الحكيم يتمسك بوصاية طهران على العراق


المحرر موضوع: الحكيم يتمسك بوصاية طهران على العراق  (زيارة 666 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 21505
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحكيم يتمسك بوصاية طهران على العراق
رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي يعتبر إيران العمق الإستراتيجي لبلاده مشددا على استحالة الاستغناء عن إرشادات خامنئي.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

إلا إيران
بغداد - أكد زعيم التحالف الوطني بالعراق المنتهية ولايته رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، إن إيران تمثل العمق الاستراتيجي لبلاده، مشددا على أن "قائد الثورة الإسلامية آية الله السيد علي الخامنئي يولي اهتماما خاصة بالعراق".

وقال الحكيم في مقابلة صحفية "واهم من يراهن على تعكير صفو علاقتنا بقائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي خامنئي"، مضيفا إن "الإمام الخامنئي يهتم بالعراق - اهتماما خاصا- بحكم علاقته المباشرة مع أغلب القيادات العراقية على مدى 40 عاما".

وبين الحكيم إن "إيران عمق إستراتيجي لنا، ولا يمكن الاستغناء عن نصائح وتوجيهات الإمام الخامنئي التي تساعدنا في إعادة بناء العراق".

وتجدر الإشارة أن عمار الحكيم ترك رئاسة التحالف الوطني العراقي (الشيعي) وشكل تيارا جديدا باسم تيار الحكمة الوطني بعد أن اشتكى مؤسسون وقيادات في المجلس لدى إيران من سياساته.

وتحدثت جملة من التقارير عن الغضب الإيراني من الحكيم لاسيما وأن الأسباب التي تم الترويج لها حول الخلافات داخل المجلس الأعلى، هي أن هذه القيادات التي تؤمن بولاية الفقيه والارتباط العقائدي بإيران، تطالب الحكيم بدور أكبر في صناعة القرار داخل المجلس، وترفض صعود قيادات شابة لم تكن موجودة في إيران قبل عام 2003 وهو ما لم يقبله.

كما تحدثت بعض التقارير عن زيارة مرتقبة للحكيم للسعودية بعد زيارة الصدر والتي تصب في إطار مساعي الرياض لإعادة العراق لمحيطه العربي وسحب البساط من تحت أقدام طهران الأمر الذي لا تستسيغه إيران التي قامت في وقت سابق بتخوين الصدر لزيارته الرياض.

ويبدو أن الحكيم يريد أن يوقف أي خلاف مع إيران فأصدر هذه التصريحات في خطوة طمأنة طهران عن نفوذها في العراق والذي تحميه القوى السياسية الشيعية في البلاد مدعومة بالمليشيات المسلحة.

هذا وقال الحكيم إن "العراق قادر على تقريب العلاقة بين إيران والسعودية باعتباره الحيز الجغرافي الوحيد الذي يربط الجمهورية الإسلامية بالمملكة".

وتابع قائلا "مهما كانت الخلافات بين إيران والسعودية فإنها لن تصمد أمام الفرصة العظيمة التي تنتظر البلدين في حال تم وضع قواعد للتعامل والعمل المشترك".

ووصف زعيم التحالف الوطني بأن "إيران والسعودية وتركيا أكبر ثلاث دولة في الشرق الأوسط"، منوهاً إلى أن العراق يمثل المساحة التي تربط هذه الدول، لذا فهو المؤهل الوحيد للقيام بتقريب وجهات النظر بينه.



غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 10964
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

بسبب كثرة الساسة [ العملاء ]
لنظام ايران ، يجر الوطن الى المخاطر!