان
مواليد :  العراق ـ الموصل  1990
بكالوريوس تربية ، دبلوم إعلام
حاصل على جائزة ناجي نعمان الأدبية "2015-2016"
رئيس ومؤسس منتدى بغديدى الأدبي .
عضو اتحاد الأدباء والكتاب السريان
 عضو دار ناجي نعمان الثقافية .
 عضو مركز النماء لحقوق الإنسان .
عضو تجمع ناشرون للثقافة والأدب في عمان. 
ترجمت قصائده الى اللغات الإيطالية والانكليزية والإسبانية والسريانية .
نشرت أغلب قصائده وقصصه في المجلات والصحف المحلية والإقليمية والعالمية ، كما نشرت قصائده وقصصه في الكثير من المواقع العربية والاجنبية .