المحرر موضوع: الملحن اسامة كريم: اسعى في الحاني للحفاظ على كلاسيكية الغناء وربطها بالحداثة  (زيارة 868 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الملحن اسامة كريم: اسعى في الحاني للحفاظ على كلاسيكية الغناء وربطها بالحداثة

حوار / كاظم السيد علي

مطربا وملحنا له تجارب متعددة في الموسيقى والغناء والالحان مع كبار اساتذة الموسيقى والتلحين في العراق وصوتا رائعا من خلال اغانيه التي اداها ولحنها لكثير من المطربين العرب والعراقيين والتي طرحها للساحة الفنية  انه الفنان  اسامة كريم  حول تجربته الغنائية هذه اجرينا الحوار التالي معه :
  * لكل فنان بداية ، فالنسبة لك ،متى كانت مع الموسيقى والغناء واللحن ؟
-منذ الطفولة كان لي المام بقراءة القران الكريم وكان لي استاذ يدعى صفاء  اذ كان يجعل من  درس الرياضة خاصاً بالاستماع لي فدرساً غنائياً ودرساً اخر لتلاوة القرآن الكريم اما عن الدراسة الفعلية فكانت في ١٩٩٦في معهد الدراسات الموسيقية. وتتلمذت فيها على ايدي كبار الأساتذة روحي الخماش وفتح الله احمد وعلي خصاف وسامي نسيم ووليد حسن.
  * لماذا اخترت فن اللحن تحديدا ؟
-  انا لم اختر اللحن فقط فانا اللحن واغني كذلك .
*وكيف ولدت اللحن في روحيتك يا اسامة ؟
- ولدت عند اللحن  بالضبط في  بداية سنة ٢٠٠٠  بعد انضمامي لفرقة الانشاد العراقيه بقيادة الاستاذ فاروق هلال وجميل جرجيس وكبار اساتذة التلحين الذين تعلمت منهم الكثير .
* طيب ..ومتى انطلقت مع هذا المضمار  ؟
- انطلقت عند سفري الى دمشق وبدأت بالتعاون مع الشاعر  اسعد الغريري لعمل اوبريت "قصة حب" والذي استمر العمل  به لمدة سنه تقريبا لحنتها وغنتها معي الفنانة السورية بشرى محفوظ وبعدها  توالت الاعمال.
*وهل لحنت لمطربين عرب غير بشرى ؟
- لحنت عملين لبشرى  محفوظ واحمد شريف فقط لأني كنت مشغولاً حيلها بأحياء حفلات غنائية في تلك الفترة .
   * كيف تنظر الى واقع الاغنية الشبابية اليوم وهل استطاعت ان تجد ارضيتها الخاصة بين طبقات المجمع كافة ؟
-مع تطور الزمن وعصر السرعة تحولت الاغاني الى ما نشاهده اليوم من اعمال فهناك غناء جميل وهناك ما لا يرضي الاسماع.
*وماذا يسعى الملحن اسامة كريم في الوضع ؟
 -اسعى في الحاني للحفاظ على كلاسيكية الغناء وربطها بالحداثة.
* ظاهرة الاغنية الشبابية في العراق اليوم باتت موضع انتقاد ،فالكل لديه هذا الهوس ،فما رأيك بذلك ؟
-في الحقيقة نرى ان الناس بداءة تمل من تكرار بعض الاعمال لكن لا يمكن تغيير شيء بسبب كثرة القنوات الداعمة لها.
* المشهد الغنائي مزدحم بالكثير من الفنانين من هي الاسماء التي تستوقفكم ؟
 - بالرغم من وجود الكثير من الفنانين لكن هناك من يسترعون الانتباه مثل الرائع ماجد المهندس الراقي حسن الرسام وقيس هشام واحمد المصلاوي وبعض الاسماء التي قد لا تحضرني الذاكرة لذكرهم لديهم بصمة في عالمنا الفني
* متى تشعر بحاجة الى اللحن ؟
-اللحن هو وليد اللحظة فقد تأتيك خاطره او حادثه تجعل منك حبيساً لنوع معين من الاعمال فهو شبيه بمخيلة الشاعر وسريالية الرسام.
* كيف تتعامل مع النص الغنائي قبل اللحن ؟
-اهم موضوع لدي هو الكلام المؤثر وتسوده التلقائية والبساطة في التعبير فهو الذي يشدني للتلحين .
* وكيف تنظر للأغنية عندك بعد انجازاه؟
-دائما ما يشدني التوتر بعد اي عمل حرصاً لان يكون متكاملاً كنص ولحن  وتسجيل واداء.
* لوعدنا الى البداية في لحن أي اغنية بدأت ؟
-بدأت بتلحين اغنية( يا كلبي كافي) و(اضمك بين العيون).
* ما هو العمل الجديد في النية تقوم بتقديمه الان لجمهورك ؟
-هناك عدة اعمال باللون العراقي والخليجي والاقرب للاكتمال اغنية ( عايش بناره) واغنية (انا وغرامك والهوى).اما عن الاغاني الخليجية واحده بعنوان ( كلبك لا تلومه) اداء علي يوسف واغنية (نادل الشوك ) ادائي  وهي من كلمات الشاعر ثائر غازي  والعراقية سوف اغني البعض منهم مع شباب نورسن اوس وعلاء وزينب كدويتو او جماعيه.
*ما الادوات الفنية التي يكون من خلالها الملحن ناجحا ؟
- اهم شيء ان يكون على الاقل عازفاً لالة موسيقية وعارفاً للمقامات  كذلك التعامل مع شعراء يجيدون كيفية اخراج النص الممتلئ والتسجيل في استوديوهات جيده والتعامل مع مطربين لديهم خبرة الانتشار في الوسط الغنائي .
*هل هناك صعوبات تواجهها كملحن في المشهد الغنائي ؟
 - نعم نواجه  صعوبات جمه  للأسف مثلا هناك الكثير من الاعمال المتوقفة بسبب عدم وجود الجهات الداعمة ونتمنى ان يحدث ذلك في القريب العاجل فانا على سبيل المثال لدي المئات من الاعمال التي عند استماع الناس لها كمحادث في مسارح العدوي والمزه في سوريا وقدمتها بصوتي واصوات الشباب لاقت استحساناً كبيرا اخيراً انا وصديقي فرات الحبيب وبمشاركة شباب موسيقي حاولنا مزج هذه الالحان مع ما نقدمه من اعمال تراثيه ضمن فرقة نورسن سيأتيكم مضمونها في الأيام المقبلة .
* ماذا عن  الاغاني التي لحنتها ومن المطربين الذين اداها؟
-لدي  كما ذكرت حوالي ٢٠٠عمل جاهز هناك اعمال غنوها الفنان السوري احمد الشريف والعراقي محمود نجم وخالد نعيم وصفاء الرحال ولدي عمل لمطرب ذه فويز علي يوسف والكثير من الاسماء التي لا تحضرني  سجلت وصورت ايضاً.
* عن أي شيء تبحث لكي تعمل ؟
-حالياً اعمل على ايجاد اصواتاً جديدةً تغير ماقي الساحة الغنائية من لون واحد والتطرق لا إدخال كل انواع الايقاعات والمقامات لإرجاع الذوق للمستمع.
*لوعدنا للغناء ما زلت تقدم اغاني بصوتك ؟
- نعم ما زلت اغني .. وانا الان بصدد انجاز البوما لي سيظهر قريبا للأسواق.
*هناك ظاهرة عند بعض ملحنينا الجدد عندما يقدم لهم نصوص غنائية ترفض من قبلهم حسب ادعائهم بانها قديمة ولم يرتضيها مطربي الموجه الجديدة ، ماهو رأيكم بذلك وهل توافقهم  هذا ؟
- شبابنا حاليا  البعض منهم ليس لديه معرفة وادراك لجمال الكلمة تعلموا على الاستماع لما يخدش الاذن  اين كان عندما تستمع الى (يا روحي جذاب الهوى مو ذوله الاحباب )واين عندما تستمع( هزي هزي )وبسبب ميو وطابخين ما اعرف هل هناك هجوماً اخرق على الذائقة التي نتمنى ان نصلح ما نستطيع اصلاحه. فانا ليس مع هذا الطرح فانا حاضراً لتلحين اي عمل من اي زمان فالجميل لا يعلى عليه والعراق منبع الشعر والادب.