كلية التربية/ جامعة صلاح الدين - اربيل تحتضن "مؤتمر أربائيلو الدولي الأول وورشة عمل عن الدراسات اللغوية السريانية والسورث"


المحرر موضوع: كلية التربية/ جامعة صلاح الدين - اربيل تحتضن "مؤتمر أربائيلو الدولي الأول وورشة عمل عن الدراسات اللغوية السريانية والسورث"  (زيارة 733 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 92
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كلية التربية/ جامعة صلاح الدين - اربيل تحتضن "مؤتمر أربائيلو الدولي الأول وورشة عمل عن الدراسات اللغوية السريانية والسورث"
كتابة : نمرود قاشا
اختتم في اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق "مؤتمر اربائيلو الدولي الأول وورشة عمل عن الدراسات اللغوية السريانية والسورث" وقد كان المؤتمر قد افتتح في المركز الثقافي والاجتماعي لجامعة صلاح الدين - أربيل للفترة من 9 - 11 أيلول 2017 صباح السبت التاسع من أيلول الجاري بالوقوف دقيقة صمت لأرواح شهداء الوطن وكردستان، بعدها رحّب الدكتور احمد دزه يي رئيس جامعة صلاح الدين- أربيل بالحضور بالسورث ثم بالكردية وبعدها قرأ كلمته باللغة الانكليزية، وقد أكد في كلمته على أهمية هذه اللغة وأهمية فتح قسم اللغة السريانية في كلية التربية/ جامعة صلاح الدين-أربيل. تلته كلمة الدكتور نجدت ئاكريي ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ثم تلاه د. سعيد عمر إبراهيم عميد كلية التربية، ليختتم الأستاذ كوثر نجيب عسكر رئيس  قسم اللغة السريانية - كلية التربية بكلمة ألقاها بالسورث رحّب فيها بالحضور الكرام وشكرهم على تلبيتهم دعوة المشاركة في المؤتمر. بعدها عُرض فيلما وثائقيا عن أقسام كلية التربية ونشاطاتها وتم التركيز على قسم اللغة السريانية.
وبعد استراحة قصيرة بدأت أعمال المؤتمر الأكاديمية بمحاضرة للبروفيسور جيفري خان القادم من جامعة كامبريدج البريطانية، والذي تحدث فيها عن اللهجات "السورث"في العراق والمعروفة دوليًا بـ (NENA). لتليها استراحة الغداء، ثم استمرت البحوث بجلستين متتاليتين.
وفي اليوم الثاني افتتح البروفيسور د. يوسف قوزي المحاضر في قسم اللغة السريانية/ كلية التربية/ جامعة صلاح الدين-اربيل البحوث بمحاضرة بعنوان: (حقوق امتنا ولهجات لغتها السريانية إلى اين؟!)ثم تلته البحوث الأخرى. وقد ألقيت البحوث باللغات الانكليزية والسريانية والعربية.
ومن عناوين بعض البحوث : تقارب المعنى الدلالي بين الفعل الأجوف والفعل المضاعف في اللغة السريانية , صوت الخاء بين الاكدية الأم والسورث المحكية , الكلمات العربية المستعارة في لهجة السورث في عنكاوا , الضمائر المتصلة في لهجة ارموتا , تصريف الضمائر في لهجة عقرة  الآرامية الحديثة ( نينا ) , لهجة طورعبدين بين السريانية والسورث , طرق تكوين وبناء الكلمات في اللغات السامية , ترجمة ( فردوس الرهبان ) في دير مار عابي - عقرة ومشاكل تغيير النصوص , معجم اللغة الآرامية في الشرق الاوسط , حوار لهجات السورث في العراق , في اللغة الآرامية الحديثة , التحلل اللغوي لكتابات رابي وليام دانيال ..... وغيرها .
وقد نالت هذه البحوث اهتمام وتناء الحضور وقد أخذت حصتها من المناقشة والتعقيب والاستفسار .
وفي اليوم الختامي للمؤتمر نظمت اللجنة المشرفة جولة للوفود المشاركة الى كل من : متحف اربيل الحضاري , قلعة اربيل , متحف التراث السرياني في عنكاوا.
وفي الجلسة المسائية أدار  كوثر نجيب عسكر رئيس قسم اللغة السريانية  ورشة العمل تحدث فيها عدد من المتخصصين في تعليم اللغة السريانية في الإقليم وخبرتهم خلال ربع قرن من المباشرة في تعليم هذه اللغة، وكذلك عن التعليم السرياني من يوم المباشرة بتعليم المدارس مادة اللغة السريانية الى يومنا هذا.
وفي لقاء مع كوثر نجيب عسكر  على هامش المؤتمر قال عسكر : كان المؤتمر ناجحًا جدًا بمستواه الإداري والفني والأكاديمي؛ كون البحوث جيدة جدا وقدمت من قبل اختصاصين وأكاديميين في اللغة السريانية , خاصة ونحن نحتفل بمرور سنة واحدة على تأسيس القسم , وطموحاتنا ان تكون المؤتمرات القادمة بمشاركة أوسع. وعن الجهات الداعمة للمؤتمر قال عسكر , تم دعم المؤتمر ماديا من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة صلاح الدين ومنظمة كابني ( C A P N I  ) .
وهذا نص بيان وتوصيات المؤتمرون:
بيان وتوصيات مؤتمر أربائيلو الدولي الأول وورشة عمل عن الدراسات اللغوية السريانية والسورث
تحت شعار "من أجل توثيق وإحياء لغة نهرينية أصيلة"
برعاية الدكتور يوسف كَوران وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اختتمت يوم الاثنين الموافق 11/9/2017 أعمال مؤتمر اربائيلو الدولي الأول وورشة عمل عن الدراسات اللغوية السريانية والسورث الذي أقامته كلية التربية/ جامعة صلاح الدين- اربيل بالتعاون مع جامعة كامبريدج البريطانية وجامعة هايدلبيرغ الألمانية للفترة من 9-11/9/2017 والذي أفتتح صباح السبت الموافق 9/9/2017 في قاعة المركز الثقافي والإجتماعي في جامعة صلاح الدين-أربيل في أربيل عاصمة كردستان العراق ، بحضور ممثل السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس جامعة صلاح الدين- اربيل وأساتذة الجامعة وعدد من الشخصيات الدينية وأعضاء برلمان كردستان ورؤساء وممثلي مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني وجمع من المعنيين والمختصين بهذه اللغة، وقد شارك فيه 27 باحثًا من 11 جامعة عالمية قادمون من 7 دول.
وهنا يطيب لنا أن نقدم جزيل شكرنا للسيد معالي الوزير د. يوسف كَوران لما قدمه من دعم مالي ومعنوي لعقد المؤتمر وإنجاحه خدمة لقسم اللغة السريانية خاصة وكلية التربية عامة. وأيضا نقدم خالص شكرنا للسيد د. أحمد أنور دزيي رئيس جامعة صلاح الدين-أربيل على ما قدمه لعقد المؤتمر وانجاحه. والشكر موصول الى كل الحضور والمشاركين في المؤتمر. ولا ننس أن نقدم شكرنا لجامعتي كامبريدج البريطانية وهايدلبيرغ الالمانية المتعاونتان معنا في عقد المؤتمر.
وفي نهاية المؤتمر خرج المؤتمرون  بالتوصيات التي تخدم اللغة السريانية في المنطقة بشكل عام وقسم اللغة السريانية بشكل خاص والمتمثلة بالآتي:
1.   تأسيس أكاديمية للغة السريانية في إقليم كردستان-العراق.
2.   تأسيس برنامج للتعاون بين جامعة صلاح الدين-أربيل وجامعة كامبريدج البريطانية والتخطيط لبرنامج مشابه مع جامعة هايدلبيرغ الألمانية والجامعات الأخرى.
3.   عقد مؤتمر لغوي مشابه عن اللغة السريانية والسورث بشكل دوري كل سنتين.
4.   استمرارًا لدعم قسم اللغة السريانية نطالب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إعفاء الطلبة المتقدمين للدراسة فيه من شرط المعدل وسنة التخرج وبحسب حاجة ومصلحة القسم لحين ثباته واستقراره.
5.    نطالب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتوفير زمالات للطلبة المتفوقين في القسم والراغبين بنيل الشهادات العليا.
6.   نطالب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بفتح مجال التقديم للدراسة في قسم اللغة السريانية أمام الكادر التعليمي في المدارس الراغب بنيل شهادة البكلوريوس في اللغة السريانية.
7.   التنسيق مع أقسام اللغة السريانية المتناظرة في العراق وخارجه، وذلك لمد الجسور والتعاون بينها خدمة للغة السريانية.
8.   لإستفادة جميع القوميات المتآخية في كردستان من كرد وعرب وتركمان و... من فرصة المشاركة في الدراسة في هذا القسم، نطالب وزارة التربية بإصدار أمر وزاري بشمولهم مادة اللغة السريانية في المدارس التي تدرس فيها هذه اللغة.
ومن الجدير بالإشارة إليه إلى أن صدور الأمر الوزاري كان بتأريخ 31/8/2016 والأمر الجامعي بتأريخ 1/9/2016 لفتح قسم اللغة السريانية في كلية التربية/ جامعة صلاح الدين- أربيل , ويبلغ عدد طلبة المرحلة الأولى للعام الدراسي 2016 - 2017 عشرون طالبة وطالب    .