سباعية شيخ المشايخ ريان اللا كلداني واساطير الزمن الأغبر


المحرر موضوع: سباعية شيخ المشايخ ريان اللا كلداني واساطير الزمن الأغبر  (زيارة 3240 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سباعية شيخ المشايخ ريان اللا كلداني واساطير الزمن الأغبر
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com


اكتب هذه السطور (شوية طويلة) ولا اقصد بها جرح السيد نزار ملاخا مع كامل احترامي له، وإنما وجدت فرصة في الحلقات السبعة التي كتبها وتحمل عنوان (الشيخ ريان الكلداني) لأخرج قليلاً مما في جعبتي بحق هذا اللا ريان وللا كلداني.
كتب السيد نزار ملاخا سبعة حلقات تمجيداً لشخصية فريدة من نوعها، ظهرت على الساحة القومية الكلدانية بغتة، واراد البعض فرضها على العمل القومي، إلا ان كل المحاولات باءت بالفشل بعد ان رفض من قبل المنطق والعقل.
بأمكاننا تلخيص اهداف الحلقات السبعة  بخطين متعاكسين، الأول تمجيد ريان بحكم الأنتماء القروي، والثاني، أساءة إلى غبطة ابينا الباطريرك لويس ساكو، ومن وحي الحلقات اسطر ردي واعطي بعض الأراء لتوضيح بعض الأمور التي اختلف بها مع السيد ملاخا:
الحلقة الأولى
بعتبر الجزء الأول من السلسلة مقدمة عن الأنتماء القروي لهذا ريان.
وكما نعرف فهو ينتمي إلى قرية القوش، وهي قرية عراقية كلدانية اصيلة، نفتخر بوجودها القومي والتاريخي، وكل كلداني غيور يفترض ان يكنّ الأحترام لها ولأبنائها.
بدء السيد ملاخا مقاله بالتعبير التالي: ("ألقوش يمّا أد مَثْواثا" والتي تعني بأن ألقوش أم كل القرى)!! بالحقية هذه المبالغة مرفوضة رفضاً قاطعاً، كونها تجعل القوش في مرتبة اسمى من غيرها، وهذا مهين بحق القرى الأخرى، فجميعها سواء، ولا يوجد قرية افضل من أخرى، فالعراق يزدهر بكل القرى، والكلدان فخورين بجميعها دون تمايز، ولو كل شخص من قرية يمجد قريته على حساب الأخريات، لأنقسمنا انقساماً مذلاً.
اما التعبير الآخر الذي استخدمه الكاتب وهذا نصه: (قد تنفرد ألقوش  بصفات حباها الله بها فهي الوحيدة من القرى الكلدانية العراقية جاء ذكرها في الكتاب المقدس)، فهذا حقيقة مبالغ فيه جداً جداً، ولو صدقنا ذلك، لجعلنا من القوس مزاراً للحج بدل القدس.
بحثت في قاموس الكتاب المقدس حول تسمية القوش، الطبعة السابعة، 1991، وهو من تأليف نخبة من الأساتذة ذوي الأختصاص، ووجدت كلمة الألقوشي حيث ذكر:
(يذكر تقليد ان القوش كانت من ضمن بلدان الجليل، ويقول تقليد آخر أنها كانت تقع جنوبي جبرين في منحدرات يهوذا. أما التقليد المتأخر الذي يقول أن موطن ناحوم كان في أرض اشور عل مسافة سفر يومين شمالي الموصل فلا قيمة له)، وهذا الكلام يفند رسمياً في كتاب معتمد الأدعاءات الأخرى.

الحلقة الثانية
بعد ان سرد الكاتب امجاد القوش ولا غبار عليها، تلك الأمجاد التي لن يمحوها الزمن، تبين بأن الهدف من ذلك هو: <ظهر الشيخ ريّان الكلداني (وهو ألقوشي أيضاً)>.
وهنا حقيقةً اسجل استياءً كاماًل، فكيف لنا ان نضع هذا ريان في منزلة ابطال القوش!!
اتذكر في إحدى امسيات الأتحاد الديمقراطي العراقي في مشيغان والذي اسسه ويتابعه خيرة من ابناء العراق، صعدت الحمية لأحد الشيوعيين القدامى ويسمى أبو نصار، ووجه كلامه لأقرانه منتقداً وهم اعضاء في جمعية مار ميخا:
كيف تخرجون لأستقبال ريان الكلداني بأسم الأتحاد؟ من هذا ريان الذي يقال عنه شيخ!؟ هل يعقل ان تضعوا توما توماس في نفس الحجم مع ريان!؟
علماً بأن ابو نصار ولد مسلما ولا ديني فيما بعد، انزعج من استقبال الألقوشيين لريان اشد انزعاج، فكيف يجب ان يكون موقف الكلدان؟
في هذه الحلقة ايضاً اراد الكاتب ان يلصق بهذا ريان اجمل التعابير وانزهها واقدسها وافضلها، في الوقت الذي به يلوم غبطة أبينا الباطريرك لويس ساكو كونه لم يعطيه اهتماماً، بل خرج ببيان يرفض فيه لقب شيخ، لذا فقد نعت السيد الكاتب ابينا الباطريرك بأقسى النعوت، واصفاً فترة وجوده على الكرسي الباطريركي بنكسة الكلدان!!!!
وهكذا في الحلقات الأخرى، فقد مررت بقسماً منها على وجه السرعة فوجدتها تميل على كفتين، تبجيل هذا ريان والأساءة للباطريرك للأسف الشديد، حيث عبر حدود النقد باشواط، وتصبح المفردات مهينة ولا تليق بشخص رفع اسم الكلدان في الوقت الذي داسه بعض المحسوبين على القوميون الكلدان.
ولنعد لهذا ريان
بعد ضرب اهداف ومقررات مؤتمر النهضة الكلداني الذي اقيم في ساندييغو عام 2011، انبرى الغيورون في مشيغان لعقد مؤتمراً آخر، ولأن حلقة القوميون الكلدان ما زالت ضيقة حينذاك، كان لا بد من مد الأيادي مجدداً لمن قرصها، وما زالت الظنون حينها بان لهم نفس كلداني، وكانت تجرى اجتماعات اسبوعية عبر البالتوك ويفترض ان يكون من بين المجتمعين ممثلين عن التنظيمات السياسية الكلدانية وكتاب كلدان وناشطين.
في تلك الأجتماعات عادت لي الذاكرة مع مؤتمر ساندييغو، فنحن نجتمع مع نفس الأشخاص الذين افتعلوا الخلافات وحاكوا الدسائس، وها هم يعيدون الكرة في مؤتمر مشيغان، ولهم نفس الرأس المفكرة، ومسيطر عليهم من نفس اليد التي تحركهم ،عجيب! وهم انفسهم من يحاولوا بقوة ضرب الرابطة الكلدانية العالمية والأساءة لغبطة أبينا الباطريرك!
في إحدى الأجتماعات المشؤومة اقترح احد رواد المشاكل والخلافات ان نرسل دعوة إلى هذا ريان لحضور المؤتمر، وكان لقبه حينذاك (شيخ الكلدان)!! ولولا العيب لأجبت على الطلب ولقب الشيخ بالنغمة العراقية المعروفة.
اعتقد  كنت اول من عارض ارسال الدعوة او على الأقل يمكنني ان اقول بانني اكثر الرافضين لها، فعملنا بقوة على عدم السماح لتلك المهزلة ان تحدث رغم اصرار الأطراف وهم برأيي ثلاثة اصناف: مستفيد – تابع – قروي
لكن كفة العمل القومي العقلاني والنزيه انتصرت ، ولم ترسل دعوة إلى هذا ريان، والذي كان يسمى شيخ الكلدان! وكما نقول بلهجتنا العراقية (من كبر لف البعر اللي اصطلع هالتعبير).
وفي الوقت الذي كنا نحاول لم شمل الكلدان، والخروج بقائمة واحدة في الأنتخابات التي تلت مؤتمر مشيغان، وكنت قد قلت حينها لو اصبح لنا قائمتين فسأسميهما قمامتين وليست قائمتين، زعل منّي وغضب السيد نزار ملاخا واصبح بيننا فجوى كبيرة، علماً بأننا في تلك الأنتخابات خرجنا بثلاثة قماقم تتنافس في أذيتها  للكلدن ونتانتها.
قبل واثناء وبعد المؤتمر، انبرت الأقلام الصفراء التابعة لزوعة والمجلس الأغاجاني المختل لضرب المؤتمر، وكان هناك فريق عمل متناغم من اسماء صريحة ومستعارة تلاحق الكتاب الكلدان وتهاجمهم، وهو جزء من سياسة تلك التنظيمين السيئين وثقافتهم، لكن بعد ان نشط رجالهم بين صفوف الكلدان، تنفسوا الصعداء وارتاحوا، وهم الآن في سبات عظيم، وكيف لا ومن بين القوميين الكلدان من ضرب الكلدان في العمق.
كنت دائماً اقول لا يهمنا الأعداء الخارجين، فأمرهم سهل وهم اتفه من ان نضعهم في حساباتنا لو توحدنا، لكن مشكلتنا باعداءنا الداخليين، فليس بمقدورنا دحرهم إلا بتكاتف الأيادي المخلصة لقضيتنا الكلدانية.
ولم نخلص منهم ولم تتوحد ايادينا، ويا خوفي ان نستبدل لم بـ لن!
كانت امانينا متعلقة باهتمام كنيستنا بالشأن القومي، وكنا نتوق إلى تنظيم يجمع الكلدان، وإذ بغبطة أبينا الباطريرك يعلن عن رغبته بتأسيس الرابطة الكلداية العالمية، وقناعتي دوماً هي امل الكلدان الوحيد، ولأن الرابطة امل ممكن ان يتحقق، لذا فقد شعر اعداء الكلدان من الداخل والخارج بخطورتها، فشرعوا في محاربتها.
لكنها تبقى الأمل الذي لا بد ان يتحقق للم شمل الكلدان في العالم شاء من شاء وابى من ابى، بغض النظر عن وجود شخص او شخصين او ثلاثة أخجل من وجودهم فيها.
وعند نجاح الرابطة لن يكون لهذا ريان او غيره دوراً غير ازعاج طنين الذباب عند طيرانه قرب آذاننا.... وللفائدة أكرر
واحد من ثلاثة مع هذا ريان: مستفيد –أو تابع – او قروي
وأكتفي




[/size]

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية



غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 380
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز زيد ميشو

على الاقل ان ريان الكلداني لم يرفع اصبعه البنفسجي لزوعا يوما
على الاقل ان ريان الكلداني لم ياتي بعضو منتمي الى زوعا وجعله رئيسا على جماعته
على الاقل ان ريان الكلداني لم يقل يوما نحن بحاجة الى مختصين لكي نعرف اسمنا القومي بل كنى نفسه بالكلداني
على الاقل ان ريان الكلداني لم يقل يوما ان الكلدانية عمرها 500 سنة
على الاقل ان ريان الكلداني لم يقل يوما :

"كل الاحزاب المسيحية لها اجندات مرتبطة بالجهات التي تمولها باستثناء زوعا فهي لديها القرار السياسي المستقل "

تقبل تحياتي الخالصة



لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل DAVID YOUSIF

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 32
    • مشاهدة الملف الشخصي
سباعية شيخ المشايخ ريان اللا كلداني واساطير الزمن الأغبر
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com



لكنها تبقى الأمل الذي لا بد ان يتحقق للم شمل الكلدان في العالم شاء من شاء وابى من ابى، بغض النظر عن وجود شخص او شخصين او ثلاثة أخجل من وجودهم فيها.




[/size]

السيد زيد مشو المحترم
لا حظت فيك الشجاعة من خلال كتاباتك ، لماذا لا تخبرنا من هم هؤلاء الثلاثة الذين لا يعجبونك، هل تقصد الرئيس و نوابه مثلاَ الذين كانوا سائرين في خط زوعا و المجلس الشعبي و انت لا تطيق سماع اخبارهما، أم هناك اشخاص غيرهم؟ نوّرنا الله ينوّر عليك لكي لا نظن سوءا بالآخرين.
مع الشكر




غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3452
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الإخ زيد والاخوة القراء
شلاما
أدناه معلومات تاريخية عن القوش يحب اعتمادها في اَي ادعاء
العواءل الالقوشية

مع اعتزازنا بكل القرى التي يتوزع عليها أبناء شعبنا ، فان الادعاء بان في القرية الفلانية مثلا كل نفوسها هم من عاءلة واحدة او عشيرة واحدة فان ذلك ليس صحيحا حيث بفعل الزواج والمصاهرة  وأسباب المشاكل العائلية الاخرى فقد نزح الى كل قرية بعض من أبناء العشائر الاخرى
ولو القينا نظرة الى قرية القرش ذات الأصل الحضاري  الاشوري ،ووفق جدول لعواءل  القوش من كتاب القوش عبر التاريخ للمطران يوسف بابانا والمنشور في القوش نيت نجد  ان هناك الكثير من العواءل النازحين من القرى الاشورية وخاصة بعد مذابح الامير الراوندوزي الأعور ضد قرى سهل نينوى
ونجد ان من بين ٢٧٥ عاءلة في القوش هناك فقط  عشرة عواءل القوشية  أصيلة  ذات جذر القومي يعود الى عهد الاشوريين ،  وان بقية العواءل هم من أصول وقرى اشورية من اشيتا وبروار وغيرها من القرى الاشورية ،
وان  العواءل الالقوشية هي :
١- عاءلة برنو
٢- توماسا
٣- قوجا
٤- كما
٥- عطايا
٦- شكوانا
٧- شيخو
٨- قِس نونا
٩- قيابلو
١٠- شماشا ككو
راجيا ان لا أكون قد نسيت اسماء اخرى
وذلك كان السبب الذي جعل الاشوريين اثناء مذبحة سميل يلجءون الى القوش لوجود اقرباء لهم

وننقل أيضا قول للاميرة البابلية ذات الأصول الهندية ماري تيريز اسمر
حيث قالت عن الالقوشيين ما يلي :

( يلبس أهل القوش على عادة سكان نينوى القدماء ، وقبل صوم الخمسين بعشرين يوما ، الملابس الخشنة والمتواضعة ، ولمدة ثلاثة ايّام يعرفون وجوههم بالرماد جريا على العادة التي درجوا عليها ،
يلتزم أهل نينوى تجنبا لغضب الله ، الصيام وهذا ما يجرى في جميع المناطق الاشورية ،ولَم اشاهد من يمارسه في اَي مكان ، ولقد استمرت هذة العادات في التوارث عبر الأجيال منذ سقوط نينوى)

وللاخ العزيز زيد ، نقول ومن باب المجاملة
اولا بعد اشادة البطريرك مار ساكو بالحركة الديمقراطية الاشورية ، اعتقد انه لا يجوز بعد الان ان تطعن بالحركة احتراما لموقف البطريرك ، شنو رأيك ؟ حيث قال كما جاء في رد رابي فاروق يوسف
‎"كل الاحزاب المسيحية لها اجندات مرتبطة بالجهات التي تمولها باستثناء زوعا فهي لديها القرار السياسي المستقل "

ثانيا - قرأت في مقالتك بان ( القوش في اشور )
يعنى ببساطة ان القوش اشورية
ولكنني تعجبت لقولك بأنها كلدانية

يعنى  يجوز ان نقول واشنطن في أمريكا  ولكنها ليست أمريكية ؟
او ان نقول باريس في فرنسا ولكنها ليست فرنسية بل هندية ؟؟؟

تقبل تحياتي


متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاروق يوسف
من يفكر بتأسيس رابطة تجمع شمل الكلدان قومياً، ويرعاها ويوصي بقوة على دعما واسنادها، فهذا الشخص كلداني اصيل
اما كلامه عن زوعة بحسب ادعاءك، او يطلب مختصين لتحديد الأسم وغيرها، فلك كل الحق ان تقتنع او ترفض طالما الموضوع لا يخص مسألة لاهوتية او عقائدية او قرار كنسي اتخذ في السينهودس.
شخصياً احكم على الفعل...وبما ان لدينا رابطة كلدانية عالمية تهدف إلى لم الكلدان واطمح بان تمثلنا في كل مكان، إذن من فكر بتأسيسها ويدعمها فهذا الشخص يستحق مني كل احترام.
اما عن الرئيس الذي تتصور بأنه ينتمي إلى السيدة السيئة زوعة، فهذا كلام آري عن الصحة، وشخصياً لا اصدق بما تقول او يقوله اعداء الرابطة، وإنما بمن يعرفه ويشهد له، وهو شخص ابعد من اي شبهة او تشويه بطاله.
شوف عزيزي فاروق ... انتم مجموعة تكرهون الرابطة وتكرهون كل ما يقوم به غبطة أبينا الباطريرك، وهذا من حقكم، لكن...وبما انكم مجموعة ولستم افراداً، ولكم رأس وموجه، اعملوا خيراً لأمتنا واسسوا شيئاً افضل لو كنتم كلداناً حقيقيين...وأتحادكم لو اتفقتم على وجبة غذاء في مطعم وليس تنظيم، واقسم بأنكم لو لعبتم لعبة المحيبس، لبعتم المحبس للخصم ووشيتم على حامله.
وهل انت جاد بأنتقادك لزوعة!؟ انا من حقي انتقدها وليس انتم، لأن زوعة اخلص لقضيتهم اضعاف اضعافكم، وانتم تحديداً اعداء الرابطة من الكلدان، تقدمون اكبر خدمة لزوعة ...مبروك لهم خدماتكم


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ديفيد يوسف المحترم
شخصياً مقتنع جداً جداً برئيس الرابطة الكلدانية العالمية ونوابه على حد تعبيرك، وحتماً لم اقصدهم
اما من اقصد ... فالحقيقة اعتبر ذلك شأن داخلي وإن كنت لست عضواً في الرابطة ولن اكون ... وإن كنت لست عضواً إلا ان الرابطة رابطتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 972
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز زيد
الموضوع لا يحتاج الى اخذه من جانب واحد وبشخص ريان الكلداني، وانا اتفق معك ما حصل في الانتخابات الأخيرة التي أصبحت قائمة موحدة كلدانية طشارها مالا والي.. ولكن في ظرفنا الحالي فلأن حركة بابليون التي عرفت وكما جاء في موقع ويكيبديا الموسوعة الحرة على انها حركة مسيحية كلدانية تابعة للحشد الشعبي المعترف به وعلى نطاق الحكومة وبشخص رئيس الوزاء حيدر العبادي.. وعليه فانني أرى ومن باب المنطق فانه هنالك حاجة ماسة  لحركة بابليون وذلك للدفاع عن امن وسلامة مناطقنا في سهل نينوى التي تم تحريرها من داعش الإسلامي.. ولا ضير ان تتعاون البطريركية الكلدانية (لأفتقارنا للقياديين العلمانيين كلدانا) للتعاون معها في الحفاظ على هذ البلدات لسلامة عودة اهاليها لمناطقهم ولكن بشرط ان لا تتدخل حركة البابليون في الشؤون الإدارية والاجتماعية لهذه المناطق.
وحسب علمي فهنالك أطماع من قبل المحاطين بهذه البلدات من الغرباء لتغيير ديمغرافية مناطقنا المسيحية في سهل نينوى وكما حصل على ذلك من احداث دالة. وفي هذه الحال  فأن وجود هذه الحركة  التي لها القوة القانونية افضل من لا وجودها.. تقبل تحيتي



غير متصل sppara

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 86
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية طيبة الى الاخوة المتحاورين:
شكرا للاخ عبد الاحد قلو على هذا التوضيح الواضح جدا للصغير والكبير من ابناء شعبنا الكلداني على ارض الوطن بل هو اكثر من توضيح لما هو من امر واقع وحقيقة.
اخ زيد ما فائدة من وجود تنظيم كلداني من عدم وجوده في الساحة عندما يكون بلا وجود وان يكون ذيلي مجرد لتزين الاستنكارات والبيانات ولا نراهم في الساحة الا من خلال توقيعاتهم على بيانات واصدارات الغير فكيف تقيم مثل هذه التنظيمات والتي تحمل اسم امتك الكلدانية والذي يحملها يجب ان يكون اهلا لها.
اما بالنسبة الى كاك اخيقار وطلبه المزحي من اخ ميشو ان ياخذ بخطاب البطرك الاخير في امريكا بان لا قرار مستقل لتنظيمات المسيحية غير زوعا؟ فهي مبالغ فيه لا يوجد تيار سياسي مسيحي مستقل في العراق . لو كان هناك تيار سياسي واحد مستقل لا توحد شعبنا كله في خطاب واحد وفي قائمة واحدة كل حسب تسلسله وشعبيته بين ابناء شعبنا.
لكن لاننا لسنا اصحاب قرارنا ترانا في تنظيملت عديدة وفي قوائم عديدة كل منها تخدم صاحب الاجندة التي تقف ورائها في الخفاء ام في العلن هذه هي حقيقة التنظيمات.
سؤال بسيط الى كاك اخيقار لماذا انقسمت زواعا الى قسمين:
زوعا وابناء النهرين ؟ هل كان انشطار فكري ام مصالح واجندة يا سيدي الحكيم اين هو القرار المستقل.
ولماذا البطرك من غير الكل انتخب زوعا بالقرار المستقل كيف تفسر ذالك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
اود من خلال الاخ زيد ان يصل هذا الكلام الى سيادة البطرك:
في بداية التسعينات بعد تشكيل برلمان كوردستان العراق في اربيل،
حاولت الحركة الاشورية التي كانت صاحبت5 مقاعد في البرلمان ان تمسح اسم الكلدان من الوجود واستخدام المصطلح  الاشوري لتعبير عن جميع المسيحيين في الاقليم وكانت المحاولة اشدها في عنكاوا الا انا الكنيسة الكلدانية بشخصية مطرانها الكلداني الكل الاحترام وموقفها الثابت والراسخ من القومية الكلدانية انذاك ادت الى تبدد احلام الحركة الاشورية في الهواء الطلق.
على اية حال الكلام كثير يا اخ زيد لا مجال لذكر جميعها على النيت. بس كن على ثقة ان المصالح والاجندات تحرك السان ب 180 درجة.
 تحياتي للجميع.
سيروان شابي بهنان
عنكاوا اربيل العراق



متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ احيقر يوحنا
احلى ما بيك روح النكتة حتى وانت جاد...تقول في مطلع ردك:
أدناه معلومات تاريخية عن القوش يحب اعتمادها
ههههه يجب اعتمادها!!
لتزعل مني خون، ليش آني عندي ثقة بمصادرك حتى تنطيني صيغة أمر (يجب)... هاي من باب الطرفة
هناك فرق عزيزي بين ان تكون القوش في بقعة جغرافية سميت يوماً ارض آشور، وبين ان يكون قسماً من عوائلها آثوريون ... ممكن ان يكون للألقوشين خوال آثوريون من قبل بضع اجيال وأكثر، وهذا لا يفسد كلدانية ابناء القوش.
وحتى الخوال الآثوريون ليسوا من الآشوريون القدامى، وإنما هي تسمية دخيلة لا يتجاوز عمرها 100 عام.... لعن الله الأنكليز على هاي الدالغة
تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 13924
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 88864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاروق يوسف
من يفكر بتأسيس رابطة تجمع شمل الكلدان قومياً، ويرعاها ويوصي بقوة على دعما واسنادها، فهذا الشخص كلداني اصيل
اما كلامه عن زوعة بحسب ادعاءك، او يطلب مختصين لتحديد الأسم وغيرها، فلك كل الحق ان تقتنع او ترفض طالما الموضوع لا يخص مسألة لاهوتية او عقائدية او قرار كنسي اتخذ في السينهودس.
شخصياً احكم على الفعل...وبما ان لدينا رابطة كلدانية عالمية تهدف إلى لم الكلدان واطمح بان تمثلنا في كل مكان، إذن من فكر بتأسيسها ويدعمها فهذا الشخص يستحق مني كل احترام.
اما عن الرئيس الذي تتصور بأنه ينتمي إلى السيدة السيئة زوعة، فهذا كلام آري عن الصحة، وشخصياً لا اصدق بما تقول او يقوله اعداء الرابطة، وإنما بمن يعرفه ويشهد له، وهو شخص ابعد من اي شبهة او تشويه بطاله.
شوف عزيزي فاروق ... انتم مجموعة تكرهون الرابطة وتكرهون كل ما يقوم به غبطة أبينا الباطريرك، وهذا من حقكم، لكن...وبما انكم مجموعة ولستم افراداً، ولكم رأس وموجه، اعملوا خيراً لأمتنا واسسوا شيئاً افضل لو كنتم كلداناً حقيقيين...وأتحادكم لو اتفقتم على وجبة غذاء في مطعم وليس تنظيم، واقسم بأنكم لو لعبتم لعبة المحيبس، لبعتم المحبس للخصم ووشيتم على حامله.
وهل انت جاد بأنتقادك لزوعة!؟ انا من حقي انتقدها وليس انتم، لأن زوعة اخلص لقضيتهم اضعاف اضعافكم، وانتم تحديداً اعداء الرابطة من الكلدان، تقدمون اكبر خدمة لزوعة ...مبروك لهم خدماتكم

الأخ ألكاتب ألمقتدر زيد
تحية ومحبة
مثلما نعرف عنك ألصراحة وألجراة وألشجاعة وألتي هي صفات كل كاتب مبدع ومقتدر يكتب بظمير وبقلب سليم ها حضرتك وفيت وكفيت في ردك هذا ومقالتك هذه أعجبتني كثيراً فألذين كانوا يمدحون ألشيخ الأ كلداني فليكتبوا بظمير حي من ألذي استولى على منازل شعبنا في بغداد أخي زيد أتمنى ان تستمر في هذا ألمسار ...
مع فائق أحترامي


may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ
                   
            

غير متصل نبيل دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد زيد ميشو المحترم
متى تصحوا على حقيقة القوش انها ليست قرية، بل ناحية إدارية تابعة الى محافظة نينوى منذ قرابة قرن من الزمان، وكان اول مدير ناحية لها هو السيد بطرس آدمو من الموصل، والذي التحق بوظيفته فيها بتاريخ 27- 12- 1918.
لماذا هذا الاستصغار، لا يحق لك تحريف الحقيقة، حتى قبل ان تكون ناحية، كان بعض الرحالة والمستشرقين يطلقون عليها بلدة القوش . وهي أيضا ام القرى( يمّه دمثواثا) وهذه التسمية لم يخترعها أهالي القوش، بل اختارتها وزكتها القرى التي عرفتها، في اصالتها، ثقافتها، شموخها، ومواقفها عبر التاريخ، وانت لست غافلاً عن كل ذلك.
نبيل يونس دمان


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3452
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد
شلاما
من احل تصحيح معلوماتك حول استمرارية الوجود الاشوري واحتفاظهم باسمهم القومي الاشوري عبر التاريخ وقبل وصول الانكليز ، هذا نص تاريخي يثبت ذلك ،راجيا ان لا تنقاد بعفوية وراء الحاقدين الذين يزمرون ويطلبون ويقيمون أعراسهم في مواقع ليست لشعبنا بل ان قسم كبير من تلك المواقع يضمرون حقدا للآشوريين وسعادتهم لا توصف عندما يتبرع حاقد من شعبنا ويكيل التهم ضد الاشوريين وبدون خجل

إليك هذا النص
الرسالة التي بعثها البابا بولس الخامس الى الشاه في عام 1612 حيث يقول
‏Those in particular who are called Assyrians or Jacobites and inhabit Isfahan will be compelled to sell their very children in order to pay the heavy tax you have imposed on them, unless You take pity on their misfortune

تقبل تحياتي
أنا دوما سابقى أجاملك لأننا اخوان قبل كل شيء وعلينا ان نصل الى حقيقة تخدمنا جميعا
والرب يبارك


غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 380
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ا
شوف عزيزي فاروق ... انتم مجموعة تكرهون الرابطة
وهل انت جاد بأنتقادك لزوعة!؟ انا من حقي انتقدها وليس انتم، لأن زوعة اخلص لقضيتهم اضعاف اضعافكم، وانتم تحديداً اعداء الرابطة من الكلدان، تقدمون اكبر خدمة لزوعة ...مبروك لهم خدماتكم

عزيزي زيد

هذه صورتي وانا حامل راية الكلدان في حفلة الرابطة الكلدانية في كاليفورنيا بمناسبة الذكرى الثانية لتأسيسها 
فهل يظهر في الصورة بانني من الكارهين للرابطة ام انكم تلقون اخطاء قادكم الاوحد على الاخرين


لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 706
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ زيد ميشو المحترم
ان ريان الكلداني لم ياتي باصواتنا وانما جاء بقوة عضلأته وان حمل السلأح وحارب وخاصة في تخليص مدننا في سهل نينوى من داعش وماذا فعل الأخرون الذين جاءوا باسمنا واخذوا اموال باسم الكلدان واخير شتمونا وسببوا الكلدان من امثال زوعا وغيرهما .
ان في الشرق الأوسط نريد احزاب لها قوه وان تحمل سلأح لكي تدافع عن نفسها لأ رجال دين لأيملكون غير دعاء
اكثر من ستين سنه يدعون الدول الأسلأميه ضد اسرائيل هل حدث شي للأسرائيل
سوال قارن القوش تحت قيادة المرحوم توما توماس وتحت قياده سيادة مار ميخائيل المقدسي


متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الإخوة جميعاً
لمن لديه مشاعر جياشة تجاه احبابه، وعتابات ومغفرة ...فالأفضل ان تكون عبر الرسائل الخاصة وليس في مقالي
أخي العزيز عبد الأحد قلو
اختلف معك عزيزي ... سواء كان ريان مع الحشد الشعبي، او فدائيي صدام، او قائد قواد في اي ميليشيا ...فهذا لن يؤهله لتمثيلي ككلداني، كونه لم يحصل على منصب بعمل، وإنما بتزكية لأجندة ما، ولا اعتقد بأن تلك الأجندة اختارته كونه محلصاً وشريفاً وحامي حماها .... بل كونه يمتلك كل الصفاة التي تجعله دمية
عار على الكلدان أن يكون لهم شيخاً كهذا ريان
تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سيروان شابي
تقول بأن المصالح والأجندات تحرك الأنسان 180 درجة، وكلامك صحيح لكن ليس مع كل انسان، بل الرخيصين فقط، لذا نرى وجود كلدان في المجلس الأغاجاني، او البارتي او زوعة، ويمكن ان ندرج أيضاً احزاب كلدانية في العراق وهي ارخص من الرخص نفسه
في ساندييغو واثناء ندوة لهذا ريان قال بالحرف الواحد، بأن هناك مسيحيين منتمين إلى حزب الدعوة الأسلامي وهو يفتخر بذلك
هذا الكلام ليتأمل به الأخوة الريانيين
تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عوديشو يوخنا
مهما تقول عن هذا ريان فأنا اصدق
شكراً لمتابعتك واطراءك ...وتبقى أخاً عزيزاً


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد نبيل دمان المحترم
اخي الكريم ...انا لا استصغر القوش الرائعة بكلمة قرية، حتى عن تلكيف أقول عنها قرية وهذا يسعدني كون اصلي منها ...أما تسمية ناحية وغيرها فهي إدارية، إنما القرية اصيلة واراها اجمل، ومع ذلك فالحق معك لو اخذنا التسمية الإدارية.
اما ان تكون القوش ام القرى، فهذا التعبير مخجل حقيقة ويستخف بباقي القرى، لذا سأجيبك بعنصرية اقرب لعنصرية من يستخدم هذا التعبير
ليس هناك افضل واحسن واسما وأطهر من تلكيف ...فأما ان يكون هناك بمستواها او اقل، ومن عادة الأقل التبجح اكثر من غيره
تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1055
    • مشاهدة الملف الشخصي

كل قرانا عزيزة علينا.


غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 380
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ا
في ساندييغو واثناء ندوة لهذا ريان قال بالحرف الواحد، بأن هناك مسيحيين منتمين إلى حزب الدعوة الأسلامي وهو يفتخر بذلك
هذا الكلام ليتأمل به الأخوة الريانيين
تحياتي

عزيزي زيد
لو فرضنا حسب تقييمك لكلام  ريان بانه عار عليه لانه قال في ندوة سان دييكو افتخر بانه هناك  مسيحيين منتمين إلى حزب الدعوة الأسلامي

ولكن...
ماذا ستقول للذي اوصى ابناء الكنيسة بان يصوموا في شهر رمضان؟
وماذا ستقول للذي قرأ سورة الفاتحة في الكنيسة ؟
وماذا ستقول للذي اقام صلاة الفطور في شهر رمضان في الدير ؟
وماذا ستقول للذي قال اله المسيحين والمسلمين هو اله واحد ؟
وماذا ستقول للذي برأ مسلمي تركيا من مذابح الارمن ؟
وماذا ستقول ( للمغضوب عليهم ولا الضالين ) للذي يستند الى الايات القرانية في كتاباته
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟
وماذ ستقول ... ؟؟

لا اريد ان اضيع وقتي في شخص فاقدا للمصداقية بين الاحزاب ونواب البرلمان ورؤساء الكنائس والمؤمنين

تحياتي



لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل sppara

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 86
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية طيبة الى الاخ زيد والاخ فاروق:
اخي العزيز كاك فاروق اكتب لك بروح اخوية كلدانية صادقة، ان ما ذهب اليه الاخ زيد هو عين الصواب انا ايضا براءي المتواضع لا يجوز البوح بكل شيء على النيت. صحيح اننا جميعا الكلدان الشرفاء من يعتبر الهوية الكلدانية جزء من كرامته فهو مهموم ويشعر بالم شديد هذه الايام لكل ما يحاط بنا من السؤ نعم السوء والسيئين وهدفهم الاول هو النيل من محبتنا واحدا لاخر وتشتيت شملنا اكثر ما بامكانهم تشتيته. فمن عين العقل والحكمة وكما نوه الاخ زيد ان يكون العتاب ان وجد او توضيح لامور حساسة عبر الرسائل الخاصة.
لا ابالغ ان قلت لكم انا اخواننا في الطرف الاخر ونتيجة من كان منهم ومن مهد لهم قد شوش على اصحاب القرار في عموم العراق فهناك من يطالبنا بان نتحد معهم ومنهم من يطالبنا ان نتحاور معهم وكل صاحب قرار حسب مصالحه من الاخوة الاشوريين في العراق. تصوروا ان هناك منهم من وصل الى قناعة على ان الكلدان هم اشوريون.
اخوتي العمل الكلداني هو كبير جدا يسعا جميعا وهو ينتظر الجميع ومن دون استثناء فقط بحاجة الى فرز الحنطة من الزيوان والدعوة الى كل من تهمه  هويته الكلدانية ، فالحقل كبير والزرع كبير بكبر امتنا الكلدانية داخل العراق وخارج العراق .
مع اجمل تحياتي لكم جميعا
سيروان شابي بهنان


غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي زيد الغالي
انا اعتبر كل عمل يخدم اسم الكلدان هو ما علينا دعمه وليس
بالضرورة دائما ان نضع كل الامور في ميزان من هو الاخلص لانه
هذه الاشياء نسبية وصدقني في كثير الاحيان ما يقال من قبل اصحاب
النفوذ يكون عكس ما يمارسونه ولا احدد احدا بل اتكلم بصورة عامة
عدو الكلدان هو كل من يحارب تسميتهم ويحارب تنظيماتهم ويشوش على
استقلاليتهم وارغامهم افهموا نحن الكلدان لا مجال ان نكون اعداء بعضنا
اصحوا اخي وتوحدوا ولنتقبل اختلافاتنا وخلافاتنا لاجل اسمنا العظيم الكلدان
تحياتي لك ايها الغالي


غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 822
    • مشاهدة الملف الشخصي

 الاخ العزيز والغالي   sppara
 قولك المحترم " وكل صاحب قرار حسب مصالحه من الاخوة الاشوريين في العراق. تصوروا ان هناك منهم من وصل الى قناعة على ان الكلدان هم اشوريون."
القول " الكلديين هم اشوريين " هي حقيقة تاريخية وكنسية تعود الي صلب نخاعنا على ارضنا التاريخية ، لو تعلمنا عكس هذه الحقيقة بمجرياتها نحن نرحب بفكرتك هذه ، لا خارجها لطفا .
 اوشانا يوخنا


غير متصل نبيل دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد زيد ميشو المحترم
انت اما انتقائي او لم تقرأ ما كتبته جيدا، وما كتبته اعيده لتكرر قراءته ثم تسحب كلامك بالتبجح بامور أخرى" وهي أيضا ام القرى( يمّه دمثواثا) وهذه التسمية لم يخترعها أهالي القوش، بل اختارتها وزكتها القرى التي عرفتها، في اصالتها، ثقافتها، شموخها، ومواقفها عبر التاريخ، وانت لست غافلاً عن كل ذلك." ثم من قال لك اننا لا نفتخر بتلكيف من كل النواحي ، اسمع جيدا: ان تلكيف بلدة كبيرة وابنائها ناس لهم صيتهم وباعهم الطويل في شتى المجالات ، وعندما يطلق الاخرون على القوش ام القرى لا يأتي باعتقادي على حساب تلكيف الشقيقة الهامة والعزيزة او غيرها من بلداتنا فخر بلاد الرافدين ورمز اصالتها.
في كانون الثاني الماضي مررت بقرية دهي على اطراف جبل متين ورأيت مجموعة من الشباب، فسألتهم على شقيق الشهيد البطل يوخنا درياوش( من رجال البطل هرمز مالك جكو ) فقالوا هل انت من القوش( يمه دمثواثا ويمه دكباري) فقلت لهم انتم تقولون ذلك وليس نحن، فزاد ترحيبهم واحترامهم بنا( كانت معي زوجتي وابن عمي).


غير متصل DAVID YOUSIF

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 32
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ زيد ميشو المحترم
كنت متوقعاً بأن ستتهرب من البوح بأسماء الرابطيين الذين لا يعجبونكم، و لم تقل لنا لماذا لا يعجبونكم و انتم تخجلون منهم ؟ هل لأنهم كانوا منتمين لأحزاب آشورية؟، أم لأنهم انتهازيون؟، أم لأنهم متقلبون، أم لأنهم في القومية لا يفقهون؟ أم لأن شخصيتهم مهزوزة و مغرورون؟؟
لكن مهما كان السبب فهذا أمر خاص بك، و من حقك أن تعطي رأيك بمن تشاء و كيفما تشاء حسب قياساتك الخاصة، و لكن ليس من حقك أن تجرد الآخرين من هذا الحق و من حق انتقادهم و انتقاد الرابطة من خلالهم... و سأبسط لكم الموضوع أكثر، فحين يحق لك بأن تخجل ككلداني من وجود ثلاثة أشخاص أو اكثر في رابطة غبطته ممن هم خارج الرئاسة الحالية كما تفضلت، فمن حقي أنا أيضاً أن تكون لي وجهة نظر في ستة اشخاص من الرابطة بما فيهم رئاستها و لأسباب قد تتطابق مع  واحدة أو أكثر من الأسباب المذكورة أعلاه.
و من حق السيد نيسان أن يكون له رأي مشابه في سبعة أشخاص من الرابطة، و من حق السيد مايكل ان يكون له رأي مشابه لك في عشرة أو أكثر من أعضاء رابطة غبطته (هذا كمثال و ليس للحصر في العدد). وهلم جرا. يعني في النهاية لا يوجد داعٍ لتوتر اعصابك عندما ينتقد احدهم الرابطة و اعضائها الميامين، فكلٌ ينتقد حسب قياساته.

النقطة الأخرى المهمة في الموضوع هي المصداقية، فالناس تنتقد الرابطة و أعضائها علنياً و تذكر الأسباب كإنتماءاتهم و ولاءاتهم الحزبية، مواقفهم المشينة تجاه الكلدان و الكلدانية و غيرها من الأسباب الوجيهة، أما أنت يا أخ زيد فتؤكد وجود أشخاص تخجل من وجودهم في الرابطة و تعلنها للملأ ، لكنك لا تذكر الأسباب و لا الأسماء!، ربما خوفك من أن لا تلام من قبلهم و من قبل الرابطة، أو كخط رج لكم حين تتغير فكرتك عنهم....احسبها انت بجانب من تقف المصداقية؟.. تحياتي.

ديفد يوسف



متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد
شلاما
من احل تصحيح معلوماتك حول استمرارية الوجود الاشوري واحتفاظهم باسمهم القومي الاشوري عبر التاريخ وقبل وصول الانكليز ، هذا نص تاريخي يثبت ذلك ،راجيا ان لا تنقاد بعفوية وراء الحاقدين الذين يزمرون ويطلبون ويقيمون أعراسهم في مواقع ليست لشعبنا بل ان قسم كبير من تلك المواقع يضمرون حقدا للآشوريين وسعادتهم لا توصف عندما يتبرع حاقد من شعبنا ويكيل التهم ضد الاشوريين وبدون خجل

إليك هذا النص
الرسالة التي بعثها البابا بولس الخامس الى الشاه في عام 1612 حيث يقول
‏Those in particular who are called Assyrians or Jacobites and inhabit Isfahan will be compelled to sell their very children in order to pay the heavy tax you have imposed on them, unless You take pity on their misfortune

تقبل تحياتي
أنا دوما سابقى أجاملك لأننا اخوان قبل كل شيء وعلينا ان نصل الى حقيقة تخدمنا جميعا
والرب يبارك
السيد أحيقر يوحنا
شلاما ومرحبا
بداية أود أن اؤكد لك بان ليس هناك حاقد على الآشوريون، بل يوجد من يستخف بأدعات من يظن هبلاً او استهتاراً او لبث سموم التعصب من أن الكلدان هم من أصل آشوري ...فهذا الخطاب غير محترم وطفيلي على شعبنا المسيحي العراقي
انت اخي في الوطن والدين، لكنك لست افضل من العربي الذي يريد تعريب الكلدان لو كنت تحاول او مجرد ان تفكر بأشورتتنا
لذا فالفاشل والمتعصب والكاره والذي يضمر حقداً هو من يريد أن يلغي الكلدان بالأعتماد على سفهاء المؤرخين ومرتزقة شعبنا من مزوري التاريخ
تحياتي يا طيب


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد

هذه صورتي وانا حامل راية الكلدان في حفلة الرابطة الكلدانية في كاليفورنيا بمناسبة الذكرى الثانية لتأسيسها 
فهل يظهر في الصورة بانني من الكارهين للرابطة ام انكم تلقون اخطاء قادكم الاوحد على الاخرين

السيد فاروق يوسف
صورتك وانت (ريشة خكا) مع العلم الكلدان في حفلة وإن كانت للرابطة، ليست دليل حبك للرابطة، شخصياً لا اتعامل بالصور إنما بالكلام المكتوب
ولو صح تكهني، فأعتقد بأنك في هذه الحفلة اسأت لغبطة الباطريرك أمام أكثر من شخص وانتقدت الرابطة أيضاً ... ورأيي لن يغره صورة من انك كاره للرابطة والباطريرك .... تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو المحترم
ان ريان الكلداني لم ياتي باصواتنا وانما جاء بقوة عضلأته وان حمل السلأح وحارب وخاصة في تخليص مدننا في سهل نينوى من داعش وماذا فعل الأخرون الذين جاءوا باسمنا واخذوا اموال باسم الكلدان واخير شتمونا وسببوا الكلدان من امثال زوعا وغيرهما .
ان في الشرق الأوسط نريد احزاب لها قوه وان تحمل سلأح لكي تدافع عن نفسها لأ رجال دين لأيملكون غير دعاء
اكثر من ستين سنه يدعون الدول الأسلأميه ضد اسرائيل هل حدث شي للأسرائيل
سوال قارن القوش تحت قيادة المرحوم توما توماس وتحت قياده سيادة مار ميخائيل المقدسي

العزيزة سوريتا
سابقاً كنا متفقين، وقد كنّا مشتركين برد الحاقدين على الكلدان وردعهم، واليوم اصبحت جزء من خطة لتدمير وحدة الصف الكلداني للأسف الشديد، والمسيء الذي من خارج الجسم الكلداني ينام مستمتعا بخدمات مجموعتكم لهم
اختاروا ابو عضلات ليكون قائداً لكم كما ترغبون، وأنا أرفع من ان اقبل بهذا الصعلوك ليكون ممثلاً عن الكلدان ... تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كل قرانا عزيزة علينا.
عزيزي سامي
كلامك على الرأس والعين، وهذا ما اعنيته بردي، ولو كل منا ادعى بأن قريته ام القرى وتكلم بهذا النفس العنصري، لتشرذمنا اكثر من ما نحن عليه من شرذمة
تحياتي صديقي العزيز


