المحرر موضوع: التعليم السرياني في دهوك يعقد ورشة عمل خاصة بالمناهج  (زيارة 1068 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Fareed Elia

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 14
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التعليم السرياني في دهوك يعقد ورشة عمل خاصة بالمناهج
نظم السيد فريد يعقوب مشرف اللغة السريانية في دهوك ورئيس لجنة اعداد وترجمة المناهج الدراسية السريانية ورشة عمل خاصة بالمناهج الدراسية السريانية شارك فيها عدد من مشرفي اللغة السريانية في دهوك واعضاء لجنة ترجمة المناهج الدراسية  وعدد من مدراء المدارس وعدد من الكوادر التدريسية المختصة بالمواد العلمية واللغة السريانية ، وذلك يوم الاحد الموافق 2017/9/3 وعلى قاعة المركز الثقافي الاشوري في دهوك.
بداءت اعمال الورشة بالوقوف دقيقة صمت على روح المرحومة جوليت يعقوب احدى كوادر مدرسة اكد التدريسية التي وافاها الاجل اثر وكعة صحية .
تناولت ورشة العمل عدة محاور منها التركيز على العمل والتهيئة للطبعة الثانية من كتب العلوم والرياضيات ولكافة المراحل الدراسية السريانية وتكثيف الجهود لانهاء عملية المراجعة اللغوية والمطابقة العلمية في اسرع وقت ممكن، علما ان الطبعة الاولى للمناهج كانت عام 2010. وكذلك اكدت الورشة على مادة اللغة السريانية والعمل على تطوير المناهج ولكافة المراحل بما يلائم التطور الذي تشهده العملية. والاعداد على تشكيل لجنة خاصة من المختصين واللغويين لانجاز العملية بالصورة المطلوبة . وركزت الورشة ايضا في احد محاورها على واقع التعليم السرياني وقيمت جهود العاملين في هذا المجال موكدتا على تضعيف الجهود وزيادة الضغط على وزارة التربية في الاقليم لايجاد الحلول وخصوصا ما يتعلق بتوفير الكادر التديسي بعد هجرة الكوادر والعمل على تعويض تلك الدرجات باخرى لسد الشواغر وكذلك دعم عملية نقل الكوادر التدريسية والطلبة. معربين عن الدور الكبير الذي قامت وتقوم به الجمعية الخيرية الاشورية لدعم العملية في كافة نواحيها، وان اعادة الطبعة الثانية تتحمل اللجنة الخيرية نفقاتها.
هذا وشارك في الورشة عدد من موسسات شعبنا وعدد من المهتمين بالعملية.