المحرر موضوع: ممثل الجالية اليهودية في إقليم كردستان العراق: مئات العائلات اليهودية عادت إلى كردستان العراق  (زيارة 2191 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مامساني: مئات العائلات اليهودية عادت إلى كردستان العراق

عنكاوا دوت كوم/الحرة/شيرزاد مامساني


قدّر ممثل الجالية اليهودية في إقليم كردستان العراق شيرزاد مامساني عدد العائلات اليهودية في الإقليم بالمئات، وقال إن بعضها عاد بعد عام 2003.

وبيّن في حديث لـ"راديو سوا" أن العائلات اليهودية فضلت العودة إلى كردستان من أجل الممتلكات والأقارب.
https://soundcloud.com/radiosawa/ldrhxabb0eiz
وأوضح أن يهود العراق يطالبون بتعويضات عن الخسائر والأضرار التي لحقت بهم جراء السياسات التي انتهجتها الحكومات العراقية السابقة ضدهم.

وأشار إلى أن اليهود في كردستان العراق أصبحوا يتمتعون بحقوقهم الدينية والثقافية، بعد أن نجحت المساعي في تشريع قانون يحمي حقوق الأقليات صوت برلمان الإقليم عليه عام 2015.
https://soundcloud.com/radiosawa/p4rgh3ehinmd
وقال مامساني إن ممثلية اليهود في إقليم كردستان تعمل على استرجاع حقوق اليهود التي سلبت منهم وفي مقدمتها حق المواطنة وإعادة ممتلكاتهم.

وحمّل مامساني الحكومات العراقية المتعاقبة مسؤولية ما تعرض له اليهود من اضطهاد، وقال إن خمسة أشخاص فقط من اليهود يعيشون حاليا في بغداد.
https://soundcloud.com/radiosawa/3s3jk2y5o0xn
وذكر أن داعش دمر العديد من المراقد والمواقع والمعابد اليهودية، كتفجير مزار النبي يونس بالإضافة إلى سرقة آثارهم في الموصل، حسب تعبيره.

أما بشأن استفتاء استقلال كردستان العراق، فأوضح مامساني أن استقلال الإقليم بعد إجراء الاستفتاء سيمهد الطريق أمام تعزيز التبادل الثقافي مع إسرائيل.
https://soundcloud.com/radiosawa/iofjw2urjebc
المصدر: راديو سوا
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية