كفى يا ساده !! فليس بالتطاول على السدة البطريركية الكلدانيه , مرجلة


المحرر موضوع: كفى يا ساده !! فليس بالتطاول على السدة البطريركية الكلدانيه , مرجلة  (زيارة 3695 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نشأت دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

كفى يا ساده !! فليس بالتطاول على السدة البطريركية الكلدانيه , مرجلة

انه لأمر عجيب هذا النوع الجديد من ابداء الرأي في امور الكلدان  أو الكنيسه الكلدانيه . فأصبح هذا التواصل الاجتماعي بكل انواعه الالكترونيه سلاحاً للشتم والسب وتصفية حسابات مع الكنيسة
التي يفقه من يستعمل هذا الاسلوب ان الكنيسه لن ترد عليه لاسباب عديدة اهمها انها لاتستعمل الاسلوب
الدنيئ, اضافه الى انها تغفر لكل من اعتدى عليها.

انا لست مستشاراً في البطريركيه أو احدى ابرشياتها لادافع عنها ( وان كان لي الشرف في العمل معهم), ولكن كلمة الحق يجب أن تقال. فهذا المستوى الواطي من الكتابة (لبعض الكتاب) لا يعتبر في كل القياسات مهما كان فيه من بلاغه مستوى لثقافة المجتمع . فالكاتب يعبر عن رأيه في كل الاحوال , لكن البعض يعتبر هذا انجاز حققه عندما يتفنن ببعض الكلمات النحويه اضافه لبعض الصور التي يرفقها في مقاله احياناً, ناهيك عن التفنن في تحوير حديث البطريرك ليدخل ما قصده في متاهات يجني منها فقط لفت انتباه الاخرين.

ليس لدي اشخاص معينيين لاحددهم من يقوموا بهذا العمل المشين, فهم يعرفون انفسهم و يعرفون ما يقترفونه بحق مرجعياتنا الدينيه.
قم ايها الكاتب الصغير, وضع نفسك مكان البطريرك ساكو وتحمل مسؤولياته!!! قم ايها السيد وارعى زهاء المليونين من البشر بكل مسؤوليه وموزعين في كافه انحاء العالم!! انهض من مقعدك ايها الكاتب وبالاسماء المستعاره, واترك مشروبك جانباً وسافر كل يوم الى مكان وتحمل مشقات السفر لتتابع وتطمئن على شعبك في العراق ولبنان والاردن و مصر واوربا واستراليا وامريكا والهند وايران !!! هيا ايها الكاتب واذهب لتحاور هذه المنظمة وتلك في كل دول العالم لتجمع الاموال لشعبك الذي شرد واضطهد ودمرت بيوته واحرقت كنائسه وقم بزيارات متتاليه اليهم اينما كانوا ومن دون خوف.

لا يا أيها القابع في استراليا أو أمريكا أو أوروبا, الذي تعيش عاله على حكوماتها, وتجلس امام شاشة كمبيوترك وبجانبك ما تحتسيه من المشروبات تكتب ماتكتبه بحق غبطة بطريركنا الجليل . انها ليست مرجله ,ولا ثقافة لكنك تمثل صورة واطئه لهذا الشعب الكلداني العظيم والذي انت بكل أسف هو جزء منه .

صحيح اننا احرار في الكتابة والتعبير عن الرأي. ولن نترك شخص مهماً كان مستواه عندما يمثلنا في المحافل الدوليه او المحليه من دون ان ننقده عندما يتمادى في عمله وبدون خوف لاننا أحرار , لكن من دون مهاترات واستعمال الاسلوب الواطئ والشتم والسب.
فكر ايها الكاتب المرموق قبل ان تكتب حرفاَ. فالكتابه أخلاق, ومستوى رفيع ,وهي تعكس عن من تكون في ذلك الحرف الذي تكتبه ايها السيد الفاضل!!! ان كانت كتاباتك في الشأن الكنسي أو غيره.

صحيح انك بليغ في قواعد اللغة العربيه, لا بل انك نابغه في الكتابه, ولكن مالفائدة !!! فعندا يذكرون اسمك انك كتبت في هذا الموقع أو ذاك ! فانهم يبصقون على الارض مباشرةً لهذا المستوى الخلقي من الكتابه مهماً كانت بلاغتك في ذلك المقال.خذ قلمك واكتب على المحرضين على الارهاب واغلط عليهم كما تغلط على بطريركنا الجليل, واصرف جهدك بفضحهم أو بتوعية الناس من اللجوء الى افكارهم !!! هيا ان كان لك الشجاعه في ذلك !!! أم أن الرجوله لها قياسات اخرى عندك , ودفاعك عن الحقائق لا يكمل اللا بدرجة تخوفك من نتائجه. فاذا كان الامر سيعرضك لمخاطر ! فستلزم الصمت !!! أما مؤسسه كنسيه كبطريركيتنا الكلدانيه ! فلا داعي للقلق لانها ستسامحك في النهايه بمجرد أن تطلب السماح ولا مخاطر على حياتك وحياة من حولك , فلما لا أكتب كي أجلب انتباه الآخرين !! اليس كذلك ؟؟؟ فراتبك التقاعدي جاري من حكومة الدوله التي ترعاك! ووقت فراغك كثير جداً !! وهمومك معدومه ! فلماذا لا تسلي نفسك بهذه الكتابات المارقة .....   

لدينا من الكتاب من أختلف معهم الى درجه عاليه في طرحهم وفكرهم, ولكني استمتع بقراءة مقالهم للمستوى الراقي والرفيع في الخلق الكتابي من دون تجريح أو تخبط . صدقني ايها الكاتب الصغير انك لن تكبر اللا في محيطك الضيق . ولن تلوم اللا نفسك .
لقد أصاب ما أصاب كنيستنا الكلدانيه في سان دييغو من نكبات لسنين خلت, وكان بامكان الكثير من كتابنا الكلدان وغير الكتاب من ابناء رعية مار بطرس أن يقفوا مع هذا وذاك وضد هذا وذاك!!! لكن اكثر من تسعة وتسعين بالمئه فضلوا السكوت وعدم التدخل واللجوء الى متابعة الكنيسه ومذهبها الكاثوليكي كي لا ينهار ما بناه آباؤهم , وترك المشاكل الجانبيه مهما كانت .وسؤالي لك أيها الكاتب : ماذا كانت النتيجه ؟؟؟ هل لك الجواب ماذا كانت النتيجه ؟؟؟ انك تعرف الجواب , وتخجل من الجواب ان تقوله حتى مع نفسك! فالنتيجة أثلجت قلوب هذا الشعب الذي كتب له يوم جديد في تاريخه بعدما شائت ارادة الله ان تزرع المحبه في قلوب رجال ديننا الافاضل. فقد احتفل الصغار قبل الكبار, وههلهلت النساء يوم حل غبطة مولانا البطريرك ضيفاً على

رعيتنا, وأذرفت دموع الكثيرين فرحاً عندما عانق راعينا الجليل مار سرهد جمو وتعانق كل اساقفتنا الاجلاء وكهنتنا الكرام أمام اللالاف من المتابعين داخل الكنيسه وعبر البث المباشر في مواقع التواصل الاجتماعي عبر بوابة زاخو وبوابة تلسقف وشباب آخرين.
هذه كانت نتيجة التريث !!!! نعم بحق هذه كانت النتيجة في عدم التدخل بالامور الكنسية لكن لم نترك كنيستنا المقدسة ولم نترك انتماؤنا الى كاثوليكتنا, وكان بامكان الكثيرين منا الكتابه والغلط على هذا وذاك, ولكن ماذا ستكون النتيجة حينها.
لتمثل كتاباتنا ياسادة يا كرام صورة شعبنا الذي يحب الجميع ويسامح ويغفر ويحب الحياة . هذا ما يجب ان تعلمه كتاباتنا لاجيالنا القادمة.



نشأت دمان
سان دييغو/كاليفورنيا








غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2279
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد نشأت المحترم : يمكن هذه اول مرة نلتقي !!
لقد ذكرنا الكثير مما ذكرته في السابق ولكن لم تجدي نفعاً وعندما ضاع الخيط بدأت الكلمة تختلف ولأنني في عجالة من امري لا يمكن البحث عن الروابط ولكن إذا رغبتَ فسنقوم بها في المساء . نعود الى كلمتك :
أنا معك ومتفق في الفكر ولكن : تقول : فالكتابه أخلاق, ومستوى رفيع ! انتهى ..
ولكن في نفس الوقت تقول للكُتاب : الكتابة بحق البطريركية : ليست مرجلة ولا ثقافة لكنك تمقل صورة واطئة لهذا الشعب الكلداني العظيم والذي انت بكل اسف جزء منه !! انتهى الاقتباس ..
سيدي الكريم سأعتبر نفسي نيابة عن الجميع بشخص واطيء فكيف لك ان تستقيمني وانت تسميني بالواطيء فهل تعتقد هذا اسلوب التعديل وماذا لو عكس واحد واطيء ( مثلي ) الكلام !!
ومن ثم تقول : فالنتيجة أثلجت قلوب هذا الشعب الذي كتب له يوم جديد في تاريخه بعدما شائت ارادة الله ان تزرع المحبه في قلوب رجال ديننا الافاضل. فقد احتفل الصغار قبل الكبار, وههلهلت النساء يوم حل غبطة مولانا البطريرك ضيفاً على رعيتنا ! انتهى الإقتباس
هل لك سيدي الكريم ان تفسر لي هذا القول ! كيف شاء الرب زراعة المحبة ولماذا لم يزرعها من قبل ولماذا انتظر كل هذه الفترة !
فكر جيداً قبل ان ترد على هذه الفقرة لأن الله لا يعبث او يلعب مرة يصالح ومرة يزاعل ومرة يخرج واخرى يدخل او مثل هذه الحركات ! تحية وقد نلتقي فس المساء ..



متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3679
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لـو أدري بأن الأخ نـشأت قادر عـلى الرد
سأكـتـب ردّي عـلى مقاله هـذا حـرفا حـرفاً وكـله موثـق وأتحـمل مسؤولية صدقه .
وإذا وعـدني أمام القـراء بأنه:
(1) سـيـضمن من الإدارة أن لا تمسح ردّي
(2) وأنه سـيـردّ عـلى كـل ما سأكـتبه !!!
عـنـدئـذ سأكـتب ردّي ، إما تحـت مقاله أو  في مقال مستـقـل .



غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1779
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ نشات دمان المحترم
شلاما

كلمات  في الصميم وسيف على رقاب عديمي الإحساس وما فيها من المعاني الأدبية وكلامك يذكرني بقول اهل الموصل ان المسيحي لا يقدر الا على زوجته و قسه.
كلام كبير وفيه توصيف لمدى الجبن الذي يكمن في نفوس هولاء المرضى النفسيون
يحاول هذا البعض ان يكون الناطق الرسمي باسم الكنيسة ويديرها بحسب أفكاره المريضة
لم يخجل لشعره الأبيض ولعمره ان يكون بهذا المستوى الهابط التافه الذي فقد احترامه بين القراء وهو غير قادر على مواجهة رجال الدين بالقرب منه يملئ الصفحات الالكترونية عويلا
تسير القافلة والكلاب تنبح هذا مثل ينطبق علي الحالة
 تحيتي واحترامي  رائعة كلماتك




غير متصل نبيل دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 730
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ابن عمي وظهيري في الشدات نشأت كامل دمان
احييك على مقالك الجيد، والذي فتحت فيه طريقاً جديداً، في غابة مكتظة بالأدغال والأحراش، انك مقتدر في الكتابة، ولكنك لا تمسك القلم، الا اذا بلغ الكسر اشده، والظلم أوجه، والاعتداء اضربه، والعذر اقبحه، هنا تندفع بسليقتك وما تربيت عليه في بيت يطلب العلم والبحث واليقين، وليس الأوهام والشتائم والكذب .
نصيحتي لك ان تكون هكذا مقلاً في ما تكتبه، وتنتظر بين فترة وأخرى، لتكون منبهاً يوقظ النائمين من سباتهم، والزائغين من انحرافهم، والسادرين من غيهم، علّهم يعودون الى جادة الصواب ال جانب الناس، الى جانب الجمال، الى جانب الحرية. وملاحظة أخيرة ارجوك( مقترح) ان لا ترد بكلمة مدحاً أو قدحاً، الى الذين علقوا على موضوعك، الأيقونة التي زينت صدر موقع عنكاوا هذا اليوم الموافق 15 أيلول 2017


غير متصل Shamasha Odisho Shamasha Youkhana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
  • الجنس: ذكر
  • The Lord your God blessed all the work of hands
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ ألعزيز نشأت دمان
بعد ألتحية والأحترام أوحيك على ما جئت به من هذأ ألكلام عسى والأ يتقي هذا ألطابور ألخسيس وألمسيء لشعبنا ولشخص أبينا ألبطريرك ألسامي الأحترام فهؤلاء يتصورون بأنهم كتاب وبمقدورهم يحاسبون أي من كان فمن أنتم أيها ألحثالة حتى تنتقدون ألسدة ألبطريركية فهل هذا هو حسن وأداب ألحوار وألتطاول  بأستعمالكم كلمات سوقية بحق شخص أبينا وهذا أكبر دليل على سوء أخلاقكم فلقد أنكشف ألقناع ألزائف عن وجوهكم ألقدرة لأن ألشرير في قلبكم ليل ونهار تزرعون ألفتنة وألكره بين ألشعب ألمؤمن وألكنيسة متجاهلين قول ألرب يسوع ألمسيح له ألمجد عندما أوصى تلأميذه وصيته ألجديدة أحبوا بعظكم بعضا فأين أنتم من وصيٌة وتعاليم ألرب لكن في ألنهاية عزيزي الأخ نشات هذا ألطابور ألخسيس سيغزيهم الله ويعودون خائبين منبوذين من ألجميع وألرب يحفظ أبينا ألبطريرك مار لويس ساكوا ألكلي ألطوبى من كيد الأشرار وألمارقين ويديمه من نعمتة بوافر ألصحة وألعافية وطوال ألعمر ألمديد وألرب يبارك جهود كل أنسان مخلص وأمين
بألمحبة نلتقي دوماً


may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ
                    

غير متصل hanaalsawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 127
    • مشاهدة الملف الشخصي
مرحبا بك في المنبر الحر لانني لم اقرا لك سابقا
مقالك جيد جدا ولكن لماذا اليوم  ؟؟ لماذا بعد ان زار غبطة البطريرك رعيتكم ؟؟ اولئلك الكتاب يكتبون منذ تسنم غبطته البطريركيه؟؟؟
اكو شي مهم هل سالت الكاتب يوهانس لماذا يكتب ضد البطريركية وشخص ابينا البطريرك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا يعمل الفوتو شوب برسوم استهزائية لشخص البطريرك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل تعرفه (( يوهانس )) ام انك غشيم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


الى الكاتب الكبير نبيل دمان طلبك من نشات ان لايرد  الردود ؟؟ اعتقد عليه ان يناقش الردود وشكرا


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 91
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أبن الخال العزيز المهندس نشأت المحترم
تحية كلدانية وتقدير
من اللياقة أن يتم ذكر المهاجرين كمهاجرين وليس قابعين
هذا الذي تعتبره بطريرك هو الذي نعت جميع المهاجرين بأنهم بائعي هوية وخائني وطن وأنت واحد منهم لأنك مهاجر
عزيزي إن كان الذي تعتبره قائدا دينياً لك لا يحترم نفسه فهل تريد من غيره أن يحترمه ؟
هذا القائد الديني الذي تجله انت هو الذي أعتبر جميع الأحزاب الكلدانية عميلة ومرتشية وتعمل بأجندات خارجية بإستثناء الزوعا
قائدكم الديني جاء إلى سان دييكو من أجل أن يروج دعاية للسيد يونادم كنا ويحث الكلدان على الإنتماء إلى الزوعا
عزيزي ابن الخال وأنا أكتب لا يوجد امامي لا پيك ولا أنا قابع ، فأنا لي شخصيتي وإستقلالي والقابع ليس شرط أن يكون في دول اللجوء فهناك قابعين في العراق وهم كثر يسرقون قوت الشعب عيني عينك فيهم رجال دين من مختلف المستويات وفيهم ...
لو أخذت رأيي لقلتُ لك هذا المقال لا يليق بك دعه لغيرك يا ابن الخال
اليوم شاهدتُ وجوها ترقص لغبطته بعد أن رقصت لسيادة المطران سرهد وللأب نوئيل، تلك الوجوه الراقصة قادت المؤتمرات الكلدانية وترأست اللجان وأستبسلت من أجل المطران واليوم نفس تلك الوجوه أدارت ظهرها لسيادة المطران والأب نوئيل وبدأت ترقص أمام غبطته وسيادته
ختاما مقالك ليس في محله
أعذرني مع خالص تحياتي
نزار



غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 765
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى اللذين يدسون السم في العسل..
الاخ نشأت دمان المحترم...

