المحرر موضوع: الملحن همام الصقري: الأغنية العراقية هجينه لا تعد اغنيه عراقية  (زيارة 598 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الملحن همام الصقري:
الأغنية العراقية هجينه لا تعد اغنيه عراقية

حوار / كاظم السيد علي
تبدو حنجرة الفنان همام .. أشبه بواحة شجن عذب تحمل عوالم الجنوب وسحر جمالياته المتفردة فصوته أكثر رقة من نسمات غبش الحقول الممتدة بلا انتهاء .. وفي صوته رقرقة الماء المنساب كخرز من بلور ، صوت باذخ بوجع عراقي لكنه وجع نبيل وجميل .. حنجرة ذهبية لم تصدأ رغم سنوات الغربة التي امتدت لعقود طويلة ورغم أفول الاضواء الاعلامية وابتعادها عنه لأنه لم يلوث صوته لمديح طاغية أو استجداء نعمة من أحد وهذا هو شأن الكبار ، فبقي ملتحفاً أغنياته مفترشاً قصائده والحانه ، حاملاً عوده كبشير ينثر الجمال في زمن عز فيه الجمال .هذا ما وصفه الباحث الموسيقي والفنان محمود موسى .. نعم هكذا هو الفنان والملحن المبدع همام الصقري .. ملحن الاغنية الوحيدة التي ادتها حنجرة المطرب قحطان العطار ،وبغياب الحرية في العراق غاب الفنان الصقري وغادر الوطن هروبا من التسلط والظلم والطغيان الذي ابداه النظام السابق حتى  استقر في تركيا  حيث يقيم وما زال فيها مستمرا يعمل مدرسا في المعهد العالي للدراسات الموسيقية فيها ،اذ تنوع عطاؤه في مجالات الفن المعروفة ، حيث اجاد في الغناء واللحن والتوزيع والاشراف الفني لتسليط الضوء على تجربته هذه التقيته مؤخرا فكان لنا معه هذا الحوار :
*هل انت مبتعد عن الساحة الغنائية هذه الايام اذن اين انت الان ؟
-   انا لم ابتعد عن الساحة الغنائية او الموسيقى ولكن معظم عملي مع الاتراك.
* لماذا مع الاتراك حصرا؟
-لكوني مقيم في تركيا  ولبعد المسافات وعدم تواصلي مع الفنانين العراقيين ،فقط مع بعض الفنانين الخليجين ولن يوجد لديه حضور فني في العراق او غير مشهور كباقي الفنانين.
 *من من هؤلاء المطربين الخليج الذين تعاملت معهم ؟
-تعاملت مع الدكتور عبد الرب ادريس الكبير وسجلت اعمال الى محمد عبده اوبريت وسجلت اعمال الى مهند محسن من توزيع شاكر حسن ولعادل المختار سجلت اعماله وكنت مشرف عام ولحنت الى مطرب شاب سوري "ارب ايدل " اغنيه من كلمات داود الغنام وهي قيد التنفيذ. وتعاملت مع الملحن المصري وليد سعد كمشرف عام وايضا سجلت موسيقى تصويريه لعدت مسلسلات تركيه من الحاني ووضعت موسيقى لا احد الافلام الأوربية وايضا غنائي لا يحضرني اسمه 
* من خلال حديثك وعدم تلحين اغاني لمطربين عراقيين اشعر بحيف يؤلمك ؟
- استاذي العزيز لقد رحل زماننا أي  زمان الأغنية الملتزمة والهادفة واليوم هي الأغنية الشائعة الأغنية الخفيفة الموسمية لديه اكثر من (20 ) عمل على الرف تنتظر مغنيها. رغم انا اعمل مدرس في المعهد العالي للدراسات الموسيقية.
 * باعتقادك وخلال السنوات الطويلة مع الموسيقى واللحن ما الذي يعزز من مسيرة الفنان ؟
-التجربة والوعي ويعززها بثقافته الموسيقى ويعمل عن دراية.
 * خلال تواجدك خارج الوطن ، كيف وجدت الاغنية العراقية على الخارطة الغنائية العربية ؟
-تتوقف الأغنية العراقية الأصيلة عند "الطيور الطايرة" كلما اسأل فنان عربي يقول اين الأغنية العراقية الأصيلة والان الأغنية العراقية هجينه لا تعد اغنيه عراقية.
 * وكيف تنظرون الى حالها الان ؟
- قلت الأغنية العراقية الان هجينه مشوه والاصوات متشابه والجمل الموسيقى لا تجديد فيها ،الموسيقى ابتكار حسي وليس اقتباس اما التوضيب شيء اخر.
* كل هذا بسبب من  ؟
-  السبب يعود المستوى الثقافي الموسيقى.
 *قدم بعض الشباب على اعادة الاغاني السبعينية ماذا تعني لك ، وهل هناك سبب واضح لإعادتها ؟
-نعم اتباع هذه المسائلة عن كثب ..وهذا يدل على افلاس الأغنية الحديثة من مقومات الأغنية الأصيلة ولكن الاصوات التي تؤدي هذه الاغاني غير ناضجه فنيا والرواد الذين غنوا  تلك الاغاني صعب العثور عليها الان.  فتسمع الكثير من النشازات في الأغنية مثلا مطرب شاب يغني "حاسبينك "او" طيور الطايره "او "البنفسج"  ترى صعوبة الاداء والانتقالات التي صيغت للأغنية.
  * وهل تعتبره هروب من حقوق الشاعر والملحن ؟
-لا اعتقد بهذا الشكل. المطرب الواعي من الشباب يشعر ان تلك الاغاني لها وزنها وقيمتها الفنية وهي تحفه لن تتكررلا يوجد الان ملحن له الإمكانية ان يصنع مثل تلك الالحان مترددين وسط هذه الموجه من الاغاني الرديئة او نقول موسميه. علما تحول الفن الى تجاره.
س * من المسؤول عن هذا التحول ؟
-المسؤول عن هذا التحول هو لا توجد نقابة فنانين حقيقه لا توجد رقابه يوجد تسيب وهذه يتحملها كل الفنانين الكبار والنقابة.
 * لو عدنا للبداية كيف نشأت فنيا وبمن تأثرت في بداياتك ؟
-منذ بدايتي وكان عمري 7 سنوات كان والدي يمتلك صوة جميل وكان كما اتذكر في عاشوراء يعمل ديوان للشعائر الدينية فكنت اقراء وانا صغير ثم بداءة اغني في اعراس المنطقة اين ما يكون عرس فأنا متواجد ، علما فأنا ولدت في منطقه شعبيه فيها الفنان فيها الرياضي فيها الشاعر فيها السياسي هي منطقة الشيخ عمر.. بيوت الامه وكان ايضا عمي صوته جميل واستمع اليه وكان يغني الريفي فصوت عذب.
 * طيب من هم ابناء جيلك ؟
-وحيد علي/ كريم حسين / احمد نعمه وقبلهم قحطان العطار كنت اتردد عليه وكاظم الساهر كان آنذاك غير مشهور أي جيل معهد الدراسات النغمية بالتحديد.
* الكل معروفين في تلك الفترة ولكن انت كنت غير معروف ولم تظهر لك اغاني ما سر هذا ؟
-نعم فقط اغنيه واحده  كانت من الحاني ونسبت الى اخرين  وهي (سهله عندك ) للمطرب قحطان العطار (وتهت انه بدروب الهوى) ولكن السبب هو عدم ظهور اعمالي وذلك انتمائي السياسي اليساري آنذاك ولهذا لم يمنحونني الفرصة لكي اقدم من اعمال غنائية بصوتي او باصوات زملائي آنذاك  .
* طيب .. وما زلت تائها في دروب الهوى ؟
-نعم كما انا اتاهتني المنافي.
* و ما زلت انت راضي على كل هذا ؟
-سيدي الفاضل.. الفنان بلا موقف فهو بلا تاريخ وانا لا اريد تاريخا فنيا بظل نظام دموي ، انا لا اريد شهره على حساب دماء العراقيين ، تبا للانتهازين للذيلين  سأبقى يساريا شيوعيا أدافع عن  بما اعتقد به واغني للعمال للفلاحين  ولشغيلة اليد والفكر ،حتى ولو كان غنائي في احد ى زوايا مقهى.
* سهلة عندك جميلة لحنا وكلاما واداء ..من كتب كلماتها  ؟
- لشاعر غير معروف اسمه جمعه الكسري  من منطقة الوزيريه ( الكسرة )  ببغداد وايضا له تهت انه بدروب الهوى كان مختل عقليا بسبب تعذيبه المقيت  في اقبية الامن العامة. بسبب انتمائه (الشيوعي ) .
  *واغنية "سهله عندك " ماذا شكلت في حياتك؟
-لا تشكل أي شيء .
*لماذا ؟
-لان هي اصلا ظهرت ليس بإسمي. نسبت للكثير فقط ، من خلال هذا الحوار اقول لهؤلاء الداعين  اتحداهم جميعا ان يظهروا على الاعلام ويقولون كلمتهم حول  هذه الاغنية ،علما مضى اكثر من (30 ) عاما عليها  ولم يعرفوا من شاعرها ومن ملحنها.
 * قلت انها لا تشكل اي شيء ولكن انت ملحنها الاصلي ؟
-نعم انا ملحنها ولكن لم يكتب الحاني وقلتها مرار في اغلب اللقاءات
*ماذا تقول عن هذه الحالة ؟
-احزن على هؤلاء لا اكثر.
 * لديك كم هائل من الالحان لماذا لم يتم تسجيلها بصوتك اسوة بالملحنين ويتم نشرها في الكاسيت او اليوتوب ؟
-لا امتلك المال  لكل اسجلها لا انها اعمال كبيره ولكن لاحقا سأغني اغنيتين فقط للشاعر مناضل التميمي..(هاي اشجابكم) و( وين اندلكم) وبعد الانتهاء من التسجيل ستصور على حساب احد الاصدقاء وعندي بعض الاعمال المتواضعة على اليوتوب اكثر من عشرت اعمال.
 * طيبا متى تشعر بحاجة الى اللحن
-عندما اشتاق الى وطني والى حبيبتي الاولى ومدرستي القديمة وعتبت الدار.
*  وكيف تنظر للأغنية عندك بعد انجازها؟
-اقبل عودي واحتضن اوتاره.
* اغنية لم تلحنها لحد الان ؟
- للشاعرة والرسامة سعاد العتابي قصيده.. وابحث عن صوت عربي  نسائي تغنيها وانا على اتصال مع اصوات عربيه.
 * قبل ان ننهي حوارنا ماهي امنيات الفنان همام ؟
- امنيتي ان ارجع الى وطني واقبل عتبت دارنا التي داست عليها اقدام امي.