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي فاروق
وأنا اقرأ ردك المتشنج تذكرت افتعالك للعصبية اثناء المؤتمر الكلداني في مشيغان بالوقت الذي كان هناك من يحاول تهدأتك
اتخيلك وانت تكتب بأنك في حالة غيلان وفاقد كلياً للسيطرة، لذا اتمنى عليك ان تأطر نفسك بالهدوء، والحكمة في الرد
ومع ذلك سأجيبك على اسئلتك بأسئلة، وابحث عن الروابط بنفسك من خلال نسخ ولصق الجمل
ماذا ستقول بمن تكلم بصريح العبارة قائلاً جواباً على سؤال:
هل تخشون من هيمنة الإسلام السياسي في العراق وسوريا؟
الإسلام السياسي يعني الانغلاق وهو علامة موت يخشاها الكل وليس المكون المسيحي فقط لأنه يكفر ويهدد بإلغاء وإزالة كل من يتعارض مع نهجه. وهذه أزمة كبيرة تعاني منها الكثير من الدول العربية، فلا يمكن إقامة دولة مبنية على شريعة وتقاليد ونظم مغلقة تعود إلى القرن السابع دون مواكبة تطورات العصر كما في بعض الأنظمة الإسلامية الناجحة مثل ماليزيا واندونيسيا التي تشهد قمة في الانفتاح والتكامل والتطور.
ماذا ستقول بمن انتقد قانون التشريع:
انتقد بطريرك الكلدان في العراق والعالم، لويس روفائيل الأول ساكو، قانون الأحوال الشخصيّة في العراق، مؤكّداً أنّه يجبر المسيحيين القاصرين على اعتناق الدين الإسلامي
وماذا ستقول عن:
دعا بطريرك الكلدان في العراق والعالم اليوم الاحد الحكومة العراقية والمرجعيات الدينية في العراق إلى تبني نهج الاعتدال والانفتاح ومنع خطابات تروج للكراهية والتمييز وفرض القانون والعمل على احترام عقيدة كل أنسان.
وقال البطريرك لويس رفائيل ساكو ، في بيان صحفي اليوم “من المؤلم جدا أن يطلع علينا بين فينة وأخرى خطيب جامع أو عالم دين بكلام تحريضي أو فيلم يبث عبر وسائل التواصل الاجتماعي يخص المسيحيين واليهود والصابئة يصفهم بالكفار وكما يروج تنظيم الدولة الاسلامية والقاعدة
حقيقة فاروق هناك الكثير والوقت يدركني ....انظر بعينين لترى الكثير ولا تحدد نظرك لما يُطلب منك، بل فكر بما تقتنع به واعلنه وارفض الأنقياد لمخطط يهد الكلدان كنيسياً وقومياً، ولا تنسى بأنك ولدت حراً، وكما انك حر بكتابة ما يملى عليك بجرأة، كن حراً أكثر واكتب قناعتك بعد تأمل وتفكير ...تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي زيد الغالي
انا اعتبر كل عمل يخدم اسم الكلدان هو ما علينا دعمه وليس
بالضرورة دائما ان نضع كل الامور في ميزان من هو الاخلص لانه
هذه الاشياء نسبية وصدقني في كثير الاحيان ما يقال من قبل اصحاب
النفوذ يكون عكس ما يمارسونه ولا احدد احدا بل اتكلم بصورة عامة
عدو الكلدان هو كل من يحارب تسميتهم ويحارب تنظيماتهم ويشوش على
استقلاليتهم وارغامهم افهموا نحن الكلدان لا مجال ان نكون اعداء بعضنا
اصحوا اخي وتوحدوا ولنتقبل اختلافاتنا وخلافاتنا لاجل اسمنا العظيم الكلدان
تحياتي لك ايها الغالي
عزيزي كلدانايا الأصيل
الكلدان ليسوا اعداء بعضهم، بل هناك من يعادي الكلدان بأسم الكلدان مقابل ثمن، او
لتصفية حسابات شخصية، او لقصور في الفهم، لو على مبدء خالف تعرف ظناً بأنهم سيكونون لهم شخصية
امل الكلدان الأخير هو الرابطة، ومن يحاربها من القوميون الكلدان هم انفسهم من عدموا كل مشروع يوحد الكلدان خلال سنوات مضت...وهم يهجمون الآن بشراسة سعياً إلى إطلاق رصاصة الرحمة لقتل الهوية الكلدان، وغبطة أبينا الباطريرك مع الطيبين في الرابطة يسعون بقوة لأنعاش هويتنا
تحياتي صديقي العزيز


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد زيد ميشو المحترم
انت اما انتقائي او لم تقرأ ما كتبته جيدا، وما كتبته اعيده لتكرر قراءته ثم تسحب كلامك بالتبجح بامور أخرى" وهي أيضا ام القرى( يمّه دمثواثا) وهذه التسمية لم يخترعها أهالي القوش، بل اختارتها وزكتها القرى التي عرفتها، في اصالتها، ثقافتها، شموخها، ومواقفها عبر التاريخ، وانت لست غافلاً عن كل ذلك." ثم من قال لك اننا لا نفتخر بتلكيف من كل النواحي ، اسمع جيدا: ان تلكيف بلدة كبيرة وابنائها ناس لهم صيتهم وباعهم الطويل في شتى المجالات ، وعندما يطلق الاخرون على القوش ام القرى لا يأتي باعتقادي على حساب تلكيف الشقيقة الهامة والعزيزة او غيرها من بلداتنا فخر بلاد الرافدين ورمز اصالتها.
في كانون الثاني الماضي مررت بقرية دهي على اطراف جبل متين ورأيت مجموعة من الشباب، فسألتهم على شقيق الشهيد البطل يوخنا درياوش( من رجال البطل هرمز مالك جكو ) فقالوا هل انت من القوش( يمه دمثواثا ويمه دكباري) فقلت لهم انتم تقولون ذلك وليس نحن، فزاد ترحيبهم واحترامهم بنا( كانت معي زوجتي وابن عمي).

السيد نبيل دمان
ذكرتي بأخبار الساعة الثامنة عندما نسمع خبر مفاده:
السيد فلان الفلاني عضو بلدية في الصومال يستنكر الحصار الأقتصادي على العراق
سائق قطار في موزنبيق يعلن عن تأييده لصدام حسين
نفس الشيء مع الخبر الذي اعلنته عن اصحابك في قرية دهي
اعيدها عليك عزيزي
لا القوش ولا تلكيف ولا اي قرية أخرى نقبل ان تسمى بأم القرى، فهذا النوع من التعالي عيب ويفتقر للتواضع واحترام القرى الأخرى، ومن يحترم إخوته من القرى الأخرى عليه ان يترك مبالغته وتبجحه بقريته وليتذكر بأنه وقريته على الأرض
ووصيتي ان تترك انت وغيرك هذا النفس التعصبي الذي يفرق ولا يجمع


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو المحترم
كنت متوقعاً بأن ستتهرب من البوح بأسماء الرابطيين الذين لا يعجبونكم، و لم تقل لنا لماذا لا يعجبونكم و انتم تخجلون منهم ؟ هل لأنهم كانوا منتمين لأحزاب آشورية؟، أم لأنهم انتهازيون؟، أم لأنهم متقلبون، أم لأنهم في القومية لا يفقهون؟ أم لأن شخصيتهم مهزوزة و مغرورون؟؟
لكن مهما كان السبب فهذا أمر خاص بك، و من حقك أن تعطي رأيك بمن تشاء و كيفما تشاء حسب قياساتك الخاصة، و لكن ليس من حقك أن تجرد الآخرين من هذا الحق و من حق انتقادهم و انتقاد الرابطة من خلالهم... و سأبسط لكم الموضوع أكثر، فحين يحق لك بأن تخجل ككلداني من وجود ثلاثة أشخاص أو اكثر في رابطة غبطته ممن هم خارج الرئاسة الحالية كما تفضلت، فمن حقي أنا أيضاً أن تكون لي وجهة نظر في ستة اشخاص من الرابطة بما فيهم رئاستها و لأسباب قد تتطابق مع  واحدة أو أكثر من الأسباب المذكورة أعلاه.
و من حق السيد نيسان أن يكون له رأي مشابه في سبعة أشخاص من الرابطة، و من حق السيد مايكل ان يكون له رأي مشابه لك في عشرة أو أكثر من أعضاء رابطة غبطته (هذا كمثال و ليس للحصر في العدد). وهلم جرا. يعني في النهاية لا يوجد داعٍ لتوتر اعصابك عندما ينتقد احدهم الرابطة و اعضائها الميامين، فكلٌ ينتقد حسب قياساته.