مقالتك الواقعية افسدت مضاجع اولائك المعادين والحاقدين على كل الذي هو كلداني لانك عبرت بشكل دقيق وواقعي على كل شرورهم ومعاداتهم لغبطة البطريرك وكنيسته الكلدانية الكبيرة الاصيلة وما جاء في مقالك من حقائق ووقائع نعيشها كل يوم أثارت في نفوسهم وزادت من حقدهم ومعاداتهم لغبطته.
حينما عين سيادة المطران شليمون وردوني مدبراً رسولياً لابرشيتنا في سان دييكو من قبل قداسة البابا قال في اول لقاء معه ان هناك في سان دييكو الطابور العاشر وليس الخامس كما هو معروف في الاوساط السياسية وهنا نحن اعضاء منظمات المجتمع المدني قريبين جداً من الابرشية ونعرف كل دقائق الامور فمقالك عزيزي نشأت أثار حفيظة هذا الطابور العاشر فثارت ثائرتهم وأصابهم الآرق واصبحو في زاوية الحرج والفشل من جراء زيارة غبطته لابرشيتنا وكيف حضر لاستقباله من كان يعتبر عاصياً لقرارانه وحضنه واعتذر له كل من كان واهما انه الصحيح وغبطته حاشاه على غلط.
فكانت زيارة غبطته الى ابرشية مار بطرس ضربة قاضية قصمت ظهر البعير الذي كان يراهن على تفتيت وتفريق وزعزعة رعية الكلدان في سان دييكو فباتت ابرشيتنا قوية برجال دينها  ومنظماتها النشطة ورعيتها حينما  احتضنت غبطته بكل حب وتقدير منقطع النظير اينما حل واينما زار فكان حب وفرح الرعية لغبطته سهام مميته لكل من يحاول التشكيك بايمان كلدانيي سان دييكو ببطركهم  ومطرانهم الى اصغر كاهن في كنيستهم الاصيلة.
فدعوتي لكل زملائي الكتاب الكلدان الاصلاء أن يكتبوا ويفضحوا كل من تسول له نفسه المساس بغبطته ومؤسسته الكلدانية الاصيلة ويبقى كلدان سان دييكو مخلصين لغبطته وكنيسته واليوم اصبحت أبرشية مار بطرس الكلدانية قوية صلبة بمطرانها الجديد مار بولص شليطا السامي الاحترام.

ولتسكت كل أبواق الطابور العاشر ولتخرس ولتضع روؤسها واقلامها في الرمال لانها ضربت في الصميم ولا رجعة لها لانها انكشفت كل أوراقها الدنيئة ويبقى العسل عسلاً ويبقى السم سماً يقتل صاحبه.
بارك الله بكل قلم شريف يكتب الحقيقة....


Abo   Rany

غير متصل فوزي دلي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 67
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العزيز نشأت دمان
تحياتي
كتب  فأجدت الكتابة والتحليل وفضح العلة التي يتقنها البعض الذي يحاول في كل صغيرة وكبيرة أن يكون له كلمة سيئة في كل حركة أو تصريح ليس للبطريرك فحسب  رغم أن حصته هي الأكبر , ولكن لكل من يختلفون معه من اشخاص ومنظمات ومؤتمرات , فهم مختلفون مع الجميع ويبحثون ما بين السطور لا بل بين كلمة وأخرى ليرفعوها أن ارادوا او يكبسوها , صحيح هناك اخطاء تحتاج النقد ... لكن هل كل شيئ هو غلط , أخيرا عزيزي نشأت استمروا بفرحكم الكبير في ابرشيتكم ... أفرحوا مع مطارنتكم والأباء الكهنة والجميع ونحن معكم  .... الخطوة الصحيحة بدأت  بتصفية القلوب وعودة المياه الصافية الى مجراها ولا يصحح الا الصحيح .
اخيرا انا مع رأي العزيز نبيل دمان .... له مني التحية والتقدير
فوزي دلي


غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نشأت دمان
تحية ومحبة

كم نحن بحاجة الى هكذا أصوات داعية الى المحبة والتسامح والغفران ، أصوات موحدة غير مفرقة ، أصوات تقيّم كل جهد في سبيل الخدمة والرعاية ، أصوات لا تحكم على الأمور من خلال وجهة نظرها الخاصة بل أن تراعي الظروف المحيطة بكل حالة .

