المحرر موضوع: القوات العراقية تستعد لاقتحام آخر معاقل الجهاديين في الشمال  (زيارة 843 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31484
    • مشاهدة الملف الشخصي
القوات العراقية تستعد لاقتحام آخر معاقل الجهاديين في الشمال
وحدات مدرعة وكتائب مدفعية تابعة للشرطة الاتحادية تدخلت قضاء الشرقاط وتمركزت بقاعدة عسكرية تمهيدا لبدء عملية تحريره.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

جبهة جديدة
صلاح الدين (العراق) - أفاد مصدر عسكري عراقي الجمعة، بأن وحدات من الشرطة الاتحادية (تتبع الداخلية) تمركزت في قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين (شمال) تمهيدا لبدء عمليات اقتحام آخر مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية بمحافظتي صلاح الدين وكركوك.

وقال النقيب سعد محمد بقيادة عمليات صلاح الدين(تتبع الجيش)، إن "وحدات مدرعة وكتائب مدفعية تابعة للشرطة الاتحادية دخلت قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين وتمركزت بقاعدة عسكرية بالقرب من الجانب الأيسر للقضاء الخاضع تحت سيطرة داعش".

وأوضح محمد إن "تعزيزات أخرى من لواء 56 التابع للحشد العشائري السني(مقاتلين موالين للحكومة) وصلت إلى أطراف قضاء الحويجة غربي محافظة كركوك للمشاركة في معركة تحرير القضاء من سيطرة داعش".

وتابع، أن "وصول التعزيزات العسكرية رافقه قصف جوي مكثف استهدف مواقع مسلحي داعش في أحياء القادسية والنداء والتنك واليرموك في قضاء الحويجة وخلف قتلى وجرحى"، دون تفاصيل.

وبدأت القوات العراقية الأسبوع الماضي التحرك صوب محافظة كركوك ضمن خطة عسكرية تستهدف تحرير قضاء الحويجة ونواحيه بالإضافة إلى الجانب الأيسر من قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين والتي تخضع لسيطرة الدولة الإسلامية منذ عام 2014.

وتفرض قوات البيشمركة (قوات الاقليم الكردي) وقوات الاسايش (تتبع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني ) سيطرتها على مناطق وسط وشمال وشرق محافظة كركوك بشكل كامل بعد فرار وحدات الجيش العراقي من المحافظة منتصف عام 2014.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أعلن في أخر أيام آب أغسطس استعادة قضاء تلعفر وبسط كامل السيطرة على محافظة نينوى.

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية حاليا على منطقة الحويجة في محافظة كركوك (300 كيلومتر شمال بغداد)، ومنطقة القائم الحدودية مع سوريا في محافظة الأنبار في غرب العراق.

وانطلق تنظيم الدولة الإسلامية من العراق وفي نهاية عام 2014 كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد، لكنه اليوم خسر 90 بالمئة من المناطق التي كان يسيطر عليها وبينها مدينة الموصل التي أعلن منها "الخلافة" التي امتدت في العراق وسوريا.