المحرر موضوع: محكمة استئناف أميركية ترفض مرسوم ترامب المثير  (زيارة 1087 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31327
    • مشاهدة الملف الشخصي
محكمة استئناف أميركية ترفض مرسوم ترامب المثير
قرار محكمة الاستئناف يعتبر أحدث ضربة قانونية لأمر ترامب التنفيذي الذي يحظر دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة والذي يعتبره ضروري للأمن القومي.
العرب/ عنكاوا كوم [نُشر في 2017/09/08]

الحكم يدخل حيز التنفيذ خلال خمسة أيام
لوس انجليس- وجهت محكمة استئناف سان فرنسيسكو الخميس ضربة جديدة الى مرسوم الهجرة المثير للجدل والصادر عن إدارة دونالد ترامب، إذ سمحت بدخول بعض اللاجئين الى الاراضي الاميركية.

وأكدّ قضاة محكمة سان فرنسيسكو قرارا لمحكمة هاواي الفدرالية استأنفته الادارة الاميركية ويقول ان مرسوم الهجرة يجب ان "يستثني اللاجئين الذين لديهم تأمين رسمي من وكالة في الولايات المتحدة" تتعهد بأخذهم على عاتقها.

وبالتالي، يمكن ان يفتح القرار الطريق لدخول حوالي 24 الف لاجئ تمت الموافقة على طلبات اللجوء التي قدموها.

وقضت أيضا بأن أجداد وجدات وأعمام وعمات وأخوال وخالات وأبناء عم وأبناء خال المقيمين بصورة مشروعة بالولايات المتحدة يجب استثناؤهم من أمر ترامب الذي يمنع دخول المسافرين من ست دول تقطنها أغلبية مسلمة.

ولم تدرج ادارة ترامب في مفهوم الأسرة المباشرة إلا "الأهل (الوالدان) والأزواج والأطفال والأبناء والبنات الراشدات، والاصهار وأبناء الأشقاء".

وقال القضاة إن الحكومة لم توضح بشكل مقنع أسباب وجوب تطبيق الحظر على أقارب المقيمين القادمين من الدول الست أو اللاجئين الذين لديهم ضمانات من وكالات إعادة توطين اللاجئين. ويدخل الحكم الذي أيده القضاة الثلاثة حيز التنفيذ خلال خمسة أيام.

وتعتبر محكمة الاستئناف ان رفض دخول اللاجئين الى الولايات المتحدة بعد التعمق في درس طلباتهم والموافقة عليها، يمكن ان يعرضهم للخطر ويتسبب بـ"ضرر" للوكالات المتخصصة.

وعلى غرار ما قررته المحكمة العليا في يوليو، اكد القضاة الثلاثة في كاليفورنيا، من جهة اخرى، ضرورة ادراج الاجداد والاحفاد المتحدرين من البلدان المسلمة الستة المستهدفة بمرسوم الهجرة، في صلات القربى التي يمكن ان تتيح دخول الولايات المتحدة.

وأشارت محكمة الاستئناف الى ان الادارة "لا تقدم تفسيرا مقنعا حول لماذا تعتبر زوجة الاب صلة" قريبة، "فلم لا ينطبق ذلك أيضا على الجد والحفيد والعم والعمة وابن الأخ أو ابن العم؟".

وردت وزارة العدل الاميركية ببيان نشرته الصحافة الاميركية، بالقول "سنعود الان الى المحكمة العليا للاعتراف بحق السلطة التنفيذية في حماية الأمة". ويبرر دونالد ترامب مرسوم الهجرة بالقول انه ضروري لمكافحة الارهاب. ويؤكد خصومه انه تمييزي ضد المسلمين.

والحكم هو أحدث ضربة قانونية لأمر ترامب التنفيذي الذي يحظر دخول القادمين من إيران وسوريا وليبيا والصومال والسودان واليمن لمدة 90 يوما والذي قال الرئيس المنتمي للحزب الجمهوري إنه ضروري للأمن القومي.

وأبدى المجلس الوطني الاميركي-الايراني ترحيبه في بيان، وقال "نشعر بالارتياح لان المرسوم الأخير لفصل العائلات قد مني بالفشل"، مشيرا الى ان المحكمة العليا ستدرس في 10 اكتوبر، دستورية المرسوم "المعادي للمسلمين".

وسمح حكماء المحكمة العليا في 30 يونيو بتطبيق جزئي للمرسوم الذي يستهدف رعايا ستة بلدان مسلمة (سوريا وليبيا وايران والسودان والصومال واليمن) ولاجئي العالم اجمع، باستثناء زائرين يمكنهم ان يثبتوا وجود "علاقة جيدة بشخص او كيان في الولايات المتحدة".

وكانت ولاية هاواي، احدى الولايات الاميركية التي تتصدى امام القضاء لمرسوم الهجرة منذ نسخته الاولى في يناير، رفعت شكوى امام القاضي الفدرالي ديريك واطسون.