نعم يكفي التطاول على السدة البطريركية الكلدانية ، وكما نوَه الأخ العزيز فوزي دلي في مداخلته بوجود حالات تستحق النقد ، ولكن تلك الحالات هي نتيجة العبئ الثقيل الذي يحمله غبطته في ظروف العراق التي مرّ بها منذ الأحتلال الأمريكي وتسليم الحكم بيد الأحزاب الدينية الطائفية ، وأنتشار الفساد وعدم الأستقرار الأمني الذي كانت حصة المسيحيين منه حصة الأسد والمخاوف التي أستجدَت مؤخراً بالصراع المتوقع بين بغداد والأكراد .

أخي العزيز
ما حصل في أبرشية مار بطرس الرسول في سان دييغو من 26 \ 8 \ 2017 لغاية 9 \ 9 \ 2017 ( فترة زيارة غبطة أبينا البطريرك لتلك الأبرشية ) يجب أن يكون فاصلا بين زمنين ، زمن ما قبل ( 26 \ 8 ) زمن الألم الذي كان يعصر قلوب الكلدان محبي كنيستهم الكلدانية الوريثة الشرعية لكنيسة المشرق بسبب حالة القطيعة بين الأسقف السابق والبطريركية ، وزمن مابعد 26 \ 8 \ 2017 ، زمن المصالحة وعودة روح الأخوة والمحبة بين الرئآسة البطريركية وأبرشية سان دييغو التي كان يتمناها كل غيور كلداني حريص على كنيسته لفتح صفحة جديدة من استمرار المسيرة بروح المحبة والتعاون والطاعة .

الأمل كبير بسيادة راعي الأبرشية الجديد مار عمانوئيل شليطا لما عرف عنه كأداري ناجح والمامه العالي باللغة والطقس واللحن الكلداني ، وقابليته في تعليم الشمامسة الطقس والألحان الكلدانية وعدم محاباته الا للذين يخدمون الكنيسة بجد وأخلاص ، أن يرسًخ وحدة أبناء الأبرشية لتكون أبرشيتهم مثل بقية الأبرشيات الكلدانية سنداً ودعما للبطريركية وللرئاسة الكنسية .

مع التقدير

بطرس أدم





غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نشأت دمان المحترم

التطـاول على السـدة البطريركيـة الكلدانيـة ليـس مرجلـة,
 
ولكـن قـول الحـق بحـق الخاطـئ والظالــم هو المرجلــــة,

المرجلـــة هـي أن تقـول الحـق وتجهـر بـه ولا تأخـذك فيـه لومـة لائـم!

 والسـاكت عـن الحـق شـيطان اخـرس
.

تحياتي
فاروق يوسف[/b]

لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 732
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ نشات المحترم
هناك بعض الغموض في الجهه التي تقصدها
قبل الزياره غبطه البطرياك  كان فصيلين متخاصمين اما بعد زياره ظهر فصيل ثالث
بما انك تعيش من قلب الحدث ان توضح اكثر


غير متصل Husam Sami

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 467
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ الفاضل نشأت دمان المحترم ...
تحية مسيحية خالصة ...
قرأت مقالتك الجميلة بتمعّن ... اسمح لي ان اعبر عن رأيي المتواضع فيها ...
1 ) في مواقع التواصل الاجتماعي كل كاتب يعبر عن رأيه ومصداقيته تأتي من خلال الوثائق المتوفرة لديه .
2 ) ان كانت هناك على البعض من الكتّاب ملاحظات يفترض ان يكون هناك تحاور وهذا التحاور يقرّب من وجهات النظر ومن العيب كل العيب ان يتم التجاوز على أي كاتب ما دام ذاك الكاتب ملتزم بمعايير أدبية الكتابة .
3 ) لا يجب على أي كاتب ان يضع وجهة نظره على انها الحقيقة الكاملة فقط لأنها تحابي هذا المسؤول او ذاك .
4 ) تتكلّم سيادتك عن المسيئين لغبطة البطريرك وتصفهم بصفات غير لائقة وتعيب عليهم ذلك ... ما فرقك عنهم الآن وانت تسئ إليهم وتنعتهم بصفات غير لائقة لمجرد انهم أبدوا رأيهم بسياسة المؤسسة الكنسية ... هل هذا حلال عليك سيدي وحرام عليهم ....!!؟ هل حاولت ان تناقشهم لتصلوا جميعاً لحقيقة الأمر وتروا من يتلاعب بمصير الشعب الكلداني ويستهزئ بقدراته ...!؟
5 ) أين هي الديمقراطية وحرية الرأي والكلمة ... أين هو الحوار البناء والهادف لتقويم المسيرة ان انحرفت ....؟ ام اننا لا زلنا نفهم ان الديمقراطية مقتصرة على اسيادنا ... هم يقولون والجميع يقول نعم وهص للآخرين ... فلا ديمقراطية او حرية للعبيد ... وان حاول أي فرد في مجتمعنا ان يقول كلمة حق فتخرج عليه اسراب النوارس البيضاء فتنقر ( عينه ... لكي لا يرى الفساد .... ولسانه ... لكي لا ينطق بكلمة حق .... وأصابعه التي تمسك قلمه فتكسره .... لكي لا يكتب كلمة تخدش آذان إله هذا الزمان ... ) .
6 ) سيدي الفاضل يكفينا سجود القداسة لمن لا يحترم قداسة الله .... ان لم نتعلّم من مصائبنا التي نحن فيها اليوم فمتى سنتعلّم ....؟ ان لم نفهم لليوم رسائل الله لنا فمتى سنفهمها ...؟ ... اذهب سيدي الفاضل وافتح كتابك المقدّس واقرأ أسباب السبيين الآشوري والبابلي لشعب الله وستفهم من تسبب بهذين السبيين . لقد فهم العالم كلّه أسباب التخلف .... (( ونحن للوراء در )) . فمتى (( للأمام سر )) ... اتعرف سيدي متى سنعرف (( للأمام سر )) عندما نعرف ان الله هو القيمة الأخلاقية المطلقة والإنسان هو هدفه وغايته لا أرض ولا وطن تعوّض حياة إنسان واحد ... عندما نعي قيمتنا كبشر يحترم احدنا الآخر لا (( بيادق شطرنج )) تتلاعب بها أصابع ذوي المصالح والكراسي ... عندها سنكون جديرين بأن يقال لنا ((( إلى الأمام سر ))) .
الرب يبارك حياتكم جميعاً نوارس وغير نوارس ...
اخوكم ان جاز لي التعبير خادم كلمة الرب    حسام سامي    16 - 9 - 2017





غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2042
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ والأستاذ والصديق العزيز نشأت دمان المحترم
تحية أخوية صادقة
دمت وجميع الآراء المتعددة والمتنوعة والمختلفة بكل أحترام وتقدير..
جميع الفلاسفة والمفكرين وأصحاب الآراء الخامة للبشرية أكدت وتؤكد دائماً ، ليس هناك حقيقة ثابتة ينطقها أي أنسان مهما كانت منزلته الأجتماعية والسياسية والأقتصادية وحتى الدينية ، والسبب هو أنسان يعمل ويتفاعل مع الحدث فكرياً وأجتماعياً وأقتصادياً ، وليس هناك كائن من  كان في الكون بعيداً عن النقد ، وليس هناك تطور في الحياة في غياب النقد مهما كان نوعه وشكله ومرونته وقساوته ، حيث النقد هو نقد من أجل فائدة المجتمع وليس العكس كما يفهمه قصيري المنطق والفكر..
حتى الفيلسوف المادي التقدمي المتطور والأقتصادي المرموق والتي تستفاد جامعات العالم من فكره السياسي والأجتماعي والأقتصادي ( كارل ماركس ) أكد في جميع طروحاته الفكرية بما مفاده (لا خير في النظرية الماركسية عندما تقتصر على مؤسسيها) يقصد ماركس الألماني  وأنجلس الأنكليزي ، كون النظرية الماركسية هي تتطور وتتقدم وفق الحياة الأنسانية المتطورة والمتجددة بشكلها المستمر والمتواصل..
وعليه تتحمل النقد وهو مطلوب في خدمتها والأنسان معاً ، ليس هناك كائن بشري خارج النقد أطلاقاً..
حتى غبطة الباطريرك أعترف من خلال قوله (نحن نتابع كل صغيرة وكبيرة تطرح بالرغم من اختلافنا معها من أجل الفائدة المرجوة لصالح كنيستنا المؤقرة وتقدمها وتطورها نحو الأفضل)..في خلاف النقد وغياب الرأي الآخر ليس هناك تطور ولا تقدم يذكر في الحياة عموماً..ومنذ كنّا صغاراً كان والدينا يعلموننا درساً حكيماً في قبول النصائح والأرشادات من الآخرين بما فيها مرارة الآراء المطلوب تذوقها بأيجاب(روح مع اليبجيك وليس مع اليضحكك)..
الأنسان لا يمكنه العيش أطلاقاً في غياب النقد وأي نقد كان !!! فلا وجود للنقد المبرمج وغير المبرمج ولا البناء من نقيضه ولا النقد المكون والنقد الطبيعي..علينا أن نستفاد من النقد الفكري مهما كان نوعه وشكله وحجمه وقسوته ومرونته .. فكل واحد يفهمه من خلال أستيعابه الشخصي أيجاباً أم سلباً وفق أمزجته الخاصة ، لكنه ذا فائدة لا يمكننا أدراكها لصاله المتلقي للنقد وأي نقد كان..
ممكن وأكيد ما توصل اليه المختلفون ما بعد 26\آب\عام 2017 كان بسبب النقد الموجه لأطراف الخلاف..وعليهم الأعتراف الكامل بهذا المعنى المفيد من النقد..
تحية ومحبة للجميع..
منصور عجمايا
17\9\2017



غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1779
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد منصور عجمايا المحترم

تحية وبعد
اذا كانت الحرية و الديمقراطية اساسها التصرف السقيم التافه والتجريح تحت لافتة الحرية فبئس هكذا ديمقراطية ولا اتصور ان هذا الغيض من الفيض من السادة المعلقين قد فهموا الامر على خطأ كما تنتفدهم حضرتك فجل الذين ينتقدون البطريرك والكنيسة هم ذات سمعة غير طيبة و ذو خلفية سيئة ويتصيدون في الماء العكر لا علاقة لهم لا بالقومية ولا بالديانة وبعد ان لفظهم الزمن جاءوا وظهروا كالانبياء الكذابين لا خير في كلامهم ولا افعالهم و كان الاجدر بهم السكوت لكي لا يفقدوا ماء وجوههم وهذا الكم من المنتقدين هو رد قاسي ومرير عليهم
فالبلدان لا تتطور في النقد الهدام الجارح وانما في النقد البناء وسبحان من ليس عليه شائبة

تحيتي


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2406
    • مشاهدة الملف الشخصي


كان من المفترض على قادة الكنيسة من البطريركية والمطارنة ان يقدموا استقالتهم او على الاقل الاعتراف بفشلهم الذريع خاصة بعد ان  ارادوا ان يعتبروا انفسهم قادة...في ان يقدموا اعترافهم بفشلهم الذريع  في عدم قدرتهم على فعل شئ بسيط واحد يستحق ان نسميه انجاز. لقد قرات عن المهرجان في سانتياغو ولم ارى شئ افشل من هذا المهرجان الفاشل الذي قدموه. لقد كان من المفترض ان ان تقوم البطريركية ومعها هؤلاء المطارنة بان يدعوا ابناء شعبنا هناك الى الخروج في مظاهرة للمطالبة بحقوق ابناء شعبنا وبان تتقدمهم البطريركية والمطارنة في هكذا تظاهرة بدلا من هذا المهرجان الفاشل العديم المعنى.

الصورة في الاعلى تقول:
"من الصعب تصور طريق اكثر حماقة او اكثر خطورة من اخذ قرارات بوضعها في ايدي اشخاص الذين هم غير مستعدين في تحمل مسؤولية اخطائهم"