روان في اللغة العربية


المحرر موضوع: روان في اللغة العربية  (زيارة 128 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Mahmoud Abbadi

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 44
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://www.muhtwa.com/
    • البريد الالكتروني
روان في اللغة العربية
« في: 23:26 10/09/2017 »
يُقال أنه من أصل فارسي، وله الكثير من المعاني في اللغة العربية واللغة الفارسية وفي الإسلام، وقد أُختُلف الرأي في تفسير أسم روان ولم يُتفق عليه لذلك سوف تقوم بذكر جميع معاني الإسم التي وردت في اللغتين العربية والفارسية وكذلك سوف نذكر مواصفات الفتاة حاملة الإسم وأهم المشاهير الذين يحملون الإسم ومعناه في الإسلام وحكم تسميته.

 أسم روان في المعجم العربى

سقي، حكي، نقل عن، شرب، يُقال أنه مشتق من كلمة ريّا أو أروي أو من الريّ أو رواء العطش ويُقال أيضاً أنه مشتق من الرون بمعني الجلبة والصياح في الصوت، هذا هو تفسير الإسم في المعجم العربي.

روان في اللغة العربية

يوجد لإسم روان معاني كثيرة عند العرب فقد نسبه البعض إلي الحيوانات مثل الظبية البيضاء (الغزالة البيضاء) أو صغير الغزال، أو ابن البطة الصغيرة، وهناك معاني أخري جاءت كوصف للفتاة حاملة الإسم كالمبادرة في الرفعة والشرف، أو جمع كلمة رانيه وهي الفتاة التي تطيل النظر في الشئ الجميل الخلاب أو التي تطيل النظر من دون أن ترمش عينيها أو الفتاة التي تستطيع الإستماع بشغف كبير، أو بمعني المُدارية، وقد وجدت أيضاً معاني لهذا الإسم تنسبه إلي الطبيعة فقيل أن أسم روان يعني الزهرة البحرية وقيل وردة حمراء نادرة موجودة في الصحراء وقيل شجرة خالدة في الصحراء ويمكنك كتابة اسم روان الآن بهذا الشكل Rawan وإليكم الإسم مزخرف   Řäwâñ .

 روان في اللغة الفارسية

أسم روان له أيضاً العديد من المعاني الجميلة والرقيقة في اللغة الفارسية منها الروح، الزهرة الجميلة، صوت الشلال، الجارية أو الراكضة.

 اسم روان في الإسلام

أسم روان هو أسم نهر من أنهار الجنة، وهناك رأي أخر ينسب أسم روان إلي باب في الجنة يُسمي باب الريان يُقال أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال أن هذا الباب يدخل من الصائمون فقط يوم القيامة، لكن لم يوجد ما يؤكد صحة هذا الكلام.



من اجمل المواقع تقديم للمعلومات القيمة
للاستفادة : https://www.muhtwa.com/