المحرر موضوع: الإستفتاء بين التنفيذ والتأجيل .. إستقطاب مروع  (زيارة 1380 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جلال مرقس عبدوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 156
    • مشاهدة الملف الشخصي
                          الإستفتاء بين التنفيذ والتأجيل، إستقطاب مرعب

بدءاً أقول أن الإستفتاء حق مشروع لكل الشعوب إستنادا الى الحقوق التي اقرتها الأمم المتحدة بميثاق حق تقرير المصير.
 
زعامة إقليم كوردستان عندما حددت تاريخ (25/ 9/ 2017) لإجراء الإستفتاء، لم تستشر راي شعب العراق غير الكردي ولا دول الإقليم ولا المجتمع الأممي، فجاء قرارا محليا كورديا وهو حق مشروع أيضا، لأنه صاحب القضية والمصير.

ما تبقى من موعد الإستفتاء هو أقل من إحصاء تداعيات الوضع وما ينجم عنها من مشدات بين الأطراف المتنافرة لهذه الممارسة الحقة، الغالبية العظمى من المجتمع الدولي وعلى مستوى الإعلام المكشوف تقترح تأجيل الإستفتاء الى أجل غير محدد، مما شددت رئاسة الإقليم الى التمسك بإجرائه بموعده المعلن لأنها تجاهلت طلب الإقليم بإعطاء ضمانات دولية موثقة يتمسك بها الإقليم دعما لحقه في إجراء الإستفتاء لاحقا، إنها حجة قوية تدعم تدارك الإقليم الى ملابسات وتراجع من قبل الأطراف المناهضة للإستفتاء.

أعود الى بداية قولي، بما أن تحديد موعد الإستفتاء إنطلق من التقويم الكردي(25/9) دون تدخل أية جهة أخرى،فإن تم تأجيل الموعد الى تاريخ آخر كأن يكون ( 1/ 1 / 2019 )سيكون بقرار كوردي كقراره الأول، وسينال هذا التاريخ – أو أي تاريخ تتبناه القيادة – إحترام وتقدير جميع الأوساط المعارضة محليا وإقليميا ودوليا، ولن يعتبر التأجيل تنازلاً مبدئيا بل تجاوبا لإحترام الرأي الآخر.
 
على ضوء هذا التأخير، فإن بارومتر السياسة الكردية سيقيس مدى إستجابة الحكومة المركزية لحل كل المشاكل المتعلقة بين الإقليم والمركز، وسيكون الرابح الأول هو الإقليم لأنه بدهائه تمكن من نيل مطالبه بالشد والتراخي حسب مستحقات الفترة،
 هذه الفترة الزمنية للتأجيل سيستغلها الإقليم ويقيمها بحسابات مصالحه، يتفاعل مع إيجابياتها، وكلما إستاء من تماطل المركز من التقارب مع مطالب الإقليم، سيلوح الإقليم بورقة التأجيل أن آن الأوان لإنهاء فترة التأجيل، وأن الشعب الكردستاني ماضٍ للإستفتاء بعد أن إحترم راي الآخر ولم يحترم أحدٌ تجاوبه مع مطلب التأجيل،
هل عملية تأجيل فترة الإستفتاء ستلغي وجود شعب، أم هي فرصة مراجعة مصداقية الرأي الآخر بما فيها راي الطرف الكوردي المعارض.؟
مقترح يستحق الإنتباه.

جلال مرقس


غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي الأستاذ جلال مرقس عبدوكا المحترم
شلاما

انه لحق مشروع وتاجيله بلا ضمانات هو كارثة أخرى وكفى من تهديدات العربان اتباع ايران في بغداد وتهديدات الدولة العثمانية الاردوغانية قتلة شعينا المسيحي من الأرمن الكلدان السريان الاشوريين
بدات الاجندة اكثر وضوحا اليوم اكثر من أي وقت مضى و بدات أتذكر الحصاريين المفروضين علينا أيام النظام السابق اوله حصار الحكومة المركزية والثاني حصار الاممم الساقطة اولاد القح.....وكنت انا اول المتضررين والذين عانوا من جراء المعاملة الوحشية واللاانسانية في سيطرات النظام السابق عندما كنت اسافر الى بغداد لغرض العلاج  فانتظر لساعات طويلة تصل الى اربعة عشر ساعة في سيطرة التون كوبري واخيرا لم يكن يسمح لنا بالسفر والعبور لنرجع بخفي حنين لنعاود الكرة في التالي ونفس المنوال عسى ولعل ان يسمح لنا واحيانا كثيرة كنا مضطرين تبديل طريق اطول عبر الموصل وسيطراتها الوحشية بالتعامل التي كانت اسهل تعاملا احيانا فكل اولئك في الهوى سوى ليس فيهم الا الحقد على اهل الشمال( اتمنى انني كتبت الهوى بصورتها الصحيحة)
فالى وقت قريب وانا في بلاد الغربة كنت اعاني من احلام مزعجة وقلق النوم هل ساقوم الساعة الرابعة صباحا لاقف في سيطرة التون كوبري او الخازر ليسمح لنا للعبور الى بغداد لكي اتمكن من العلاج و اللحاق بالدكتور لكي اقاوم ظرفي الذي دفعت الثمن غاليا من عذاب ما بعده عذاب وهكذا عانيت سنوات وسنوات بصمت وسكوت ومعاناة اجزم ان احدا اخر لم يمر بها ابدا.
اتمنى ان يحقق للشعوب التي تعيش حدود كوردستان الحرية والاستقلال و لكن هل سيقبل الجحوش الجدد من اتباع حركة التغيير الكارهين للمسيحين وسينضمون بقول كلمة نعم ام انه رسمت لهؤلاء اجندة اخرى يعيدون بها حكم العربان وامنهم واستخباراتهم وسيطراتهم الى كوردستان مرة اخرى يا ويلي؟
اتمنى ان تعي القادة الكوردية جيدا وهم لهم تجربة مريرة سابقة مع اميركا وان تحرص على دراسة الظرف الداخلى ومدى خطورته على افشال مخطط الاستقلال فؤلاء لا يقلون خطورة عن خطورة ايران وتركيا  الجارين اللدودين الذين ينتظرون ان ينهشوا ما تحقق من منجزات خلال السنوات الماضية في كوردستان كما انه  لنا تجربة مع اميركا التي سوف لا تبدل مصالحها الاستراتيجية مع تركيا العضو الفاعل في النيتو بقيام دولة كوردية في شمال العراق التي ستكون مراة لكورد تركيا وايران القيام بفعل مماثل.
مع التحية

 

غير متصل جلال مرقس عبدوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 156
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ العزيز وليد المحترم
شلما وإيقارا رابا

شكرا لمشاعرك الطيبة وتفاعلك مع الموضوع .

كي لا يسيء فهم الإخوان حول المغزى مما طرحته ، أن تخسر القليل مما تملك أفضل من أن تخسره كله ،
كل الدول الإقليمية والعربية وحتى الدول الأوربية بما فيها إمبراطورية أمريكا يحذرون حكومة الإقليم من عملية الإستفتاء التي أشتاق الى تنفيذها كإشتياقي الى نسمة من أجواء كردستان العبقة ،

قلت بإمكان تحديد موعد آخر من قبل حكومة الإقليم دون تدخل الجهات المعارضة -كما حددت التاريخ المعلن وتصر على تنفيذه- ستنال ثقة المجتمع والشعوب كافة لأنها إحترمت مقترحاتهم ، وهذا التأجيل هو بحد ذاته ضمانة يمنحها الإقليم لنفسه بنفسه جراء إحترامه رأي المعارضين من كافة الجهات ، أن نخسر جزء من إنفعالاتنا المستحقة أحسن من أن نخسر ما بنيناه طيلة العقدين المنصرمين.

أكرر شكري وتقديري صديقي وليد ، الرب يحفظك . 

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نشرت السفارة الامريكية في بغداد على صفحتها على الفيسبوك قبل ساعة من الان التصريح التالي
البيت الأبيض
مكتب السكرتير الاعلامي

للنشر الفوري 15 ايلول 2017

بيان من السكرتير الاعلامي حول الاستفتاء المزمع إجراءه من قبل حكومة إقليم كردستان

لا تؤيد الولايات المتحدة نية حكومة إقليم كردستان في إجراء استفتاء في وقت لاحق من هذا الشهر. أكدت الولايات المتحدة مرارا لقادة حكومة إقليم كردستان إن الاستفتاء يشتت التركيز على الجهود الرامية إلى الحاق الهزيمة بداعش وتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة. يمثل إجراء الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها خاصة استفزازا وزعزعة للاستقرار. ولذلك فإننا ندعو حكومة إقليم كردستان إلى إلغاء الاستفتاء والدخول في حوار جاد ومستمر مع بغداد، حوارا أشارت الولايات المتحدة مرارا إلى أنها مستعدة لتسهيله.

THE WHITE HOUSE
Office of the Press Secretary
FOR IMMEDIATE RELEASE
September 15, 2017

Statement by the Press Secretary on the Kurdistan Regional Government’s Proposed Referendum

The United States does not support the Kurdistan Regional Government’s intention to hold a referendum later this month. The United States has repeatedly emphasized to the leaders of the Kurdistan Regional Government that the referendum is distracting from efforts to defeat ISIS and stabilize the liberated areas. Holding the referendum in disputed areas is particularly provocative and destabilizing. We therefore call on the Kurdistan Regional Government to call off the referendum and enter into serious and sustained dialogue with Baghdad, which the United States has repeatedly indicated it is prepared to facilitate


https://www.facebook.com/USEmbassyBaghdad/?hc_ref=ARS-bVqYkpqYmRZ38so_Vze_yOhJhGuKEEmcZHOMLhC0vak2mJMi0_F8cWsFt9GimGA&fref=nf

غير متصل جلال مرقس عبدوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 156
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ مسيحي عراقي المحترم
 تحية طيبة

موقف أمريكا من الإستفتاء كان مبطنا لفترة قريبة بانتظار رد فعل حكومة الإقليم بسبب تحذيرات إقليمية ودولية بعدم إجرائه في الوقت المحدد،
الآن وبعد وضوح موقف الإقليم عبر برلمانه بإجراء الإستفتاء في موعده المعلن ، صعدت أمريكا وكل المعارضين للعملية وتيرة خطابها بأن الوضع سيتأزم بين الحكومة والإقليم، وقرار أمريكا بقطع المساعدات عن الإقليم هو النوع الأكثر تصعيدا في هذا المجال.
 
أشكرك على مداخلتك .