المحرر موضوع: 50 قتيلا في هجوم مزدوج جنوب العراق  (زيارة 1133 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31474
    • مشاهدة الملف الشخصي
50 قتيلا في هجوم مزدوج جنوب العراق
الدولة الإسلامية تتبنى هجوما على مطعم وحاجز في الناصرية أسقط عشرات القتلى والجرحى ويعد الأكثر دموية منذ استعادة كامل محافظة نينوى.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

هجمات خاطفة لتعويض الخسائر الميدانية الكبيرة
بغداد- قتل 50 شخصا على الأقل وأصيب عشرات آخرون بجروح الخميس، في هجوم مزدوج تبناه تنظيم الدولة الإسلامية هو الأكثر دموية في البلاد منذ استعادة كامل محافظة نينوى في شمال البلاد.

وقالت مصادر الشرطة إن أحد المهاجمين فجر سترته الناسفة داخل المطعم في جنوب غرب الناصرية بينما فتح ثلاثة أو أربعة انتحاريين آخرين النار على رواد المطعم.

وقال معاون مدير عام صحة ذي قار عبد الحسين الجابري إن "حصيلة القتلى بلغت 50 والجرحى 87"، مشيرا إلى احتمال "ارتفاع عدد الوفيات بسبب وجود حالات خطيرة بين الجرحى"، في الهجوم الذي وقع قرب مدينة الناصرية، الواقعة على بعد 300 كيلومتر جنوب بغداد.

وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل 37 شخصا، بينهم إيرانيون. وعقب ذلك، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية عبر وكالة "أعماق" الدعائية التابعة له، مسؤوليته عن الهجوم.

وأكد بيان أعماق أن الهجوم شنه انتحاريون "وانغماسيون" على مطعم وحاجز في الناصرية، فيما أشار مسؤولون إلى أن عدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود جرحى في حال خطيرة.

ويأتي هذا الهجوم بعدما وجه العراق ضربة قوية لتنظيم الدولة الإسلامية من خلال استعادته السيطرة على كامل محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل، التي كانت تعد معقله الرئيسي في شمال البلاد، بعد ثلاث سنوات من حكم الجهاديين.

وتستعد القوات العراقية لشن حملات عسكرية جديدة لاستعادة ما تبقى من الأراضي التي بقبضة "داعش"، وهي: الشطر الشرقي من قضاء الشرقاط في صلاح الدين، وقضاء الحويجة في كركوك (شمال)، ومدن عنه وراوه والقائم في الأنبار (غرب).

وكانت تقارير سابقة قد تحدثت عن استعداد تنظيم الدولة الإسلامية لخوض فصل جديد من تواجده في العراق بعد أن أيقن خسارته لمعقله الرئيسي في مدينة الموصل بشمالي البلاد، وعدم قدرته على الصمود في وجه الحملات العسكرية العراقية المتلاحقة بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، حتى بدأ التخطيط لحرب عصابات تعتمد أسلوب الكر والفر الذي كان يتبعه قبل هجومه الكاسح في 2014 وسيطرته على ثلث مساحة العراق.

وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية، شن تنظيم الدولة الإسلامية هجمات متكررة انطلاقا من الجبال على قوات البيشمركة الكردية في كركوك وطوزخورماتو وكذلك القوات العراقية في محافظتي صلاح الدين وديالى.