النقطة الأخرى المهمة في الموضوع هي المصداقية، فالناس تنتقد الرابطة و أعضائها علنياً و تذكر الأسباب كإنتماءاتهم و ولاءاتهم الحزبية، مواقفهم المشينة تجاه الكلدان و الكلدانية و غيرها من الأسباب الوجيهة، أما أنت يا أخ زيد فتؤكد وجود أشخاص تخجل من وجودهم في الرابطة و تعلنها للملأ ، لكنك لا تذكر الأسباب و لا الأسماء!، ربما خوفك من أن لا تلام من قبلهم و من قبل الرابطة، أو كخط رج لكم حين تتغير فكرتك عنهم....احسبها انت بجانب من تقف المصداقية؟.. تحياتي.

ديفد يوسف
السيد ديفيد يوسف
اود ان اوضح ما خفي عليك
انا لا اجرد احد من انتقاده لا للرابطة ولا لأي شخصية او منظمة كانت، أعتقد بأنك فهمت كتاباتي كما يحلو لك او لنقل على مقاساتك الخاصة
انا حر في ان ارد من يكتب بحريته، ومن يريد ان ينتقد الرابطة فليفعل، وشخصياً لا املك سلطة تجريده من تلك الحرية، في المقابل انا من حقي ان ارد بالشكل الذي ارتأيه مناسباً ولا يمكن لأي كان تجريدي من حريتي
وان كان لدي اسمين لا احترمهما وممكن ان يكونوا ثلاثة، إلا أنني لا اجد نفسي مضطراً للكشف عن اسمائهما، فهل ستجبرني؟
انت على ما اعتقد وعلى الأرجح تكتب بأسم مستعار، فهل يحق لي ان الغي حسابك في الموقع؟
عزيزي ديفد او من يكون خلف الأسم، انت والكثيرين تفهمون الحرية بشكل يختلف عن مفهومي لها، لأنكم تعتبرون رد النقد هو تجريد او تحجيم لحرية الرأي، بينما انا افهمها وكما وضحت لك ارد بحريتي على الحر الذي يكتب ...متمنياً ان يكون كلامي مفهوماً.
ولو فهمته، فهذا يعني بأنك لن تستعمل معي مفردة تتهرب مجدداً!
لذا فأنت من حقك ان تعطي رأيك السلبي في 6 او 10 او 100، لكن بالمقابل لن يكون المدافع عن تلك الأسماء او إحداها يسعى إلى تحجيمك، كونه حر
اما ان تقول لي (يعني في النهاية لا يوجد داعٍ لتوتر اعصابك عندما ينتقد احدهم الرابطة و اعضائها الميامين، فكلٌ ينتقد حسب قياساته)
عزيزي ...لو رأيتني وانا اكتب لما قلت لي متوتر او عصبي، والسبب بأني املك القدرة على ان اقول ما اريد، ولا يقف امامي حرية قلمي حتى من يظن بأنه جبل، فحتماً ساشق الجبل واسير في طريقي بهدوء، وكل ذلك بأسمي الصريح وبريدي الألكتروني الصحيح، وصورتي الحقيقية، وعلى هذا الأساس، كلامك التالي يعود لك: (ربما خوفك من أن لا تلام من قبلهم و من قبل الرابطة، أو كخط رجعة لكم حين تتغير فكرتك عنهم....احسبها انت بجانب من تقف المصداقية؟)
عزيزي ديفيد او من يكون خلف الأسم ... لا أكترث إلى لومة لائم، ولست بحاجة إلى خط رجعة، لأن المكان مكاني متى أردت..... وافهمها كما يحلو لك..تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بخصوص مقال الدكتور العزيز صباح قيا
اتصل بي عدد من الأعزاء بشكل أو آخر، يستقسرون عن السبب الذي به كتب الدكتور صباح قيا مقاله الموسوم (دردشة القوشية) على الرابط التالي،
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,852843.0.html
وقد تصوروا بأنه رد على مقالي اعلاه:
بالحقيقة عندما قرأت عنوان المقال توقعت للحال بأنني سانال مكرمة من شخص عزيز يجمعني به الروح الذي به أسسنا الصالون الثقافي الكلداني، وعندما وصلت للشعر وقرأت البيت المأثور بان القوش ام القرى شاء من شاء وأبى من أبى، أصبحت على يقين بتخميني، لكن..والعبرة بلكن:
عندما ذكر بأن مقاله لا علاقة له بمقالي هذا، لم يكن أمامي إلا التصديق وكذبت عيني، ولا ضير بذلك.
بكل الأحوال ...مقالي اعلاه لم يتغير به شيئاً، ومقتنع بكل كلمة كتبتها، وبالنسبة لألقوش ام القرى، فهذه البدعة لم ولن يقبلها اي كلداني ينتمي إلى قرية من قرانا الغالية، وليس لها في الواقع من صحة، وليعذرني من يريد عذري على تلك الصراحة.
وتبقى القوش عزيزة علينا، في الوقت نفسه، هي ليست افضل من شقيقاتها تللسقف وباقوفا وبطنايا والأخريات والعكس صحيح، وجميع القرى الكلدانية سواء
ولو كما ظن الأعزاء بأستفساراتهم، لأصبحت نسبة أختلافنا أنا والعزيز د. صباح قيا تصل إلى نسبة 95% على اقل تقدير، ذلك لأن قناعتي تجزم  بأن الحس القروي المتعصب يلغي نقاط الألتقاء


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1507
    • مشاهدة الملف الشخصي
بصراحة يا اخ زيد أنا ايضاً ضاع عليّ الخيط في تلك السباعية . اغلب الكلدان لا يتقبلون السيد الشيخ الكلداني ويأتي السيد ويكتب سمفونية بتهوفونية على ذلك الشيخ ( بصراحة صارت زلطة ) .. تحية طيبة


غير متصل صباح قيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 935
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألعزيز زيد
سلام  ومودة
قبل الدخول في صلب الموضوع أود أن أقول بأن الخبير في توزيع المكرمات يرقد في الدنيا الآخرة , وحينما كانت الدجاجة مكرمة شهر رمضان للعائلة الواحدة , كانت بعض الفنادق في ألمانيا تعزف عن تقديم الدجاج في مطاعمها باعتباره طعام الفقراء حسب ما نقله لي أحد الزملاء الموفدين إليها عند عودته .
يقال عن الشعر بأن المعنى في قلب الشاعر لذلك ليس بالضرورة أن تنطبق بعض الشروحات الشعرية على المضمون الفعلي . وما جاء في صدر البيت الشعري:
أنتِ أم القرى رضيَ البعضُ أم أبى ......
بالطبع ليس موجهاً لك وإنما المقصود أن المقولة حقيقة تاريخية  لا يمكن إنكارها سواء أراقت للبعض أو لم ترق . فمثلاً لو ألّف أي كان كتاياً بعنوان " ألقوش أم القرى , أو ألقى محاضرة أو نشر مقالاً بهذا الصدد, عندها سيتطرق عن أصل التسمية ومن أطلقها وكيف انتشرت . وذلك يسري على كل المفاصل الحياتية . سبق وأن عرف مرض الجذام بالبرص , وأطلق على العراق تسميات عديدة منها " ميسوبوتاميا " , وحتى الروح القدس بالباراقليط ,  والشيطان بلوسيفر , وهكذا . لا يمكن التجني على الحقائق التاريحية والأفضل أن يلزم المرء السكوت بدلاً من تسييف الحقائق عندما لا يرغب بالوقوف مع الحق لسبب أو آخر , رغم ما يقال أن : ألسكوت عن الحق شيطان أخرس ’ أما أنا فأقول : ألصمت سيّد الكلام " .
أخي زيد : أنت لم يسبق لك أن ترعرعت في القصبات المسيحية , فالأفضل أن تسأل الأخوة ممن سكنها كي يشرح لك لماذا تطلق على ألقوش " أم القرى " , والكثير من رواد الكنيسة عندهم الجواب . ألتميّز حالة حياتية طبيعية وأنا أتفق معك كلياً أن لا فرق بين قصبة وأخرى بما يخص جوهر الإنسان ففي كل قصبة الصالح والطالح , ولكن هنالك تميّز الواحدة عن الاخرى بمقومات متعددة  , والأهم أن لا يفهم من ذلك أنه تمايز أو استعلاء حيث أرفضهما قطعاً .
للأسف أقرأ في توضيحك " أن الحس القروي المتعصب يلغي نقاط الإلتقاء " . ولا أعلم كيف توصلت إلى هذا الإستنتاج معي وألمفروض أنك تعرفني حق المعرفة  . هل تذكر مقالي عن طلبي عودتك إلى  الموقع علماً معرفتي معك  آنذاك كانت في بدايتها ’ فهل أنت من " أم القرى " .وماذا عن مقالي " ألمطران دلّي في عيادتي " , فهل المرحوم من " أم القرى " , وماذا عن موقفي مع من كتب مقالاً مشيناً بحق بيتك , ألم أطلب منه الإعتذار علماً أنه من أهالي " أم القرى " ومن معارفي . الإعتزاز ليس تعصباً . نعتز بعراقيتنا ونعتز بمسيحيتنا , وأعتز بكلدانيتي بدون تعصب , وأعتز بالقوشيتي بدون أي تمايز أو استعلاء .
عندي كلام كثير سأتكلم عنه عندما نلتقي . بصراحة أخي زيد مقالك أعلاه لا يزيد إلا فرقتنا , فهل أسباب تشرذمنا قليلة كي تضيف إليها صراع القرويات لمجرد أن تسمية  " أم القرى " لا تستسيغها . أم القرى وأبو القرى وأخت القرى وأخ القرى وما شاكل , ألا تعتقد أنها لا تستحق تضييع الوقت بنشر مقال عنها في هذا الظرف . أملي أن لا تتغلب العاطفة في مقالاتك المستقبلية وأن تعود لرؤياك الواضحة للإمور وأن  تتقبل الآراء المتقاطعة بروح شفافة ومتحضرة وأن تحافظ على ما تبقّى لك من الإرث بعد أن خسرت الكثير ’ ولا تقل لي لا تهمك الخسارة حيث أن ذلك لا يتناسب مع مرحلتك العمرية والحياتية .
تحياتي



غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3410
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وتأيـيـداً لكلامك أخي صباح
قـبل بضعة سنـوات كـنت في نـقاش حـول مواضيع كـهـذه ، فـقـلتً :
(1) لو كـنتُ من قـرية ذات عـشرة بـيوت فأنا أفـتـخـر بها وبلهـجـتـها لأنها أصلي ومهـدي وساحة تـرعـرعي ,,,,, وهـل في إعـتـزازي بها عـيب ؟ .
(2) لـو صادفـتُ بضعة أشخاص ( وليس قـوم ) وإدعـوا أو صرّحـوا بأن إسم قـوميتهم كـذا وكـذا ، فأنا أحـتـرمهم حـيث أن إسم قـوميتهم يخـصهم ولا يخـصني ، فـما لي ولهم ؟
وأضيف (3) :: المرحـوم الـقـس فـيـلـيـب هيلاي ( من أهـل الموصل ) أعـرفه منـذ نهاية الستينات وواصـلـتُ معه سنيناً طـوال ... لم يكـن يعـرف ــ سورث ــ ... ولكـنه بحُـكم إخـتـلاطه بأبناء القـرى المتـنوعة المسيحـية في الكـنيسة ، ومع مرور الزمن تـعـلــّـمها بلهـجة مخـتـلطة ............... وقال لي يوماً ((( إن لهـجة ألـقـوش أكـثر رصانة من باقي اللهـجات  ))) . طبعا ، كلامه لا ينـتـقـص من قـيمة أية لهـجة أخـرى  ، وإنما عـبّـر عـن رأيه لا أكـثر .
أما إذا جاءنا أحـدهم وقال ( أنا لا أعـتـقـد ذلك أو أنا لا أصدّق هـذه الـقـصة ) فـهـو حـر ونحـتـرم رأيه ، لأن رأيه لا ينـتـقـص من الحـقـيقة أنـملة .... ورأيي أيضاً لا يغـيـر من الـواقع الحـقـيقي شيئاً .
وبعـدين خـلـيـنا نـتـفـلـسـف : شـنـو إللي أخـسره شـخـصياً وقـومياً ولاهـوتياً ، إذا قال أحـدهم أن قـرية ــ الشرفـية أو كاني بلافي ــ هي أم عـواصم العالم ؟


متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بصراحة يا اخ زيد أنا ايضاً ضاع عليّ الخيط في تلك السباعية . اغلب الكلدان لا يتقبلون السيد الشيخ الكلداني ويأتي السيد ويكتب سمفونية بتهوفونية على ذلك الشيخ ( بصراحة صارت زلطة ) .. تحية طيبة
اخي العزيز نيسان
سأضعك أما سؤال مكروه شوية:
لماذا برأيك اغلب الكلدان بحسب رأيك لا يريدون هذا اللاريان اللاكلداني؟
وسؤال طفر من مكانة:
وانت ماذا رأيك به؟


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور العزيز صباح قيا
ما دمت تكلمت بداية الرد عن الشعر، لذا اريد ان نلتقي ببعض الأفكار عن الشعر منها:
-   الشعر ليس وثيقة تجعلنا نعتمد ما مكتوب بها
-   - بأمكان اي كان ان يكتب شعراً او شيئاً قريب، وممكن ان يمدح ويهجو ويصف كما يريد، أنا شخصياً لا افهم بالشعر ومع هذا لي محاولات شعرية وإن كنت اقتيس القوافي في احياناً كي الصقها لأبياتي، وحتى انني اخجل اسميها شعراً، وليس لي ادنى معلومات بقواعد الشعر. وبأمكان ان اجعل من ارض صحراء جرداء، سهلاً زراعياً بكلمات قليلة، فهل سيصبح كلامي لمن يسكن تلك الأرض حقيقة دامغة؟
-   لنأتي على الشعر الذي كتبه السيد نبيل دمان وهو يتغزل بألقوش، ولو قارنا ما كتبه بما يكتبه شعراء العرب وهم قد جعلوا من امتهم خير الأمم، وتاريخهم ينافس ارقى الحضارات في العالم، ولا يوجد منافس لهم سوى القوش كون نبيل دمان مدحها بشعر !!
والأن ..لو ايدتني بما ذكرت، فهذا يعني بأن ليس للقول اي قيمة تاريخية ولا معنى له من باب الحقائق، واقصد القوش ام القرى، ومن هذا المنطلق، فاعتقد بأن الأقوشي عنما يذكر القوش ام القرى، فأما ان يكون مبالغاً بحبه لها، او حالم، او سرق التعبير من قرية اخرى
ولو صادف وأن ذكر شخص من قرية أخرى ذلك، فهذا اما مجامل لحد الأفراط، او متملق، او ممنون كونه ارتمى في احضان القوش وقبلته، بينما كل قرانا استقبلت من النازحين الكثير، وقد يكون من بينها من استقبل أكثر مما استقبلت القوش.

ولو التقيت يوما ما بشخصين واحد من القوش والأخر من بطنايا، فلن اجد فرقا بينهما حتى في الأنتماء، ولو ذكر اي منهم تبجحاً بانه من القرية الفلانية، فسأجيبه: وماذا يعني؟ فلا قريتك خيرً من غيرها، ولا اصلك افضل من اصل الآخرين.
وختامها مسك
لو كنت عاطفي في مقالي، فليكن الأخرين عقلانيين ولا يحدثونا بما لا يعقل (القوش ام القرى مثالاً)، وشخصياً اجزم بأنني لا ازيد التفرقة بردي، بل اعالج التفرقة على طريقتي، لأن الذي يفرق هو من يميز انتماءه على انتماء الآخرين ويعلن ذلك على الملاً .
لذا انا لا اتقاطع مع رأي الآخرين في هذه الحالة، بل اواجه تفرقة قد اصابت امتنا الكلدانية بتلك الأدعاءات الباطلة.
وتقبل اختلافي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1507
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي زيد : انا لا اعرفه ولهذا لا أستطيع ان احكم عليه ! لقد خرج من تحت الطاولة وقالوا عنه انه شيخ الكلدان وآخر قال ان ناصري والاخر قال بانه شيعي والاخر يقول انه كلداني اصيل ووووووووووالخ ...
لا اعلم ماذا يفعل بالضبط ومع من هو وضد من وووووووو لهذا ليس بمقدوري ان احكم. عليه !
يمكن يكون جاسوس او تابع او من اشرف الكلدان واحرص على قضيتهم لهذا لا يمكن لي الرد ولكنني لست مرتاحا نفسيا للموضوع ولا يمكن لي ان احكم من خلال النفسية ! انت فاهم قصدي ..
بعدين اني غاسل أيدي وما راح ...................... مرة اخرى ! ولَك الجواب . تحية اخوية ولا تزعل من الاخ صباح لانه لم يكن راضيا عنك في الحلقة الاخيرة فكل خسارة هي من جيبك .



متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2364
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي زيد : انا لا اعرفه ولهذا لا أستطيع ان احكم عليه ! لقد خرج من تحت الطاولة وقالوا عنه انه شيخ الكلدان وآخر قال ان ناصري والاخر قال بانه شيعي والاخر يقول انه كلداني اصيل ووووووووووالخ ...
لا اعلم ماذا يفعل بالضبط ومع من هو وضد من وووووووو لهذا ليس بمقدوري ان احكم. عليه !
يمكن يكون جاسوس او تابع او من اشرف الكلدان واحرص على قضيتهم لهذا لا يمكن لي الرد ولكنني لست مرتاحا نفسيا للموضوع ولا يمكن لي ان احكم من خلال النفسية ! انت فاهم قصدي ..
بعدين اني غاسل أيدي وما راح ...................... مرة اخرى ! ولَك الجواب . تحية اخوية ولا تزعل من الاخ صباح لانه لم يكن راضيا عنك في الحلقة الاخيرة فكل خسارة هي من جيبك .

أخي نيسان سمو
حلوة الدبلوماسية ... المهم ممرتاح وياريت تكول ليش؟


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية